موقع الشعر العماني YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات

دواوين الشعراء المقروءة


جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الإصدارات المقروءة والمسموعة

جمعية الكتاب والادباء تحتفي ب26 اصدارا بمعرض مسقط للكتاب
02-09-2014
جمعية الكتاب والادباء تحتفي ب26 اصدارا بمعرض مسقط للكتاب ولتفاصيل الخبر والاصدارات من هنا: http://www.alsultanah.com/vb/showthread.php?t=19210

  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 52
\"علبة مسامير\" و\"ما حدث بعد ذلك\" إصداران جديدان لهلال البادي
11-25-2013
عن مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة "علبة مسامير" و"ما حدث بعد ذلك" إصداران جديدان لهلال البادي بعد ثلاث مجموعات قصصية وأربع كتب مسرحية يعود هلال البادي إلى قارئه بكتابين جديدين صدرا قبل أيام عن مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة، الأول بعنوان "علبة مسامير" تضمن مجموعة مقالات، والآخر "ما حدث بعد ذلك" وهو عنوان النص الفائز بجائزة الهيئة العربية للمسرح قبل ثلاثة أعوام. ويعد "علبة مسامير" الإصدار التاسع ضمن إصدارات هلال البادي جمع فيه مقالاته الجريئة التي سعت أن تختط منحى الأسلوب الساخر ولا تخلو من لغة سردية اختارها البادي لتكون الشكل الذي يض ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 174
 مدينة صور تستعد لاطلاق ملتقى شعري اواخر نوفمبر ... السلطنة الادبية تنشر الاسماء
10-31-2013
مدينة صور تستعد لاطلاق ملتقى شعري اواخر نوفمبر ... السلطنة الادبية تنشر الاسماء السبت23/11/2013 ناصر الغيلاني(عمان) سلطان مجلي(اليمن) هاجر البريكي(عمان) احمد المعشني (عمان) العريف الاعلامي..عدنان الميمني @@@@@@@@@@@@@@@ الاحد24/11/2013 عبدالحميد الدوحاني(عمان) حمد البريدي(قطر) مختار السلامي(عمان) ضياء خضير(العراق) العريف...الاعلامي عقيل باعلوي @@@@@@@@@@@@@@@ الاثنين25/11/2013 بشرى الحضرميه(عمان) اصيله السهيليه(عمان) هنادي الجودر(البحرين) افراح الصالحي(عمان) العريف...سالم الوشاحي @@@@@@@@@@@@@@@ ألثلاثاء26/11/2013 سعيد الصقلاوي(عمان) عبدالرزاق الربيعي(العراق) حمو ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 212
\"فراشات الروحاني\" رواية جديدة لمحمود الرحبي
10-27-2013
"فراشات الروحاني" رواية جديدة لمحمود الرحبي السلطنة :صدر مؤخرا عن دار فضاءات الأردنية رواية جديدة للمبدع العماني محمود الرحبي بعنوان "فراشات الروحاني"، هي الثالثة للرحبي بعد روايتيه الأخريين "درب المسحورة" و"خريطة الحالم" ، والكتاب الأدبي الثامن في مسيرته التي تتضمن أيضا خمس مجموعات قصصية صدرت من دور نشر عربية مختلفة ما بين عامي 1997 و2012 هي :"اللون البني" ، و"بركة النسيان"، و"لماذا لا تمزح معي؟"، و"أرجوحة فوق زمنين" ، و"ساعة زوال" .. وهذه الأخيرة فازت في العام المنصرم بجائزة السلطان قابوس للثقافة و ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 174
حدود المشاوير.. في الشعر الشعبي لمحمد الراسبي
07-08-2013
صدر عن بيت الغشام حدود المشاوير.. في الشعر الشعبي لمحمد الراسبي السلطنة : صدر عن بيت الغشام للنشر والترجمة إصدار شعري في الشعر الشعبي للشاعر محمد الراسبي حمل عنوان (حدود المشاوير) والذي إشتمل على أربعة وأربعون قصيدة تنوعت بين العاطفية والوطنية والحكمة . كما تضمن الديوان قصائد للموروث الشعبي كالتغرود والونة والرزحة، بالإضافة إلى الكتابة في وصف الطبيعة والخيل والجمال والتي دائما ما يتغنى بها الشاعر العماني كونها ترتبط به إرتباطا مباشرا في أي زمان ومكان. ويقول في قصيدة : هنا مسقط وأجمل ما رأت عينك وأجمل ناس هنا مسقط تحييكم جبالٍ تلبس اللألماس هنا مسقط بطيبتها ونعشقها بدون قياس ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 396
مريم الغافرية تبحث في \"أدب الرحلات العمانية\"
07-08-2013
عبر إصدار جديد من بيت الغشام مريم الغافرية تبحث في "أدب الرحلات العمانية" السلطنة : صدر عن مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة كتاب "أدب الرحلات العمانية" للباحثة مريم بنت حميد الغافرية الذي تناولت فيه تأريخ هذه الرحلات ودوافعها (الباب الأول) متضمنا فصلين هما تأريخ الرحلة ومراحل ازدهارها ثم دوافعها، فيما تبحث في الثاني الرحلات العمانية إلى أوروبا متخذة من رحلة السلطان خليفة بن حارب أنموذجاً. تعالج المؤلفة "موضوعاً شائكاً في الأدب العماني وتحاول جاهدةً أن تجيب على تساؤلات تحيط بأدب قديم قدم الإنسان العماني، إنه أدب الرحلات العمانية، ذلك الأدب الذي ارتبط بانطلاق حياة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 367
كتاب عن التشكيل الفني في شعر أبي مسلم البُهلاني
07-08-2013
يقدم قصيدة المديح النبوي نموذجاً كتاب عن التشكيل الفني في شعر أبي مسلم البُهلاني السلطنة : أصدر د. أحمد عبدالمنعم حالو الاستاذ المشارك في الأدب القديم بجامعة نزوى كتابا بعنوان "التشكيل الفني في شعر أبي مسلم البُهلاني" متناولا قصيدة المديح النبوي نموذجا لدراسته. أهدى المؤلف كتابه إلى "عُمان الخير، إلى ذراها الشامخة، إلى وديانها الوارفة، إلى نسيمها العليل، وشعبها الطيب الأصيل حضارةً ونبلاً، وقيماً خالدة على مر الأيام والسنين". ويتحدث المؤلف عن الشاعر أبو مسلم بالقول أنه تبوأ "عرش الشعر في عُمان مطلع القرن العشرين لا يكاد ينافسه فيه أحد سوى قرنه ونظيره ابن شيخا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 393
سالم الحميدي يعود لقرائه بمراثي زهرة الليمون
07-08-2013
سالم الحميدي يعود لقرائه بمراثي زهرة الليمون السلطنة : يعود القاص سالم بن عبدالله الحميدي إلى قرائه شاعرا ليقدم ديوان "مراثي زهرة الليمون" بعد أن أخذه العمل الدبلوماسي سنوات طويلة بعيدا عن النشر، وإن لم يكن بعيدا عن الكتابة. والإصدار الذي تقدمه "مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة" يعد الثاني للحميدي بعد مجموعته القصصية "روائح الفقراء" التي ستعيد المؤسسة تقديمها في طبعة ثانية، مع إصدارين آخرين للحميدي سيظهران خلال الأسابيع القليلة المقبلة. يتجلى الحميدي شاعرا ليؤكد أن العمل الدبلوماسي لم يزده إلا قربا من الحياة الأدبية، يقول في القصيدة التي حملت عنوان "ز ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 354
\"رفرفة\" بشرى خلفان في طبعة ثانية عن \"بيت الغشام\"
07-08-2013
"رفرفة" بشرى خلفان في طبعة ثانية عن "بيت الغشام" السلطنة : أصدرت القاصة بشرى خلفان طبعة جديدة من مجموعتها القصصية "رفرفة" التي تأتي بعد "مظلة الحب والضحك" الصادرة قبل شهرين تقريبا، وأهدتها رفرفتها إلى "أبي وأمي.. شكرا على المحبة اللانهائية". تبدأ المجموعة الصادرة عن بيت الغشام للنشر والترجمة بنص "أزرق للحزن" وتنتهي بنص "رفرفة" وبينهما تتوزع نصوص المجموعة: بريسم، المظلة، الآخذون، اسطرلاب، رقص، رائحة لا تشبه أحدا، هنّ، ارتطام، وشيجة اللون، صرير الأبواب المحكمة، مطاردة، ريّا. وتمتاز نصوص بشرى خلفان بأنها كتبت بلغة سلسة و ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 333
كتاب عماني يتناول إشكاليات الشعر في المسرح الشعري لدى شوقي
06-20-2013
كتاب عماني يتناول إشكاليات الشعر في المسرح الشعري لدى شوقي السلطنة: أصدرت الباحثة رقية بنت سيف البريدي كتابها المعنون بـ"إشكاليات الشعر في المسرح الشعري.. أحمد شوقي نموذجا" هدفت من خلاله إلى "معرفة خصوصية الشعر في المسرح الشعري العربي ودراسة قضايا الشعر الحاضرة في المسرح الشعري والاطلاع على مدى فنية الشعر المسرحي العربي ومعرفة مدى قابلة إخضاع النص الشعري المسرحي للدراسات الأسلوبية". وجاء الكتاب الذي صدر عن مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة في أربعة فصول، الأول تناول كتابة المسرح شعرا ، فيما تطرق الفصل الثاني إلى أسلوب الكتابة في الشعر المسرحي، وتناول الفصل الثالث الج ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 258
\"القافر\" و\"الديك\" روايتان بملامح المكان العماني ،، صدرتا عن\"بيت الغشام\"
06-17-2013
صدرتا عن"بيت الغشام" "القافر" و"الديك" روايتان بملامح المكان العماني السلطنة : عن مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة صدرت روايتان تقاربتا في التعامل مع أسطورة المكان وحكاياته القديمة، الأولى القافر للدكتور خالد بن سليمان الكندي، والثانية بعنوان الديك لسالم الجابري الذي يخوض تجربته الأولى في كتابة الرواية. وتقدم دار النشر رواية القافر ضمن سلسلة بعنوان "حكايات من التراث العماني"، وكما عبّر عنها المؤلف أنها تقدم اجتهادات لتحور "حكاية شعبية إلى قصة ذات صبغة فنية تتضمن مشاهد مشوقة تروي لجيلنا الحاضر الحياة التي عاشها أجدادنا وآباؤنا فتقرب إليهم صورة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 274
إصدار جديد حول التشكل و المعنى  في الخطاب السردي
04-14-2013
إصدار جديد حول التشكل و المعنى في الخطاب السردي السلطنة - المغرب : كتب_ سعيد بوعيطة : أصدرت وحدة أبحاث السرديات ( جامعة الملك سعود ) ، كتابها الأول تحت عنوان ــ التشكل و المعنى في الخطاب السردي ـ ( مارس 2013) لمجموعة من الباحثين : سعيد بوعيطة ، جميل حمداوي ، فريد أمعضشو ، إبراهيم صحراوي ، محمد مشبال ، بديعة الطاهري ، إلخ ... نقرأ على الغلاف الأخير ( هذا كتابنا الأول في وحدة أبحاث السرديات . أردنا منه أن يطلع الباحثون و المهتمون بالسرد على الحالة الراهنة للدراسات السردية في العالم العربي من خلال كتابات عدد من الباحثين الذين لهم باع في البحث السردي . جمعناهم هنا في سياق واحد . وهو تنو ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 406
بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين وبيت الغشام للنشر والترجمة
03-31-2013
بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين وبيت الغشام للنشر والترجمة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تصدر "المشهد القصصي في الأردن" السلطنة : انتهت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء من طباعة كتاب المشهد القصصي في الأردن؛ نصوص ودراسات، وهو من إشراف وإعداد جعفر العقيلي ومحمود الريماوي ويوسف ضمرة. الكتاب جاء نتاجاً للشراكة الفاعلة بين الجمعية ورابطة الكتاب الأردنيين، التي وقعت اتفاقيتها بمكتبة الإسكندرية في اجتماع اتحاد الكتاب العرب . سيدشن الكتاب في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الأيام الثقافية المستشركة التي ستنفذها الجمعية في الفترة من 20 إلى 25 الشهر القادم. العمل تم تصميمية وإخ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 378
03-03-2013
الشاعر عقيل اللواتي يُصدر ديوانه الثالث أيقونة عشق وأشياء أُخر صدر عن دار اﻷ‌مير في بيروت ديوان " أيقونة عشق .. وأشياء أُخر " للشاعر العماني عقيل اللواتي ، الذي سيوقعه في معرض مسقط الدولي اللـ 18 للكتاب ، وممّا جاء في مقدمة محمد حسين بزي مدير عام دار اﻷ‌مير : " للمرة الثانية أُقدم للصديق الشاعر عقيل اللواتي .. وللمرة الثانية أُقرُّ له بطاعة الكلمات إذا ما أراد،وأيضاً، للمرة الثانية يغمرني الحب، وينثرني.. ويوزعني بين اﻷ‌بيات كشاهدٍ على جمالٍ قديمٍ أتجددُ معه في كل بيت". بيت عقيل الشعري يوشك أن يصبح صرحاً إذا ما تابع بهذا النَفَس المم ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 403
مسعود الحمداني يقدم إصداره الأول عبر حقول الكلام
02-18-2013
مسعود الحمداني يقدم إصداره الأول عبر حقول الكلام عمان: ترحال في تخوم الشعر والمرأة والذات.. أصدر الصحفي والشاعر مسعود بن محمد الحمداني كتابه الأول بعد تردد طويل مختارا عنوان "حقول الكلام" ليقدم لقارئه الذي اعتاده شاعرا مجموعة من الكتابات الصحفية الواقفة بين رافدين، روح الشاعر مقتربا من القصيدة، وقلم الصحفي متدثرا بلغة ساخرة، مهديا الكتاب "إلى روح والدي رحمه الله.. ووالدتي.. وفلذات قلبي.. نحن من يزرع الحقل.. نحن من يحصده". وفي إطلالته الأولى يلتقط الحمداني نبضات قلمه من الحياة التي عاشها شاعرا وصحفيا، عرف شعراء وصحفيين، ونماذج من البشر، وتصرفات يرسمها بروح الإنسان ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 440
عشر رؤى نقدية في \"سرديات عمانية\" يكتبها محمد الرحبي
02-17-2013
باكورة إصدارات "بيت الغشام للنشر والترجمة" عشر رؤى نقدية في "سرديات عمانية" يكتبها محمد الرحبي السلطنة : أصدر الكاتب محمد بن سيف الرحبي كتابه الجديد المعنون بـ"سرديات عمانية" محتفيا بعشر مجموعات قصصية وروايات لكتاب عمانيين أثروا الساحة المحلية بكتاباتهم السردية، من خلال مقالات نشرها الرحبي في مجلات ودوريات وصفحات ثقافية محلية وعربية. ومن الروايات التي تناولها الرحبي "الأشياء ليست في أماكنها" لهدى الجهوري، و"الوافد" لأحمد محمد الرحبي، و"درب المسحورة" لمحمود الرحبي، و"سفينة نوح" لسلطان العزري، ومن المجموعات القصصية &quo ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 512
\"خطى ..وأمكنة\" لعبدالرزاق الربيعي..جديد \"بيت الغشام\"
02-17-2013
"خطى ..وأمكنة" لعبدالرزاق الربيعي..جديد "بيت الغشام" السلطنة : ضمن منشورات"بيت الغشام للنشر والترجمة" كتاب جديد للشاعر والكاتب العراقي عبدالرزاق الربيعي حمل عنوان"خطى.. وأمكنة" تضمن نصوصا وكتابات تنتمي لأدب الرحلات دوّن خلالها الربيعي تفاصيل رحلات قام بها في أماكن عدة بدأها بالمكان العماني ثم العربي والآسيوي والأوروبي. ورصد الربيعي أمكنته بخطى الحروف متجولا في الجبل الأخضر الذي وصفه "جنة فوق أرض عمان" وقلعة نزوى "البناء الدائري الذي لعب دورا في التاريخ العماني" وصحارى عمان "منجم للأساطير والرؤى والأخيلة الشعرية" وجزير ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 397
محمد الرحبي يكتب \"على حواف الشعر\"
02-17-2013
تجربة مختلفة ينفي عنها المؤلف صفة القصيدة محمد الرحبي يكتب "على حواف الشعر" السلطنة : يجرّب محمد بن سيف الرحبي في منطقة جديدة بالنسبة إليه وهو يقدم لقارئه إصداره الجديد "على حواف الشعر" محاذرا أن يفهم كتابه على أنه ديوان يتضمن مجموعة من القصائد، وإنما يسميها مقاربة لروح القصيدة، جمع فيها نثار كتاباته في الصحف المحلية عبر السنوات الماضية، خاصة تلك التي ينشرها في عموده (تشاؤل) ما يسميه بالأربعائيات. وتقترب نصوص الرحبي من روح القصيدة لكنه حريص على مقاومة هذا الإغراء إذ يقدم تجربته للنشر، "مصرّا على أنه لا يجب أن تقرأ كشعر، وإن خالط الكتابة بعضا منه.. كتوثيق لكتابات ت ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 362
صدور كتاب أفق ما لمحمد بشتاوي
12-08-2012
البشتاوي يُصدر "أفق ما" السلطنة : تتخطى مجموعة "ثمةَ أفقٌ ما" الصادرة حديثاً للصحفي والشاعر محمد محمود البشتاوي عتبات الكتابة التقليدية القائمة على جنس كتابي محدد، لتذهب نحو فضاءات متعددة من الشعر والنثر، ومستويات من السرد – الأقرب إلى شكل ومضمون القصة القصيرة -. وفي المجموعة الصادرة حديثاً عن دار أكاديميون للنشر والتوزيع في عمّان – بدعم من وزارة الثقافة – وظَّف البشتاوي تقنيات مختلفة من التكثيف والإيجاز في اللغة، إلى الحوار القائم على لغة شعرية عالية الترابط فيما بينها. أجواء المجموعة تنطلق إلى عوالم افتراضية، والبعض الآخر منها يتصل بالواقع، ويبدو أن البشتاوي في ه ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 491
صدور كتاب (كيف تكتب قصيدة للأطفال؟) لصهيب محمد خير يوسف
12-02-2012
السلطنة : صدر مؤخراً كتاب بعنوان (كيف تكتب قصيدة للأطفال: أسس كتابة القصيدة الحديثة للأطفال وتقنياتها)، لمؤلفه: صهيب محمد خير يوسف. ويحتوي هذا الكتاب على إشارات مكثفة ونقاط موجزة، مقدمة بصورة عصرية، سعياً لتقييد أسس نظرية وتقنيات ينطلق منها الشعراء والمهتمون بتطبيق فن الكتابة الجديدة لشعر الأطفال، حيث رأى المؤلف ضرورة تقييد أهم أسس وملامح هذا النوع الشعري بعد أن تكاملت أركانه وتبلورت خصائصه. ويضم الكتاب أربعة أبواب، وهي: 1- تمهيد عام حول أدب الأطفال. 2- مع شعر الأطفال: يعرِّف فيه هذا الشعر ويعرج على دوره وأهميته. 3- مع شاعر الأطفال: حول صفات شاعر الأطفال وأدواته وميزاته وفكره ومسؤوليات ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 504

صفحة 1 من 1112345>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.