موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات

دواوين الشعراء المقروءة المجموعات القصصية منتديات الشعر العماني



جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
كتابات متنوعة ( كتابات - نصوص )

صالون مساءات ثقافية ومبادرة السلامة المرورية الشعرية ... شاركونا
05-08-2013
السلطنة : صالون مساءات ثقافية ومبادرة السلامة المرورية الشعرية ... شاركونا http://www6.0zz0.com/2013/05/08/05/855438211.gif

  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 805
 السلطنة الادبية بعمل دردشة سريعة مع الكتاب محمد بن سيف الرحبي المشرف على بيت الغشّام
04-01-2013
قامت السلطنة الادبية بعمل دردشة سريعة مع الكتاب محمد بن سيف الرحبي المشرف على بيت الغشّام للنشر والترجمة حول الدار ومساهمتها في تطوير الحراك الثقافي في سلطنة عمان . حاوره: محمد الراسبي -أجمل ترحيب في هذا الحوار السريع ،، ما هي الاصدارات التي اصدرتموها ونشرتموها في هذا العام؟ أصدرنا هذا العام 14 إصدارا، منها خمسة أصدارات للجمعية العمانية للكتاب والأدباء وهي تحت المطر لخالد بن علي المعمري وبين قدرين لرأفت سارة والخيمة لعزة القصابي ولعيني ديالى لمحمد بن حبيب الرحبي ولآليء الكلام لناصر بن حمود الحسني، كما نشرنا كتابا بالتعاون مع الن ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 894
صوت اذاعي لقابوس السلام للكاتبة : ساره بنت علي البريكية
03-08-2013
قــــنــاديـــل صوت اذاعي لقابوس السلام للكاتبة : ساره بنت علي البريكية منذ عهد النهضة المباركة ونحن في عمان نعيش ولله الحمد في نعم كثيرة تستوجب الشكر ، وعاما بعد عام سلطنتنا الحبيبة من تقدم الى تقدم ، سواء كان هذا التقدم على صعيد التنمية البشرية او على صعيد التطور العمراني الذي يتمثل في اوجه كثيرة ، كاستكمال البنى التحتية وما الى ذلك ، ولما كان هذا كله تنسحب عليه امور كثيرة ، فانه من واجبنا المحافظة على ما تحقق من منجزات ومكاسب مختلفة ، كل بالقدر الذي يستطيعه ويتمكن منه ، ولا يوجد عذر لاي احد منا ، حتى المقيمين علينا ان نكون قدوتهم وفي مقدمتهم لتأصيل قوة الارتباط ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 865
يوسف في متاهته .. قراءة في ديوان »الخيل والرماد» لحصة البادي
12-26-2012
يوسف في متاهته .. قراءة في ديوان »الخيل والرماد» لحصة البادي غالب المطلبي - ( 1 ) تمثل مجموعة حصة البادي الشعرية الثانية “الخيل والرماد” خطوة واسعة في تطور تجربة هذه الشاعرة المجدّة، ومن المؤكد أن المسؤول الأول عن ذلك التطور الذي أشير إليه في هذه التجربة هو إمكانات الشاعرة نفسها وموهبتها وقدراتها اللغوية وثقافتها الأدبية وتمكنها من تقنيات الشعر، غير أنني أعتقد بدرجة مّا أن كتابة قصائد هذه المجموعة كلها بعيدا عن الأرض التي تنتمي إليها، وما اتصل بذلك من معاناة الغربة (في الوجه واليد واللسان)ـ كما يقول المتنبي ـ قد اختزل فيها ذلك الاحتراق البطيء الذي يقع للشاعر عادة وهو يصقل تجربته الشعرية، ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1045
المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية
12-16-2012
إعلان ....المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية السلطنة : تضامنك مع لغتك يعني تضامنك مع نفسك السادة والسيدات • أعضاء الاتحاد الدولي للغة العربية • أعضاء الجمعية الدولية لمؤسسات اللغة العربية • المشاركون والمشاركات في المؤتمر الدولي الأول للغة العربية • الراغبون والراغبات في المشاركة بالأبحاث أو حضور المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية تحية طيبة وبعد... برعاية ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حفظه الله ينعقد الم ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 879
االسلطات الاسرائيلية تمنع سماء عيسى وعبدالله حبيب من دخول فلسطين
11-17-2012
السلطات الاسرائيلية تمنع سماء عيسى وعبدالله حبيب من دخول فلسطين  من ضمن نحو 100 مدعو عربي وأجنبي  : أدان نحو  ستين مواطناً عربيا رفض إسرائيل التصريح لهم بالدخول إلى فلسطين، ووصفوا هذا القرار بـ"المجحف" ، مؤكدين أنه " يعكس فكر وسلوك المؤسسة العسكرية الفاشيَّة التي تحكم إسرائيل، والتي دأبت على إبعاد الشهود عن جرائمها المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني وهم يخوضون معركة الدفاع عن أرضهم، ووجودهم، وعن مقدساتهم" .. وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية قد دعت نحو أربعمائة عربي وأجنبي    للمشاركة في الأسبوع الوطني للشباب الفلسطيني في الفترة من الحادي عشر وحتى الخامس عشر من نوفمبر ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 718
( واصل مسار الشعر ) قصيدة للسيد فاتك بن فهر آل سعيد
01-11-2012
واصل مسار الشعر مهداة لمجلس الشعر الشعبي في مهرجانه الرابع.. واصل مسار الشعر واستكمل الرحلة الشعر رحلة طويلة من عرفناها لا يجرفك سابح التيّار وافهم له نحنا بدينا البداية وقت مبدأها (مسعود) بيدينك الراية هي الحلة كمّل مسيرة نجاح الشعر وارعاها نحنا بدينا البداية صعبة ٍ سهلة خضنا غبار الشدايد واحتويناها على مسار السنين الماضية وهله كان التكاتف سلاح وحن حملناها كل اهتمامٍ سعينا فيه نوصل له ونحقق أهدافنا يا اللي رسمناها واليوم بنرحب بشعراء لهم جلّة وصلوا من الشعر حتى غاية مناها منهم الشاعر (علي الخوّار) نجملّه مشاعر الود أجملها ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2092
حصاد أشعارهم (2011)
01-04-2012
وفاء أنا القابض على جمر الشقا النوار أنا الطفل الصغير ولعبتي عصفي أنا اليم العميق المتعب البّحار أنا الوافي لعرّاب الشعر حرفي على مقهى قمر والليل عقد جدار لفت حطابة الليل الهمي / المنفي!! محفوظ الفارسي http://www.roo7oman.com/up/files/375182.jpg ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زمن عَـــــــلامك يـــا زمــــن تـــــرمــــي لــي أحْـجـارك عـــلــــى دربــــــي ودربـــــــي د ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1948
بين سنة..وضحاها
01-04-2012
سما..و..ات (1) تمر السنون كظل، تتنفس أوجاعنا، تعيث فسادا في أحلامنا، ولا نكاد نستظل حتى تذهب بها شمس الحياة، بعيدا، حيث لا عودة، هكذا نأتي محملين بالأمل، محاولين أن نجد ما تبقى من أشلائنا، ننفض عنا غبار السنوات، ونبوح لأشعارنا بالكلام المخبأ بين أضلعنا، تلك الكلمات التي ما عادت سرا، تتوه من أفواهنا في الظلمات، ونسوقها حيث تنام القصيدة، ملأى بأشباح لن نراهم، وصلوات تخنق الغيم، وتراوح مكانها، هكذا هي الأيام، حين لا ندركها سوى في اللحظات الأخيرة. (2) تطوي الأيامُ الأيامَ، تسحبها من أمام أعيننا، وتغادرنا كقطارات محملة بالألم، والحلم، ننزل من عرباتها في المحطة التالية، والتي قد لا تكون هي ذات ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1319
حروف تركع في عرس وطن للشاعرة وفاء الشامسي
11-20-2011
حروف تركع في عرس وطن للشاعرة/ وفاء الشامسي بمناسبة العيد الوطني الواحد والأربعين المجيد إليكِ سعيتُ وكلي اشتياقٌ أرددُ ذا الشعر شهدا دفاقْ وارسم فجرا به الفخر يروي حكاية مجدٍ لك قد أفاق عروسٌ وربي لك الشعر يزجي تعابير عشق به القلب راق فماضيك سحرٌ جميل المحيّا سيبعث فينا ذرا الانطلاق وتبقى الشواهد تعلن أنّ الصعاب استحالت هدىً في السباق حضارات مجدٍ بناها المعظم بعزمٍ عجيبٍ صعيب اللحاق فأضحت مراتع يختال فيها شعار التقدم عضدا وساق لك الحرف يركع بين يديك وينثر طيبا لسبعٍ طباق أأرضك تبرٌ أم البحر مسك يبخّر ماضٍ له العز ساق؟ بك الشعر يمسي جليلا وربي فصدق ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1639
أبو ريشة يحث الشعب على النضال في قصيدة
06-14-2011
أبو ريشة يحث الشعب على النضال في قصيدة يـا شـعب لا تشك الشقاء ولا تطل فيه نواحك لـو لم تكن بيديك مجــــروحاً لضـمدنا جراحك أنـت انتقيت رجال أمــرك وارتقبت بهم صلاحك فـإذا بـهم يـرخون فوق خسيس دنياهم وشاحك كـم مـرة خفروا عهودك واستقوا برضاك راحك أيسيل صدرك من جراحتهم و تعطيهم سلاحـك لهفي عليك أهكذا تـطوي عـلى ذل جناحك لو لم تُبح لهواك علــياءَ الحياة لما استباحك القصيدة للشاعر السوري عمر أبو ريشة المولود عام 1910م، سافر إلى انجلترا عام 1930 ليدرس في جامعتها الكيمياء الصناعية، ثم سافر إلى باريس وعاد إلى حلب . اشترك ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1612
حديث الليل والنهار .. شعر جمال الدرواني
06-14-2011
حديث الليل والنهار .. شعر جمال الدرواني التيه هل خاطبتك يوما باسمك هل شققت يوما عن قلبها فوجدت فيه بعضا من دمك تخل عن اعجازك .. وصياحك امح آثار خطواتك أعد ترتيل المعوذتين الجأ لمسبحتك .. وتدثر بدعاء السحر عبثا أن تأخذك قشعريرة برق أمام لوحة فيها نقطة حمراء تحسبها بقعة من دمك عبثا أن تقايض الزمن بالحب أو تخط بقلمك قدرا ليس من رسمك عبثا أن تشاكسها من وراء الستار أو تخاطبها خلف الجدران: لست وحدك أبدا .. لم تكن يوما من أجلك اغتراب صمتت مدافعها وغاب نزف حروفها انكفأت على جراحها اختارت أن ت ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1089
أحمد الفلاحي يتساءل عن أسباب عدم انتشاره عربياً
06-09-2011
أحمد الفلاحي يتساءل عن أسباب عدم انتشاره عربياً الأدب العماني.. مجهول خارج بلاده عماد جانبيه: توصف عُمان كما ذكرها الكاتب العماني أحمد الفلاحي في كتابه “مع الأدب العماني”، الصادر عن دار رياض الريس للكتب والنشر، بأنها موطن الأدب والشعر وبلاد الشعراء، وقد عرف الناس ذلك منذ أزمنة قديمة وأصبحت هذه المسألة وكأنها من المسلمات البدهية. تقول إحدى المجلات العربية وهي تقدم استطلاعاً إلى قرائها عن عُمان، إن كل إنسان في عُمان هو شاعر بالفطرة وتكاد هذه المقولة تشكل قناعة قوية لدى أغلب الناس خارج عُمان، وحتى أولئك الذين لا يعرفون شيئاً عن أدب عُما ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 942
									إستطلاع : هل تخلف الخطاب الإعلامي عن مجاراة الأحداث الجارية بالسلطنة؟!!
04-02-2011
هل تخلف الخطاب الإعلامي عن مجاراة الأحداث الجارية بالسلطنة؟!! • عوض باقوير: الجرعة الاعلاميه على صعيد الصحف والإذاعات المحلية مقبول الى حد كبير. • مسعود الحمداني : غض الطرف عن متغيّرات تقع في قاع المجتمع، ولم يسلّط الضوء عليها • محمد سيف الرحبي: لم يطالب أحد أيا من وسائل الإعلام الأخرى بتجنب الحديث عن الأحدث. • يوسف الهوتي : الاعلام هو المتهم الرئيسي لإثارة الفتنه عندما انحاز لطرف بعينه فاتسعت الاحتجاجات. • سليمان المعمري : على مسؤولينا أن يدركوا جيدا أن الإعلام الحقيقي هو من الناس وإليهم . • هلال البادي: التجاهل مع القضايا المصيرية تصرف مخزي أدى الى مزيد من الا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1347
شاعر من عمان : بشير بن عامر الفزاري ... شاعر الفتوحات
03-14-2011
شاعر من عمان : بشير بن عامر الفزاري ... شاعر الفتوحاتمختارات عمان : من أشعاره «فتح ممباسة»(1) هذا هو الفتح المبين الأنور هذا هو النصر العزيز الأكبرُ والحمد لله الذي نصر الهدى بإمام صــــدقٍ فضـــله لا ينـكـــــر سيف بن سلطان الذي انجابت له ظلم الظلالة واهتدى المتحير بعث الجيوشَ إلى النصارى غازياً دُوراً لهم بالكفر كانت تعمر دُوراً حموها بالظُبا وتوهموا أن ليس يدخلها عليهم عسكر قد حصَّنوا أكواتها بمدافعٍ نيرانها في كل يومٍ تسـعر وصوارم هندية ولهازم خطــــية بأكف أســـد تزأر فأتاهم جيشُ الإمام كأنه سيلٌ أبيٌّ بالردى يتحدر حملتهم في الب ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1235
شـاعر من عُمان.. النبهاني شاعر الفخر والغزل
03-08-2011
شـاعر من عُمان.. النبهاني شاعر الفخر والغزل عمان- إعداد:سالم بن ناصر العياضي:-- هو الشاعر البليغ السلطان سليمان بن سليمان بن مظفر بن سليمان النبهاني ينتهي نسبه إلى العتيك بن الأسد بن عمران، أحد أحياء الأزد المشهورة التي سكنت عمان منذ القدم. ينتمي السلطان سليمان إلى الدولة النبهانية التي حكمت عمان أكثر من خمسة قرون من القرن الخامس الهجري إلى بدايات القرن الحادي عشر الهجري أي قبيل بداية حكم دولة اليعاربة، والذين هم أيضا ينتمون إلى النباهنة . ولد الشاعر في ولاية بهلا في النصف الأول من القرن التاسع الهجري، ونشأ نشأة نعيمة فقد كان جده وأبوه ملكين، وفي صباه تعلم مبادئ الق ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3735
فايزة الغيلانية تحصل على الإجازة التامة عن رسالة الماجستير \"البحر في الشعر العماني المعاصر
01-08-2011
تطرقت إلى القصائد العمودية والتفعيلة والنثر المرتبطة بالبيئة البحرية فايزة الغيلانية تحصل على الإجازة التامة عن رسالة الماجستير "البحر في الشعر العماني المعاصر في الفترة 1970 -2000" مسقط ـ (الوطن) : حصلت الباحثة فايزة بنت محمد الغيلانية على الاجازة التامة عن رسالة الماجستير في اللغة العربية "البحر في الشعر العماني المعاصر 1970 -2000" من كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس والتي اشرف عليها الدكتور احسان صادق اللواتي وأدارت جلسة مناقشة الرسالة الثلاثاء الماضي الدكتورة فاطمة الشكيلية وناقشها الدكتور أيمن ميدان والدكتور اسماعيل الكفري من جامعة نزوى ،منحت ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1233
إطلالة على الثقافة الجزائرية بقلم: نجلاء محمود محرم
01-08-2011
إطلالة على الثقافة الجزائرية بقلم:نجلاء محمود محرم السلطنة : بحضور عدد كبير من الأدباء والأكاديميين والصحفيين، نظمت مؤسسة نجلاء محرم الثقافية ندوة استضافت فيها الأديب الجزائرى إبراهيم مشارة، وقد افتتحت الأديبة نجلاء محرم اللقاء بالترحيب بالضيف وبالجزائر ممثلة فى شخصه، مرورا بحالة التباعد التى تنتاب الأقطار العربية كافة داعية إلى أن يقوم المثقفون بدورهم مادام المسئولون قد انصرفوا وتجاهلوا أهمية الترابط والتلاحم بين العرب، وحثت الحضور على تصور حدوث هذا اللقاء قبل خمسين عاما حيث حالة التضامن والترابط والعروبة والأخوة مزدهرة وحية، وقبيل تقديم الأديب إبراهيم مشارة تلت الن ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 921
ثلاثون شاعر من ولايات المنطقة الداخلية يكتبو قصيدة شعرية مشتركة
12-03-2010
السلطنة : شارك أكثر من ثلاثون شاعر من ولايات المنطقة الداخلية في صياغة قصيدة شعرية مشتركة ضمن مسيرة قافلة شعراء المنطقة الداخلية بمناسبة العيد الوطني الاربعين والتي اسموها ( عمان الأربعين ) ويقولون فيها : غنَّت عمانُ فهامَ الكونُ نشوانا في عيدها، وتجلَّى الدهرُ هيمانا تزهو على شرفةِ الأيامِ مشرقةً تُلقى على أفقِها الأمجادُ ألوانا تناغمَتْ في رُباها كلُّ مكرمةٍ فطأطأ المجدُ للهِمَّات خجلانا توشحَتْ بثيابِ الفخرِ رافلةً فحقَّ أن ترتدي بالعزِّ نيشانا عمانُ يا قبلةً للخيرِ، يا حرماً تطوفُ في أمنه الأيامُ إيمانا أهيمُ باسمك حباً، أنتشي طرباً ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1427
أوبريت مجلس الشعر الشعبي العماني : ميلاد امة
11-11-2010
أوبريت مجلس الشعر الشعبي العماني : ميلاد امة كتبه الشاعر : مسعود بن محمد الحمداني السلطنة : اللوحة لأولى الراوي : عظيمة يا بلادي..يا بلاد الخير..عظيمة كل ما قالوا: (العظيمة)..قلت هذي عمان..شعب ينطر..شعب ينظر..يريد الحلم يتحقق.. زمن مَر..وزمن مُر.. وعيون الناس مذهولة.. عيون الكل تترقب..تحاول شمسنا تشرق..تحاول قد ما تقدر..تظل بنورها تسطع..لأن اليوم..هذا اليوم..قبل أعوام..ما كان الوطن إلا بقايا عتمةٍ تطلب من المولى تصير نجوم..وكانت قريتي تنعس..من المغرب..تنام..تنام..وكانت تجهل التعليم..وكانت تجهل المشفى.. وكان..وكان..كلام كثير.. الرا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 1104

صفحة 1 من 612345>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء

مساحة اعلانية 259-60

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.