موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات

دواوين الشعراء المقروءة المجموعات القصصية منتديات الشعر العماني



جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متنوعة
الشاعر راشد بن سلوم المصلحي الملقب بـ ( سويرى )
الشاعر راشد بن سلوم المصلحي الملقب بـ ( سويرى )
الشاعر راشد بن سلوم المصلحي الملقب بـ ( سويرى )
02-25-2009 11:21 AM
كتب- سالم محمد الغيلاني : يقول الأستاذ محمد السروري جامع الديوان :- قبل سنوات أربع وبينما كنت مستلق ذات مساء على "عدن" رمل في أطراف حقلان ، أتأمل سماء صافية تزينها نجوم متناثرة تستقبل قمرا" مستديرا" ، ظهر لتوه من خلف جبل ( قهوان ) بدويا" يمتطي ظهر بعيره ، يرفع عقيرته بأبيات لم أجد مشقة في نسبتها لمن . حرك صوته مني وترا" ( فضوليا ) تمثل في السؤال التالي ، من هو السويرى هذا ؟

بدأت ألم الإجابة من أفواه الناس بصعوبة بالغة ، رغم حضوره المميز ، ولكم أن تتصور أن شاعرا" كسويرى ، ليس له ديوانا يجمع شعره المبعثر في أذهان الناس ، فكيف لي أن أجد ما يرضي فضولي لأعرف .. من هو سويرى هذا ؟ ، أين ومتى كان ميلاده ، وكيف نشأ ، وما هي مدارسه ، ومن هم أساتذته وأقرانه ، وكيف عاش حياته وأين كانت وفاته .

ويضيف الجامع ، كلما تسآلت أكثر ، واجهت صعوبة تدفعني ?لي العناد أكثر ، ومضيت أبحث وأنقب عن ال?جابة بين أحجار وادي بني خالد وتحت أشجار جعلان بني حسن ومن أصداف شواطئ الباطنة وأفياء الولايات العمانية الأخرى ، متنقلا" بين هذه وتلك وكانت الحصيلة ديوان ( حداء السارى ).

ينقسم هذا الديوان ?لي ثلاثة فصول كل فصل يحتوي على لون معين من الشعر الشعبي المتداول في ذلك الوقت وحتى الآن .

فالفصل الأول كما رتبه الجامع ، يحتوي على مجموعة من القصائد ، قالها الشاعر في مناسبات عديدة . أما الفصل الثاني ، فأنه يشتمل على نمط آخر من الشعر الشعبي في عمان وهو الأسلوب السائد في قصائد الرزحه ، وهو عبارة عن مساجلات بين شاعرين ، ( ولقد سبق لنا وأن شرحنا كيفية أداء هذه المبارزات في القسم الذي يتحدث عن الرزحه ) .

أما الفصل الثالث فيحتوي على قصائد ومساجلات في شعر الميدان الذي تشتهر به عمان . والذي أخر وناله جزأ خاصا" دونا فيه ما كتب عنه مع نماذج من شعره من خلال دواوين صدرت عنه .

عرف الجامع الشاعر السويرى أنه عاش فتوته الأولى في وادي بني خالد التي نعتها مرة بالخالديه ، بين قومه وأهله من قبيلة المصالحه الذين يعيشون وما برحوا – في هذا الوادي الخصيب ، لقد عاش الشاعر السويرى حياته الأولى بين المياه والخضرة وجمال الطبيعة في واد حباه الله بوفرة الخير من الماء والمراعي وذلك جل ما ينشده المرء في عصرهم ، ف?ذا وجدوا الماء والأرض ، وجدت الخضرة وتلاها الخير الوفير ، ?لا أن الشاعر كان حلمه من كل ذلك هو ?

متلاء عينيه بأسباب النعم لتجيش مشاعره ، وتتغنى بذكرها وتجنح روحه ?لي ما وراء ذلك الوادي ، ?لي قمم تلك الجبال الشاهقة ليحكي أنفتها وشموخها ، لماذا لا يرى أنفة المصلحية تخترق السحب وتباهي ذرى العلياء بين الكواكب ؟ أو ليست قمم جبال الوادي تخترق الغيوم وتحتضنها فتصهرها ماء وتنبت منها كلاء ؟ ، وقد تسلق يوما" في طفولته تلك القمم ، ورأى من خلال الغيوم بعد الأفق فتاقت ?ليه روحه المتعلقة بالمجهول ، فلا غرو ?ذن ?ذا لاحظنا في شعره الصلابة والرقة في أن معا" ، فقد تشرب عقله من صلابة صخور الوادي الصلدة ، فحاكاها قوة في شعره ورصانة ، وعايشت عيناه وروحه جمال الطبيعة الخلاب ،وذلك سر العذوبة في شعره ، جل الراشدون يعرفون لليل معنى واحدا" ، الهدوء والسكينة ، ?لا

-2-

شاعرنا فهو يملك لليل معاني أخرى كثيرة ، فهو يرى في ظلام الليل ، ضياء لروحه المشرقة ، فيسرى في جناياه ويتصل بقلوب لم يشاغلها سكون الليل وهدوئه .. ويظل يسرى ويسرى حتى لقب بـ ( السويرى ) .

قضى السويرى سنوات من حياته بين ولايات المنطقة الشرقية ، و?ن كان قد عاش فترة غير يسيره في ولاية جعلان بني بو حسن ، ?لا أن أطول فترة قضاها خارج الوادي ، هي تلك التي عاشها في سهل الباطنه ، ويبدوا أنها كانت في ولاية بركاء ?ستنتاجا" من قصيدة قالها بعد عودته ?لي وادي بني خالد :-

لفتني بركاء والحرارى

ولفتني سكون الوادي

جثتي في الخالديه

والعقل في الباطنه

هذا ما جاء في تعريف الجامع عن الشاعر " سويرى " الذي وافته المنية في الخمسينات من القرن العشرين في قرية " القريه" بوادي بني خالد ، حسبما رواه بعض الرواه ، وقد توفى وهو في الثمانين من العمر ، وكان لي شرف تقديم هذا الديوان في طبعته الأولى ، وقد أخترت أحد قصائد السويرى من الديوان وهي بعنوان الجزيرة الخضراء :-

الجزيرة الخضراء

تجمل يا ربيعي واقصد يا نديب بوكلك أمانة دنيا وآخره

علق شراع العود ونجمك في المغيب

واقصد جزيرة زنجبار وبندره

لتفرق (1) من زريم الموجه في الغبيب

ويروعك بحر وهديرن يهدره

خذ لك عوادى عن موجة بحر الغضيب

أنهم عليهم قدم يوش وأخره

يبغالك قبطان عالم وحسيب

بصير ولا يباحدن يباصره

يعرف نجوم الديره قارىء وكتيب

قول وكمال وناليات في دفتره

توكل والخالق دليلك والرقيب

هو المسير في بروره وبحره

غيب سقطره ومرباط وظفار تغيب

واترك جبل حافون وغيب صوقره (2)

يلين جاتك المماسه زنجبار قريب

قلب شراعك للجزيرة وخايره

خزر حبل القفافي وفرمال الصليب

من توصل المرسى ارم الباوره

قرب صغار مواشي ابو خنن قبيب

واقحم في بر الله السلامه واشكره

أسأل عن راشد من له في الجزيره صحيب

صحيبن ودادن نديم يذكره

وأسأل عن راشد من له في الجزيره حبيب

يشرب على ذكره المدام ويسكره

لين قالوا لا تسأل على رجلن غريب

مانعرف الغريب ولا نعطي خبره ؟

عن لا توقف به كتابك مستريب

سل عن سلالة بن خضير ودوره

.



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1484


خدمات المحتوى



تقييم
4.92/10 (503 صوت)

مساحة اعلانية 259-60

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.