موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات

منتديات الشعر العماني



جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متنوعة
ندوة عن شخصية الباروني 10 الجاري بالأردن
ندوة عن شخصية الباروني 10 الجاري بالأردن
07-05-2012 05:56 AM
السلطنة:

ينظم مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت بالأردن خلال الفترة من 10-11 من الشهر الحالي ندوة مشتركة تحت عنوان: (شخصية الشيخ سليمان باشا الباروني وحضوره في الثقافة العمانية ).

وفي تصريح للدكتور محسن بن حمود الكندي مدير مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس أكد أن هذه الندوة تأتي في إطار العلاقات العلمية التي تربط جامعة السلطان قابوس بجامعة آل البيت وهي في ذات الوقت توطد علاقات البحث العلمي والعملية التعليمية
ويتم تنفيذها من قبل مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس ووحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت بما يرتبطان به من وحدة الأهداف والتوأمة البحثية في مجال الدراسات العمانية لاسيما في حقل الدراسات الإنسانية التاريخية منها والثقافية العامة.
وأشار إلى أن الجامعتين حرصتا على أن تقيما هذه الفعالية في وحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت نظرا لأن هناك نشاطا مسبوقا لها عبر ندوة الوقف في عمان بين الماضي والحاضر والتي أنجزها مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت بالأردن في عام 2008 فالأنشطة متبادلة بين المؤسستين العلميتين .
وقال: تأتي هذه الندوة لتقرأ العلاقات العمانية المغاربية من خلال شخصية الزعيم المصلح المجاهد سليمان باشا الباروني وتجسيد حضوره في الثقافة العمانية.
وأوضح أن هذه الشخصية عاشت في عمان ردحا من الزمن وانتجت فعلا ثقافيا ومعرفيا مميزا ومن باب الوفاء لهذه الشخصية الفاعلة والمؤثرة تأتي هذه الندوة لتقرأ دوره في توطيد العلاقات وتجسيد الرؤى المشتركة في تلك الأيام الغابرة (منتصف القرن العشرين)
وبين أن الباروني كان مؤرخا وفقيها ومصلحا وكانت له رؤاه في مجال توثيق مفردات الشخصية العمانية التي تعد اليوم بامتياز لسانا للشخصية المنقوشة أبدا في ذاكرة التاريخ .
وأكد أن هذه الندوة هي قراءة لآفاق حضور هذه الشخصية وتجسيد لها في محور التاريخ والأدب والسياسة والثقافة العامة.
وبين أن الندوة سيقدمها باحثون أكاديميون من عمان ومن سائر الأقطار العربية إضافة إلى أنها ستعرض إنجاز الباروني في المدونات الوثائقية عبر معرض مصغر يتناول أهم المخطوطات والرسائل والصور الفوتغرافية التي قدمها الباروني في عمان وهي وثائق شاهد عيان في مرحلة خصبة من التاريخ العماني.
وستقام هذه الندوة في مظلة علمية أكاديمية وفي رحاب مؤسسة ثقافية هي وحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت بالأردن.
وقال: إن الندوة هي ترجمة لتوجهات مؤسستي جامعة السلطان قابوس وجامعة آل البيت ممثلة في رئيسي الجامعتين ونوابهما .
وقد نفذ مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس ووحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت بالأردن عبر لجنة مشتركة انبثقت عنها لجان علمية وفنية.
فالندوة هي حصيلة هذا التنظيم المتقن الخاضع لآليات البحث العلمي ومكوناته الرصينة .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1662


خدمات المحتوى



تقييم
3.64/10 (702 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.