المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة قبل الاخيرة من مسابقة شاعر المليون 5


فاطمه القمشوعيه
02-04-2012, 03:22 PM
\
ليلة غدٍ الثلاثاء ستابع خمسة فرسان مسابقة "شاعر المليون" على خشبة مسرح شاطئ الراحة في الساعة الـ9 مساءً، وذلك في الحلقة ما قبل الأخيرة من الموسم الخامس للمسابقة 2011-2012، والتي بعدها ـ أي في الحلقة الأخيرة ـ سيتربع أحد الفرسان على كرسي شاعر المليون، ويرفع بيرق الشعر.

ففي الحلقة الماضية من المسابقة تنافس 6 شعراء من أصل 48 شاعرا بدؤوا المنافسات قبل 14 أسبوعا، وهم كل من: راشد أحمد الرميثي وأحمد بن هياي المنصوري من الإمارات، وبدر المحيني العنزي من الكويت، وسيف السهلي وعبدالله بن مرهب البقمي وعلي البوعينين التميمي من السعودية، وسيتعين على الشاعر الذي يحصل على أقل مجموع من درجات التحكيم وتصويت الجمهور مغادرة البرنامج منتشيا بالإنجاز الكبير الذي حققه عبر تأهله للمرحلة الأخيرة.

وخلال الحلقة الماضية قدم الشعراء الستة قصائدهم الأساسية، ثم انتقلوا إلى فقرة الارتجال التي قام التنافس فيها على آلية تختلف عن معايير الارتجال في الحلقات الماضية من المسابقة، حيث ارتجل كل متنافس من المتنافسين الستة بيتين على أساس بيتيناختارتهما لجنة التحكيم درجات كل واحد منهما خمس.

أما الدرجات الكاملة المخصصة للجنة في تلك المرحلة فهي 60، والدرجات المخصصة للجمهور فهي 40، وحسب تقييم اللجنة فقد حصل سيف السهلي وعلي البوعينين وراشد الرميثي وبدر المحيني على ذات الدرجة وهي 58، فيما حصل عبدالله بن مرهب على 56 درجة، أما أحمد بن هياي المنصوري فقد حصل على 48 درجة، ومع ذلك لم يكن هناك رابح أو خاسر.

وفي حلقة الغد سيلقي المتنافسون قصيدتين حرتي الوزن والقافية والموضوع، لا تنقص عن 10 أبيات ولا تزيد عن 15 بيتاً، على أن تكون إحدى القصيدتين من الأرشيف، والتي يعتقد كل شاعر أنها أجمل ما كتب، وبناء على ما سيقدمه الشعراء ستمنحهم اللجنة الدرجات التي ترى أنهم يستحقونها من أصل 60، فيما سيكون للجمهور القول الفصل، حيث أن الدرجات التي سيمنحها للشعراء والتي ستعلن في الحلقة القادمة والأخيرة ستحدد من هو الفائز.

والجدير بالذكر أن مسابقة وبرنامج "شاعر المليون" من تنظيم وإنتاج هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وقد نجحت في إعادة الاهتمام بالشعر النبطي، وهي التي استقطبت الاهتمام المحليوالإقليمي والعالمي على مستوى المتابعة والمستوى الإعلامي كذلك.

وهي تبثليل كل ثلاثاء على قناتي شاعر المليون وأبوظبي ـ الإمارات من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، وفيها يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون وبيرق الشعر بالإضافة إلى جائزة مادية تصل إلى 5 مليون درهم إماراتي، اي ما يزيد عن 1.360.000 دولار أمريكي.

كما أن تلك المسابقة ومنذ انطلاقها سنة 2006 تحظى بجماهيرية كبيرة، وبمتابعة لم تشهدها أية مسابقة عربية أخرى، لكنها في هذا الموسم تحظى باهتمام بالغ نظراً للمستوى المتقدم للمتنافسين الذين استفادوا من تجارب عشرات الشعراء الذين كانوا قد شاركوا في المواسم السابقة.

سالم الوشاحي
02-04-2012, 06:05 PM
الأخت الفاضله فاطمه القمشوعيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً على هذا التقرير المميز

وكل التوفيق نرجوه للشعراء

خصوصاً ونحن في الحلقه ماقبل الأخيره

سنرى ونسمع أجمل واحلى القصائد

من شعراءنا المميزين .

أم أفنان الرطيبيه
03-04-2012, 03:56 PM
مشكوره اختي عل المجهود الجميل

نتمنى التوفيق للجميع

الخواطر
05-04-2012, 11:05 PM
أسأل الله التوفيق للجميع
شكرا لك على المجهود