موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات

دواوين الشعراء المقروءة المجموعات القصصية منتديات الشعر العماني



جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الحوارات الأدبية

في أول حوار صحفي لها.. الشاعرة هند المعمرية في ضيافة السلطنة الأدبية
01-17-2013
خاص.. السلطنة الأدبية أجرى الحوار : إبراهيم الرواحي شاعرة واعدة من شاعرات السلطنة في مجال الشعر النبطي، ما زالت في طور البدايات ، ولكنها بدايات جميلة تنبئ بالكثير من الإبداع القادم، تحاول أن تصنع لها أسلوبا متميزا بين شعراء السلطنة وشاعراتها.. تعتبر البيئة البحرية محركا مهماً ، وملهما لها لكتابة القصيدة.. وتطمح أن يكون لها أسلوب منفرد في عالم كتابة القصيدة الشعبية ، ولدت وترعرعت وعاشت في ربوع المدينة المبدعة الجميلة الممتلئة برونق الإبداع الشعري. إنها الشاعرة هند المعمرية الطالبة في جامعة صحار، التقت بها السلطنة الأدبية كأول ظهور إعلامي بالنسبة لها في مجلة أو صحيفة، فكان هذا الحوار.. ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1117
د.سعد البازعي: القصيدة الشعبيّة العمانية تطغى عليها مؤثرات خارجية
12-26-2012
- القصيدة الشعبيّة العمانية تطغى عليها مؤثرات خارجية. - فالعمانيون يتحدثون كما لو كانوا من نجد، أو من الكويت أو من منطقة أخرى. السلطنة : في حديث له عن الشّعر الفصيح وهويته والإشكاليات التي تتعلق بمسألة الطابع الإبداعيّ له، اعتبر الدكتور سعد البازعي أن ثمة مساحة مشتركة بين جميع نتاجات الشعراء خاصة في منطقة الخليج، وأضاف في حوار له دار حول إشكاليات الشعر العُمانيّ نشرته جريدة عمان: هنالك مساحة أخرى أصغر عمانيّة صرفة، قد لا يلاحظها إلا القادم من خارج عمان برزت بقلّة في النصوص، إذ ترد في الشعر بشكل غير مباشر، فالنص الشعري يلمح ولا يصرّح وهذا هو المطلوب في الشعر. واعتبر البازعي أنّ هُنا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 928
الزمن تحاور الشاعر أفلح الكندي
01-30-2012
الشاعر أفلح الكندي للزمن: (هاك الضمير) يرصد مسيرة أكثر من عشرين عاما من كتابة الشعر أجرى الحوار: إبراهيم الرواحي بعد أكثر من عشرين عاما في كتابة الشعر صدرت للشاعر أفلح الكندي مجموعته الشِعرية الأولى والتي حملت عنوان (هاكِ الضمير) ، وذلك عن دار نينوى السورية، ومن المتوقع أن يكون موجودا في الأسواق خلال فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب. وعن سبب تأخر الشاعر أفلح الكندي في طرح مجموعته الشعرية كل هذه الفترة أجاب في حوار قصير أجرته معه الزمن بهذه المناسبة: العامل الرئيسي الأول لهذا التأخير هو أنا ، فقد يكون إهمالا لهذا الجانب أو كسلا ربما ، وربما لأن لدي أولويات أخرى كثيرة في الحياة ( الحياة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1814
01-19-2012
السلطنة: أجرى موقع السلطنة الادبية استطلاعه حول نتائج وفعاليات مهرجان مجلس الشعر الشعبي في دورته الرابعة مع عدد من الشعراء والذي جاء ت ارائهم على النحو التالي: مسابقة المجلس..الفوز للشعر http://www.roo7oman.com/up/files/380238.jpg مسعود الحمداني رئيس مجلس الشعر الشعبي لعل نتائج مسابقة مجلس الشعر الشعبي العماني كان مفاجئة للبعض، فوجود هذا الكم من النصوص ذات الأفكار المتجددة، والمعالجات المبتكرة، تؤكد أن الشاعر العماني ما زال ممسكا بأهداب ملامح قصيدته التي راهن عليها الكثيرون، وهي المسألة ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2028
استطلاع: الملتقى الأدبي للشباب بلا مسابقة.. فكرة هل يمكن تطبيقها؟
08-07-2011
المشاركون: المسابقة تولّد التنافس وجودة النصوص المشاركة ، ونطالب بلجان تحكيم متوازنة النتائج غير المرضية قد تؤدي إلى تخلي المشاركين عن المشاركة في السنوات المقبلة لماذا 15 نصا حتى وإن كان مستواها ضعيفا؟ استطلاع: إبراهيم الرواحي قبل أيام أسدل الستار على فعاليات الملتقى الأدبي السابع عشر للشباب ، والذي أقيم بولاية نزوى ، بمشاركة خمسة وأربعين شابا نثروا إبداعهم الأدبي في مجالات الشعر بشقيه الفصيح والشعبي ، ومجال القصة القصيرة، وكالعادة وبعد إعلان النتائج يدور الكثير من الكلام حول النتائج وعدم إرضائها للمشاركين، مما يجعل بعضهم يحجم عن المشاركة بعد أن يصاب باليأس أو الإحباط ، وقد طرح بعض ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2028
 في أول حوار صحفي له :يحيى اللزامي : بالشعر يصبح المرء بشرا سويا
04-02-2011
في أول حوار صحفي له : يحيى اللزامي : بالشعر يصبح المرء بشرا سويا • القائلون بتراجع الشعر لصالح الرواية لا يؤمنون سوى بالصوت الواحد • الساحة تعج بكثير من الثغاء ولكل زمان (رويبضته) • أتوسل إلى نقادنا ألاّ يتركوا الساحة نهبا لكل متناقد • الأرقام علمتني الحذر عند التعامل مع اللغة، لا الوقوع في فخ الاندفاع والاستسهال. • لحظة الولوج إلى محراب الشعر تجعلني أقطع دابر أي سلطة للمتلقي • جيلي أشعل جذوة الفكر وحرك البرك الآسنه وأعلن تأسيس حداثة بملامح. الزمن_ حاورته: بدرية الوهيبي جيل الثمانينات أو كما يرغب البعض تسميته بجيل بداية التسعينات هو جيل ش ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1898
\"الأغنية الشّعبية الفلسطينية\"  لحسين سليم العطاري
01-30-2011
السلطنة : كتبت د.سناء الشعلان/ الأردن عن بيت الشّعر في رام الله في العام 2008 صدر كتاب""الأغنية الشّعبية الفلسطينية" لحسين سليم العطاري" في واقع 352.والمؤلف كتابه بالتعريف الذي يعتمده في كتابه للأغنية الشّعبية الفلسطينيّة، ويختزله في أنّ الأغنية الشّعبية الفلسطينيّة هي مقطوعة شعريّة شعبيّة مغنّاة،مجهولة الأصل، شائعة في المجتمع الفلسطيني، ويشترك في نظمها وأدائها عدد كبير من أبناء الشّعب ، وتتناقلها الأجيال عن طريق الرّوايّة الشّعبية معبّرة عن وجدان المجتمع. ويتوقّف مليّاً عند تفصيل قصده بالشّعريّة وتُغنّى ومجهولة الأصل وجماعية ثم يعرّج بعد ذلك على نشأة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1770
]\" الحضارة والفكر العالمي\" لمصطفى عبد القادر غنيمات
01-30-2011
السلطنة : [COLOR=redكتبت: د.سناء الشعلان/ الأردن عن دار الوراق في عمان للعام 2009 صدر كتاب""الحضارة والفكر العالمي" د. مصطفى عبد القادر غنيمات" في واقع 322.ويقدّم المؤلّف في بداية كتابه باقة من التعريفات المقترحة من علماء ومختصين للحضارة،ويرتضي أخيراً تعريف أنّ الحضارة بدأت تأخذ معناها الاصطلاحي منذ القرن التاسع عشر،فأصبحت تشير إلى وضعية الرّقي والتقدّم على مستوى الفرد والمجتمع. وقد أخذ هذا المفهوم يختلط ويتداخل مع مفهوم الثقافة،فنتج عن ذلك اضطراب في تحديد دلالة كلّ منهما عند علماء الاجتماع والأنثربولوجيين،ومن ثم تعدّدت تعريفات الحضارة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1167
استطلاع: في مهرجان الشعر.. القصائد الفصيحة 32 والشعبية 40 لماذا؟؟
01-01-2011
في مهرجان الشعر العماني السابع الذي أقيم مؤخرا بمسقط ، اشترك أربعون شاعرا شعبيا ، بينما اشترك اثنان وثلاثون شاعرا فصيحا فقط ، وقد اختلفت آراء المشاركين والمتابعين للمهرجان حول أسباب هذا الوضع ومدى علاقته بقوة الشعر الفصيح وضعفه، وتأثيره المستقبلي على المشاركين في هذا المجال.. حيث استطلعنا آراء مجموعة من الشعراء حول أسباب قلة المشاركين في مجال الشعر الفصيح؟ وهل هو دليل ضعف الشعر الفصيح بالسلطنة ؟ فكانت الإجابات التالية: استطلاع: إبراهيم الرواحي *الشاعرة بدرية الوهيبية كانت متابعة للمهرجان عن قرب، وقد عللت ذلك إلى مجموعة من الأسباب حين قالت: طبيعي أن يكون الاشتغال على اللهجة العامية أسه ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1204
استطلاع: ماذا يخبئ الأدباء للعام الجديد؟؟
12-31-2010
الأدباء .. ماذا يخبئون في دواخلهم للعام الجديد؟؟ ((أمسيات ، ندوات، إصدارات أدبية، كتابات أكثر )) يحمل الأدباء في دواخلهم عددا من الأمنيات التي يسعون لتحقيقها ، كما أنهم يحملون أهدافا وغايات وربما نجاحات يسعون لها ، وفي كل عام يتجدد الحلم والجري وراء الهدف ، وما لم يتحقق خلال هذا العام سيتحقق العام القادم ، والأهم هو الطموح ، فالأدب يشرع الأبواب لتحقيق الصعب. فهل حقق أدباؤنا العمانيون شيئا من أهدافهم وطموحاتهم خلال العام المنصرم؟ وما أهدافهم للعام الجديد؟ دعونا نتابع ونعيش معهم أحلامهم وطموحاتهم.. استطلاع: إبراهيم الرواحي: *الشاعر أحمد البريكي: الحمد لله على ما تحقق في هذا العام ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1054
استطلاع: الشعراء المتأهلون للمهرجان وشعورهم بالمشاركة
12-11-2010
استطلاع: محمد الراسبي:السلطنة: بعد إعلان أسماء الشعراء المتأهلين للمشاركة في مهرجان الشعر العماني السابع الذي سيقام خلال الفترة من 18 – 21 ديسمبر الجاري ، كان لموقع السلطنة الأدبي هذه الوقفة مع مجموعة من الشعراء المتأهلين لمعرفة شعورهم لحظة سماعهم بخبر تأهل قصائدهم للمشاركة ، فكان هذا الاستطلاع:، وهذه الإجابات: (((( ما شعورك وأنت تتأهل للمشاركة في مهرجان الشعر العماني السابع؟ )))) الشاعر حمود المخيني: سعيد جدا لتأهل قصيدتي إلى مهرجان الشعر العماني السابع، وأعتبره نجاحا يضاف إلى مسيرتي الشعرية، وتتويجا لمرحلة سبقت هذا التأهل. الشاعر أحمد عبدالله المعمري: شعوري لا يوصف ، فهو كشعور ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 817
مهرجان الشعر العماني.. بين الواقع والطموح
12-10-2010
استطلاع: محمد الراسبي أجرت السلطنة الأدبية استطلاعا شمل عددا من الشعراء حول مهرجان الشعر العماني ، ما الواقع الذي عليه الآن ، وما الطموح الذي نتمناه ، وما المقترحات الممكنة للفعاليات المصاحبة؟ فكانت إجاباتهم كما يلي: *الشاعر أحمد العبري: الواقع رتيب ويحتاج للتغيير على مستوى التنظيم وضعف مستوى الجوائز، لا سيما أننا نتحدث عن أهم فعالية شعرية عمانية ، وجاءت بأوامر سامية. ـ وأقترح أن تكون الجوائز كالتالي: خمسة آلاف ريال للأول مع تذكرة سفر لمشاركة خارجية ، وطباعة ديوان شعري. وللثاني أربعة آلاف وتذكرة سفر وطباعة ديوان، وللثالث ثلاثة آلاف ريال وطباعة ديوان ، وللرابع ألفا ريال وطباعة ديوان، ولل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 718
استطلاع: الكتّاب  بين القلم والحاسوب
07-12-2010
استطلاع: إبراهيم الرواحي: بين المثقف والكتابة علاقة حميمية رائعة لا تنتهي ، ولا تنفك ، فلا ثقافة ولا أدب بلا كتابة ... وليس أدل على عظمة القلم وشرفه من أن يقسم الله تعالى به في قوله: (ن، والقلم وما يسطرون) وقد تعددت وسائل الكتابة وتنوعت على مدى العصور ، فقديما استخدمت الريشة ، ثم القلم ، والآن لوحة المفاتيح في الحاسب الآلي ، أو الهاتف النقال.. والملاحظ أنه خلال الفترة الأخيرة اتّجه بعض الكتّاب إلى استبدال القلم بلوحة المفاتيح، لدرجة أن بعضهم أصبح لا يستخدم القلم في كتاباته.. في الاستطلاع التالي نحاول الاقتراب من المثقفين في السلطنة لنتعرف مدى استخدامهم القلم في الكتابة ، وتوجّههم إلى ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1394
الشيخ مهنا الخروصي جهود في تحقيق الكتب المخطوطة لعلماء عمان
03-22-2010
الشبيبة :حوار: محمد بن هلال الخروصي الجلوس مع المثقفين والمؤرخين والمؤلفين والباحثين له طابعه الخاص قلوبهم ومجالسهم مفتوحة للجميع و مكتظة بالناس ليستنيروا من بحر علمهم ملحق آفاق زار الشيخ العلامة مهنا بن خلفان الخروصي في مزرعته الوارفة بالعديد من المحاصيل الزراعية بولاية العوابي وفتح لنا قلبه ودار الحوار التالي: اسمـه : مهنا بن خلفان بن عثمان بن أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي وهو الحفيد الثالث للعلامة جاعد بن خميس ويتصل نسب الشيخ أبي نبهان بالإمام الأكبر الصلت بن مالك بن عبد الله الخروصي وهو كما يلي : جاعد بن خميس بن مبارك بن عبد الله بن ناصر بن محمد بن حيا بن زيد بن منصور بن خلي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2338
الشاعر أحمد الجحفلي في حوار مع المجلس
02-22-2010
الشاعر أحمد الجحفلي: لم أعد أؤمن بالشعر ومللت كتابة الشعر الغامض أو الرمزي سبقتُ شعراء ظفار في الاتجاه للتجديد نحن أمة تستنجد بالأموات في أشعارنا!! اتجهتُ للشعر الفصيح وسأبقى شاعرا نبطيا حتى إشعار آخر لا يوجد نقد في الساحة وكتاباتي لم تجد من يحلّلها هناك عنصرية شعرية وقضايا سفسطائية حتى الشعراء بتنا نستوردهم من الخارج!! الشاعر أحمد الجحفلي في حوار مع ملحق مجلس الشعر الشعبي العماني الشاعر أحمد بن سالم الجحفلي واحد من الشعراء الذين رأوا في التجديد سبيلا لخلاص القصيدة النبطية من الرتم المعتاد، شاعر استطاع خلال مشوار كتابته من حصد العديد من الجوائز، وإثبات وجوده بشك ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1878
مطـــر البريكـــي: أنا والحــوسني قلبنــا الطـاولة على «حامد زيد»
02-22-2010
الرؤية- علي الأنصاري : بعد ردة الفعل والأصداء الكبيرة التي أحدثها حوار صفحة «غيم» السابق مع الشاعر مطر البريكي، وذلك من خلال التصريحات التي ادلى بها بعض المثقفين والشعراء سواء عن طريق التصريحات العلنية في الوسائل الإعلامية الأخرى، أو الأحاديث التي أثيرت هنا وهناك، كان لا بد من إيضاح بعض التساؤلات التي ظلت عالقة في الساحة دون إجابة. «غيم» جمعت هذه التساؤلات وارتأت أن تحاور الشاعر ثانية للإجابة عليها، ولتستغل الفرصة أيضاً وتبحر في تجربته الشعرية التي تجاوزت العشر سنوات، وتتعرف على جديدة، ولتضع القارئ العزيز في الصورة الحقيقية كما اعتادت الجريدة الأم «الرؤية . كانت هناك ردة فعل كبيرة حول ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1348
يعقوب الخنبشي في حوار مع الزمن
02-22-2010
تناول حادثة حقيقية وقعت في مجتمعات عربية • يعقوب الخنبشي : ( سفر آخر الليل) رواية مكتملة العناصر وليست قصة طويلة • في أعماق كل منا شرارة خامدة تستدعي المشاغبة تجاه شيئا ما • السخرية السوداء بديل أخلاقي في واقع غير اخلا قي • هل يحق لنا أن نتباهى بخليجية عبد الرحمن منيف! • اللغة الشعرية كالماء كلما زاد عن حاجة الكأس فاض وانسكب خارجه • لا توجد رواية تخلو من لمحات ولو كان ذلك نزرا يسيرا من حياة كاتبها •الزمن - حاورته: بدرية الوهيبي في أول عمل للقاص والكاتب يعقوب الخنبشي( سفر آخر الليل ) الصادر عن دار أزمنة للنشر والتوزيع 2007م. يرصد الخنبشي يوميات سائ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1358
لقاء للشاعره عائشة الفزاري في جريدة الشرق الأوسط
02-17-2010
السلطنة : أفردت جريدة الشرق القطرية في عددها الصادر السبت 13/ 2 / 2010 صفحة كاملة في حوار أصفه بالأكثر من رائع مع شاعرة صدانا الرائعة الشاعرة الأستاذة عائشة الفزارية أحد ركائز الإبداع المهمة خليجيا وعربيا ذات الحرف البهي إليكم هذا اللقاء ولمتابعته ف / على موقع الجريدة الرسمي *** *** الشاعرة العمانية عائشة الفزاري للشرق:قصائدي تشبهني .. والعامل المشترك بيننا الصدق 2010-02-13 مسقط: راشد أحمد البلوشي: عائشة الفزاري شاعرة عمانية كانت ولا تزال ذات حضور جميل على الساحة لولا غيابها في السنوات الخمس الأخيرة بسبب استكمال دراساتها العليا خارج السلطنة، حيث انتهت مؤخرا من الحصول ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1307
صالحة المخيبي لأنهار : محرروا الصفحات العمانية ليسوا شعراء وأفتخر بقصيدة ريمية ..
02-08-2010
* شعرت بالحزن لحظات ولكن ال48 آزروني كثيرا ... * شعرت بالفخر أن الشاعرة الصحافية ريمية وجهت قصيدتها لي وهذا تشريف !! * الحداثيون لايفهمون مما يقولون شيئا سوى القبعة والطاحونة والرصيف والزنبقة !! * محرروا الصفحات الشعريه في عمان ليسوا بشعراء !! * ومن يكتب على ا لشعر الحر نص شاعر ومن يكتب على الشثر ليس بشاعر .. * مادام مسعود يرشح الشعراء ويختارهم للتكريم .. ما بتحصلين أسمي فيهم !! * المسابقات العمانيه أخرجت مجموعه من الشثرين ونصبتهم رموزا للشعر أنها -حاورتها : أصيلة السهيلي شاعره عمانيه بدويه ... مثقفه ومتمكنه .. كشفت من خلال هذا الحوار ..

[المزيد ...]  تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1172
نبهان ا لحنشي : انسحابي من (الرؤية) ليس في الوقت الضائع ولست سببا في تدني التصويت
02-08-2010
تخلى عن الشعر لأجل السرد نبهان ا لحنشي : انسحابي من (الرؤية) ليس في الوقت الضائع ولست سببا في تدني التصويت - في الأدب، إذا لم تُضف على الدهشة شيئا.. فأنت عبء عليه - كمية الضحك الفائضة وممثلين لا يجيدون الكوميديا تقتل الدراما -غير مقتنع لما يحدث.. لا بدّ من التغيير.. ولابد من شيء يعيد ثقة المتلقي. - تحتاج أحيانا للكثير من الأرق والحزن والتأمل.. والكثير من الجنون والارتباك. - نحن لا نكتب "قصة شعرية" حتى توصف اللغة على أنها شعرية. - تناول الموروث في العمل الأدبي العُـماني إلى الآن غير مُقنع الزمن *حاورته: بدرية الوهيبي : نبهان ا لحنشي قاص له جهد غير ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 825

صفحة 1 من 41234>


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء

مساحة اعلانية 259-60

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.