المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " .. قصاصاتهم .. "


فاطمه القمشوعيه
05-02-2012, 08:19 PM
قصاصات ..

الكتاب اعضاء السلطنة الادبية ..

قصاصات ..

كتاب وشعراء .. من انحاء السلطنة ..

قد نشرت في الصحف المحلية او العربية ..

اضعها هنا .. فهي نجاح يجب ان نفخر به .. ويفخرون بهم ..

اتمنى ان تبعث لي الملاحظات او الاضافات الجديدة عبر رسائل الخاص ..

شاكرة لكم حسن تعاونكم

\

فاطمه القمشوعيه
05-02-2012, 08:22 PM
\



هم .. رحلوا ونحن على الأثر

سأهيئ روحي للسفر البعيد .. ما عاد في العمر عمرا للبقاء وكل من هم حولي قد غادروا تباعا ومن بقي هم سائرون على الدرب القريب / البعيد.
أين همُ .. أين من خططنا ذات نهار معهم ورسمنا أمنياتنا سوياً ذات مساء.. أين من كتبنا معهم أجمل القصيد .. أين من تسامرنا معهم الليالي الطوال .. أين من بكينا وذرفنا الدموع على صدورهم ننفث على تلك الصدور عذابات الأيام .. أين من قصصنا عليهم حوائجنا ومشاكلنا فأعطونا صواب الرأي وأرشدونا إلى الدرب السوي.
أين من كانوا قبل سويعات بيننا تعتلي ضحكاتهم هامات النخيل لا يشتكون هماً ولا حزناً ولا ألما .. أين هم؟!.
غادرونا في صمت مريب دون سابق إنذار .. أزاحوا ستار الوقت فقضى الوقت على بقائهم .. وبقينا دونهم فرادا وحيدين ومشدوهين من تصاريف القدر ومحتسبين غيابهم عند الله أجرا.
غادرونا وآثار خطاهم على التراب رطبة وندية.. وضحكاتهم لايزال يرددها المدى .. وأحلامهم العملاقة مازالت تعانق رياح الحياة لكنهم رحلوا مخلفين وراءهم كل شيء .. كل شيء.
رحلوا ولم يلتفتوا إلى شيء ولم يستأذنوا أو يودعوا حتى بمناديل مبللة بالدموع لم يلوحوا .. لقد غيبهم الموت فكم هي عظيمة مصيبة الموت وكم هي مؤلمة... كم لياليك طوال لمن يعيش على ذكرى من فارق بغتة وكم نهاراتك متعبة وثقيلة أيتها النهارات.
تتساءل الأمكنة عن من كان يرتادها أين أحبابها غابوا ... وتتساءل أمواج البحر عن من كان بالأمس القرب يغتسل في زرقته أين هو من ملامسة جسده تلك الزرقة .. وتتحدث عنكم الأطيار والدروب الصغيرة والأزقات والقرية الكبيرة .. كلها تتساءل عن سر الغياب.
ترى ماذا نقول والجموع تهرول نحو الغرب تتمتم في عبارات تسبيحية وتردد الشهادة على مسمعها وتبكي .. تحمل على أكتافها نعش أبيض لعزيز على قلوبها غادرها بغتة.
هي الأقدار هكذا مطويات من صحف الحياة دونت عليها أسماء وتواريخ ميلاد وتواريخ انتهاء لكنها في علم الغيب ومع كل لحظة تطوى صحائف وفي جوفها إسم / أسماء لأشخاص أو شخص ما.
حياة ديدنها العذاب فلا الباقي فيها مرتاح ولا المغادر منها مرتاح والكل يجري منذ ولادته خلف أشياء لا يعرف مداها ولا ما هيتها ولا إن كان سيصل إليها أم لا ، لكنه يبقى الفراق الصعب هي اللحظة التي تقصم ظهر البعير .. اللحظة المؤلمة التي لا ترى بعدها سوى شريط من ذكريات يطوفك كل حين ليرسم لوحة حزن لا يمكن أن ينسيها الفكر فلا نملك سوى الدموع والصبر والدعاء.
يئن الألم فينا ولا شيء نملكه سوى النظر المكسور على غائب لن يعود .. هكذا رحل ماجد طاوياً صفحته وقبل رحيله ترك وصيته الأخيرة في أذني (لا تبخل بالزيارة والسؤال على خلفان ، لكنه حتى خلفان قال القدر فيه كلمته ورحل ملتحقاً بركب الراحلين ليجمعهما نفس المصير) فمن نبكي وكلا الجرحين ينزفان فلا جرح ماجد اندمل ولا جرح خلفان سيخفف الجرح الأول وسيبقى النزف على الفقيدين ولا نعلم من القادم ومن ينتظر ومن هو أقرب ومتى فكلها أقدار فمن رحل ترك ندبات في القلب والباقون عيون تترقب مصيرها ورحيلها . ترى هل تهيأنا لمثل ذاك السفر .. هل حزمنا حقائب ذاتنا .. هل أقمنا مشاريع النعش ورحلة الصمت التي تهيمن على المكان والعيون باكية تنظر إليك وأنت في سبات عميق .. هل أدركت حجم السؤال في ظلمة القبر ... هل عايشت وحشة المقابر يوماً .. هل جاورت قبراً ذات ليل مدلهم السواد .. هل كتبت أو تخيلت سيناريو الرحيل والقبر والسؤال وهل نحتاج لغير الموت واعظاً؟!.
ألملم أوراقي الثكلى بالحزن والمثقلة بهموم من تركونا وليس سوى دعاء نتمسك به إليهم يصلنا بهم في جوف الأرض بأن يتغمدهما الله برحمته وأن ينزل عليهم الضياء والنور والبهجة والسرور وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين وأن يرحمنا إن سرنا إلى ما صاروا إليه وأن يجعل خير أعمالنا خواتيمها.

الكاتب محمد الطويل
رئيس قسم النثر والخواطر
بموقع السلطنة الادبية
نشر النص بملحق أشرعة
جريدة الوطن العمانية 2012

فاطمه القمشوعيه
07-02-2012, 03:02 AM
\

1082

\

\




صباحُك أحلى

أقولُ لشمسَكِ: يا شمسُ أهلا
لأنَّ صباحكِ ورداً وفُلاَّ
لأنّ صباحكِ يسكُبُ فينا
ضياءً مهيباً، وعزماً وفضلا
لأنَّ سناءكِ في كلِّ شبرٍ
يضوِّعُ عِطراً، ويُزهرُ كُحلا
نسجتُ من النُّورِ منكِ شموخي
ولذتُ بطرفِك؛ غصناً وظلاّ
صباحٌ عمانُّي يندى رفيقاً
ليروي قلوباً وسدراً ونخلا
عمانُ ارتويتُ بحبّكِ حتى
خفقتُ أُغني: صباحك أحلى

د.صالح الفهدي
جريدة الوطن
ملحق اشرعه 16\10\2011

فاطمه القمشوعيه
29-02-2012, 03:09 AM
ضلْع ادم

* الإهداء إلى كل امرأة عمانية وقفت وساهمت في بناء هذا الوطن الغالي.

وجينا .. نقطف الحلم بيدينا .. نستفز النور
بيارق عز ... من كبد الزمان وما كسرناها
على متن الرواسي الشامخات وراية الطابور
وقفنا ... والشموخ اللي عطتنا من عرفناها
عمان المجد ... تاريخ القيم.. والطايلات دهور
عسف تاريخنا بحر البطولات وكتبناها
جسد .. متماسكٍ يبني البلاد ونهجه الدستور
نكمل بعضنا .. نرقى السحاب وما خذلناها
إلى المرأة سلام الله.. وربي ما عليها قصور
ذراع الفخر .. نهج المجد .. أخت رجال شفناها
صعد فوق أجنحتها للفضاء ما يستفز شعور
من الفخر المعلق فالسماء ويمر فشفاها
نساء .. كبر الثقة .. داست دروب المعضلات البور
وصار الشمع من فيض المعارف يشعل أقصاها
يا صاحبة ْ المعالي .. والسعادة والبنات الحور
يا دكتورة فخر .. أستاذة التعليم .. وضياها
يا ضلْع ادم .. يا ورد الرازقي المتفتح المنثور
يا ام أجيال تتربى فيديها .. وافتخرناها
نعم أمي كتاب التربية والعلم والمأثور
تعلمني على شان الوطن .. يا ربي رضاها
نعم هذا الوطن صدرٍ .. يضم المبدع المشهور
رجل ولا مرَه .. كل ٍ يفاخر به ويتـْـباها
وقفنا .. والنساء ضلعٍ .. يساهم منجزات النور
لجل هذي البلاد الطاهرة ... جينا كتبناها !!!

أحمد بن محمد بن شهاب البلوشيsmokdezert@hotmail.com
اشرعة \ جريدة الوطن
16\10\2011

فاطمه القمشوعيه
05-04-2012, 11:43 AM
تـراثـيـات

وفود أبي الطيب على الملوك والرؤساء

إن وفادة الشعراء على الملوك والرؤساء ببضائع الشعر أمر معروف قد ينافي الجاهلية والإسلام وقد وفد سيدنا حسان في الجاهلية على النعمان بن المنذر فأكرمه وأعطاه ووفد نابغة بني جعدة على النبي صلى الله عليه وسلم فانشده شعره الذي يقول فيه:

بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا
وأنا لنبغي فوق ذلك مظهرا

فقال النبي صلى الله عليه وسلم إلى أين أبا ليلى قال إلى الجنة فقال النبي صلى الله عليه وسلم تدخلها إن شاء الله فلما انتهى إلى قوله:

ولا خير في حلم إذا لم تكن له
بوادر تحمي صفوه أن يكدّرا

قال له النبي صلى الله عليه وسلم لا يفضض الله فاك فعاش وعمر ولم ينقص له ثنية وبقي حيا حتى وفد على عبد الله بن الزبير في أيامه بمكة وامتدحه وكذلك كانت وفود الشعراء في الإسلام كثيرة كوفود جرير على عبدالملك بن مروان ووفود كثير والاحوص على عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه وكوفود رؤبة على أبي مسلم والعتابث على المأمون إلى غير ذلك وكان أبو الطيب أيضا المتأخرين وفادة ذا حظوة عند الملوك والأمراء يتغالون به ويفخرون بمدائحه ويبذلون له العطايا والمنح قيل إن الصاحب طلب منه عند منصرفة عن حضرة ابن العميد أن يمدحه فيشاطره ماله فأبى وبلغ أبو الطيب من الحظوة عند ممدوحيه ما لم يبلغه أمثاله انظر ما وقع له مع أبي القاسم طاهر بن الحسين العلوي قال الواحدي كان سبب مدح المتنبي لأبى القاسم أن الأمير أبا محمد الحسين بن طغج لم يزل يسأل أبا الطيب أن يمدح طاهر بن الحسين بقصيدة وأبو الطيب يمتنع ويقول ما قصدت سوى الأمير ولا أمدح سواه فقال له الأمير قد كنت عزمت أن أسألك قصيدة أخرى فيّ فاعملها في أبي القاسم ولم يزل به حتى أجاب فقام الأمير وأبو الطيب في جماعة ودخلوا على طاهر وعنده جماعة من أشراف الناس فنزل أبو القاسم طاهر عن سريره وتلقاه وسلم عليه ثم أخذ بيده وأجلسه على السرير الذي كان عليه وجلس بين يدي أبي الطيب حتى انشده القصيدة التي مدحه بها وأولها:

أعيدوا صباحي فهو عند الكواعب
وردّوا رقادي فهو لحظ الحبائب

ولم يسبق مثل هذا الشاعر في جاهلية ولا إسلام أن ممدوحه ينزله منزلته ويجلس بين يديه ليستمع منه. ونذكر في هذه المقالة وفاداته على الملوك والرؤساء وماجرياته وما وقع له في ذلك ونبين ذلك ونفصله إن شاء الله تعالى فنقول.والساغب الجائع، والإبة العيب وما يستحي منه والعاب العيب والسلاب عصابة سوداء تلبسها المرأة في المصيبة، وعامة كتاب النوادر لأبي زيد عن المفضل.

ذكر أخبار الأصمعي

قال أبو العباس محمد بن يزيد المبرد: كان الأصمعي أسد الشعر والغريب والمعاني وكان أبو عبيدة كذلك وبفضل على الأصمعي بعلم النسب وكان الأصمعي أعلم منه بالنحو وهو عبد الملك بن قريب ويكنى أبا سعيد واسم قريب عاصم ويكنى بأبي بكر بن عبد الملك بن أصمع بن مطهر بن رياح بن عمرو بن عبد الله الباهلي وقد هجاه أبو محمد يحيى بن المبارك اليزيدي بهذا النسب في قصيدة أولها:

ألا هبلت كل من ينتمي
غلى أصمعٍ أمه الهابله
فكيف بمن كان ذا دعوةٍ
وكفة نسبته شائله

وفيها:

أبِنْ لي دعى بني أصمعٍ
أقفرٌ رباعك أم آهله
ومن أنت هل أنت إلا امروءٌ
إذا صح أصلك من باهله

وحدثنا أبو علي الكوكبي قال حدثني محمد بن سويد قال أخبرني محمد بن هبيرة قال: قال الأصمعي للكسائي وهما عند الرشيد ما معنى قول الراعي:

قتلوا ابن عفان الخليفة محرماً
ودعا فلم أر مثله مخذولا

قال الكسائي: كان محرماً بالحج. قال الأصمعي فقوله:

قتلوا كسرى بليلٍ محرما
فتولى لم يمتع بكفن
هل كان محرماً بالحج، فقال هارون للكسائي: يا علي إذا جاء الشعر فإياك والأصمعي. قوله محرماً كان في حرمة الإسلام. قال محمد بن سويد قال ابن السكيت قال الأصمعي: ومن ثم قيل مسلم محرمٌ أي لم يحل من نفسه شيئاً يوجب القتل وقوله محرماً في كسرى يعني حرمة العهد الذي كان له في أعناق أصحابه. وحدثنا محمد بن سهل الكاتب قال حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد قال سمعت ابن الأعرابي قال:شهدت الأصمعي وقد أنشد نحواً من مائتي بيت ما فيا بيت عرفناه. وكان الأصمعي صدوقاً في الحديث. عنده عن ابن عون وحماد بن سلمة وحماد بن زيد وغيرهم. وعنده القرآن عن أبي عمرو ونافع وغيرهما ويتوقى تفسير شيء من القرآن والحديث على طريق اللغة.

ــــــــــــــ

فاطمه القمشوعيه
05-04-2012, 11:45 AM
لا يفك البنج إلا أن تصفعوهم

قال عبد الواحد بن نصر المخزومي قال أخبرني من أثق به أنه خرج في طريق الشام مسافراً يمشي وعليه مرقعة وهو في جماعة نحو الثلاثين رجلاً كلهم على هذه الصفة فصحبنا في بعض الطريق رجل شيخ حسن الهيئة معه حمار فأره يركبه ومعه بغلان عليهما رجل وقماش ومتاع فاخر فقلنا له يا هذا إنك لا تفكر في خروج الأعراب علينا فإنه لا شيء معنا يؤخذ وأنت لا تصلح لك صحبتنا مع ما معك فقال يكفينا الله ثم سار ولم يقبل منا وكان إذا نزل يأكل استدعي أكثرنا فأطعمه وسقاه وإذا عيي الواحد منا أركبه على أحد بغليه وكانت جماعة تخدمه وتكرمه وتتدبر برأيه إلى أن بلغنا موضعاً فخرج علينا نحو ثلاثين فارساً من الأعراب فتفرقنا عليهم وما نعناهم فقال الشيخ لا تفعلوا فتركناهم ونزل فجلس وبين يديه سفرته ففرشها وجلس يأكل وأظلتنا الخيل فلما رأوا الطعام دعاهم إليه فجلسوا يأكلون ثم حل رحله وأخرج منه حلوى كثيرة وتركها بين يدي الأعراب فلما أكلوا وشبعوا جمدت أيديهم وخدرت أرجلهم ولم يتحركوا فقال لنا أن الحلو مبنج أعددته لمثل هذا وقد تمكن منهم وتمت الحيلة ولكن لا يفك البنج إلا أن تصفعوهم فافعلوا فإنهم لا يقدرون لكم على ضرر وسير ففعلوا فما قدروا على الامتناع فعلمنا صدق قوله وأخذنا أسلحتهم وركبنا دوابهم وسرنا حواليه في موكب ورماحهم على أكتافنا وسلاحهم علينا فما نجتاز بقوم ألا يظنونا من أهل البادية فيطلبون النجاة منا حتى بلغنا ما مننا.

الشاعرين الخالدين

قال ابن الجوزي: الخالدين رجلان وهما أبو بكر محمد وأبو عثمان سعيد ابنا هاشم كانا أخوين واتفقا في حسين الطبع ورقة الشعر وكثرة الأدب وكانا يشتركان في الشعر وينفردان فقال فيهما أبو اسحق الصابي:

أرى الشاعرين الخالدين سيرا
قصائد يفنى الدهر وهي تخلد
تنازع قوم فيهما وتناقضوا
ومر جدال بينهم يتردد
فطائفة قالت سعيد مقدم
وطائفة قالت لهم بل محمد
وصاروا إلى حكمي فأصلحت بينهم
وما قلت إلا بأنني هي أرشد
هما في اجتماع الفضل روح مؤلف
ومعناها من حيث ثنيت مفرد

ــــــــــــــ


الإعراب

قال ابن فارس في فقه اللغة:أما الإعراب ففَبِه تميَّزُ المعاني ويُوقَف على أغراض المتكلمين وذلك أنَّ قائلاً لو قال‏:‏ ما أَحْسن زيد غيرَ مُعْرِبٍ لم يُوقف على مراده فإذا قال‏:‏ ما أحسَنَ زيداً أو ما أحسنُ زيدٍ أو ما أحْسَنَ زَيْدٌ أبانَ بالإعرابِ عن المعنى الذي أرادَه وللعرب في ذلك ما ليس لغيرِهم فهم يَفرقُون بالحركات وغيرِها بين المعاني يقولون‏:‏ مِفْتَح للآلةِ التي يُفْتح بها ومَفْتح لموضع الفتحِ ومِقَص لآلة القص ومَقصّ للموضع الذي يكون فيه القص ومِحْلب للقدَح يُحْلَب فيه ومَحْلَب للمكان يُحْتَلب فيه ذَواتُ اللبن ويقولون‏:‏ امرأةٌ طاهرٌ من الحيض لأن الرجل لا يَشْرَكها في الحيض وطاهرةٌ من العيوب لأن الرجلَ يشْرَكُها في هذه الطهارة وكذلك قاعدٌ من الحَبَل وقاعِدةٌ من القعود‏.‏ ويقولون‏:‏ هذا غلاماً أحسنُ منه رجلاً يريدون الحالَ في شخص واحد‏.‏ ويقولون‏:‏ هذا غلامٌ أحسنُ منه رجلٌ فهما إذن شخصان ويقولون‏:‏ كم رجلاً رأيت في الاسْتخبار‏.‏ وكم رجلٍ رأيت في الخبر يراد به التكثير‏.‏ وهُنَّ حَوَاجُّ بيتِ اللّه إذا كنَّ قد حَجَجْنَ‏.‏ وحَوَاجّ بيتَ اللّه إذا أردنَ الحجّ‏.‏ ويقولون‏:‏ جاء الشتاء والحطبَ إذا لم يرد أنَّ الحطَب جاء إنما أريدَ الحاجةُ إليه‏.‏ فإن أريد مجيئُهما قال‏:‏ والحطبُ‏.‏

فاطمه القمشوعيه
10-04-2012, 10:45 AM
شبَّاك

فتَّحَتْ شبَّاكها
والشارع اللي بْعينها دمَّه يسيل
لاتخافي مْن الرصاص ... الموت آتي لامناص
جيت أصوَّت
يامجازر
درْب هذا العزَّ من فمِّ المنابر
وْلو بعَد باقي حناجر
أذَّنْي لْفرض الجهاد
ودام اذَّنْتي كثير
جاوبيني : .
من يصلي خلف أسْوار الشريف ؟!
غير أطفالك وجدْران الظلام
راح( درويش) وْبقى الحاضر كفيف
اسجني حزنك إذا جفِّ الكلام
طاح غصْنك وامتلى الشارع نزيف
من يشيَّع آخر أغْصان السلام ؟!
وْمن بيهدي طفلك الجائع رغيف
لو بكى تحت القذايف والركام
اسندي همِّك على القش الضعيف
واسْتري جرحك قبل جفنك ينام
تصبحين بْخير في القصف العنيف
كلَّ شيء يْجوز وجْهادك حراام .
لاتنامي
إسمعي صوت الصغار
يسألوا الدنيا / النهار
وْخلف سور الجوع واوجاع الدمار
ناس تبْحث عن ملاذ
وْناس صاير حلمها / اقدامها
والليل شيَّع حزنها قبل الصباح
كان سوط الظلْم يهْدي للرحيل
للمقابر / للمنافي / للعويل
هذا شعْبك
غصْن في ليلة خريف
طاحت أوراقه وداستْها السنين
جاه وجْه الريح يبْكي
وسال حزْن الارْض مع صوت الحفيف
عظم الله جرْح غصْنك يالخريف
وْتحت سقْف الموت واصْوات القذايف
كان وجه الليل خايف
جهَّز التابوت ورْدونه تسيل
وإنتي وحْدك .. تشحتي الدنيا مسيح
ولا بدأ صدرك يضيق
قدسنا العذراءَّ هزِّي جذع صبْرك للثبات
ياعسى يتساقط لْجوعك سلام
ما لك إلا ه الدعاءَّ
وْدام هالشارع ظلام
قفَّلي الشبَّاك أرحم
مابقى في مشهدك اصلا ًحياه
إشعلي آخر شموعك
واحْرقي نصف الظلام !! .

عبدالعزيز العميري

اشرعة\ جريدة الوطن
الاثنين 10\4\2012

فاطمه القمشوعيه
10-04-2012, 10:49 AM
أرض الصلاة

يا مدينة ..
ليلها يسخر من وضوح النهار ..
ارتدت من شيمة الإخوان عار ..
هدهدي مهد العروبة ..
وانفثي عنه الغبار ..
ما بقى إلا الرصاص ..
يسكن صدور الصغار
سامحيني ..
غمّضَتْ عن ذبح أطفالك عيوني ..
سامحيني ..
جيت أنبّش ف الركام ..
ما لقيت إلا أكفِّ الصلح ..
تصفعني بأشلاء وحطام
جيت أدعيلك على وقع القذايف ..
جيت أصلي للسلام ..
ولا سلام
انسجي بيض الجدايل لأجل أطفالك كفن
وازرعي أحداق غزّة يمكن الأمة تشوف
من رحل ياسين بإيد الغدر من عمر الزمن
ما ترك إلا عروقه لأجل تنبض بالكفوف
طاح قلب الحق ف الأقصى قتيل بلا ثمن
وانرسم بالدّمِّ معراج البراءة دون خوف
اسألي حطّين عن أبطال ما هابوا المحن
كم صلاح الدين سَلّ الموت من غِمد السيوف
ازرعي زيتون نصرك واحصدي عزّ الوطن
واعصري زيت الكرامة وامسحي عار الألوف
ثوري يا أرض الصلاة ..
قِبْلة الأديان ..
مقبرة الطغاة ..
اكنسي روس النفاق ..
وابشري بْعَدْلِ الإله
لا تخافي ..
لا تخافي ..
انكتب للموت في أرضك حياة ..


بدرية البدرية
اشرعة الوطن العمانية
9\4\2012

فاطمه القمشوعيه
10-04-2012, 10:50 AM
الاندلس

يا فكري المرهق من العبد والسيد
وأصناف اخرى تنتمي للسذاجه !!
بالجهل عالمنا على راحة الايد
وفنجان أعمى يختصر كل حاجه !!
مجبور اصفق للغبا والتقاليد
في ظل ..ضل الناس عما اواجه ..
من شجرة التطبيل عطني عناقيد
عاجز ااشش الفكر وقت انزعاجه
اللي تشوفه الخلق بدر التجاعيد
بكون اول شخص يكسر رواجه
مسجون لاني انسان ما يازلي قيد !!
والناس حره بس داخل زجا ا ا اجه!!
اتنفس الواقع وازفر تناهيد
ماهو على شاني على شان تاجه:
تاج الصغير اللي سلبنا على كيد
من فريدناند .. وحبنا للديباجه
ومن يومها واحنا نصف الاناشيد
تاريخنا.. اصل التطور نتاجه !
تاريخنا.. كوكب له الكوكب يشيد !
تاريخنا.. هالغرب كمل سياجه !
تاريخنا .. تاريخنا .. نعيد ونزيد ..
كنا ف سجن طول علينا انفراجه !
الاندلس راح ،، المصيبه ف ابا زيد
ما فكر يفكر يشعل سراجه ؟!
يلعن ظلام ف غرفته وخط تحديد
''كل الظلام بسبتك يا خواجه '' !!
لا تثور ع العالم مدامك تبي تفيد
ثور عقلك وشوف كثر احتجاجه
محتج : لانك عايش بدون تجديد
تاكل .. تنام .. ترافق اهل اللجاجه
مسلم مثالي واخر الليل عربيد !!
فالنادي الصحي يكمل مساجه ..
قلنا علاج البخل ف ايد الاجاويد
بس الطموح الشح وش هو علاجه؟!
يطمح ثلاث اشياء ابن الصناديد ..
سيارته .. بيته .. وحفلة زواجه !!
وابن المسيح يفكر ف كيف بيجيد
صنع الجهاز اللي يلبي احتياجه
من يوم صغري عشت ابدع ف ترديد :
العلم نور ومستحيل انبلاجه
وفالاندلس ايقنت وبكل تاكيد
العلم مسكة سيف تنهي التواجه !!
والحين اعذرني انا بترك الصيد
بموت جوع واعتبرها سذاجه
مدام هالعالم على راحة الايد
عجوز شمطاء تختصر كل حاجه !!

مازن الهدابي




اشرعة الوطن العمانية
9\4\2012

فاطمه القمشوعيه
10-04-2012, 10:53 AM
حلم وحقيقة
جيتي حقيقه العام ياما حلمتك
واليوم عدتي حلم ما هو حقيقه
العام لا جيتي دقيقه حضنتك
واليوم ودي بس اشوفك دقيقه
العام طفيت احتراقي بلمستك
واليوم زدتي فاحتراقي حريقه
وينك ؟ ثمان شهور وانتي بصمتك
ما ترحمي محروم ما بل ريقه
مشتاق صوتك ، اسمحيلي بوقتك
ابتصل لك بسه هالقلب ضيقه
بتصدي عني لو عنيت وْصلتك
يعني بروح ولا بلاقي طريقه
تدري بأني مت حتى عشقتك
وتدري بأن العمر انتي بريقه
كاني انقطعت ل كم يوم وهجرتك
محلى العتب بين العشيق وعشيقه
تعالي شيلي جروح مني بضحكتك
رحتي وعمقتي الجروح العميقه
تعالي كنت بخير من شوف طلتك
غبتي وخليتي ضلوعي عويقه
عمري بقى كم يوم وااموت تحتك
باكر تجي قبري دموعك دفيقه
ليتك ولا كنتي حقيقه حلمتك
او ليت كنتي حلم ما له حقيقه

منذرالفطيسي
اشرعة الوطن العمانية
9\4\2012