المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار صريح وساخن حول الساحة الشعرية مع الــــشاعر مســــــــــــــعود الحــــــــمداني


سليمان الجهوري
06-11-2009, 11:03 PM
تتشرف منتديات السلطنة الادبية بالأستاذ القدير : مسعود الحمداني وبوجوده الأول في المواقع الأدبية الخليجية وتبعث له جزيل الشكر والعرفان لقبوله الدعوة المتواضعة وكان منه جل التواضع التقدير لتواجده هنا بالقرب ..




الأستاذ القدير مسعود الحمداني ...!
كم هو جميل الحوار معك بصورة مباشرة حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود بظهور النور بتلقاء نفسه..هنا سنطرح بعض المواضيع التي تخص الشعر والساحات الأدبية العمانية والخليجية بشكل عام ونتمنى منك التفضل بالرد على الطرح والأسئلة حتى وأن كان الموضوع حساسا فهناك من وراء الستار من يهمه الأمر ....

سنبدأ بالمقالات التي كتبتها في جريدة عمان والتي اتهمت الشاعرات بأنهن غير شاعرات وأن هناك من يكتب لهن في المقابل ومن وراء الستار ...وقد أشيع في ساحتنا العمانية بأنك العرّاب ... والبعض يتهمك بأنك سبب لتخريب الساحة فما أسباب هذة الإشاعات ؟ وهل بعض الشعراء وراء هذه الإشاعات أم أن الساحة هي من تتأجج بالأقاويل والتصاريح التي تضللنا بالأشياء الموجودة واللا موجودة؟ ... قد جعلك البعض في قمة الحديث في الساحة مما أدى إلى التخوف وزرع الرهبة (من مقالاتك وسيطرتك على الساحة الشعرية ) في قلوب البعض حتى جعلوك القبضة الحديدية الغير قابلة للتفاوض بأي نوع من الأنواع.. وقد أنتسب البعض إليك وهم حزب أخاذ من الطبقة الشعرية الجميلة والمتفرعة في جميع أنحاء السلطنة حتى أصبحت ساحتك الساحة الشعرية الخاصة بك.. وفي المقابل أصبح هناك من تنشرون لهم -أنتم المحررين- وأنت في قيادتهم تنشرون لبعضكم البعض ولمن تعرفونهم فقط ، وأما الحزب المنبوذ الآخر لا ينشرون معكم خوفاً من الإساءة لهم ولكن ..... هل يشكل مسعود الحمداني سلسلة مترابطة متكاملة من شعراء الساحة العمانية أم هي المحدودة والمعروفة ؟؟...... بحجم مكانتك بين الجميع وتأثر الكل بمكانتك سواء بالإيجابية أو السلبية فهناك حقيقة معروفة وهي كتابتك للشعر الشعبي والفصيح ولكن ...هل يشكل مسعود الحمداني بمسيرته الشعرية على مدى 30 عاماً من العطاء والشعر مدرسة شعرية؟؟ وهل هناك من يتأثر أو تأثر بهذه المدرسة إن وجدت؟؟ .... أسئلة عديدة تجتاحنا قد أردنا وضع الإستفهام بآخرها والجواب منك في نهايتها بوجود نورك وتفسيرك لهذا الحاصل للساحة .... وبنفس الوضع وبغيابك نجد أنفسنا غير قاديرن أن نفعل ما فعلته للساحة العمانية وتأسيسك لها من بدايتها فقد كرست جميع أوقاتك وتفكيرك وكل ما أستطعت وما لم تستطع لهذة الساحة حتى ترقى وتصل للغاية المطلوبة ولكن .... هل غيابك سيؤثر عليها حين ترفضنا؟ ومن سيحل مكانك إذا أردت الإنفصال عنها؟ وهل هناك من بديل يمتلك جميع مواصفاتك وثقافاتك المتنوعة وقوة بأس كتاباتك ومدتك الطويلة ومعرفتك بكل أمور الساحة ... قد حصل خلاف كبير بينك وبين بعض الشعراء والأدباء في السلطنة وأظن في خارجها ولكن يا أبا فراس هل أعداؤك أكثر أم أصدقاؤك أم العكس وما السبب في ذلك ....هناك إتهامات خليجية لك فما مصداقية هذه الأقاويل ؟؟
عناوين فقط هي ما أردنا أن تربطنا بك والحديث مستمر ولكن سندع الباقي للبقية ...



سألت الأستاذ :محفوظ الفارسي عن مسعود الحمداني ووجهة نظرة لهذة القامة الشعرية فقال:

مسعود الحمداني رمز للساحة العمانية ، وشمسها المشرقة ، حملها كاملة على كتفيه ، تحمل أعباء هذه الساحة وما يحدث فيها من نزاعات، هو قامة أدبية كبيرة فارعة ووارفه فمهما تحدث البعض عن مسعود الحمداني ،إيماني الشخصي أن مسعود الحمداني قدم لهذة الساحة الكثير والكثير وعلى امتداد هذه الفترة الطويلة من عمره الشعري، ظل محافظا على احترامه وتقديره وإخلاصه لهذه الساحة وأنا أول من أخلص لي من الشعراء والأصدقاء ..
فكلمة شكر وتقدير لأبي فراس على سعة صدره وعطائة اللا محدود ..

محمد الراسبي
06-11-2009, 11:03 PM
اشكر الشاعر أبو فراس على قبوله الدعوة في هذا الحوار لكي يكون بيننا في بيت السلطنة الأدبية حيث الشعر ... والثقافة والادب وهو الذي قدم للثقافة والادب عطاااااء دام لأكثر من ثلاثين عاما من مقال شعر تحرير صحافة نقد قراءات ......

وأنا متأكد بأن هذا الحوار سيكون ثريا جدا وخصوصا في الشعر .



كذلك اشكرك عزيزي سليمان على هذه المقدمة الجميلة وايضا النقاط الساخنة التي قدمتها فهي تجعل الحوار على صفيح ســــــــاخن وايضا تساؤلات ونقاط تكونت في ثلاثين عاما وتحتاج لاجابات واعتقد كل تساؤل أكبر من الاخر .

فنتمنى لك التوفيق في إدارة هذا الحوار .


http://www.alsultanah.com/albumsth/400.jpg

http://www.alsultanah.com/albumsth/986.jpg
الشاعر مسعود الحمداني


واليكم قسم الشاعر مسعود الحمداني للقصائد المقروءة في الدواوين الشعرية بالسلطنة الأدبية :

http://www.alsultanah.com/diwan/members.php?poet=118



كذلك هذا قسم الشاعر مسعود الحمداني للقصائد الصوتية في المكتبة الصوتية بالسلطنة الادبية :

http://www.alsultanah.com/voices.php?action=listvoices&id=148




والان نبدأ الحوار ............... وفي انتظار الاسئلة من اعضاء وكتاب منتديات السلطنة الادبية ...... ،،،،، لي عودة

إبراهيم الرواحي
07-11-2009, 07:49 AM
أستاذي مسعود


شرفتنا وأبهجت نفوسنا لأنك قبلت الدعوة لتكون هنا


هذا شرف لنا يا أبا فراس



شكرا لك سليمان على مبادرتك هذه
والتي تحسب لك


سأعود لاحقا للمداخلة

سعيد الشحي
07-11-2009, 10:25 AM
صباحكم جلنار

اللقاء بالأستاذ مسعود الحمداني والتواصل معه شرف كبير..
أنا من ضمن الأسماء التي وقف معها الأستاذ مسعود وقفة لا تنسى,ولا ينكرها إلا جاحد..ساعدني في بداياتي كثيرا,وفتح لي ذراعيه وقلبه وأذنه وصفحة الشعر في عمان بدون أي معرفة مسبقة إلا للشعر والشعر فقط..
حتى عندما عجزت عن الكتابة,وقف معي وقفة لا أنساها ما حييت..

مسعود الحمداني هو المطرالذي يسقط على أرض الشعر فتزهر به حقول الأقحوان,وتعشب الأرض اليباس..
أفضاله كثيرة على الساحة,ولا ينكرها إلا جاحد حاقد..وهل من أحد يستطيع اخفاء شعاع الشمس بغربال!!

ما أتمناه من أستاذي العزيز هو الاجابة على ما يدور في عقول الجميع حول الخلاف الدائرفي الساحة,وأنت الوحيد الذي يعرف عنه كل التفاصيل الصغيرة..
نحتاج إلى التفاصيل..

ما رأي أستاذي في الأسماء الشعرية المتواجدة في الساحة حاليا لو قورنت بالأسماء السابقة؟
أرجو الصراحة والشفافية..

صرح أستاذي سابقا بوجود بعض الشاعرات اللاتي يكتب لهن,فهل قام بالنشر لهن؟
وإذا تم ذلك,فهل كان على دراية بالأمر أم لا؟
وبعد معرفة الحقيقة,هل استمر في النشر؟

من وجهة نظري الخاصة:أعتقد بأن الإعلام الشعري من صحف مقروءة وإذاعة وتليفيزيون وراء ظهور مثل هذه الظواهر..والإعلام هو من أكبر أسباب ظهور وجوه شعرية لا تستحق الظهور على حساب كتاب حقيقين يستحقون أكثر مما هم عليه الآن....ما تعليق أستاذي على كلامي السابق؟

أين أستاذي من اختفاء شاعر بحجم أحمد الشحي عن الساحة؟
هل تعرف أسباب ذلك؟
وهل كانت لك محاولات جادة لإعادته للساحة,كما حصل مع أسماء أخرى جميلة؟

هل هناك من خطط مستقبلية واضحة المعالم فيما يخص مجلس الشعر الشعبي العماني؟

هل هناك من رؤى واضحة المعالم فيما يخص المسابقات الشعرية ولجان تحكيمها ـ خصوصا أن الكثير من اللغط يحدث بعد الاعلان عن نتيجة كل مسابقة شعرية؟
الكثير يقولون بتفويز أسماء شعرية وليس نصوص..حتى أنا نقرأ ونسمع نصوص شعرية لا تستحق أن تكون حتى في فئة النصوص المتميزة....رأيكم في ذلك أستاذي..


شاكر لكم سعة صدركم سلفا..

وشاكر لأخي سليمان هذه الخبطة الاعلامية,وهذه الاستضافة لقامة في حجم أبو فراس..

هيثم العيسائي
07-11-2009, 11:24 AM
مسعود الحمداني أنا هنا لك مرحب



شاعر و إعلامي و رئيس مجلس الشعرالشعبي العماني


كم أنت جميل




ولي عودة

سليمان الجهوري
07-11-2009, 12:10 PM
أستاذي القدير :مسعود الحمداني ...!

بداية ..
"سلام ليس يشبهه سلام "مني ومن جميع أعضاء منتديات السلطنة الأدبية ....

أستاذي ..
وأنت عرّاب الساحة الشعرية العمانية وكبيرنا الذي علمنا الشعر لي إستفسار أظنة يهمنا جميعا ..
/ لاحظت من تطلعي للمنتديات والإعلام الموجود عامه بأنك والأستاذ محفوظ الفارسي تلتقيان في نقطة إجحاد من عطاء وتقديم لهذة الساحة الشعرية ،رغم إنكم قدمتم الكثير والكثير والذي لم يقدمه إلى الآن أحد من الشعراء ., فما وجهة نظرك في هذا الكلام ..؟
علماً بأن هناك من يسميك بـ خراب الساحة العمانية ..

إبراهيم الرواحي
07-11-2009, 06:51 PM
رسالة من شاعرنا الجميل
أستاذي عبدالوهاب الرواحي:
**************************
مسعود الحمداني يعتبر من مؤسسي الساحة الشعرية النبطية ، وهو أستاذنا جميعا ، تعلمنا منه كيف نحلّق بخيال القصيدة والتطور والتميز في الطرح، الأمر الذي جعل المدرسة العمانية تتميز وتتفوق على الساحات الخليجية الأخرى.
وهذا لم يتحقق إلا بفضل الله أولا ، ثم وجود مسعود بتوجيهاته للشعراء، هذا الرجل الذي تجرع المرّ والحلو من أجل هذه الساحة .
إن هذا الرجل هو الأب الروحي للساحة العمانية ، ((( ومن يتجاهله منّا فهو عاق)))!!

إبراهيم الرواحي
07-11-2009, 06:56 PM
الأستاذ مسعود

كثيرا ما نراه في لجان تحكيم المسابقات الشعرية المحلية.. وآخر مرة كان محكما في مسابقة محلية تقدم أكبر جائزة شعرية محلية ، وقد حصل النص الفائز على كثير من الانتقادات والتحليلات التي أكّدت بأن ثمّة كسر في النص!!
باعتقادك: إلى أي مدى تتفق معايير تحكيم النص مع الرؤية المعظمية لبقية الشعراء؟؟

وما دمنا في الموضوع أيضا:

نلاحظ أنك لا تحكم الآن في مسابقات وزارة التراث والثقافة.. لماذا؟
هل هناك قطيعة معهم؟
أم أنها مشاكل معينة؟
أم هي منظومة الشللية لدى المسؤولين والقائمين على هذه المسابقات في الوزارة؟؟


تحياتي وودي أستاذي الفاضل

بيلسان
07-11-2009, 08:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

لمسعود الحمداني كل التقدير وجل الإحترام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.........

الأستاذ مسعود الحمداني أنا من متابعات الشعر العماني بكثرة وأريد منك التوضيع لنا وللشاعرات اللآتى تم ذكرهن في بعض مقالاتك

معنى كلامك في المستشعرات والذي بحديثك تعق كاهل التهم وجميعها بأنهن غير شاعرات وهناك من يكتب لهن ...ولكن ليس حديثي هنا فقط
لماذا نشرت لهن في جريدة عمان وأنت تتهمهن بالمستشعرات ... هل تشجعهن على ذلك ؟؟

وهل تحاول تشجيع الشاعرات بمثل تشجيعك للشعراء ؟؟

سالم السيفي
07-11-2009, 08:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الأخوة الأحبة جميعا ..
يبدو لي أن هنا ..بوابة ذات اتساع نستطيع من خلالها الدخول إلى ما تحملُ هذه النفوس من صفاء ومن غموض ومن بعض بعض تحولات هذه الساحة ..وبما أننا نتحاور مع شخصية كشخصية أبوفراس إذن أنا على ثقة كبيرة بأن نتائج هذا الحوار..ستكون ذات نفعٍ عميم وربما سيثمر عن تعديل بعض المسارات الهامة جدا على هذه الساحة وقد أتريثُ قليلا قبل أن أطرحَ أي سؤال لأنني ..وسيكون دخولي الأول ومشاركتي الأولى هنا ..هو وصلة شكر لكل من داوم على الاتصال بي وجعل مساحة حرة نتنفس منها في هذا المتصفح الذي أكادُ أجزمُ أنه سيكون ذو عدة وجهات ..


أستاذي العزيز .. أخواني الكرام ..
لي عودة بعد حين .. والحب للقلوب النقية ..

سالم

عبدالملك الراسبي
07-11-2009, 09:31 PM
السلام عليكم..

أهلاً بِصاحب القلب الكبير



http://www.alsultanah.com/vb/http//www.alsultanah.com/albumsth/986.jpg


الاستاذ مسعود الحمداني له فضل كبير كبير علىّ كان لتوجيهاته المباشره (والغير مباشره) أثراً جميلاً في نفسي وهو بالمناسبه يتمتع بذكاء حاد في توجيه الشاعر بطريقه غير مباشره وحميميه قلّ نظيرها ...

سؤالي أستاذ مسعود -وهو بحكم التجربه-لماذا يتم تخويفنا-إن صح التعبير- من النشر في صفحتك فأنا قبل ان انشر في عمان قيل لي الكثير عن الصعوبه في النشر في جريدة عمان وأنني سوف احتاج سنوات كي يـُنشر لي بينما-وأنت تعلم أستاذي-أن اول قصيده بعثتها لك نشرت لي بدون سابق معرفه مع العلم أنها فقط كانت ثاني قصيده انشرها في حياتي يعني ما أحتجت لا سنوات ولا هم يحزنون

وأنا هنا لا أريد أن يكون سوء الظن سيّد الموقف قد يكون قصدهم حسن نيه..!!


ومع ذالك يبقى السؤال قائماً أعلاه ؟



السؤال الثاني أستاذ مسعود


لماذا نفرح ونطبل إن تفضل البعض ونزل من كرسيه العالي وامتدح الساحه العمانيه وقال أن لنا نبعاً شعرياً نشرب منه وأن هناك مدرسه عمانيه وتصبح تلك الاقاويل كلمات يتم تداولها بينما إن جدّ الجد يُقال أن شعراء عمان قليلون وليس لهم جماهير ولا يعرفهم إلا القليل وأن شاعراتهم أكثر من شعرائهم ف يتجاوزهم (الاتوبيس) ف يذهب إليهم الشعراء حاملين أحلامهم المليونيه ويقضي(بعضهم) لياليهم المليونيه نائمين في المساجد بنتظار الدور ..!!


ألا يـُعد هذا تناقض من جانب أصحاب الإطراء وضعف في شخصية الساحه من جانب اخر؟!!


شكرا أبو فراس وأعذرني أثقلت عليك:):)

أحمد العريمي
07-11-2009, 09:31 PM
مساء الخير أبو فراس
اتمنى ان تكون بصحة جيدة..
استاذي الكريم لقد دهشت في أحد الايام وانا استمع الى احد الشعراء من مَن شاركو في إحدى المسابقات أو البرامج ( النفطية) التي تصدرت المراتب الاولى في الإعلام الخليجي من خلال المكاسب المالية التي تجنيها هذه الشركات التي تاجرت متاجرة رخيصة جدا بالأدب العربي وبالموروث الشعري سواء كان الفصيح أو النبطي.
ومن هذا المنطلق أبدأ معك هذه الأسئلة التي هي نتاج لمليون علامة استفهام قد تناسلت في ذاكرتي .
فهل علينا أن نصدق الاتي؟
يقول الشاعر بأنه كان يصحح القصائد للشعراء الذين حصلوا على المراكز الأولى في المسابقة وأن لجنة التحكيم قد أعدت سيناريو جاهز للمتأهلين الذي لم يكن (شاعرنا) منهم
والأدهى أنه قال بأن عضو لجنة التحكيم الدكتور( فلان ) قد اتصل هاتفيا بدائرة الهجرة والجوازات في الإمارات لكي تمنح احد الشعراء تأشيرة الدخول وبعد أن استخرج التأشيرة قطع تذكرة وسافر لجلب الشاعر ليتوجه بالمركز الأول رغم انف القائمين على البرنامج وقد سُمح له أن يتصرف كما يشاء لانه سمح لغيره أن يمارس نفس الدور في الدورة الأولى من البرنامج المثير للجدل في تفاصيله التي يسردها لنا هذا (الشاعر المصحح للنصوص )
وهل علينا أن نركض خلف هذه القصص الخيالية التي لم تثبت شاعرية أي احد بإستثناء( مختلِقها )الذي تبعثرت اوراقه وافتضح امره وعاد يحمل لنا بطولاته الوهمية التي طَبل لها البعض وشكرها وأثنى علها؟
ولماذا لا تكون هناك لجنة تتابع كل هذه المقالات والصحف والمجلات والمنتديات التي تفرض علينا مالا تحمد عقباه، فقد اصبح من السهل التشدق بالمقالات واختلاق الامسيات وتبرير الكذب والدعايات الزائفة لتمجيد بومة لاتحسن غير (النعيق) ومن هنا يبدا السير الى ظلمات المنحدر ونصعد للهاوية ونحن نسأل عن حال ساحتنا الشعرية وعن عدم وعي الجمهور ونبدا بجلد الذات التي ليس لها ذنب سوا انها صمطت عن كل التجاوزات التي يقوم بها القائمون على الثقافة في السلطنة . وعلى راسهم وزارة الثقافة التي نرجوها أن تصحح اخطائها وتعين لجنة تقوم على تصحيح ما أفسدت المحسوبية وما تسبب به النفاق والمصالح المتبادلة من (فوضى) في مجتمعنا الثقافي والإعلامي.
وأما السؤال الأهم والذي أرجو منك أن تجيبني عليه بكل شفافية .
هل هناك نقص في وعي المثقف العماني يسمح لنا أن نجلب محكمين من خارج السلطنة يختلفون اختلاف كلي عن رؤيتنا في كتابة القصيدة ومفهومنا لأدواتها ويسمح لهم بتقيم تجاربنا الشعرية حتى ولو كان البعض منهم في وقت ما كان ينتظر تقيم لجنة التحكيم في شاعر المليون لقصيدته؟
وفي الختام انا لست ضد أي احد قد شارك في أي برنامج (نفطي) ولكنها وجهة نظر قابلة للصواب وقابلة للخطاء ، وبرغم رفضي لها وعدم تأيدي للمشاركين فيها إلا أنني اقدم الشكر للشاعر (عقيل اللواتي) الذي شرفنا بجائزة (شاعر الشفافية) ومسح عنا صورة النفاق والكذب التي صدرها لنا (شاعرنا المصحح للنصوص) الذي يعتبر بأن الكذب تجمل فحين تواجهه بالحقيقة يقول(انا لااكذب ولكني أتجمل)
مع خالص الحب والتقدير
ولي عودة إن شاء الله

عقيل اللواتي
08-11-2009, 07:33 AM
استاذ مسعود

مرحبا عظيمة تليق بك


الأخ الشاعر : سليمان الجهوري

ربما من الصالح العام أن لا تأتي اسئلة بعد هذا كي لا نثقل الحوار بالأسئلة فقط ننتظر إجابات لما سبق ثم نعاود طرح الأسئلة ..

متابعٌ أرهقه الإنتظار


مودة للجميع

علي العايل
08-11-2009, 08:54 AM
صباح الخير ،

صباح بحجم اللقاء ،

صباح بحجم تواضع ابي فراس

صباح بحجم شاعرية مسعود الحمداني

صباح بحجم عطاء مسعود الحمداني

صباح بحجم هذا الكم العظيم من الشعر والشعراء

صباحكم شعر

من سبق قد أوفى الثناء واجزل المديح والرجل يستحق ،

ليس لي أن أضيف أكثر مما قاله الاخوة قبلي ، فسوف ادخل في أسئلتي مباشرة من هنا :

استاذ مسعود :

1- بدأت الساحة الشعرية العمانية في الإنحدار للأسفل طمعاً في الشهرة خليجياً ، مصدقين بذلك ما يُقال ، من أن الشعر العماني منطوي بظلال الرمزية والتحديث الذي لايوصل شاعرية العماني إلى مصافي الشعراء الخليجيين ، ماذا يرى أستاذنا في ذلك ؟

2- إلى متى ستظل لجان التحكيم في المسابقات الشعرية عرضة للإنتقاد ، لما تتخذه من تجاوزات ومحاباة وتقديم قصايد ردية على اخرى جميلة ، حيث اورد أحد الإخوة مثلاً في الأسئلة السابقة ؟

دم بنقاء وجمال الروح الذي نعهدك عليه

علي العايل

إبراهيم الرواحي
08-11-2009, 08:54 AM
ننتظر أستاذنا مسعود

ربما يكون في الطريق إلينا

فلننحني احتراما له

ولنرفع قبعاتنا (عمائمنا)

ونصفق طويلا لهذا المبدع


ننتظرك أستاذنا القدير

ليلى الكثيري
08-11-2009, 09:30 AM
احترما واجلالا لاستاذنا الكبير الذي علمنا الشعر وتعلمنا منه النبل والاخلاص
وجود استاذ كبير هو با شك اضافة لموقع السلطنة لاني انا شخصيا لدي الكثير لاقوله انقطعت منذ زمن عن الكتابة وهو الذي شجعني عليها ونشر لي قبل سنوات واخذ بيدي واعطاني الثقة في نفسي وانقطعت السبل بيني وبينه لسفري للدراسة ولكن كنت متابعة لكتاباته وصفحته وكنت اخبر اخواتي وصديقاتي في عمان ان يحتفظوا لي بالاعداد التي لا تصلني واتمنى ان اعود قريب وهي فرصة لاطرح سؤالين الاول : كيف ترى الشاعرات في الوقت الحالي وما الفرق بين شاعرات الان والشاعرات زمان؟ والثاني : هل كتابتك للشعر الفصيح ابعدك عن الشعبي ؟
ودمت في حفظ الله وشكرا مرة اخرى واخرى واخرى لموقع السلطنة على هذه المفاجاة السارة

مجنون بس حنون
08-11-2009, 09:56 AM
مسعود الحمداني إسم غني عن التعريف ولا عن الحديث عن مسيرته في الساحة


أستاذي ربما الجنون نعمة في بعض الوقت فخذ مني جنونا يليق بهذه الحوار

مسعود الحمداني لا نريد منك سرد سيرتك الشعرية فالجميع يعرفها ولا نريد التحدث عن إنجازاتك فهي طاغية ولكن هناك حقائق يجب أن تكشف ويكفيني كلام من هنا وهناك بأني سوف أنشر قائمة وغيرها في وقتها يا أخي الساحة تعبت من هالأمراض النفسية تحدثوا بصراحه وتكلموا إذا لديكم كلام أما نجلس نعيد ونصيح ونكرر في نفس الكلام فهذا ليس مرغوبا لدينا .


أستاذي لن أطيل فقط أريد منك الإجابة على هذا السؤال ولي عودة بعده :


هل تستطيع الوقوف ضد خلفان آل ثاني لقول الحقيقة وتوضيحها للجميع ؟



لي عودة يا ذيب

حمد العوادي
08-11-2009, 10:03 AM
اهلا بالقامه الشامخه اهلا بالرجل اللي قامت الساحه على جهوده اهلا بك شاعري واستاذي العزيز الى قلبي
اقول لكل من لا يعرف الاستاذ مسعود الحمداني ان هذا الرجل لا تكفيه حقه كلمات ولا لقائات فهو وقف مع الجميع وساعد الجميع وعمل للشعر والشعراء كل شي يستطيع فله مني ومن كل شاعر تحيه وفاء لمواقفه الطيبه
حبيت اسال سوال واتمنى الاجابه عليه اذا ما فيه كلافه
هل ما زلت متفائل بساحه الشعر في عمان كما كنت في الماضي
ودمت بود

مسعود الحمداني
08-11-2009, 05:41 PM
أيها الأصدقاء الجميلون..يا من تعطون للحياة طعمها..وللأزهار عبيرها..وتنسجون على أطراف عباءات الكون معنى النبل والوفاء في زمن قلّ فيه الأوفياء..أنتم وحدكم من تستحقون هذه المساحة لا أنا..وأنتم من تستحقون سماء بلا حدود تماما كقلوبكم البيضاء..ونهاراتكم المشمسة..
لكل واحد منكم فردا فردا كل تحايا العبير..وفراشات الحقول..ورمانة القلب..
هنا لا أجد إلا أن ألبّي دعوة الشاعر المشاكس سليمان الجهوري الذي ورّطني في هذا المساحة رغم انشغالاتي التي يعرفها ولكن من أجل عيونكم جميعا ها أنذا بين قلوبكم الدافئة التي لا أستطيع رد نبضات صدقها..فاعذروني في البدء على التأخير..واعذروني ثانيا على أخذ هذه المساحة التي ربما يستحقها من هو أجدر مني..وأحق..
فسلاما لكم جميعا..بحجم السما..و..ات

مسعود الحمداني
08-11-2009, 05:47 PM
اشكر الشاعر أبو فراس على قبوله الدعوة في هذا الحوار لكي يكون بيننا في بيت السلطنة الأدبية حيث الشعر ... والثقافة والادب وهو الذي قدم للثقافة والادب عطاااااء دام لأكثر من ثلاثين عاما من مقال شعر تحرير صحافة نقد قراءات ......

وأنا متأكد بأن هذا الحوار سيكون ثريا جدا وخصوصا في الشعر .



كذلك اشكرك عزيزي سليمان على هذه المقدمة الجميلة وايضا النقاط الساخنة التي قدمتها فهي تجعل الحوار على صفيح ســــــــاخن وايضا تساؤلات ونقاط تكونت في ثلاثين عاما وتحتاج لاجابات واعتقد كل تساؤل أكبر من الاخر .

فنتمنى لك التوفيق في إدارة هذا الحوار .


http://www.alsultanah.com/albumsth/400.jpg

http://www.alsultanah.com/albumsth/986.jpg
الشاعر مسعود الحمداني


واليكم قسم الشاعر مسعود الحمداني للقصائد المقروءة في الدواوين الشعرية بالسلطنة الأدبية :

http://www.alsultanah.com/diwan/members.php?poet=118



كذلك هذا قسم الشاعر مسعود الحمداني للقصائد الصوتية في المكتبة الصوتية بالسلطنة الادبية :

http://www.alsultanah.com/voices.php?action=listvoices&id=148




والان نبدأ الحوار ............... وفي انتظار الاسئلة من اعضاء وكتاب منتديات السلطنة الادبية ...... ،،،،، لي عودة

الجميل دائما محمد الراسبي..
ليس لي إلا أن أشكر لك خدماتك الكبيرة لهذه الساحة وهذا الموقع الثري أحدها..أنت فعلت ما لم يفعله كثير من الاشخاص الذين اكتفوا بالتذمر والمطالب واستطعت أن تكسب الرهان..فشكرا لك على تقبّلي في موقعك
ولك تقديري وشكرا كبيرة باسم الساحة التي يجب أن تعترف بفضلك عليها وتعطي كل ذي حق حقه وانت أحد من تستحق وقفة احترام..فلك الود

مسعود الحمداني
08-11-2009, 05:51 PM
أستاذي مسعود


شرفتنا وأبهجت نفوسنا لأنك قبلت الدعوة لتكون هنا


هذا شرف لنا يا أبا فراس



شكرا لك سليمان على مبادرتك هذه
والتي تحسب لك


سأعود لاحقا للمداخلة

أخي الكريم إبراهيم الرواحي
الشرف لي أنا أن أكون هنا..والشكر لكم انتم يا من تفتحون للشمس نوافذ النور..أتمنى أن يحمل كثير من شعراء النبط وعيا كالذي تحمله..
تقبل وردة روح لمشاعرك

مسعود الحمداني
08-11-2009, 06:43 PM
صباحكم جلنار

اللقاء بالأستاذ مسعود الحمداني والتواصل معه شرف كبير..
أنا من ضمن الأسماء التي وقف معها الأستاذ مسعود وقفة لا تنسى,ولا ينكرها إلا جاحد..ساعدني في بداياتي كثيرا,وفتح لي ذراعيه وقلبه وأذنه وصفحة الشعر في عمان بدون أي معرفة مسبقة إلا للشعر والشعر فقط..
حتى عندما عجزت عن الكتابة,وقف معي وقفة لا أنساها ما حييت..

مسعود الحمداني هو المطرالذي يسقط على أرض الشعر فتزهر به حقول الأقحوان,وتعشب الأرض اليباس..
أفضاله كثيرة على الساحة,ولا ينكرها إلا جاحد حاقد..وهل من أحد يستطيع اخفاء شعاع الشمس بغربال!!

ما أتمناه من أستاذي العزيز هو الاجابة على ما يدور في عقول الجميع حول الخلاف الدائرفي الساحة,وأنت الوحيد الذي يعرف عنه كل التفاصيل الصغيرة..
نحتاج إلى التفاصيل..

ما رأي أستاذي في الأسماء الشعرية المتواجدة في الساحة حاليا لو قورنت بالأسماء السابقة؟
أرجو الصراحة والشفافية..

صرح أستاذي سابقا بوجود بعض الشاعرات اللاتي يكتب لهن,فهل قام بالنشر لهن؟
وإذا تم ذلك,فهل كان على دراية بالأمر أم لا؟
وبعد معرفة الحقيقة,هل استمر في النشر؟

من وجهة نظري الخاصة:أعتقد بأن الإعلام الشعري من صحف مقروءة وإذاعة وتليفيزيون وراء ظهور مثل هذه الظواهر..والإعلام هو من أكبر أسباب ظهور وجوه شعرية لا تستحق الظهور على حساب كتاب حقيقين يستحقون أكثر مما هم عليه الآن....ما تعليق أستاذي على كلامي السابق؟

أين أستاذي من اختفاء شاعر بحجم أحمد الشحي عن الساحة؟
هل تعرف أسباب ذلك؟
وهل كانت لك محاولات جادة لإعادته للساحة,كما حصل مع أسماء أخرى جميلة؟

هل هناك من خطط مستقبلية واضحة المعالم فيما يخص مجلس الشعر الشعبي العماني؟

هل هناك من رؤى واضحة المعالم فيما يخص المسابقات الشعرية ولجان تحكيمها ـ خصوصا أن الكثير من اللغط يحدث بعد الاعلان عن نتيجة كل مسابقة شعرية؟
الكثير يقولون بتفويز أسماء شعرية وليس نصوص..حتى أنا نقرأ ونسمع نصوص شعرية لا تستحق أن تكون حتى في فئة النصوص المتميزة....رأيكم في ذلك أستاذي..


شاكر لكم سعة صدركم سلفا..

وشاكر لأخي سليمان هذه الخبطة الاعلامية,وهذه الاستضافة لقامة في حجم أبو فراس..

سعيد الشحي أيها الشاعر النقي..لا أجد من الكلمات ما أصف به قلبا كقلبك..أنت واحد ممن يعطون للوفاء معنى مختلفا..ويعطي للصداقة مذاقا بطعم الصدق..علاقتي بكل شاعر لا ترتبط بالكتابة والنشر فقط..إنها علاقة إنسانية نحتاجها دائما كي تسير قوافل الحياة في صحرائها المحرقة علّ في البعيد نجد واحة السلام..
أسئلتك الكثيرة تختصر كثيرا من مساحات التساؤل..سأحاول أن اجيبك قدر صراحتي,,وعذرا لأني لا أجيد القص واللصق في الردود ولكن سأتعلم منكم..
ما أتمناه من أستاذي العزيز هو الاجابة على ما يدور في عقول الجميع حول الخلاف الدائرفي الساحة,وأنت الوحيد الذي يعرف عنه كل التفاصيل الصغيرة..
نحتاج إلى التفاصيل..
أخي العزيز..ليس في الساحة خلاف..هناك (دوامات ترابية) تقتل نفسها بنفسها..الخلاف يجب أن يكون بين ندين..ولا أظن أن هناك ندا واضحا لي يمكن الحديث حوله..ما يروّج له الإعلام ويهوّله ليس كما يتصور البعض ويفهم..هذه أمور تحدث في كل زمان ومكان..مجموعة فاشلة تحاول أن تعلّق فشلها على الآخرين..هذا كل شيء,,أؤكد لك أن الساحة بخير والحمد لله لأن فيها أمثالك..أتمنى أن لا يعير البعض هذه المسألة اهتماما..عليهم التركيز على بقع الضوء..لا قطع الظلام..
ما رأي أستاذي في الأسماء الشعرية المتواجدة في الساحة حاليا لو قورنت بالأسماء السابقة؟
أرجو الصراحة والشفافية..لكل جيل دورته..الشعر يتناسل ككل الكائنات الحية..وقد يمرض ولكنه لا يموت..الشعراء اليوم يكملون مسيرة من من سبقهم وسيأتي قوم آخرون بعد حين يحملون راية الشعر وهكذا..الجمال موجود في كل حين..والقبح كذلك..ولكن أتمنى من شعراء الجيل الحالي أن يكونوا أكثر اهتماما بتراثهم وتجاربهم بعيدا عن المزايدات والجري خلف الأضواء..
صرح أستاذي سابقا بوجود بعض الشاعرات اللاتي يكتب لهن,فهل قام بالنشر لهن؟
وإذا تم ذلك,فهل كان على دراية بالأمر أم لا؟
وبعد معرفة الحقيقة,هل استمر في النشر؟
في الفم ماء يا صديقي..أحيانا لا تستطيع التحكم في النشر..لأن مسألة النشر أصبحت كالغربال لا تملك أن تمسك بما فيه..هناك شاعرات أعرف من يكتب لهن ورغم ذلك لا أملك إلا النشر لهن..لأن قانون المطبوعات والنشر لا يعترف بغير الوثائق المكتوبة..وأنا صحفي أضع الأشياء كما تأتي دون تدخل..هذه إشكالية من الصعب شرحها..ولكن ثق تماما بأن لكل شيء بداية ونهاية..ولا أعتقد أن النهاية قريبا..بعضهن كأوراق الخريف يتساقطن..أما الشاعرات الراسخات في الشعر فجذورهن ضاربة في العمق..
من وجهة نظري الخاصة:أعتقد بأن الإعلام الشعري من صحف مقروءة وإذاعة وتليفيزيون وراء ظهور مثل هذه الظواهر..والإعلام هو من أكبر أسباب ظهور وجوه شعرية لا تستحق الظهور على حساب كتاب حقيقين يستحقون أكثر مما هم عليه الآن....ما تعليق أستاذي على كلامي السابق؟يا سيدي كلامك صحيح مائة بالمائة..الإعلام أحيانا محرقة للمبدعين..وضوء للمدعين..ولكنه ضوء وقتي سرعان ما ينتهي تماما كالفلاش السريع..وهذا ليس خاصا بساحتنا العمانية ولكنه ينسحب على ساحات الخليج كلها..الشعراء الحقيقيون ينسحبون إلى الظل بينما يظل الشعراء نصف الموهوبين وللأسف الشديد أصبح هؤلاء الأنصاف هم قدوة شعرائنا العمانيين.
أين أستاذي من اختفاء شاعر بحجم أحمد الشحي عن الساحة؟
هل تعرف أسباب ذلك؟
وهل كانت لك محاولات جادة لإعادته للساحة,كما حصل مع أسماء أخرى جميلة؟
أنت تسألني عن (ابن عمك) وأنت الأقرب والأدرى بأحواله..أحمد صديق قريب مني ولكنه يملك قناعاته التي يعتنقها..وأحترمها..وأنا معه في كثير من هذه القناعات..نحن صديقان بالشعر وبدونه..ولكنه قدري وذاك قدره..أما عن (محاولات إعادته) فالشعر لا يحتاج إلى قرار..وحده الحنين من يعيد الكائنات المهاجرة إلى أعشاشها..
هل هناك من خطط مستقبلية واضحة المعالم فيما يخص مجلس الشعر الشعبي العماني؟
قريبا سيتم الإعلان عن بعض ما ترغب..بعض المفاجآت الجميلة التي يستحقها الشعر
هل هناك من رؤى واضحة المعالم فيما يخص المسابقات الشعرية ولجان تحكيمها ـ خصوصا أن الكثير من اللغط يحدث بعد الاعلان عن نتيجة كل مسابقة شعرية؟يجب أن نفهم أمرا مهما وهو أنه من يرضى بدخول مسابقة ما عليه أن يرضى بنتائجها.لا تحكم نصك..اجعل الآخرين هم من يقيّمونه..بشرط أن يكون الآخرون على قدر من المعرفة والدراية بالشعر ومناهج التحكيم وليس كما هو حاصل حاليا من تخبط واضح في هذا الشأن خاصة في لجان تحكيم الشعر النبطي والذي يختار لها القائمون (كل من هب ودب)..وهذه إحدى كوارث الساحة.
الكثير يقولون بتفويز أسماء شعرية وليس نصوص..حتى أنا نقرأ ونسمع نصوص شعرية لا تستحق أن تكون حتى في فئة النصوص المتميزة....رأيكم في ذلك أستاذي..
أعتقد أن المعمول به في هذه المسابقات هي حجب أسماء الشعراء المشاركين عن لجنة التحكيم وإن حصلت بعض الخروقات فذلك بالتأكيد ليس لصالح الشعر..
أرقتني يا صديقي..بجملة اسئلتك..ولكن لأنها من شخص مثلك فلا أملك إلا أن ألبيها..بطيب خاطر..
لروحك النقية كل حب..

مسعود الحمداني
08-11-2009, 06:45 PM
مسعود الحمداني أنا هنا لك مرحب



شاعر و إعلامي و رئيس مجلس الشعرالشعبي العماني


كم أنت جميل




ولي عودة
لك وللجميلين أمثالك كل حب وتقدير..

مسعود الحمداني
08-11-2009, 06:55 PM
أستاذي القدير :مسعود الحمداني ...!

بداية ..
"سلام ليس يشبهه سلام "مني ومن جميع أعضاء منتديات السلطنة الأدبية ....

أستاذي ..
وأنت عرّاب الساحة الشعرية العمانية وكبيرنا الذي علمنا الشعر لي إستفسار أظنة يهمنا جميعا ..
/ لاحظت من تطلعي للمنتديات والإعلام الموجود عامه بأنك والأستاذ محفوظ الفارسي تلتقيان في نقطة إجحاد من عطاء وتقديم لهذة الساحة الشعرية ،رغم إنكم قدمتم الكثير والكثير والذي لم يقدمه إلى الآن أحد من الشعراء ., فما وجهة نظرك في هذا الكلام ..؟
علماً بأن هناك من يسميك بـ خراب الساحة العمانية ..
سلاما لقلبك أيها الجميل..
الشاعر الاستاذ محفوظ الفارسي صديق درب ومشوار عمر..هو من وضع اللبنة الأولى في تأسيس التجديد القائم على الصورة الشعرية الأخاذة..ورغم كل الأعاصير التي وقفت في وجهه إلا أنه في كل مرة يقوم كما يقوم طائر الرخ من رماده..هذا ليس مبالغة او مجاملة..إنها الحقيقة التي مهما حاول البعض طمسها إلا أنها تظل مشرقة كشمس للتاريخ والتأريخ..شاعر وصديق لا أستطيع أن أوفيه حقه.
بالنسبة لي أعتقد أنني أجد التقدير والاحترام دائما سواء على المستوى الرسمي أو الشخصي..ولا يجرؤ أحد أن يقول ذلك في الضوء وإلا لأضحك الساحة والناس عليه..ربما يقول ذلك الكلام في الظلام ويحاول أن يشوه أفكار بعض الصغار..وهذا لا يعنيني..لأنها من صغائر الأمور التي أترفع عنها.

مسعود الحمداني
08-11-2009, 07:01 PM
رسالة من شاعرنا الجميل
أستاذي عبدالوهاب الرواحي:
**************************
مسعود الحمداني يعتبر من مؤسسي الساحة الشعرية النبطية ، وهو أستاذنا جميعا ، تعلمنا منه كيف نحلّق بخيال القصيدة والتطور والتميز في الطرح، الأمر الذي جعل المدرسة العمانية تتميز وتتفوق على الساحات الخليجية الأخرى.
وهذا لم يتحقق إلا بفضل الله أولا ، ثم وجود مسعود بتوجيهاته للشعراء، هذا الرجل الذي تجرع المرّ والحلو من أجل هذه الساحة .
إن هذا الرجل هو الأب الروحي للساحة العمانية ، ((( ومن يتجاهله منّا فهو عاق)))!!

عبد الوهاب الرواحي شاعر مختلف دائما ونقي كما عرفته أول مرة..ليس بوسعي إلا أن أقول له:كن كما أنت نقيا وطاهرا وجميلا في زمن يقل فيها الجميلون..
وشكرا لك مرة أخرى لرسول الجمال إبراهيم

فاطمة الكعبي
08-11-2009, 07:03 PM
بلغة المطر العذبة التي تتساقط على أجنحة القلب..
وبلغة الورد التي لا تعرف إلا طرق النقاء الأبيض..
أرحب بأستاذي الفاضل/ مسعود الحمداني..
فمرحباً بعدد الرمل الذي تتدثر به شواطئا وأكثر..

أستاذي الفاضل..لا ينكر الفضل الإ من لا يعرف قيمة للفضل
ولذلك فأنت تستحق منا كل شكر وعرفان على وقفاتك الكريمة معنا نحن الأقزام المبتدئين..
رجل بحجم الكرم أنتِ..فكن هكذا دائماً..لا حرمنا من هذا الكرم وهذا العطاء المتواصل.
///

حضور ترحيب وشكر لمن يستحق
وإذا كان في العمر بقية سأعود لأشارككم في هذا الحوار

لكم ود بحجم السماء.

مسعود الحمداني
08-11-2009, 07:28 PM
الأستاذ مسعود

كثيرا ما نراه في لجان تحكيم المسابقات الشعرية المحلية.. وآخر مرة كان محكما في مسابقة محلية تقدم أكبر جائزة شعرية محلية ، وقد حصل النص الفائز على كثير من الانتقادات والتحليلات التي أكّدت بأن ثمّة كسر في النص!!
باعتقادك: إلى أي مدى تتفق معايير تحكيم النص مع الرؤية المعظمية لبقية الشعراء؟؟

وما دمنا في الموضوع أيضا:

نلاحظ أنك لا تحكم الآن في مسابقات وزارة التراث والثقافة.. لماذا؟
هل هناك قطيعة معهم؟
أم أنها مشاكل معينة؟
أم هي منظومة الشللية لدى المسؤولين والقائمين على هذه المسابقات في الوزارة؟؟


تحياتي وودي أستاذي الفاضل

أخي الكريم إبراهيم..
الشعر النبطي أو الشعبي شعر شفاهي..أما مسألة التقطيع في هكذا شعر ليس دقيقة دائما..أنت تشير إلى قصيدة فازت وفي لجنة تحكيمها شعراء كبار بمعنى الكلمة (يشمّون) الكسر من بعيد..مثل أبو قيس وعلي بن مشاري الشامسي..ربما هناك بعض الوقفات في النص المشار إليه..حيث الشطرة الواحدة يمكن تقسيمها إلى بيت متكامل (صدر وعجز) وما يدخل في ذلك من زحافات أو تجاوزات جائزة شعرا إذا أنت قرأتها كأربع تشطيرات..
ولا تنسى يا صديقي أن (فتاوي) الشعراء كثيرة خاصة إذا لم يفوزوا..وفي كل الأحوال فما مضى مضى..نلاحظ أنك لا تحكم الآن في مسابقات وزارة التراث والثقافة.. لماذا؟
هل هناك قطيعة معهم؟
أم أنها مشاكل معينة؟
أم هي منظومة الشللية لدى المسؤولين والقائمين على هذه المسابقات في الوزارة؟؟
بعض المسؤولين في وزارة التراث بحاجة إلى تعديل دماغي..وهم في طريقهم لهذا التعديل تأكد من ذلك... أنا لا أقاطع أي مؤسسة كانت لأنني لا أرغب أن اكون متفرجا..وألعن الظلام..بل لا بد أن أكون صانعا أو مشاركا أو قريبا من صنع قرار وهذا بحد ذاته يجعلني أبني مواقفي برؤية واضحة لا تعتمد على النقل والإشاعات..ثم أنا لا أبحث عن لجان تحكيم لأنني متشبّع منها حد التخمة..ولا أعير الأمر اهتماما ما دام في هذه اللجان أصدقاء قريبين يستحقون كل احترام..يعني ناخذ زمنّا وزمن غيرنا يا إبراهيم..خلي المسؤولين عن الملتقيات يجربوا يمكن يفهموا ايش يريدوا..رغم أني أشك بذلك..
لك الود مرة ومرة ومرة أخي الكريم

مسعود الحمداني
08-11-2009, 07:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

لمسعود الحمداني كل التقدير وجل الإحترام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.........

الأستاذ مسعود الحمداني أنا من متابعات الشعر العماني بكثرة وأريد منك التوضيع لنا وللشاعرات اللآتى تم ذكرهن في بعض مقالاتك

معنى كلامك في المستشعرات والذي بحديثك تعق كاهل التهم وجميعها بأنهن غير شاعرات وهناك من يكتب لهن ...ولكن ليس حديثي هنا فقط
لماذا نشرت لهن في جريدة عمان وأنت تتهمهن بالمستشعرات ... هل تشجعهن على ذلك ؟؟

وهل تحاول تشجيع الشاعرات بمثل تشجيعك للشعراء ؟؟

أختي الكريمة بيلسان
من قال أنني (أعق كاهل التهم) على جميع الشاعرات..هل قرأتِ مرة أنني أعمّم التهمة؟!!..أنا دقيق جدا في كتاباتي وأعني ما أقول وأعتني باختيار المفردة..قلتُ وما زلت أن الساحة الشعرية في السلطنة مليئة بالمتشاعرات..أعرفهن اسما اسما ولا يعني النشر جواز مرور بالشاعرية..
وهل تحاول تشجيع الشاعرات بمثل تشجيعك للشعراء
أنا لا أنظر إلى (جنس) النص الشعري..الشعر هو الشعر..أتنازل أحيانا عن جودة النص بالنسبة للشاعرة كي ينال حظه من النشر لأننا جميعا بحاجة إلى اسماء شعرية نسائية جديدة ومتجددة ولكنها حقيقية.

مسعود الحمداني
08-11-2009, 07:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الأخوة الأحبة جميعا ..
يبدو لي أن هنا ..بوابة ذات اتساع نستطيع من خلالها الدخول إلى ما تحملُ هذه النفوس من صفاء ومن غموض ومن بعض بعض تحولات هذه الساحة ..وبما أننا نتحاور مع شخصية كشخصية أبوفراس إذن أنا على ثقة كبيرة بأن نتائج هذا الحوار..ستكون ذات نفعٍ عميم وربما سيثمر عن تعديل بعض المسارات الهامة جدا على هذه الساحة وقد أتريثُ قليلا قبل أن أطرحَ أي سؤال لأنني ..وسيكون دخولي الأول ومشاركتي الأولى هنا ..هو وصلة شكر لكل من داوم على الاتصال بي وجعل مساحة حرة نتنفس منها في هذا المتصفح الذي أكادُ أجزمُ أنه سيكون ذو عدة وجهات ..


أستاذي العزيز .. أخواني الكرام ..
لي عودة بعد حين .. والحب للقلوب النقية ..

سالم

لا أود التعليق أحيانا على تحايا المحبين أمثالك صديقي العزيز سالم..ورغم ذلك لا أجد غير (شكرا لبعض بعض نبلك)

عبدالله البطاشي
09-11-2009, 01:30 AM
إذن .فالمساحة . / تأخذ أبعاد . / ونراها تبرقش بالمساحات والمساحات / آراد المكان .ولازورد الحرف . / أيها الصامت / المتحدث/

إن طرحت أسئلة . /أخشى بذلك ان أبحر على رمث الروتين . / فأنت بحر. / والأسئلة في حضرتك / صغيرة.

بيد أني .سأمكث هنا . / متموضع بين المكان وبينه . وبينك وبينهم / أستمع إليك والاخوة والأخوات الحاضرين.

الإحتفاء بك. وكيف الإحتفاء بك . اعتقد ..من هنا يبدأ النقاش.

تحية بحجم السماء.

متابع بعمق / وبشغف

أحمد العريمي
09-11-2009, 08:34 AM
الأستاذ مسعود الحمداني
مساء الخير إن كان مسائك
صباح الخير إن كان صباحك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سأدخل في الأسئلة مباشرة بدون مقدمات
1 ـــ لماذا يتم تجاهل قصيدة التفعيلة في المسابقات والمهرجانات مع أنها تتفوق في أغلب الأوقات على القصيدة العمودية فهل هناك خلل في استيعاب قصيدة التفعيلة بالنسبة للمتلقي ام أن هناك سياسة ما تتخذها لجان التحكيم وهناك تعليمات بأن الهوية الشعرية النبطية الخليجية هي القصيدة العمودية واحدة لاثاني لها؟
2 ـ أبو فراس ما تعليقك على هذه الأصناف من الشعراء
1 ــ شاعر يتسلق على قصائد كبار الشعراء وحين يتهم بالسرقة والغش والخداع يقول (هذه تهمة تشرفني)
2 ــ شاعر يدعي بأنه صحح لهذا وكتب لهذا واستشاره هذا ورُشح لهذا ومجده هذا وحين نسأل عن كل هذا يتضح لنا بأن (الشاعر هذا) كان يكذب
3 ـــــ شاعر يشارك في مسابقة (نفطية) فيتصل بكل من يعرف ليصوتو له وبعد يومين من التصويت يرى أن النتائج ضعيفة جداً فيصوت لنفسه
4 ـــ شاعر ينتقد كل شيء ويفعل كل شيء
وفي الختام .. لك كل الحب

سعيد الشحي
09-11-2009, 12:08 PM
صباح أو مساء الأقحوان لك أستاذي العزيز حسب وقت قراءتك

شكرا رحابة صدرك وردودك ال شافية/أقصد إلى حد كبير

شكرا كلامك الجميل عني

أقول أن الساحة التي يوجد بها شخص كمسعود الحمداني تأكدوا أنها بخير,وإن مرضت قليلا..
سيبقى مسعود الحمداني ملجئنا وقت الحاجة,,وأقول أن القافلة تسير والكلاب تعوي..

عندي طلب بسيط:لماذا لا يتم زيادة عدد الصفحات الشعرية في جريدة عمان إلى صفحتين لاستيعاب العدد الكبير من المشاركات,ولإتاحة الفرصة للقارىء أن يجد زادا أسبوعيا وافرا من النصوص بدلا من أربعة أو خمسة فقط؟

أنا متابع للصفحات الشعرية منذ ما يقارب ال 15 سنة وبدون انقطاع,فأتمنى تطور الصفحة من ناحية الاخراج وعدد النصوص المنشورة..

أيضا أتمنى تفعيل أكثر لمجلس الشعر الشعبي في الولايات والمناطق في إقامة الفعاليات والمناشط من أمسيات وغيرها..

شكرا شكرا شكرا سيدي الفاضل على جميع أفضالك وأياديك البيضاء على هذه الساحة الوفية..

عبدالله العمري
09-11-2009, 01:32 PM
الإستاذ الشاعر : مسعود الحمداني

أخجلتنا بتواضعك الجم وتلبيتك الدعوة .....

وهذا ما يميزك أيها النبيل: تواضعك الذي يجعلنا نتوق للحوار معك والإستفادة .

سيدي : أنا لم أتي لكي أتحدث عن الشامخ : مسعود الحمداني وماذا عساي أن

أقول في حضرة الكبار سوى :أمرونا وارشدونا إلى الطريق فأنتم النجوم التي

نهتدي بها في ظلام الحيرة..

شكرا لقلبك بحجم ما لا نعلم

سأعود واتابع بشغف...

مسعود الحمداني
09-11-2009, 02:54 PM
السلام عليكم..

أهلاً بِصاحب القلب الكبير


http://http://www.alsultanah.com/albumsth/986.jpg


الاستاذ مسعود الحمداني له فضل كبير كبير علىّ كان لتوجيهاته المباشره (والغير مباشره) أثراً جميلاً في نفسي وهو بالمناسبه يتمتع بذكاء حاد في توجيه الشاعر بطريقه غير مباشره وحميميه قلّ نظيرها ...

سؤالي أستاذ مسعود -وهو بحكم التجربه-لماذا يتم تخويفنا-إن صح التعبير- من النشر في صفحتك فأنا قبل ان انشر في عمان قيل لي الكثير عن الصعوبه في النشر في جريدة عمان وأنني سوف احتاج سنوات كي يـُنشر لي بينما-وأنت تعلم أستاذي-أن اول قصيده بعثتها لك نشرت لي بدون سابق معرفه مع العلم أنها فقط كانت ثاني قصيده انشرها في حياتي يعني ما أحتجت لا سنوات ولا هم يحزنون

وأنا هنا لا أريد أن يكون سوء الظن سيّد الموقف قد يكون قصدهم حسن نيه..!!


ومع ذالك يبقى السؤال قائماً أعلاه ؟



السؤال الثاني أستاذ مسعود


لماذا نفرح ونطبل إن تفضل البعض ونزل من كرسيه العالي وامتدح الساحه العمانيه وقال أن لنا نبعاً شعرياً نشرب منه وأن هناك مدرسه عمانيه وتصبح تلك الاقاويل كلمات يتم تداولها بينما إن جدّ الجد يُقال أن شعراء عمان قليلون وليس لهم جماهير ولا يعرفهم إلا القليل وأن شاعراتهم أكثر من شعرائهم ف يتجاوزهم (الاتوبيس) ف يذهب إليهم الشعراء حاملين أحلامهم المليونيه ويقضي(بعضهم) لياليهم المليونيه نائمين في المساجد بنتظار الدور ..!!


ألا يـُعد هذا تناقض من جانب أصحاب الإطراء وضعف في شخصية الساحه من جانب اخر؟!!


شكرا أبو فراس وأعذرني أثقلت عليك:):)

مرحبا بكم أيها الأصدقاء مرة اخرى وليست اخيرة..عذرا للغياب..
وأهلا كييرة بحجم الحب أخي الكريم عبد الملك..
النشر معي في جريدة عمان لا يحتاج إلى أكثر من شاعرية خصبة، وإيمان بالذات، لا تهمني المعرفة المسبقة بل تحرجني أحيانا حين لا أتمكن من النشر لها لضعف مستواها، أما أولئك الذين يملكون الموهبة كأمثالك يا عبد الملك فإنهم يتيحون لي مساحة من الأريحية لنشر جمالهم..الكثيرون بالفعل يتخوفون من النشر في جريدة عمان لثقتهم في تميزها وقوتها، وهم حريصون على أن تبقى هذه الصفحة المنبر الأهم على مستوى صحافة الشعر المحلية..فلهم ولك كل الشكر على ثقتكم..
لماذا نفرح ونطبل إن تفضل البعض ونزل من كرسيه العالي وامتدح الساحه العمانيه وقال أن لنا نبعاً شعرياً نشرب منه وأن هناك مدرسه عمانيه وتصبح تلك الاقاويل كلمات يتم تداولها بينما إن جدّ الجد يُقال أن شعراء عمان قليلون وليس لهم جماهير ولا يعرفهم إلا القليل وأن شاعراتهم أكثر من شعرائهم ف يتجاوزهم (الاتوبيس) ف يذهب إليهم الشعراء حاملين أحلامهم المليونيه ويقضي(بعضهم) لياليهم المليونيه نائمين في المساجد بنتظار الدور ..!!
يا صديقي كثير من شعرائنا يملكون الشاعرية والشعر والجمال ولكنهم لا يملكون للاسف الثقافة التي هي الرديف الأهم لكل شاعر، هذه مشكلة أولى..المشكلة الثانية هي أن بعضهم بهرتهم الأضواء..وأعجبهم التصفيق..وأرادوا الانجراف نحو المال والشهرة..وسقط أكثرهم بامتياز في هذا الفخ..شعرنا ليس شعر منابر وفلاشات بل هو شعر قراءة وذهنية عالية وهذا النوع من الشعر يضيع وسط ضحالة المتلقي، وسطحية التلقي، وهو ما يحدث حاليا..حيث تسمع إلى كلمات الإطراء ولكنك تُفاجأ بالفعل النقيض..
أتمنى أن يبقى الشاعر العماني شاعرا مخلصا لقصيدته وذاته..لا لاهثا بشكل مجنون عن ذات غيره وشخصية لا تلائمه..
دمت بود كما أتمناك

مسعود الحمداني
09-11-2009, 03:16 PM
مساء الخير أبو فراس
اتمنى ان تكون بصحة جيدة..
استاذي الكريم لقد دهشت في أحد الايام وانا استمع الى احد الشعراء من مَن شاركو في إحدى المسابقات أو البرامج ( النفطية) التي تصدرت المراتب الاولى في الإعلام الخليجي من خلال المكاسب المالية التي تجنيها هذه الشركات التي تاجرت متاجرة رخيصة جدا بالأدب العربي وبالموروث الشعري سواء كان الفصيح أو النبطي.
ومن هذا المنطلق أبدأ معك هذه الأسئلة التي هي نتاج لمليون علامة استفهام قد تناسلت في ذاكرتي .
فهل علينا أن نصدق الاتي؟
يقول الشاعر بأنه كان يصحح القصائد للشعراء الذين حصلوا على المراكز الأولى في المسابقة وأن لجنة التحكيم قد أعدت سيناريو جاهز للمتأهلين الذي لم يكن (شاعرنا) منهم
والأدهى أنه قال بأن عضو لجنة التحكيم الدكتور( فلان ) قد اتصل هاتفيا بدائرة الهجرة والجوازات في الإمارات لكي تمنح احد الشعراء تأشيرة الدخول وبعد أن استخرج التأشيرة قطع تذكرة وسافر لجلب الشاعر ليتوجه بالمركز الأول رغم انف القائمين على البرنامج وقد سُمح له أن يتصرف كما يشاء لانه سمح لغيره أن يمارس نفس الدور في الدورة الأولى من البرنامج المثير للجدل في تفاصيله التي يسردها لنا هذا (الشاعر المصحح للنصوص )
وهل علينا أن نركض خلف هذه القصص الخيالية التي لم تثبت شاعرية أي احد بإستثناء( مختلِقها )الذي تبعثرت اوراقه وافتضح امره وعاد يحمل لنا بطولاته الوهمية التي طَبل لها البعض وشكرها وأثنى علها؟
ولماذا لا تكون هناك لجنة تتابع كل هذه المقالات والصحف والمجلات والمنتديات التي تفرض علينا مالا تحمد عقباه، فقد اصبح من السهل التشدق بالمقالات واختلاق الامسيات وتبرير الكذب والدعايات الزائفة لتمجيد بومة لاتحسن غير (النعيق) ومن هنا يبدا السير الى ظلمات المنحدر ونصعد للهاوية ونحن نسأل عن حال ساحتنا الشعرية وعن عدم وعي الجمهور ونبدا بجلد الذات التي ليس لها ذنب سوا انها صمطت عن كل التجاوزات التي يقوم بها القائمون على الثقافة في السلطنة . وعلى راسهم وزارة الثقافة التي نرجوها أن تصحح اخطائها وتعين لجنة تقوم على تصحيح ما أفسدت المحسوبية وما تسبب به النفاق والمصالح المتبادلة من (فوضى) في مجتمعنا الثقافي والإعلامي.
وأما السؤال الأهم والذي أرجو منك أن تجيبني عليه بكل شفافية .
هل هناك نقص في وعي المثقف العماني يسمح لنا أن نجلب محكمين من خارج السلطنة يختلفون اختلاف كلي عن رؤيتنا في كتابة القصيدة ومفهومنا لأدواتها ويسمح لهم بتقيم تجاربنا الشعرية حتى ولو كان البعض منهم في وقت ما كان ينتظر تقيم لجنة التحكيم في شاعر المليون لقصيدته؟
وفي الختام انا لست ضد أي احد قد شارك في أي برنامج (نفطي) ولكنها وجهة نظر قابلة للصواب وقابلة للخطاء ، وبرغم رفضي لها وعدم تأيدي للمشاركين فيها إلا أنني اقدم الشكر للشاعر (عقيل اللواتي) الذي شرفنا بجائزة (شاعر الشفافية) ومسح عنا صورة النفاق والكذب التي صدرها لنا (شاعرنا المصحح للنصوص) الذي يعتبر بأن الكذب تجمل فحين تواجهه بالحقيقة يقول(انا لااكذب ولكني أتجمل)
مع خالص الحب والتقدير
ولي عودة إن شاء الله
وردة لقلبك أيها الجميل دائما..
بداية أود أن أهمس في (أذنك) بأنك شاعر تحمل من المبادئ ما يجعلني اقف احتراما لك ولأمثالك..فالمبادئ أيها الصديق العزيز في هذه الأيام أصبحت شبيهة بالجمل الأجرب الذي يتحاشاه الناس..فلك مني كل حب..
هذه البرامج (النفطية) جاءت لتقضي على الشعر الحقيقي، الشعر التنويري، جاءت لتجعل من الشعر تهريج، وتصويت، وفلوس، وهي تعيد الشعر النبطي أزمان إلى الوراء حين كان هذا الشعر مجرد شعرا شفاهيا غير مدون مع فارق مهم أن الشعر القديم كان ذا مغزى ومعنى وتأثير وجداني بعيد وفيه من الصدق والمعاناة الحقيقية الكثير الكثير..أما شعر هذه البرامج فهي سااااااذجة إلى حد بعيد، وإذكاء لنار القبلية والجاهلية الأولى، بل و(شحاتة) باسم القبيلة والشعر، بينما تجد هذا الشاعر أو ذاك أول الكافرين بالقبيلة..ولكن لكل مقام مقاله..وشعراؤنا للاسف يذهبون وهم يعلمون أنهم سيعودون بخفي حنين، وقد لا يعودون بأي خف، ولكنها الفوضى التي يركبها الجميع، ولا يهم أي خسارة معنوية، والمشكلة الأكبر أن بعض الخبثاء يروجون لمثل هذه البرامج للتغطية على فشلهم، حين يظهر أحدهم ليقول بأن على الشاعر العماني أن يتوجه للخارج وأن يترك الداخل لأهله!!!!..هذه كارثة يا أحمد ولكنها الفوضى التي جلبتها مثل هذه البرامج..ولا أخفيك سرا بأن أحد الشعراء أخبرني بأنه سوف يكون ضمن المتأهلين لأنه يلاقي دعما من أحد القائمين على البرنامج!!!!..
هل هناك نقص في وعي المثقف العماني يسمح لنا أن نجلب محكمين من خارج السلطنة يختلفون اختلاف كلي عن رؤيتنا في كتابة القصيدة ومفهومنا لأدواتها ويسمح لهم بتقيم تجاربنا الشعرية حتى ولو كان البعض منهم في وقت ما كان ينتظر تقيم لجنة التحكيم في شاعر المليون لقصيدته؟
ليس هناك نقص في ثقافة المحكم العماني ولكنها عقدة عدم الثقة في بعضنا، لذلك يطالب البعض بوجود شعراء من الخارج للتحكيم، والبعض يخشى من طغيان المسحوبية والمجاملات على اللجان المحلية، أو طغيان تيار شعري على آخر لذلك فهم يثقون في (الغريب) ـ وعذرا لهذه الكلمةـ على القريب..إنها مأساة مزمنة يا صديقي..

السولعيه
09-11-2009, 08:52 PM
أيها الظاهره الشعريه مسعود00لك جل احترامي

نرحب بك الترحيب اللائق بشخصك العزيز على قلوبنا0000

بكل احترام أطرح سؤالي 00دائماً ما نرى اتهامك للشاعرات العمانيات بأنهن يكتب لهن وكما تفضلت أنت بأنك تعرفهن إسمياً وان دل هذا على شئ فهو يدل على اهتمامك الفعلي 00إستاذي مسعود لو رجعت لما كتبه سليمان في المقدمه سنجد انك تعمم ولا تخص شاعره عن اخرى 00قد أكون أوافقك الرأي بأن هناك مستشعرات في ساحتنا وأيظاً أنا أعرف البعض أسمياً ولكن هل بسبب هذه الآفات الشعريه سنظلم الشاعرات الحقيقيات أتمنى أ يقفل هذا الملف أو نتناقش بهذا الموضوع نقاش جاد ودون قيود وأنا مستعده لهذا النقاش00ببساط أحمدي00ولكن اخي مسعود هل ننزه شعراءانا الاكارم والذين يجودون بشعرهم لهذه المستشعرات انهم اكبر من الآفه ذاتها لسماحهم لأنفسهم بذلك 00كذلك هل أنت واثق بأن شعراءنا جميعهم شعراء حقيقيون ولا يكتب لهم أو تتدخل يد المساعده لهم000

اخيراً00 اشكر وجودك بيننا والذي هو شعاعاً من نور اضاء سماء منتدانا

هيثم العيسائي
09-11-2009, 09:24 PM
أستاذي مسعود


رأيك بالشعراء الشباب الموجودين في الساحة الشعرية هل تتفاءل بهم خيرا للأيام القادمة ؟



ما رأيك بالمقولة التالية (( الشعراء الشباب في الساحة العمانية مستنسخون )) ؟



تكثر التصاريح في الساحة الشعرية العمانية وتسمع من هنا وهناك كلام يتطاير وغير مقبول على ماذا يدل هذا برأيك ؟



متابع لكم ..

مسعود الحمداني
09-11-2009, 09:40 PM
استاذ مسعود

مرحبا عظيمة تليق بك


الأخ الشاعر : سليمان الجهوري

ربما من الصالح العام أن لا تأتي اسئلة بعد هذا كي لا نثقل الحوار بالأسئلة فقط ننتظر إجابات لما سبق ثم نعاود طرح الأسئلة ..

متابعٌ أرهقه الإنتظار


مودة للجميع
أخي عقيل..لك أقحوانات الصباح..
منذ الأمس وأنا أحاول أن أفي بوعدي وأن أكون بين دفء قلوبكم..ولكن أنت أدرى بما أنا فيه من فوضى الوقت..
سأحاول أن أتواجد كلما وجدت فرصة لاحتضان أمطاركم..
فتقبل عذر غيابي

كريمي
09-11-2009, 09:49 PM
تحية لـ أبيـ فراسـ
......
:)

سليمان الجهوري
09-11-2009, 10:04 PM
[ ]رسالة من الشاعر مختار السلامي من مقر عمله ...

المعلم والضياء الذي لا ينضب أبداً ... أبو فراس
الرجل الذي يمتد عطاءوه زرقة السماء وأبعد من ذلك
جئت لابعث السلام لتواضعك الذي يجعلنا نسمو ونتفاخر .
كان بالود أن أكون أحد الحاضرين هنا في هذا الحوار المكنوز بالحب وأنت منبع الحب يا سيدي ، ولكن لظروف العمل التي جعلتني بعيداً عن متنفسكم قريباً جداً من هذا المتصفح الأخضر ومن هذا الرجل الذي يحمل بداخله قلباً يتسع الجميع ولكن تواصلي مع الرفيق الجميل" سليمان الجهوري" جعل الأمور أوضح وكأنني بينكم الآن ...
أستاذي أبو فراس ...
لا أدري ماذا أقول لأنك الواضح في كل شي وهذا ما نستمدة من كتاباتك التي تعكس لنا مدى رؤيتك المتقنة لخوافي الأمور في ساحتنا التي كانت وما زالت مرتعاً للأبداع والحب وهناك من يحاول التدنيس ولكن أعلى ما في الحصان لم ولن يصلوه وهي حقيقة لا يمكن كسرها ما دام هناك من يختارون النور دون الظلام ،
سيدي .. هي ليست مقدمة أكثر من ما هي (صبغة يقين) تدور حول هوية ساحتنا .
ومن هنا تم تشكيل مجلس الشعر الشعبي الذي أصبح لنا بمثابة الكوخ الزهري اللون وربما تشكلت بوجوده مرحلة أخرى للساحة ، ومن ما لا شك فيه بأن هذا الرافد المهم أصبح في الفترة الأخيرة يلعب دوراً مهماً وبأذن الله سيستمر العطاء ولكن ... هذا التشكيل جلب خلفه (باقات متنوعة) من الإنقسامات التي في إعتقادي بدأت في خلق فجوة يحاصرها الكثير من الخوف من مستقبل ساحتنا الزهرية اللون وهذا الهاجس يجعلنا نتسأل حول العلاقه بين الساحة والمجلس .
وما أقصدة يا أستاذي هل وجود المجلس يعتبر بمثابة (الهوية الحقيقية ) لساحتنا في ظل ترأس أبو فراس أهم المناصب به وهناك من يراى في ترأسك عرقلة لمسيرة الشعر وهذا يتبين من خلال القطيعة التي أتخذها البعض ذريعة لمواقفهم وهنا لا أتهم شخصاً بعينه ولكن هي أسماء تواجدت في البداية ثم أختفت بغرابة ،ناهيك عن وجود أسماء لم تتواجد من الأساس وكأن المجلس لا يعني لها الشي الكثير وليس هناك من يوضح لنا السبب أو الأسباب ؟

أستاذي شكراً لاتساع صدرك للجميع وتلبية الدعوة وفكرك الواسع المتزن .

لك الحب حيث أنت

مسعود الحمداني
09-11-2009, 10:43 PM
صباح الخير ،

صباح بحجم اللقاء ،

صباح بحجم تواضع ابي فراس

صباح بحجم شاعرية مسعود الحمداني

صباح بحجم عطاء مسعود الحمداني

صباح بحجم هذا الكم العظيم من الشعر والشعراء

صباحكم شعر

من سبق قد أوفى الثناء واجزل المديح والرجل يستحق ،

ليس لي أن أضيف أكثر مما قاله الاخوة قبلي ، فسوف ادخل في أسئلتي مباشرة من هنا :

استاذ مسعود :

1- بدأت الساحة الشعرية العمانية في الإنحدار للأسفل طمعاً في الشهرة خليجياً ، مصدقين بذلك ما يُقال ، من أن الشعر العماني منطوي بظلال الرمزية والتحديث الذي لايوصل شاعرية العماني إلى مصافي الشعراء الخليجيين ، ماذا يرى أستاذنا في ذلك ؟

2- إلى متى ستظل لجان التحكيم في المسابقات الشعرية عرضة للإنتقاد ، لما تتخذه من تجاوزات ومحاباة وتقديم قصايد ردية على اخرى جميلة ، حيث اورد أحد الإخوة مثلاً في الأسئلة السابقة ؟

دم بنقاء وجمال الروح الذي نعهدك عليه

علي العايل
أخي الكريم علي العايل شكرا لك بحجم قلبك وطهره..
سؤالاك سبق وأن طرحهما النبيل أحمد العريمي..ولكن لا بأس من إعادة ما لم أقله في المرة الماضية..
1- بدأت الساحة الشعرية العمانية في الإنحدار للأسفل طمعاً في الشهرة خليجياً ، مصدقين بذلك ما يُقال ، من أن الشعر العماني منطوي بظلال الرمزية والتحديث الذي لايوصل شاعرية العماني إلى مصافي الشعراء الخليجيين ، ماذا يرى أستاذنا في ذلك ؟
يجب أن نفهم أولا ماذا تعني الرمزية..أنا متأكد أن ثلاثة أرباع من يرددها ليس له دراية بما تعنيه..وليت أننا فعلا وصلنا إلى هذا المفهوم لكنّا الأفضل ثقافة وفكرا ولكن..الكثيرون يرددون ما لا يفقهون وهذه إحدى آفات الساحة الشعبية العمانية والخليجية..نصيحتي الصغيرة لشعرائنا هي (كونوا شعراء فقط..كونوا أنتم..لا هم..كونوا أصلا وليس ظلالا)..2- إلى متى ستظل لجان التحكيم في المسابقات الشعرية عرضة للإنتقاد ، لما تتخذه من تجاوزات ومحاباة وتقديم قصايد ردية على اخرى جميلة ، حيث اورد أحد الإخوة مثلاً في الأسئلة السابقة ؟
لجان التحكيم هي آفة المسابقات الشعبية في الخليج بشكل عام..فمعظم هذه اللجان تتشكل من شعراء وذلك لا يعني بالضرورة أنهم نقاد أو لديهم القدرة على سبر أغوار النصوص..وهذا في حد ذاته معضلة كبيرة..ولكن دعنا نتفق في شيء هو أنه إذا كان هؤلاء المحكمين شعراء مهما اختلفنا معهم فإن لهم وجهة نظر يجب احترامها حتى وإن لم ترق لنا..فرأيي صواب يحتمل الخطأ..ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ومن هذه القاعدة الفكرية الحضارية يجب أن ننطلق..
شكرا لحضورك

مسعود الحمداني
09-11-2009, 10:55 PM
احترما واجلالا لاستاذنا الكبير الذي علمنا الشعر وتعلمنا منه النبل والاخلاص
وجود استاذ كبير هو با شك اضافة لموقع السلطنة لاني انا شخصيا لدي الكثير لاقوله انقطعت منذ زمن عن الكتابة وهو الذي شجعني عليها ونشر لي قبل سنوات واخذ بيدي واعطاني الثقة في نفسي وانقطعت السبل بيني وبينه لسفري للدراسة ولكن كنت متابعة لكتاباته وصفحته وكنت اخبر اخواتي وصديقاتي في عمان ان يحتفظوا لي بالاعداد التي لا تصلني واتمنى ان اعود قريب وهي فرصة لاطرح سؤالين الاول : كيف ترى الشاعرات في الوقت الحالي وما الفرق بين شاعرات الان والشاعرات زمان؟ والثاني : هل كتابتك للشعر الفصيح ابعدك عن الشعبي ؟
ودمت في حفظ الله وشكرا مرة اخرى واخرى واخرى لموقع السلطنة على هذه المفاجاة السارة

ليلى أيتها الشاعرة العزيزة..سعيد بتواجدك فلغيابك الطويل معنى الحضور..أنتِ من مفاجآت هذا اللقاء..
كيف ترى الشاعرات في الوقت الحالي وما الفرق بين شاعرات الان والشاعرات زمان؟
شاعرات اليوم كثيييرات..جدا..لدرجة لم تعد تدرك أيهن الأصل وأيهن المزيف..فيهن شاعرات جميلات بكل معنى الكلمة..وأخريات بحاجة إلى الكثير من المساحيق كي يجمّلن الصورة..قديما كانت الشعراء على قلتهن إلا أنهن كن يتركن أثرا بعد كل نص يكتبنه..أتمنى أن تعود الساحة الشعرية النسائية إلى نقائها الأول..وسابق عهدها..من أجل الشعر فقط..
هل كتابتك للشعر الفصيح ابعدك عن الشعبي ؟
لم يبعدني الشعر عن الشعر..كلاهما يأتيان حين نبحث عن شيء آخر..أحبهما معا..كيفما جاءا..وأينما جاءا..
دمتِ بود..ولا تنسينا من نصوصك التي اشتاقت إليها الصفحة..فمثلك من يعيد للشعر هيبته..

مسعود الحمداني
09-11-2009, 11:15 PM
مسعود الحمداني إسم غني عن التعريف ولا عن الحديث عن مسيرته في الساحة


أستاذي ربما الجنون نعمة في بعض الوقت فخذ مني جنونا يليق بهذه الحوار

مسعود الحمداني لا نريد منك سرد سيرتك الشعرية فالجميع يعرفها ولا نريد التحدث عن إنجازاتك فهي طاغية ولكن هناك حقائق يجب أن تكشف ويكفيني كلام من هنا وهناك بأني سوف أنشر قائمة وغيرها في وقتها يا أخي الساحة تعبت من هالأمراض النفسية تحدثوا بصراحه وتكلموا إذا لديكم كلام أما نجلس نعيد ونصيح ونكرر في نفس الكلام فهذا ليس مرغوبا لدينا .


أستاذي لن أطيل فقط أريد منك الإجابة على هذا السؤال ولي عودة بعده :


هل تستطيع الوقوف ضد خلفان آل ثاني لقول الحقيقة وتوضيحها للجميع ؟



لي عودة يا ذيب

أخي الكريم مجنون بس حنون
أولا تحية لك على مباشرتك في طرح الأسئلة..ورغم أنني لا أحبذ الأسماء المستعارة إلا أنني أحترم من يقف خلفها..
عزيزي..لا تركز كثيرا على الظلام..فذلك يبعدك عن الهدف..انظر دائما إلى بقع الضوء المنتشرة هنا وهناك..لا تهتم بالتفاصيل بقدر اهتمامك بالنتائج..هناك من يكذب على نفسه ويصدق الكذبة ويعيشها لدرجة لا تستطيع معها أن تخرجه من تقمص هذه الشخصية..وهو يشتت انتباه الناس بافتعال الزوابع والتي لا تعدو كونها ترابا يذهب أدراج الرياح..ما الذي تستفيده أنت وأنا والساحة من كل هذا الهراء..كن مخلصا لقصيدتك ولنفسك فقط..وتأكد بأنه ليس هناك سوى كذبة كبيرة تعيشها الغربان والخفافيش ولا تعدو كونها أحقادا وصغائر يجب أن يترفع الكبار عنها..ونتركها للثاني والثالث والرابع..دعنا نهتم بالشعر والساحة ونعمل على صالحها دون اكتراث لمصالح شخصية ساذجة..تعيد أهدافنا للوراء..
أشكر حضورك

مسعود الحمداني
09-11-2009, 11:28 PM
اهلا بالقامه الشامخه اهلا بالرجل اللي قامت الساحه على جهوده اهلا بك شاعري واستاذي العزيز الى قلبي
اقول لكل من لا يعرف الاستاذ مسعود الحمداني ان هذا الرجل لا تكفيه حقه كلمات ولا لقائات فهو وقف مع الجميع وساعد الجميع وعمل للشعر والشعراء كل شي يستطيع فله مني ومن كل شاعر تحيه وفاء لمواقفه الطيبه
حبيت اسال سوال واتمنى الاجابه عليه اذا ما فيه كلافه
هل ما زلت متفائل بساحه الشعر في عمان كما كنت في الماضي
ودمت بود

أخي الكريم حمد العوادي لك تحية بحجم جمالك..
أولا شكرا لكلمات الإطراء التي لا أستحقها..وهذه الساحة لم تقم على أكتافي وحدي بل هناك من وقف معي في هذه المهمة حتى تصل الساحة في عمان إلى الشعراء الشباب الحاليين كي يبدأوا من حيث انتهى الآخرون..ولذلك على هذا الجيل الكثير من الأمانات التي عليهم أن يحملوها ويحتملوها كي تستمر الساحة بنفس الوهج ليتسلم بعدهم جيل آخر وهكذا..
نعم أنا متفائل بالساحة دائما..أنظر إلى الشموع المعلقة في الظلام وأتبع النجوم المضيئة لأسترشد بها طريقي..إنهم هؤلاء الشعراء الذين يتناثرون هنا وهناك ويحملون على كواهلهم شموس الجمال والشعر..لم أكن يوما متشائما من النور الذي يأتي كلما أمعنّا في البحث عنه لنجده في دواخلنا دون أن ندري أحيانا..
شكرا لكلماتك الطيبة مرة أخرى

بدرية الوهيبي
10-11-2009, 01:30 AM
مسعود الحمداني ( خارج الشعر ) هو الشاعر..
لايحتاج (شاعري) شهادتي ،فكل شيء يجرح حين نتحدث عن تجربة طالت حدود الغيم، كم نحن أقزام ، وكم دهشاتنا صغيرة ..جدا صغيرة
مسعود(الزوج /الأب ) .. مثالي ، حنون ، قلبه أبيض كيمامة ، شفيف كضوء، هادىء كنسيم ،وصاخب كحياة ، مجنون كعاقل وعاقل كمجنون ، وشاعر كناسك ،حتى في بيته شاعر ،يتحدث شعرا ، يأكل شعرا ، يغني ، يغضب ، يهمس،يصحو وفي أذنيه بقايا قصيدة ..يأخذه الشعر منا ولانملك سوى الاذعان ونحن المردة بين يدي الالهة..
هو الصالح في زمن السواد ، المترفع في زمن الصغائر والصغار، العلو في الانحدار والصعود ،المصلي في زمن نسى فيه الشعراء فرضهم ولحقوا بموكب الحداثة التي -حسب جهلهم -أثر تراكمات قراءة وفكر، كلما قرأ ازداد اقترابا من الخالق وازداد عمقا ، فبيته مكتبة ،في كل زاوية كتاب له (في الفكر والتصوف والنقد والشعر ) ..
الأب الأرقى والأنبل في حديثه مع الصغار ، حديثه حب وحنان ورفعة شأن لمن هو دونه ،لطالما يزرع في أولاده نبل القراءة وشرف التحصيل ..
مسعود الذي زرع في أرض الشعر النبطي سنابل الرمزية والشعرية والصورة التي لم يأت مثلها شاعر نبطي في عمان ، وهو الشاعر الفصيح الذي أحب أن أقرأه بعد درويش في هذا القرن وهو الأستاذ الذي يشطب على قصيدة كاملة ان كان بها كسر وحيد لأعيد ترتيب موسيقاي وأوزاني من جديد ، ورغم اختلاف اتجاهاتنا الشعرية ورغم كفره بقصيدة النثر التي يستسهلها البعض الا ان ايمانه بالشاعر الحقيقي منبعه الثقافة ومنبعه العمق الدلالي والجمالي لقصيدتنا الموسومة والتي نحب..
مدافعا شرسا للقصيدة النبطية وشعرائها رغم الضرر الذي يلحقه من البعض ،وهو الذي لا يهتم
الا أنني أتعجب من رجل يعيش وسط فخاخ ممن ساهم في تكوينهم الشعري وصقلهم وكم هو سعيد ومتباه بهؤلاء وكم هم أنصاص في اكتماله وهوامش في تجربته ..
تمنيت فقط أن يُكرم هذا الشاعر (العراب) الشاعر الذي لا يهمه سوى الشعر ، والشعر فقط.
تمنيت كثيرا من الجهات البائسة والمفتعلة للحدث الثقافي الهش ان تنظر بعمق وتسأل :كم مضى على هذا المحرر والأستاذ من الوقت وهو يساهم أكثر من أي مؤسسة في صنع الشعر ..
تمنيت أن لا يكون هناك من يطعن في مصداقيته لأنه الأصدق ، وان مجرد قوائم لا تعني الحقد بقدر ماهو لفت انتباه للريح التي تداعب السكينة والأبواب المواربة لأنها قد تصفق بها في غقلة عين وتوصدها تماما ، بقدر ماهو (هذا اللاشيء) الذي يجرون وراءه ماهو الا سراب في حضور الماء ، أيها المتيممون!
ورغم هذا الأثر الذي لن تمحيه الأقدام يبقى هو الخالد في روح الشعر والمنبثق كضوء في هذه الحلكة..
يبقى (عرابا) كما أردتموه
وعذرا على دخولي المباغت ساحتكم الأثيرة ،وشاعركم الذي أحبكم بصدق كما لو أنكم وطنه..
فلتعذرني ..ففي الفم ورود وليس ماء أيها الغيمة ، ولنخضّر هاهنا .. في حضرة الشعر
إذ هل عليّ أن أسأل ؟ هل أسأله ما أعرف ؟ فالعارف لا يعّرف
ولا أريد ان أجعل هذا المنتدى اجتماعا عائليا .. فقط أحببت أن اقترب
دمتم..
و دام لي /لنا

السولعيه
10-11-2009, 08:19 AM
بدريه الوهيبي000 لك جل الشكر والاحتراااااااااام على مداخلتك هنا والدخول في منتدانا والذي يعزف ترحيباً بك فلا تحرمينا من اطلالتك هنا وجودي لنا من اشعارك الجميله نحن نتظرك دائما معنا بشغف00أشكرك ايظا لتحليلك شخص شاعرنا مسعود 000بإنتظارك في كافة اقسامنا00دمتي برحاااااااااابه0000

إبراهيم الرواحي
10-11-2009, 08:20 AM
مسعود الحمداني ( خارج الشعر ) هو الشاعر..
لايحتاج (شاعري) شهادتي ،فكل شيء يجرح حين نتحدث عن تجربة طالت حدود الغيم، كم نحن أقزام ، وكم دهشاتنا صغيرة ..جدا صغيرة
مسعود(الزوج /الأب ) .. مثالي ، حنون ، قلبه أبيض كيمامة ، شفيف كضوء، هادىء كنسيم ،وصاخب كحياة ، مجنون كعاقل وعاقل كمجنون ، وشاعر كناسك ،حتى في بيته شاعر ،يتحدث شعرا ، يأكل شعرا ، يغني ، يغضب ، يهمس،يصحو وفي أذنيه بقايا قصيدة ..يأخذه الشعر منا ولانملك سوى الاذعان ونحن المردة بين يدي الالهة..
هو الصالح في زمن السواد ، المترفع في زمن الصغائر والصغار، العلو في الانحدار والصعود ،المصلي في زمن نسى فيه الشعراء فرضهم ولحقوا بموكب الحداثة التي -حسب جهلهم -أثر تراكمات قراءة وفكر، كلما قرأ ازداد اقترابا من الخالق وازداد عمقا ، فبيته مكتبة ،في كل زاوية كتاب له (في الفكر والتصوف والنقد والشعر ) ..
الأب الأرقى والأنبل في حديثه مع الصغار ، حديثه حب وحنان ورفعة شأن لمن هو دونه ،لطالما يزرع في أولاده نبل القراءة وشرف التحصيل ..
مسعود الذي زرع في أرض الشعر النبطي سنابل الرمزية والشعرية والصورة التي لم يأت مثلها شاعر نبطي في عمان ، وهو الشاعر الفصيح الذي أحب أن أقرأه بعد درويش في هذا القرن وهو الأستاذ الذي يشطب على قصيدة كاملة ان كان بها كسر وحيد لأعيد ترتيب موسيقاي وأوزاني من جديد ، ورغم اختلاف اتجاهاتنا الشعرية ورغم كفره بقصيدة النثر التي يستسهلها البعض الا ان ايمانه بالشاعر الحقيقي منبعه الثقافة ومنبعه العمق الدلالي والجمالي لقصيدتنا الموسومة والتي نحب..
مدافعا شرسا للقصيدة النبطية وشعرائها رغم الضرر الذي يلحقه من البعض ،وهو الذي لا يهتم
الا أنني أتعجب من رجل يعيش وسط فخاخ ممن ساهم في تكوينهم الشعري وصقلهم وكم هو سعيد ومتباه بهؤلاء وكم هم أنصاص في اكتماله وهوامش في تجربته ..
تمنيت فقط أن يُكرم هذا الشاعر (العراب) الشاعر الذي لا يهمه سوى الشعر ، والشعر فقط.
تمنيت كثيرا من الجهات البائسة والمفتعلة للحدث الثقافي الهش ان تنظر بعمق وتسأل :كم مضى على هذا المحرر والأستاذ من الوقت وهو يساهم أكثر من أي مؤسسة في صنع الشعر ..
تمنيت أن لا يكون هناك من يطعن في مصداقيته لأنه الأصدق ، وان مجرد قوائم لا تعني الحقد بقدر ماهو لفت انتباه للريح التي تداعب السكينة والأبواب المواربة لأنها قد تصفق بها في غقلة عين وتوصدها تماما ، بقدر ماهو (هذا اللاشيء) الذي يجرون وراءه ماهو الا سراب في حضور الماء ، أيها المتيممون!
ورغم هذا الأثر الذي لن تمحيه الأقدام يبقى هو الخالد في روح الشعر والمنبثق كضوء في هذه الحلكة..
يبقى (عرابا) كما أردتموه
وعذرا على دخولي المباغت ساحتكم الأثيرة ،وشاعركم الذي أحبكم بصدق كما لو أنكم وطنه..
فلتعذرني ..ففي الفم ورود وليس ماء أيها الغيمة ، ولنخضّر هاهنا .. في حضرة الشعر
إذ هل عليّ أن أسأل ؟ هل أسأله ما أعرف ؟ فالعارف لا يعّرف
ولا أريد ان أجعل هذا المنتدى اجتماعا عائليا .. فقط أحببت أن اقترب
دمتم..
و دام لي /لنا



أستاذة بدرية

أولا: شكرا لوجودك هنا


ثانيا: يكفي أننا نحب أستاذنا ، ونقدره ، ونقدر مجهوداته ، ونعيش في مساحاته الخضراء الجميلة..

حتى ولو لم يكرّم سيظل تقديره في قلوبنا

إبراهيم الرواحي
10-11-2009, 08:25 AM
أستاذ مسعود
نعرف أنك كنت تقدم قراءات نقدية وتحليلية لبعض النصوص الجميلة في ساحتنا، هل هذا الجهد ما زال مستمرا؟


في الفترة الأخيرة قرأت نصا فصيحا بين يدي جلالته ، لماذا لم تقرأ نصا نبطيا يمثّل ساحتك الشعبية ويؤكد على تفانيك للشعر الشعبي؟

مجنون بس حنون
10-11-2009, 11:10 AM
أستاذي مسعود


برأيك من هم الشخص المناسب ليقود الساحة الشعرية في السلطنة لأفظل هل هو الشاعر أو الإعلام أم ماذا ؟ ولماذا في نفس الوقت ؟




أنت متميز بقيادتك الجميلة لمجلس الشعر الشعبي العماني ولكن يقال بأن المجلس يخدم فقط الملتمين حوله وغيرهم لا يخدمهم هل هذا صحيح ؟ من جهة أخرى أستاذي هناك أعضاء في المجلس لم نسمع لهم صوت ما السبب ؟ أم هم مجرد أسماء على ورق ؟



متابع لك أيها الذيب

سليمان الجهوري
10-11-2009, 12:58 PM
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاتة

لحضوركم وصفاء قلوبكم البيضاء كل الحب ..

أشكر وجود الشاعر : أحمد العريمي الذي يتابعنا من جمهورية مصر العريبة ولأهتمامه والذي حسسنا بأن الساحة العمانية هي أهم من إلتزاماته والذي يحاول قدر إستطاعته الخوض في هذا الحوار لما يفيد هذه الساحة بوجود الأستاذ القدير: مسعود الحمداني

أعزائي وأحباء الأستاذ :مسعود الحمداني ...
كلنا نعلم بأن الأستاذ مسعود الحمداني قدم للساحة العمانية ما أفادها من فكرِه وثقافته ووجوده الثري وأهتمامه لرقي هذه الساحة ومجهوده الملحوظ في جميع المحافل الشعرية والمسابقات فقد تخرج على يديه مجموعة كبيرة من الشعراء وأستفاد معظم الشعراء من هذه التجربة التي نعتبرها أحد أهم المدارس الشعرية العمانية ..

أعزائي ...
حضور هذا "الأب الروحي" للشعر ، يشكل حلقة وصل بين جميع الشعراء دون حواجز ورهبات قد يضعها البعض سبب فاصل بينه وبين الساحة وهنا يؤكد لنا أستاذنا الفاضل بأنه لا حواجز تفصله عنا وعن كل الشعراء سواء الشعراء القدامى أوالشعراء المبتدئين ،،لهذا كان الحوار القائم منبع نور وتخطي لهذه الحواجز الذي توّجـنا به الأستاذ مسعود الحمداني وجعله وصله لقاء وتواصل بين الجميع ...

فشكراً لهذا المعلم ... والأب ... والعرّاب ،بحجم ما تتلوه علينا السماء من حب وأخوة

خميس المقيمي
10-11-2009, 02:17 PM
لأبو فراس .. الأستاذ و الصديق و الأخ و الشاعر و المثقف الجميل
لأنك تستحق :

البارحه و آخوك ناس و قبايل
كثير .. و الاحلام جزلى .. جميلة

كان أصدقا .. و أصحاب .. وسم .. ومخايل
كان .. ورقى أحباب .. ما فيه حيلة

فتح لهم وريد قلبه .. رسايل
كانوا قصااااايد في عيونه .. جزيله

وكنت انت وحدك .. و القلوب اتّمايل
تقول .. باكر .. و الليالي كفيله

باكر إذا غفى الحكي والجدايل
تعرف خويّك في الدروب الطويله

جربتهم قبلك .. دروب و فعايل
يا تعس حظ اللي جعلهم دليله

خليك ثابت .. كلّ مكروه زايل
وجرحٍ عطا لك قوتك .. لاتشيله

و طالت دروب وبان وجه وهوايل
و ذابوا .. وذاب الشمع دمع وخليله

وآنا رغم طعنة ربت فالنحايل
ثبتّ مثل حكايةٍ مستحيلة

رغم الجروح مدمّيات النصايل
يا بوفراس أخوك مافيه حيله

لازالت الأحباب ناس و قبايل
ولازالت الأحلام خضرا .. جميله


أخوك الصغير خميس المقيمي

ليلى الزدجالي
10-11-2009, 02:33 PM
مسعود الحمداني....

أستاذنا الفاضل...عراب السااحة

لك مني تحية خاصة خالصة من اعماق قلبي الصغير

ردودك ع الاعضاء تثلج الصدر

لي معك نقاش خاص في وقت لاحق

تقبل مروري

ليلى الزدجالي
10-11-2009, 02:37 PM
خميس المقيمي

دعني بداية احييك هنا على وجودك الراقي بيننا في هذه المملكة الادبية

بأماااانة جميل ما كتبت هناااك للأستاذ مسعود
كلماتك كانت رائعة راقية جميلة بجمال قلبك الطاهر

كاملة البلوشي
10-11-2009, 02:49 PM
هلا بشاعرنا والله كيف اعبر ومن وين ابدى
انت صرح يا استاذ
ماعندي سال وجودك جميل


لكن لي عوه تحياتي لك استاذ

عبدالله العمري
10-11-2009, 03:09 PM
أيها الباذخ شكرا لقلبك , لقلمك


سيدي هنالك بعض الأسئلة التي تجوب في مخيلتي وأرى أنك الأنسب

للإجابة عنها....


لماذا المعايير التي تستخدم في المسابقات أعني في الساحة العمانية مختلفة

عن باقي دول الخليج؟؟

أي المقصود النص الفائز هنا هو النص الذي لا نستطيع قرأته وإدراكه!!!!


وهل ترى هذه الأسباب أثرت على الشعراء العمانين في الوصول إلى شاعر المليون؟؟

مثال: هنالك شعراء حصدوا المراكز الأولى على مستوى السلطنة وأسماءهم

كنار على علم لكن لم يتأهلوا حتى في شاعر المليون على عكس الشعراء

الذين لم نعرفهم قط في شاعر المليون!!!

أتمنى الإجابة الشافية

أكرر لك الحب أيها النبيل

دمت لنا ’ للساحة..

مسعود الحمداني
10-11-2009, 06:48 PM
بلغة المطر العذبة التي تتساقط على أجنحة القلب..
وبلغة الورد التي لا تعرف إلا طرق النقاء الأبيض..
أرحب بأستاذي الفاضل/ مسعود الحمداني..
فمرحباً بعدد الرمل الذي تتدثر به شواطئا وأكثر..

أستاذي الفاضل..لا ينكر الفضل الإ من لا يعرف قيمة للفضل
ولذلك فأنت تستحق منا كل شكر وعرفان على وقفاتك الكريمة معنا نحن الأقزام المبتدئين..
رجل بحجم الكرم أنتِ..فكن هكذا دائماً..لا حرمنا من هذا الكرم وهذا العطاء المتواصل.
///

حضور ترحيب وشكر لمن يستحق
وإذا كان في العمر بقية سأعود لأشارككم في هذا الحوار

لكم ود بحجم السماء.
فاطمة أيتها الشاعرة الشفافة..أنتِ واحدة من اللواتي أراهن على حضورهن القوي والمتوهج على هذه الرقعة الممتدة من الشعر..ليس هناك من قزم أيتها العزيزة كلكم عمالقة بكتاباتكم وأفكاركم ونبضكم الجميل..سمعتُ أنك كنتِ متألقة في أمسية (صهيل) ولذلك فمثلك من يستحق الاحتفاء..
أنا واثق ان المطر قادم في غيماتك..
لك ودي

مسعود الحمداني
10-11-2009, 06:56 PM
[QUOTE=عبدالله البطاشي;7877]إذن .فالمساحة . / تأخذ أبعاد . / ونراها تبرقش بالمساحات والمساحات / آراد المكان .ولازورد الحرف . / أيها الصامت / المتحدث/

إن طرحت أسئلة . /أخشى بذلك ان أبحر على رمث الروتين . / فأنت بحر. / والأسئلة في حضرتك / صغيرة.

بيد أني .سأمكث هنا . / متموضع بين المكان وبينه . وبينك وبينهم / أستمع إليك والاخوة والأخوات الحاضرين.

الإحتفاء بك. وكيف الإحتفاء بك . اعتقد ..من هنا يبدأ النقاش.

تحية بحجم السماء.

متابع بعمق / وبشغف

[COLOR="red"]عبدالله أيها الخارج من عالم الأموات كما تعرّف نفسك..لا أجد إلا جنونك المبهج في هذا المساء..
لنحتفل بنخب الحياة والموت معا..تماما كما يفعل صموئيل بيكيت في شخوصه.
لك ودي

محمد الراسبي
10-11-2009, 07:15 PM
مداخلة .. &&::::&& .. من خلال اتصالي باحد شعراء الساحة قبل ثلاث اسابيع قال لي بصراحة جعلتني لا ابتعد من الموقع فكل وقتي استمع لقصائد الشاعر مسعود الحمداني الصوتية ..................

لذلك انا اقوله استمع
اكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثر
وأكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثر
واكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــــــــثر فهذا الجديد هنا للشاعر مسعود الحمداني

الحزن الابيض

عظّمت أجر القصيد

سلام الله - صلالة

من نسيم البر


استمعو اليها من خلال القسم الصوتي للشاعر ابو فراس

http://alsultanah.com/voices.php?action=listvoices&id=148

[/URL]

وكذلك اقول للشاعر مسعود الحمداني دائـــــــــــــــما مبــــــــــــــدع


وهذه قصيدة الشاعر أجر القصيد

[URL]http://www.alsultanah.com/voicesm/774.mp3 (http://www.alsultanah.com/voicesm/774.mp3)

مسعود الحمداني
10-11-2009, 07:30 PM
الأستاذ مسعود الحمداني
مساء الخير إن كان مسائك
صباح الخير إن كان صباحك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سأدخل في الأسئلة مباشرة بدون مقدمات
1 ـــ لماذا يتم تجاهل قصيدة التفعيلة في المسابقات والمهرجانات مع أنها تتفوق في أغلب الأوقات على القصيدة العمودية فهل هناك خلل في استيعاب قصيدة التفعيلة بالنسبة للمتلقي ام أن هناك سياسة ما تتخذها لجان التحكيم وهناك تعليمات بأن الهوية الشعرية النبطية الخليجية هي القصيدة العمودية واحدة لاثاني لها؟
2 ـ أبو فراس ما تعليقك على هذه الأصناف من الشعراء
1 ــ شاعر يتسلق على قصائد كبار الشعراء وحين يتهم بالسرقة والغش والخداع يقول (هذه تهمة تشرفني)
2 ــ شاعر يدعي بأنه صحح لهذا وكتب لهذا واستشاره هذا ورُشح لهذا ومجده هذا وحين نسأل عن كل هذا يتضح لنا بأن (الشاعر هذا) كان يكذب
3 ـــــ شاعر يشارك في مسابقة (نفطية) فيتصل بكل من يعرف ليصوتو له وبعد يومين من التصويت يرى أن النتائج ضعيفة جداً فيصوت لنفسه
4 ـــ شاعر ينتقد كل شيء ويفعل كل شيء
وفي الختام .. لك كل الحب

لماذا يتم تجاهل قصيدة التفعيلة في المسابقات والمهرجانات مع أنها تتفوق في أغلب الأوقات على القصيدة العمودية فهل هناك خلل في استيعاب قصيدة التفعيلة بالنسبة للمتلقي ام أن هناك سياسة ما تتخذها لجان التحكيم وهناك تعليمات بأن الهوية الشعرية النبطية الخليجية هي القصيدة العمودية واحدة لاثاني لها؟
إنْ كنت تتحدث أيها العزيز عن السلطنة فأعتقد بأن نصوص التفعيلة تأخذ مكانها اللائق بها..وتفوز في أحيان كثيرة في المسابقات بل أن (الموضة) أصبحت في مزج العمودي بالتفعيلة لإعطاء النص بعدا جماليا ووجدانيا أكبر وهذا النوع من النصوص بدأ يفرض نفسه في الآونة الأخيرة
أما بالنسبة للتفعيلة في الشعر النبطي على مستوى الخليج فيكفيها فخرا أن بدر بن عبد المحسن هو رائدها ومريدها..غير أن الأذن التي اعتادت على موسيقى تقليدية وترفض أي تجديد عليها ما تزال هي المسيطرة وهذا في حد ذاته نوع من التطرف الشعري إنْ صح التعبير..ولكنه تطرف لا يخدم الشعر بل ويجعل من القصيدة النبطية قصيدة متقوقعة على نفسها وغير قابلة للتطوير كالفصحى.
أبو فراس ما تعليقك على هذه الأصناف من الشعراء
1 ــ شاعر يتسلق على قصائد كبار الشعراء وحين يتهم بالسرقة والغش والخداع يقول (هذه تهمة تشرفني)
هذا من يسمونه (المجاهر بالمعصية)!!
2 ــ شاعر يدعي بأنه صحح لهذا وكتب لهذا واستشاره هذا ورُشح لهذا ومجده هذا وحين نسأل عن كل هذا يتضح لنا بأن (الشاعر هذا) كان يكذب
مثل هذه الحالات تحتاج إلى كثير من الصبر لأن فترة علاجها طويلة..فلا تيأس لأن الطب البيطري تقدم كثيرا!! ـــــ
3ـ شاعر يشارك في مسابقة (نفطية) فيتصل بكل من يعرف ليصوتو له وبعد يومين من التصويت يرى أن النتائج ضعيفة جداً فيصوت لنفسه
هذا يحتاج إلى من (يصوّت) عليه!!
4ـــ شاعر ينتقد كل شيء ويفعل كل شيء
لعله شاعر (بالوحدة)!!

مسعود الحمداني
10-11-2009, 07:42 PM
صباح أو مساء الأقحوان لك أستاذي العزيز حسب وقت قراءتك

شكرا رحابة صدرك وردودك ال شافية/أقصد إلى حد كبير

شكرا كلامك الجميل عني

أقول أن الساحة التي يوجد بها شخص كمسعود الحمداني تأكدوا أنها بخير,وإن مرضت قليلا..
سيبقى مسعود الحمداني ملجئنا وقت الحاجة,,وأقول أن القافلة تسير والكلاب تعوي..

عندي طلب بسيط:لماذا لا يتم زيادة عدد الصفحات الشعرية في جريدة عمان إلى صفحتين لاستيعاب العدد الكبير من المشاركات,ولإتاحة الفرصة للقارىء أن يجد زادا أسبوعيا وافرا من النصوص بدلا من أربعة أو خمسة فقط؟

أنا متابع للصفحات الشعرية منذ ما يقارب ال 15 سنة وبدون انقطاع,فأتمنى تطور الصفحة من ناحية الاخراج وعدد النصوص المنشورة..

أيضا أتمنى تفعيل أكثر لمجلس الشعر الشعبي في الولايات والمناطق في إقامة الفعاليات والمناشط من أمسيات وغيرها..

شكرا شكرا شكرا سيدي الفاضل على جميع أفضالك وأياديك البيضاء على هذه الساحة الوفية..
(سعيد)..بوجودك دائما أيها البهي..
شكرا لنبل عواطفك ودفء قلبك..والتي لا أجيد الرد عليها سوى بالصمت..
هناك مفاجأة أتمنى أن تليق بالشعر خلال الفترة القريبة..ستسد النقص الحاصل في الصفحات حاليا..سأعلنها في حينها..فلا تتعجل المطر.
مجلس الشعر بحاجة إلى أفكار تأتي من غير مجلس إدارته..ومبادرات تخرج من الولايات والمناطق ونحن في مجلس الشعر سيكون اول من يدعمها..تقدّم بالفكرة ـ والحديث للجميع ـ ونحن على استعداد لتبنّيها..كلكم أيها الشعراء مشاركون في تفعيل مجلسكم..بأفكاركم ورؤاكم..فلا تبخلوا علينا بتصحيح مسارنا وتقديم ملاحظاتكم وأفكاركم لنا..لأن هذه المؤسسة قائمة بكم..ومن أجلكم..

مسعود الحمداني
10-11-2009, 07:48 PM
الإستاذ الشاعر : مسعود الحمداني

أخجلتنا بتواضعك الجم وتلبيتك الدعوة .....

وهذا ما يميزك أيها النبيل: تواضعك الذي يجعلنا نتوق للحوار معك والإستفادة .

سيدي : أنا لم أتي لكي أتحدث عن الشامخ : مسعود الحمداني وماذا عساي أن

أقول في حضرة الكبار سوى :أمرونا وارشدونا إلى الطريق فأنتم النجوم التي

نهتدي بها في ظلام الحيرة..

شكرا لقلبك بحجم ما لا نعلم

سأعود واتابع بشغف...


أخي الشاعر الجميل عبدالله العمري..
أنا من أحتاج لإرشادكم فالطريق بحاجة إلى قناديل تضيء مسالكه..وأنتم بنبض قلوبكم من تجعلون للحياة معنى..وللشعر مغزى..ليس هناك من أمنية سوى أن تكونوا دائما قلبا نابضا بالشعر والحب..ولا شيء سواهما..وأن نجعل كل الأزهار تتفتّح في بستان القصيدة..
لك كامل الود

مسعود الحمداني
10-11-2009, 08:14 PM
أيها الظاهره الشعريه مسعود00لك جل احترامي

نرحب بك الترحيب اللائق بشخصك العزيز على قلوبنا0000

بكل احترام أطرح سؤالي 00دائماً ما نرى اتهامك للشاعرات العمانيات بأنهن يكتب لهن وكما تفضلت أنت بأنك تعرفهن إسمياً وان دل هذا على شئ فهو يدل على اهتمامك الفعلي 00إستاذي مسعود لو رجعت لما كتبه سليمان في المقدمه سنجد انك تعمم ولا تخص شاعره عن اخرى 00قد أكون أوافقك الرأي بأن هناك مستشعرات في ساحتنا وأيظاً أنا أعرف البعض أسمياً ولكن هل بسبب هذه الآفات الشعريه سنظلم الشاعرات الحقيقيات أتمنى أ يقفل هذا الملف أو نتناقش بهذا الموضوع نقاش جاد ودون قيود وأنا مستعده لهذا النقاش00ببساط أحمدي00ولكن اخي مسعود هل ننزه شعراءانا الاكارم والذين يجودون بشعرهم لهذه المستشعرات انهم اكبر من الآفه ذاتها لسماحهم لأنفسهم بذلك 00كذلك هل أنت واثق بأن شعراءنا جميعهم شعراء حقيقيون ولا يكتب لهم أو تتدخل يد المساعده لهم000

اخيراً00 اشكر وجودك بيننا والذي هو شعاعاً من نور اضاء سماء منتدانا

أختي الكريمة السولعية..
لا أجد سوى بعض مطرك أرسله لك..
نقطة نظام في البداية: ما يكتبه غيري لست مسؤولا عنه..أرجو الرجوع إلى كتاباتي التي تتحدث عن هذه (الظاهرة) المقلقة لتعرفي ما أنا مسؤول عن كتابته..
أنتِ تعرفين البعض اسميا..هذه بداية اتفاق على وجود المشكلة..والتي ستستمر إلا في حالة واحدة هي أن يمتنع الشعراء عن الكتابة لهن!!..هذا تماما يشبه حملة (الحد) من الحوادث المرورية وليس (منعها) لأنه لا يمكن منع الحوادث كما لا يمكن أن نمنع المتسللات إلى حدود الشعر من الدخول خلسة..إلا في ظل وجود مبادئ عامة يؤمن بها الشعراء..وهذا محال..
الشاعرات الحقيقيات موجودات وأتمنى أن يكنّ الأغلبية..وأنا أول من يحترمهن ويحترم إبداعهن..وهنّ يعرفن ذلك تمام المعرفة..وهؤلاء متضررات من وجود مثل أولئك لأننا في ساحة لا تفرّق بين الغث والسمين وتنظر إلى الشاعرة الجادة نظرة شك وريبة..بينما تتسيّد شاعرات (النص كُم)..
هل تريدين أن نقفل هذا الملف؟..
فليكن..ولكن حين نتحول إلى نعامات تدفن رأسها كي لا ترى الحقيقة!!
أنا معك بأن هناك شعراء يُكتب لهم..ولكنهم لا يشكلون ظاهرة..إلا في ساحات أخرى غير العمانية..وعند فئات كلنا يعرفها..
أتمنى قراءة شيئا من نصوصك..
دمتِ بود

مسعود الحمداني
10-11-2009, 08:30 PM
أستاذي مسعود


رأيك بالشعراء الشباب الموجودين في الساحة الشعرية هل تتفاءل بهم خيرا للأيام القادمة ؟



ما رأيك بالمقولة التالية (( الشعراء الشباب في الساحة العمانية مستنسخون )) ؟



تكثر التصاريح في الساحة الشعرية العمانية وتسمع من هنا وهناك كلام يتطاير وغير مقبول على ماذا يدل هذا برأيك ؟



متابع لكم ..

رأيك بالشعراء الشباب الموجودين في الساحة الشعرية هل تتفاءل بهم خيرا للأيام القادمة ؟
أتفاءل بأكثرهم..ولكن لي همسة في أذن كل شاعر منهم..(انتبهوا إلى إبداعكم..ولا تلتفوا إلى من يريد أن يشتت انتبهكم..اشتغلوا على تجاربكم برقيّ وبعيدا عن القوالب الجاهزة..وعن الشلليات التي تحوّط نفسها بسياج حديدي من نبذ الآخر..وتهميش غيره..).
ما رأيك بالمقولة التالية (( الشعراء الشباب في الساحة العمانية مستنسخون )) ؟
وهذا أيضا كلام حقيقي..المبدعون قليلون..والشعر كثير..ولذلك يتميز شاعر..ويخفت نجم شاعر بهذه الفروقات الإبداعية..المشكلة الأكبر هي أن كثيرا منهم لا يقرأون تراثهم ولا يعرفون عنه شيئا..وهذا ما يجب أن يبحث عنه الشعراء الشباب..أحيانا تقرأ لشعراء متشابهون لا ميزة تميز أحدهم عن الآخر ولا بصمة يمكن أن تتبع أثرهم من خلالها.
تكثر التصاريح في الساحة الشعرية العمانية وتسمع من هنا وهناك كلام يتطاير وغير مقبول على ماذا يدل هذا برأيك ؟

لا يمكن أخي هيثم أن نلجم افواه الناس..دعهم يتحدثون..ويصرحون..ويصرخون..ودورنا نحن كمتلقين هو أن نزن الكلام في ميزان العقل..ونميز الخبيث من الطيب..لأننا كائنات عاقلة..لا يجب أن تلغي عقلها وتنقاد نحو الخرافات والأكاذيب والتضليلات..أليس كذلك؟..
سعدت بمداخلتك

مسعود الحمداني
10-11-2009, 08:32 PM
تحية لـ أبيـ فراسـ
......
:)

وتحياتي لكريمي الانصاري

مسعود الحمداني
10-11-2009, 09:21 PM
[ ]رسالة من الشاعر مختار السلامي من مقر عمله ...

المعلم والضياء الذي لا ينضب أبداً ... أبو فراس
الرجل الذي يمتد عطاءوه زرقة السماء وأبعد من ذلك
جئت لابعث السلام لتواضعك الذي يجعلنا نسمو ونتفاخر .
كان بالود أن أكون أحد الحاضرين هنا في هذا الحوار المكنوز بالحب وأنت منبع الحب يا سيدي ، ولكن لظروف العمل التي جعلتني بعيداً عن متنفسكم قريباً جداً من هذا المتصفح الأخضر ومن هذا الرجل الذي يحمل بداخله قلباً يتسع الجميع ولكن تواصلي مع الرفيق الجميل" سليمان الجهوري" جعل الأمور أوضح وكأنني بينكم الآن ...
أستاذي أبو فراس ...
لا أدري ماذا أقول لأنك الواضح في كل شي وهذا ما نستمدة من كتاباتك التي تعكس لنا مدى رؤيتك المتقنة لخوافي الأمور في ساحتنا التي كانت وما زالت مرتعاً للأبداع والحب وهناك من يحاول التدنيس ولكن أعلى ما في الحصان لم ولن يصلوه وهي حقيقة لا يمكن كسرها ما دام هناك من يختارون النور دون الظلام ،
سيدي .. هي ليست مقدمة أكثر من ما هي (صبغة يقين) تدور حول هوية ساحتنا .
ومن هنا تم تشكيل مجلس الشعر الشعبي الذي أصبح لنا بمثابة الكوخ الزهري اللون وربما تشكلت بوجوده مرحلة أخرى للساحة ، ومن ما لا شك فيه بأن هذا الرافد المهم أصبح في الفترة الأخيرة يلعب دوراً مهماً وبأذن الله سيستمر العطاء ولكن ... هذا التشكيل جلب خلفه (باقات متنوعة) من الإنقسامات التي في إعتقادي بدأت في خلق فجوة يحاصرها الكثير من الخوف من مستقبل ساحتنا الزهرية اللون وهذا الهاجس يجعلنا نتسأل حول العلاقه بين الساحة والمجلس .
وما أقصدة يا أستاذي هل وجود المجلس يعتبر بمثابة (الهوية الحقيقية ) لساحتنا في ظل ترأس أبو فراس أهم المناصب به وهناك من يراى في ترأسك عرقلة لمسيرة الشعر وهذا يتبين من خلال القطيعة التي أتخذها البعض ذريعة لمواقفهم وهنا لا أتهم شخصاً بعينه ولكن هي أسماء تواجدت في البداية ثم أختفت بغرابة ،ناهيك عن وجود أسماء لم تتواجد من الأساس وكأن المجلس لا يعني لها الشي الكثير وليس هناك من يوضح لنا السبب أو الأسباب ؟

أستاذي شكراً لاتساع صدرك للجميع وتلبية الدعوة وفكرك الواسع المتزن .

لك الحب حيث أنت

(سلامي) لك في صومعتك أيها (المختار)..
لا أجد ايها النبيل إلا كلمة شكر بمساحة الحب لثقتك فيّ..
المجلس لا يواجه قطيعة ايها العزيز..ولكن الشاعر هو مخلوق كسول بطبعه..يطالب بكل شيء ثم لا يفعل شيئا للقيام بواجباته..وهذا قصر نظر في حد ذاته..إنْ كان هناك من يرى نفسه (مقاطعا) لمجلسه..فهو يقاطع مشروعه وحلمه..الواقع يقول أن كل الفعاليات الثقافية في كل عمان لا تجد جمهورا..سواء في المجلس أو غيره..أما مسألة المقاطعة فهي إحدى الأكاذيب التي يحاول البعض زراعتها في رؤوس الشعراء لغرض في نفوسهم..المسألة عادية جدا..لا نتوقع أن يأتي الشعراء من كل فج وصوب عند كل فعالية..تماما كما يحدث في كل الفعاليات في كل مكان: في النادي الثقافي..في الملتقيات..في المهرجانات..هذا أمر طبيعي جدا..
خذ الحقائق التالية:
ـ وصل عدد القصائد المشاركة إلى مسابقة المجلس أكثر من مائتي نص..فهل هذه مقاطعة؟!!
ـ شهدت فعاليات المجلس في شهر رمضان المبارك حضورا كبيرا من شعراء وأكاديمين ودكاترة ومختصين وهذا ما تفتقده كثير من فعاليات المجالس المشابهة في دول مجاورة..انظر الصور المنشورة في هذا الموقع..فهل هذه مقاطعة؟!!
ـ عرض كثير من الشعراء مشاركاتهم في عمل بحوث حول شعراء قدامى لعرضها في جلسات المجلس..وهذه مبادرات جيدة وحماس يشكرون عليه..فهل هذه مقاطعة؟!!
ـ يأتي إلى الفعاليات عدد من الشعراء من ولايات بعيدة للمشاركة في الفعاليات.فهل هذه مقاطعة؟!!
ـ الشعراء ليسوا ملزمين بالحضور كل مرة وفي كل فعالية فلكل واحد التزاماته..ولا يعني تغيّب شاعر ما مقاطعته للمجلس..
ـ إذا كان هناك من يدعو إلى (مقاطعة) فاسألهم: لماذا؟..وماذا قدموا للمجلس كي يطالبوا بكل شيء..ولا يفعلون شيئا؟!!..لعل في إحاباتهم ما يغنيك عن السؤال..
ـ ثق تماما أيها العزيز أن المجلس قائم بدوره في خدمة كل الشعراء في السلطنة..ومن يعتقد أنه (يقاطع) فإنه يقاطع أصدقاءه..ويقاطع نفسه..ويعزل نفسه عن الآخرين..
ـ إنْ كان البعض يرى ان وجودي يعرقل مسيرة المجلس فأنا على استعداد للتخلّي عن هذا (المنصب) والابتعاد إلى الظل والمشاركة من بعيد..ولكني لن أقاطع لأن هذه سمة الضعفاء والسذّج عفوا..
إنْ كان هناك من شعراء لديهم هذه االنزعة القوية نحو (المقاطعة) فأنا أدعوهم لمقاطعة البضائع الدانمركية والاسرائلية وأيضا سأكون معهم في هذه الحالة!!
أيها الجميل..ما يحدث من البعض هو نقيق ضفادع للفت الانتباه وتضخيم الأمور لا أكثر..فاحذروهم..
الأمور تسير في اتجاهها الصحيح أيها المختار..بالفعل وليس بالكلام الأجوف..
دمت جميلا ومبدعا..

مسعود الحمداني
10-11-2009, 09:40 PM
مسعود الحمداني ( خارج الشعر ) هو الشاعر..
لايحتاج (شاعري) شهادتي ،فكل شيء يجرح حين نتحدث عن تجربة طالت حدود الغيم، كم نحن أقزام ، وكم دهشاتنا صغيرة ..جدا صغيرة
مسعود(الزوج /الأب ) .. مثالي ، حنون ، قلبه أبيض كيمامة ، شفيف كضوء، هادىء كنسيم ،وصاخب كحياة ، مجنون كعاقل وعاقل كمجنون ، وشاعر كناسك ،حتى في بيته شاعر ،يتحدث شعرا ، يأكل شعرا ، يغني ، يغضب ، يهمس،يصحو وفي أذنيه بقايا قصيدة ..يأخذه الشعر منا ولانملك سوى الاذعان ونحن المردة بين يدي الالهة..
هو الصالح في زمن السواد ، المترفع في زمن الصغائر والصغار، العلو في الانحدار والصعود ،المصلي في زمن نسى فيه الشعراء فرضهم ولحقوا بموكب الحداثة التي -حسب جهلهم -أثر تراكمات قراءة وفكر، كلما قرأ ازداد اقترابا من الخالق وازداد عمقا ، فبيته مكتبة ،في كل زاوية كتاب له (في الفكر والتصوف والنقد والشعر ) ..
الأب الأرقى والأنبل في حديثه مع الصغار ، حديثه حب وحنان ورفعة شأن لمن هو دونه ،لطالما يزرع في أولاده نبل القراءة وشرف التحصيل ..
مسعود الذي زرع في أرض الشعر النبطي سنابل الرمزية والشعرية والصورة التي لم يأت مثلها شاعر نبطي في عمان ، وهو الشاعر الفصيح الذي أحب أن أقرأه بعد درويش في هذا القرن وهو الأستاذ الذي يشطب على قصيدة كاملة ان كان بها كسر وحيد لأعيد ترتيب موسيقاي وأوزاني من جديد ، ورغم اختلاف اتجاهاتنا الشعرية ورغم كفره بقصيدة النثر التي يستسهلها البعض الا ان ايمانه بالشاعر الحقيقي منبعه الثقافة ومنبعه العمق الدلالي والجمالي لقصيدتنا الموسومة والتي نحب..
مدافعا شرسا للقصيدة النبطية وشعرائها رغم الضرر الذي يلحقه من البعض ،وهو الذي لا يهتم
الا أنني أتعجب من رجل يعيش وسط فخاخ ممن ساهم في تكوينهم الشعري وصقلهم وكم هو سعيد ومتباه بهؤلاء وكم هم أنصاص في اكتماله وهوامش في تجربته ..
تمنيت فقط أن يُكرم هذا الشاعر (العراب) الشاعر الذي لا يهمه سوى الشعر ، والشعر فقط.
تمنيت كثيرا من الجهات البائسة والمفتعلة للحدث الثقافي الهش ان تنظر بعمق وتسأل :كم مضى على هذا المحرر والأستاذ من الوقت وهو يساهم أكثر من أي مؤسسة في صنع الشعر ..
تمنيت أن لا يكون هناك من يطعن في مصداقيته لأنه الأصدق ، وان مجرد قوائم لا تعني الحقد بقدر ماهو لفت انتباه للريح التي تداعب السكينة والأبواب المواربة لأنها قد تصفق بها في غقلة عين وتوصدها تماما ، بقدر ماهو (هذا اللاشيء) الذي يجرون وراءه ماهو الا سراب في حضور الماء ، أيها المتيممون!
ورغم هذا الأثر الذي لن تمحيه الأقدام يبقى هو الخالد في روح الشعر والمنبثق كضوء في هذه الحلكة..
يبقى (عرابا) كما أردتموه
وعذرا على دخولي المباغت ساحتكم الأثيرة ،وشاعركم الذي أحبكم بصدق كما لو أنكم وطنه..
فلتعذرني ..ففي الفم ورود وليس ماء أيها الغيمة ، ولنخضّر هاهنا .. في حضرة الشعر
إذ هل عليّ أن أسأل ؟ هل أسأله ما أعرف ؟ فالعارف لا يعّرف
ولا أريد ان أجعل هذا المنتدى اجتماعا عائليا .. فقط أحببت أن اقترب
دمتم..
و دام لي /لنا

وردتي..التي أيقظت في حقولي يمامات الشعر..
أقف هنا صامتا في محراب صباحاتك..
لا أملكُ إلا الإنصات بقلبي إليك..
لا أملكُ إلا جهتك أيمّمُ نحوها شطرَ حزني..
ومرافئكِ التي تنامُ على جزيرتها نوراسي المنهكة..
لا أجدُ إلاّكِ.. حين تبدأُ شموسُ العمرِ في الأفول..
وحين ترحلُ فراشاتُ النهارِ إلى سهولِ الكلامْ..
لكِ ما بين الأضلعِ..خياما من حريرٍ تنامين عليها..
وردةٌ لـ(ديمة)..وردةٌ لـ(دنى)..وثلاثُ ورداتٍ لعينيك..

كوني عالمي..

سليمان الجهوري
10-11-2009, 09:43 PM
أستاذي العزيز
لماذا أتجهت ساحة الشعر العمانية إلى حد ما لكتابة الرمزية والحداثة ، وما السبب الذي جعل الساحة العمانية هي الأكثر كتابة لهذا النوع من الشعر ، وهل هناك أسباب تجعل الشعراء العمانيون يكتبوها بكثرة ، ولماذا في ظنك بقية الساحات لا تكتب هذا النوع بصورة كبيرة ..؟؟؟؟

أستاذي ...
الشاعر الراحل :علي الصومالي قد قدم للساحة الكثير بشعره وكتاباته وقد غناء له أشهر الفنانين العرب ،
لماذا إلى الآن لم يتم الإحتفاء بهذا الشاعر ولماذا التهاون بلإحتفاءات رغم وجوبها ..؟

سليمان الجهوري
10-11-2009, 09:51 PM
أستاذي هذا مقطع من ردك لرسالة مختار السلامي...
((الواقع يقول أن كل الفعاليات الثقافية في كل عمان لا تجد جمهورا..سواء في المجلس أو غيره..أما مسألة المقاطعة فهي إحدى الأكاذيب التي يحاول البعض زراعتها في رؤوس الشعراء لغرض في نفوسهم.))


أستاذي .. أستغرب عدم وجود الجمهور في هذه الفعاليات ولي سؤال يخطر في بالي دائماً //
لماذا لا نجد الجمهور في هذه الفعاليات ؟؟
هل الجمهور العماني أقل وعي وثقافة ؟ ،، أم الإعلام في عمان لا يصل إليهم ..؟
ـــــــــــــــــــــــ
والواقع يقول يا أستاذي بأنه لا دخان من دون نار ... لماذا هذة الأكاذيب ولماذا أتت بهذا الشكل وهل هدفها التفرقه ..ربما ؟

مسعود الحمداني
10-11-2009, 09:56 PM
أستاذ مسعود
نعرف أنك كنت تقدم قراءات نقدية وتحليلية لبعض النصوص الجميلة في ساحتنا، هل هذا الجهد ما زال مستمرا؟


في الفترة الأخيرة قرأت نصا فصيحا بين يدي جلالته ، لماذا لم تقرأ نصا نبطيا يمثّل ساحتك الشعبية ويؤكد على تفانيك للشعر الشعبي؟

أخي الكريم إبراهيم..
كما قلتَ يكفي تكريمي في قلوبكم..لا أبحث عن التكريم، ولعل أم ديمة ـ التي فاجاتني بمداخلتها ودخولها وهي مفاجأة سررتُ بها ولا شك ـ تنظر إلى هذا الأمر نظرة المثقف الذي يؤمن بالتكريم المؤسساتي..رغم أنه لا يعني لي ولا لها شخصيا أي شيء..ولعل وقوفي لخامس مرة أمام المقام السامي هو تكريم أكبر من أن يستوعبه بعض المسؤولين عن الثقافة والاعلام بدروعهم ومبالغهم الزهيدة التي يمنحونها (للمكرمين)!!..
نعرف أنك كنت تقدم قراءات نقدية وتحليلية لبعض النصوص الجميلة في ساحتنا، هل هذا الجهد ما زال مستمرا؟
ما يزال الجهد في هذ الجانب مستمرا..كلما وقعتُ على نص جميل يستحق القراءة..والجهد.ولعلي أفكر في إصدار هذه القراءات في كتاب ذات يوم..
في الفترة الأخيرة قرأت نصا فصيحا بين يدي جلالته ، لماذا لم تقرأ نصا نبطيا يمثّل ساحتك الشعبية ويؤكد على تفانيك للشعر الشعبي؟
هذه المرة الخامسة التي أتشرف بالوقوف أمام صاحب الجلالة أو حضور جلساته في الجولات السامية..وفي كل مرة أقرأ فصيحا..إلا مرة واحدة كان النص نبطيا..ولم أقرأه في ذلك الوقت..ولعل الشعر الشعبي هو شعر العامة أما الفصيح فهو شعر الخاصة..وهو يحتاج في مثل هذه المقامات إلى لغة خطابية ونبرة حماسية تليق بالمناسبة، وهو ما أعتقد أنني أجيده في مثل هذه المواقف...وأجد أحيانا أن الشعر الفصيح هو الأقرب للحفظ بالنسبة لي..فأنا لا أجيد حفظ نصوصي النبطية خاصة بينما أحفظ بعض نصوصي الفصحى..وأنا في ذلك المكان أمثّل نفسي ولا أمثّل ساحة..رغم أن شرف وقوفي أمام جلالته هو تشريف للشعر كله فصيحه ونبطه.

عبدالملك الراسبي
10-11-2009, 10:06 PM
ولعل وقوفي لخامس مرة أمام المقام السامي هو تكريم أكبر من أن يستوعبه بعض المسؤولين عن الثقافة والاعلام بدروعهم ومبالغهم الزهيدة التي يمنحونها (للمكرمين)!!..


ماشاء الله استاذ مسعود فعلا ذالك قمة التكريم



ألف شكر استاذي لأجوبتك ..

متابعين لجمالك ..

مسعود الحمداني
10-11-2009, 10:14 PM
أستاذي مسعود


برأيك من هم الشخص المناسب ليقود الساحة الشعرية في السلطنة لأفظل هل هو الشاعر أو الإعلام أم ماذا ؟ ولماذا في نفس الوقت ؟




أنت متميز بقيادتك الجميلة لمجلس الشعر الشعبي العماني ولكن يقال بأن المجلس يخدم فقط الملتمين حوله وغيرهم لا يخدمهم هل هذا صحيح ؟ من جهة أخرى أستاذي هناك أعضاء في المجلس لم نسمع لهم صوت ما السبب ؟ أم هم مجرد أسماء على ورق ؟



متابع لك أيها الذيب
برأيك من هم الشخص المناسب ليقود الساحة الشعرية في السلطنة لأفظل هل هو الشاعر أو الإعلام أم ماذا ؟ ولماذا في نفس الوقت ؟
أخي (الحنون)..
أعتقد بأن سؤالك هو..من يقود الآخر: الشاعر أم الإعلام؟
الشاعر إعلام خاص في حد ذاته..والشاعر الجيد إذا اشتغل على نفسه ونصوصه فإن الإعلام سيبحث عنه..إنْ هو بحث عن الإعلام..وهناك شعراء كثيرون لم يخدمهم الإعلام ولكنهم أصبحوا علامة فارقة في جبين الشعر..أما الإعلام فهو يخدم من يجري خلفه في أكثر الأحيان..ولا يبحث عن هو عن المواهب أو يتباها..إعلامنا شحيح جدا في هذه الأمور سواء المادية أو المعنوية.
(إنْ كان سؤالك غير الذي قصدته فأرجو التوضيح وترتيبه من جديد)
أنت متميز بقيادتك الجميلة لمجلس الشعر الشعبي العماني ولكن يقال بأن المجلس يخدم فقط الملتمين حوله وغيرهم لا يخدمهم هل هذا صحيح ؟ من جهة أخرى أستاذي هناك أعضاء في المجلس لم نسمع لهم صوت ما السبب ؟ أم هم مجرد أسماء على ورق ؟
من هم (الملتمين) حوله؟..
هم شعراء يؤمنون بهدفهم..ويساندون مشروعهم..ويتفاعلون مع المجلس..ومن حقهم على المجلس خدمتهم..أما الآخرون فهم كذلك شعراء..ومن حقهم أيضا أن يلاقوا العناية من مجلسهم..والمجلس مقلّ في الأمسيات ويركز خلال فتراته الحالية على تثقيف الشاعر وتعريفه بتراثه وشعراء الجيل السابق..وعلى الشعراء جميعا ان يتعرفوا على إرثهم الشعري ثم يقيمون ما شاءوا من الأمسيات..كما قلتُ دائما أن المجلس للجميع..ونحاول قدر الإمكان إرشراك الجميع..كما ان للمجلس حق على كل شاعر وهو تفعيل نشاطاته ودعمه بالأفكار والرؤى كي يكون فعلا خادما للجميع..
بالنسبة للأعضاء..إن كنت تقصد أعضاء مجلس الإدارة فهم يحاولون قدر إمكانهم العمل ضمن روح الفريق الواحد..وأنا معك بأن بعضهم لا يقوم بواجباته كما يجب..لذا فإن هناك تشكيل جديد بعد أن تنتهي فترة هذا المجلس..قد تطالني أنا شخصيا..وهذا ليس بالأمر المزعج أو المخجل..فـ(الدماء) الجديدة يجب أن تتواجد بشرط أن تكون من فصيلة (نبيلة) تستطيع أن تعطي لا ان تكتفي بالأخذ والجلوس على سدة (الرئاسة) الوهمي!!
دمت جميلا

مسعود الحمداني
10-11-2009, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاتة

لحضوركم وصفاء قلوبكم البيضاء كل الحب ..

أشكر وجود الشاعر : أحمد العريمي الذي يتابعنا من جمهورية مصر العريبة ولأهتمامه والذي حسسنا بأن الساحة العمانية هي أهم من إلتزاماته والذي يحاول قدر إستطاعته الخوض في هذا الحوار لما يفيد هذه الساحة بوجود الأستاذ القدير: مسعود الحمداني

أعزائي وأحباء الأستاذ :مسعود الحمداني ...
كلنا نعلم بأن الأستاذ مسعود الحمداني قدم للساحة العمانية ما أفادها من فكرِه وثقافته ووجوده الثري وأهتمامه لرقي هذه الساحة ومجهوده الملحوظ في جميع المحافل الشعرية والمسابقات فقد تخرج على يديه مجموعة كبيرة من الشعراء وأستفاد معظم الشعراء من هذه التجربة التي نعتبرها أحد أهم المدارس الشعرية العمانية ..

أعزائي ...
حضور هذا "الأب الروحي" للشعر ، يشكل حلقة وصل بين جميع الشعراء دون حواجز ورهبات قد يضعها البعض سبب فاصل بينه وبين الساحة وهنا يؤكد لنا أستاذنا الفاضل بأنه لا حواجز تفصله عنا وعن كل الشعراء سواء الشعراء القدامى أوالشعراء المبتدئين ،،لهذا كان الحوار القائم منبع نور وتخطي لهذه الحواجز الذي توّجـنا به الأستاذ مسعود الحمداني وجعله وصله لقاء وتواصل بين الجميع ...

فشكراً لهذا المعلم ... والأب ... والعرّاب ،بحجم ما تتلوه علينا السماء من حب وأخوة

وأنا هنا لا أملك إلا أن أنثر زهور العطر على كل مساحات هذا الموقع..وشعراء السلطنة الكريمة..
ولقلبك يا أبا داوود زهرة حب جديدة
سأترككم أيها الأصدقاء هذه اللحظة علّي أعود لاحقا..

عبدالله العمري
10-11-2009, 10:37 PM
\\


متابع أيها النبيل وأنا مبتسم لقلمك الذي بنزف بسخاء

شكرا لبذخك علينا أيها القدير...

دمت بحب

محمد الطويل
10-11-2009, 11:55 PM
أبو فراس ... فرصة أن نلتقي هنا على هذه المائدة والحقيقة من يعرفك يصل بسرعة إلى ابتسامتك الرائعة وقربك من المبدعين فشكرا لاهتمامك .

هناك أقلام كان لها حضور أدبي على الساحة الأدبية لكنها توارت خلف سديم الوقت والسبب سياج الشللية الموجود في المدار الثقافي العماني فمن المسئول عن غياب تلك الأقلام ؟ .

هناك وجوه تكررت كثيراً تراها تارةً وجوه شاعرة وأحياناً على منصات التتويج وأحيانا تدير الجلسات الشعرية أو الثقافية وأحياناً تراها في لجنة التحكيم وكأن هذه البلد لم تأتي بغيرهم فمن المسؤول عن تكرار تلك الوجوه ؟ وألا يخشى أولئك على أنفسهم من أن يملهم الآخرون ؟ .

أنتم تدعمون القلم العماني بقوة ولكن ما هي المعايير التي تتخذونها حينما تفكرون النهوض بذاك القلم ؟

كتبتم ذات مرة في عمودكم الأسبوعي ( سماوات ) عن أقلام نسائية كتب لها واشتهرت دون أن تكتب حرفاً وفضحتها تلك الأقلام الأمسيات ومخارج الحروف والإلقاء السيئ في المسابقات وأنها مثل فقاعات الصابون . ألا ترى أن هذا سائد حتى اليوم وهناك أقلام ذكورية هي الأخرى يكتب لها ولكنكم قبل هذا الاكتشاف حملتوهم على أكف الراحة وبكم ومعكم اشتهرت تلك الأسماء رغم أن النداء كان واضحاً . ترى من السبب في تأخير معرفة الحقيقة أم هناك عوامل لا نعرفها تحجب أو تظهر حينما تنعدم المصلحة ؟ .


سؤال الأخير .

متى تموت الشللية والأنانية . هذا الداء المستعصي في ثقافتنا فسياسة ثقافتنا الحالية إن كنت تعرفني أقدمك للمجتمع وإن كنت غير ذلك فلا أنظر إليك حتى لو كان قلمك يكتب الحكم ؟



إننا مطمئنون على القصيدة الشعرية طالما أنتم هنا .



تقبل مروري واحترامي لشخصك النقي .

علي العايل
11-11-2009, 08:40 AM
أخي الكريم علي العايل شكرا لك بحجم قلبك وطهره..
سؤالاك سبق وأن طرحهما النبيل أحمد العريمي..ولكن لا بأس من إعادة ما لم أقله في المرة الماضية..
1- بدأت الساحة الشعرية العمانية في الإنحدار للأسفل طمعاً في الشهرة خليجياً ، مصدقين بذلك ما يُقال ، من أن الشعر العماني منطوي بظلال الرمزية والتحديث الذي لايوصل شاعرية العماني إلى مصافي الشعراء الخليجيين ، ماذا يرى أستاذنا في ذلك ؟
يجب أن نفهم أولا ماذا تعني الرمزية..أنا متأكد أن ثلاثة أرباع من يرددها ليس له دراية بما تعنيه..وليت أننا فعلا وصلنا إلى هذا المفهوم لكنّا الأفضل ثقافة وفكرا ولكن..الكثيرون يرددون ما لا يفقهون وهذه إحدى آفات الساحة الشعبية العمانية والخليجية..نصيحتي الصغيرة لشعرائنا هي (كونوا شعراء فقط..كونوا أنتم..لا هم..كونوا أصلا وليس ظلالا)..2- إلى متى ستظل لجان التحكيم في المسابقات الشعرية عرضة للإنتقاد ، لما تتخذه من تجاوزات ومحاباة وتقديم قصايد ردية على اخرى جميلة ، حيث اورد أحد الإخوة مثلاً في الأسئلة السابقة ؟
لجان التحكيم هي آفة المسابقات الشعبية في الخليج بشكل عام..فمعظم هذه اللجان تتشكل من شعراء وذلك لا يعني بالضرورة أنهم نقاد أو لديهم القدرة على سبر أغوار النصوص..وهذا في حد ذاته معضلة كبيرة..ولكن دعنا نتفق في شيء هو أنه إذا كان هؤلاء المحكمين شعراء مهما اختلفنا معهم فإن لهم وجهة نظر يجب احترامها حتى وإن لم ترق لنا..فرأيي صواب يحتمل الخطأ..ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ومن هذه القاعدة الفكرية الحضارية يجب أن ننطلق..
شكرا لحضورك

اشكرك استاذي العزيز على الإجابة الصريحة والصدق في التعاطي مع الغير ،

آسف إذا كنت قد كررت الأسئلة ، فقد قرأت معظم المكتوب من بداية اللقاء ولكن ربما تجاوزت ماكتبه العزيز احمد العريمي عن غير قصد ، وعند عودتي له بعد قرأتي لأجوبتكم وجدت التشابه مع فارق بسيط في إسلوب الطرح ، فربما كنت أكثر مباشرة .

شكراً لك على اللقاء الممتع والذي يسلط الضؤ على الحراك الثقافي في الساحة العمانية ككل ،

دم كبيراً

علي

خميس الوشاحي
11-11-2009, 09:55 AM
عراب الساحة الشعرية
الاديب والشاعر والكبير دائما وابدا مسعود الحمداني.....
لن تضيف مقدماتي العتيقة شيئا لقامة بحجم قامتك.......
كل ما استطيع قوله ان الساحة الشعيبة لم ولن تعرف مخلصا بحجمك......
يكفي ان اغلب الاسماء ان لم يكن جميعها خرجت من بوابتك الى الشعر الحقيقي.....
شكرا كبيرة لمحمد الراسبي وسليمان الجهوري على هذا التميز ،، فشاعر بحجم مسعود الحمداني قادر على شغل المساحات الصغيرة والصغيرة جدا بالحب والشعر والاخضرار.........

سيدي العزيز: كيف تقيم مسالة النقد في الشعر والادب الشعبي بشكل عام والقصيدة العمانية بشكل خاص؟؟
وهل وصل ابو فراس الى مرحلة التشبع فلم يعد راغبا بالاضافة في هذا المجال؟؟
والا تعتقد ان عدم وجود منافسين حقيقين لقلمك اصاب الساحة بالفتور فلم يعد هنالك حراك نقدي حقيقي على الاقل خلال 5سنوات الاخيرة؟؟
اخيرا ماذا ينقص ساحتنا الشعبية وبماذا يعلل مسعود القطيعة بين المتلقي والشاعر؟؟

ختاما.........شكرا لقلبك بحجم رائحة المطر بعد سبع عجاف

عبير الورد
11-11-2009, 10:09 AM
صباح الشعر والورد واللقاءات المتميزة لشاعر واستاذ متميز
السلام عليك
في حضرتك تتقزم الكلمات وتبقى لي القدوه التي اعتز بها وتعطيني الثقه بالنفس واتابعها من عشر سنوات من بعيد لبعيد وفي كل مرة احس ان رجل مثلك يستحق ان يكون عراب الساحة اجدها فرصة للاقتراب منك وسؤالك مباشرة

س1: ما الذي قدمت لك الصحافة هذي السنوات؟
س2: كيف تنظر الى المراة في قصائدك؟
س3: متى نقرا ديوان الاستاذ الشاعر مسعود الحمداني
وعندي اسئله كثيره وساعود مره ثانيه
وتقبل مني الف عبير

حمود المهزاع النعيمي
11-11-2009, 11:27 AM
عزيزي أبوفراس ( الإعلامي الكبير مسعود الحمداني )

بالحيادية ومن شاعر عاصر الساحة وتقلباتها

ومن شاهد عيان أقول : تبقى في عيوننا جبل لا تهزه الريح والأعاصير

قامة فارعة في الساحة الشعرية لا يشبهك أحد

أدين لك بالتوهج والضوء

هل يكفيك أن اقول لك بعفوية أنه رغم اخنلافاتنا في بعض وجهات النظر إلاّ أني:

( أحب شخصك الكريم )

سالم الريسي
11-11-2009, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته

أستاذنا العزيز تحيه من القلب لوجودك وياهلا مليون

أنا سعيد وفخور جدا بهذا التواصل الجميل من الشعراء وحياكم الله............

على فكره البســــــــــــــــــــــــــــــاط أحمــــــــــــــدي

المهم تعمدت تاجيل مشاركتي معكم في هذا الموضوع وذالك لغرض الاطلاع والمتابعه لما يدور من مداخلات

أستاذي جميع أو معظم الشعراء المتابعين من الخليج لساحه العمانيه أجمعوا بان القصيده العمانيه جميله وبها

صور شعريه وثقافه عاليه لكن السوال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يغيب الجمهور العماني عن الامسيات الشعريه؟

ولماذا يحضر الجمهور لـ أمسيه شعريه بها أسماء خليجه بكثافه عاليه في عمان؟

لماذا لا يكون نقد الحكم في المسابقات المحليه مباشراً لإيضاح الجانب الفني في القصيدة؟

يقال أنك أنت السبب في أنقسام الساحه العمانيه إلي مجموعات بسبب حياديتك وتبنيك إلي مواقف ثابته

ما ردك على ذالك؟

أنت المتهم الرئيسي مع الشاعر محفوظ الفارسي بتحديث القصيده العمانيه وعدم تقبلها من الجمهور علل يا

أستاذ؟

شكرا لرحابت صدرك ولي عوده

سالم الريسي

سعيد الكندي
11-11-2009, 03:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا اقول وما أخط *** ضاعت حروفي و النقط

بداية أرحب ب(( أمير الشعر الشعبي )) أستاذنا واخونا مسعود الحمداني
وانه لشرف لنا ولسلطنة الادبية وجودكم بيننا


لست بحجم مسعود الحمداني لاضع بين يدية الاسئلة .
فما سبقني به اخواني الشعراء وفى وكفى.


ما استطعت جمعه هذه الابيات المتواضعة أرجوا ان يتقبلها مني.


إني شرفت بوصلكـــم *** يا صاحب الذوق الرفيع
وأظل محتفظــــا بــكم *** تاجا لذاكــرتي بديـــع
يسقي القريحة شعركم *** ولزهر أشعاري ربـــيع

فخرا لنا أمثالـــــكم *** في حبكـم جئنا جميـــع
ننهل معين علومكم *** ولكــم مسائلنا تشــــيع
أستاذنا سمعا لكـــم *** ولامركـــم دوما نطيـع


ولكم كل الشكر و الاحترام

عبدالله المبسلي
11-11-2009, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة .
أشكركم على السماح الي بلمشاركة معكم وأرجو أن أكون خفيف ظل في موقعكم ولكم جزيل الشكر.
عبدالله المبسلي

مجنون بس حنون
11-11-2009, 06:56 PM
أستاذي مسعود


قيم الأسماء التالية بكل معنى للمصداقية والحق :


مجلس الشعر الشعبي العماني


الشاعر خلفان الحارثي


الشاعر فيصل العلوي


الشاعره أصيله السهيلي


الشاعر فهد السعدي


الشاعره هجير



الشاعره أسماء الفزاري



الشاعر مسعود الحمداني


مجنون بس حنون


من الشاعر الذي لا يستحق المكانه التي وصل إليها في الساحة الشعرية العمانية ؟




لو كنت مكان أي شاعر( يعني ليس بمسؤول ) في الساحة الشعرية العمانية هل سوف يعجبك العمل الذي يقوم به مجلس الشعر الشعبي العماني ؟


متابع لك أستاذي

مسعود الحمداني
11-11-2009, 09:12 PM
لأبو فراس .. الأستاذ و الصديق و الأخ و الشاعر و المثقف الجميل
لأنك تستحق :

البارحه و آخوك ناس و قبايل
كثير .. و الاحلام جزلى .. جميلة

كان أصدقا .. و أصحاب .. وسم .. ومخايل
كان .. ورقى أحباب .. ما فيه حيلة

فتح لهم وريد قلبه .. رسايل
كانوا قصااااايد في عيونه .. جزيله

وكنت انت وحدك .. و القلوب اتّمايل
تقول .. باكر .. و الليالي كفيله

باكر إذا غفى الحكي والجدايل
تعرف خويّك في الدروب الطويله

جربتهم قبلك .. دروب و فعايل
يا تعس حظ اللي جعلهم دليله

خليك ثابت .. كلّ مكروه زايل
وجرحٍ عطا لك قوتك .. لاتشيله

و طالت دروب وبان وجه وهوايل
و ذابوا .. وذاب الشمع دمع وخليله

وآنا رغم طعنة ربت فالنحايل
ثبتّ مثل حكايةٍ مستحيلة

رغم الجروح مدمّيات النصايل
يا بوفراس أخوك مافيه حيله

لازالت الأحباب ناس و قبايل
ولازالت الأحلام خضرا .. جميله


أخوك الصغير خميس المقيمي

خميس أيها الروح الجميلة في عالم قد لا يفهم أكثره معنى الوفاء..
مثل هذه المشاعر أقف لها إجلالا..لا تقول يا صاحبي إلا عطرا..ولا تبعث إلا مطرا..ومخايل..وفراشات ملونة في غابة العشق الخضراء..أنت الذي ترسل حمامات السلام من بعيد إلى وطن قلبه أمثالك..
فاجأتني بالفعل بهذا النص الذي أشعر بكل ما فيه من صدق وأصالة..والذي أقرأه فقط في هذه اللحظة..فعذرا لتأخري بالرد عليك..بمثلك نشد ظهورنا أخي القريب..فكن حيثما كنت سلاما وبردا

مسعود الحمداني
11-11-2009, 09:33 PM
مسعود الحمداني....

أستاذنا الفاضل...عراب السااحة

لك مني تحية خاصة خالصة من اعماق قلبي الصغير

ردودك ع الاعضاء تثلج الصدر

لي معك نقاش خاص في وقت لاحق

تقبل مروري

الليلُ يا ليلى يعاتبني ويقول لي سلّم على ليلى
الليلُ لا تحلو نسائمهُ إلا إذا غنّى الهوى..ليلى
شكرا لقلبك الكبير..على مساحة حقوله الخضراء

مسعود الحمداني
11-11-2009, 09:39 PM
هلا بشاعرنا والله كيف اعبر ومن وين ابدى
انت صرح يا استاذ
ماعندي سال وجودك جميل


لكن لي عوه تحياتي لك استاذ

أختي الكريمة كاملة..
وانا أشكر تواجدك الذي يملأ فراغات الكلام

مسعود الحمداني
11-11-2009, 11:02 PM
أيها الباذخ شكرا لقلبك , لقلمك


سيدي هنالك بعض الأسئلة التي تجوب في مخيلتي وأرى أنك الأنسب

للإجابة عنها....


لماذا المعايير التي تستخدم في المسابقات أعني في الساحة العمانية مختلفة

عن باقي دول الخليج؟؟

أي المقصود النص الفائز هنا هو النص الذي لا نستطيع قرأته وإدراكه!!!!


وهل ترى هذه الأسباب أثرت على الشعراء العمانين في الوصول إلى شاعر المليون؟؟

مثال: هنالك شعراء حصدوا المراكز الأولى على مستوى السلطنة وأسماءهم

كنار على علم لكن لم يتأهلوا حتى في شاعر المليون على عكس الشعراء

الذين لم نعرفهم قط في شاعر المليون!!!

أتمنى الإجابة الشافية

أكرر لك الحب أيها النبيل

دمت لنا ’ للساحة..

أخي عبدالله..المعايير النقدية لا تختلف باختلاف الأماكن لأنها مقاييس ثابتة ومنهجية وواضحة..ولكن لكل مسابقة خصوصيتها التي لا يخضع بعضها لهذه المعايير الأكايمية والفنية..فمثلا المسابقات الجماهيرية التي تقوم على التصويب..لها معايير تجارية وتسويقية لا تخضع للنقد الأدبي المعروف..والمسابقات الشعبية التقليدية تنظر إلى البيئة والتراث بشكل أساسي..وهكذا..أما النقد الأدبي المجرد فهو علم قائم بذاته ـ كما تعلم ـ والمشكلة أن محكمي الشعر الشعبي لا يعرفون هذه المعايير وإذا عرفوها لا يجيدون تطبيقها على النص..كما أن هوى المحكمين يختلف من لجنة لأخرى..فاللجنة التقليدية لا تستوعب التجديد ولا ترحب به..واللجنة التجديدية لا تحبذ النصوص التقليدية..فالمعايير هنا ثابتة ولكن هوى وعدم موضوعية وتخصصية هذه اللجان هو ما يجعل الأمر معلقا بميول اللجان وأهوائها الشخصية..بالنسبة لشاعر المليون فإنه لم تخلُ جولة من وجود شعراء عمانيين..غير أن ما يخذل هؤلاء الشعراء هو نسبة التصويت حيث تُترك الأمور معلقة بجيوب الجمهور..وهذا الجمهور هو جمهور (فزعة) لا يفقه الشعر..ولكنه ينصر اخاه ظالما أو مظلوما..ولو تُرك الأمر في يدين لجنة تحكيم نقدية حقيقية لانقلبت المسألة رأسا على عقب..ولنا في المسابقات الأدبية الخليجية الرزينة التي يشارك فيها شعراء السلطنة خير مثال..واالتي يحصد فيها شعراؤنا المراكز الأولى في كثير من الأحوال..فالعيب أيها الكريم ليس في الشعر والشعراء العمانيين وغير العمانيين ولكنه في ميول لجان التحكيم وهدف المسابقات التجارية..[/size]
أشكر كريم قلبك..وإنْ كان لديك استيضاح آخر حول هذا الأمر فلا تتردد[/SIZE][/COLOR]

نجوم المخيني
11-11-2009, 11:51 PM
شاعر و إعلامي و رئيس مجلس الشعرالشعبي العماني


الاستاذ القدير...مسعود الحمداني...


مسيرتك الشعريه تاجٍ نفخر به وصرح نسير علي نهجه..


لك مني الاحترام والتقدير..




تلميذتك..

عبدالله العمري
12-11-2009, 04:11 AM
شكرا أيها السخيء على سعة صدرك وإجاباتك المقنعة أبدا

وثق تماما يا سيدي أن إعجابنا بك يزداد بحجم تواضعك وسعة صدرك

ألف ألف شكر لقلبك الطاهر

تلميذك الأصغر: عبدالله العمري

عبدالله العمري
12-11-2009, 04:13 AM
متابع والسعادة تغمرني .....

سليمان الجهوري
12-11-2009, 01:05 PM
أستاذي العزيز ....
هذا مقطع من ردك على سؤال الشاعر أحمد العريمي لما يخص المسابقات (النفطية)....
"هذه البرامج (النفطية) جاءت لتقضي على الشعر الحقيقي، الشعر التنويري، جاءت لتجعل من الشعر تهريج، وتصويت، وفلوس، وهي تعيد الشعر النبطي أزمان إلى الوراء حين كان هذا الشعر مجرد شعرا شفاهيا غير مدون مع فارق مهم أن الشعر القديم كان ذا مغزى ومعنى وتأثير وجداني بعيد وفيه من الصدق والمعاناة الحقيقية الكثير الكثير..أما شعر هذه البرامج فهي سااااااذجة إلى حد بعيد، وإذكاء لنار القبلية والجاهلية الأولى، بل و(شحاتة) باسم القبيلة والشعر، بينما تجد هذا الشاعر أو ذاك أول الكافرين بالقبيلة..ولكن لكل مقام مقاله..وشعراؤنا للاسف يذهبون وهم يعلمون أنهم سيعودون بخفي حنين، وقد لا يعودون بأي خف، ولكنها الفوضى التي يركبها الجميع، ولا يهم أي خسارة معنوية، والمشكلة الأكبر أن بعض الخبثاء يروجون لمثل هذه البرامج للتغطية على فشلهم، حين يظهر أحدهم ليقول بأن على الشاعر العماني أن يتوجه للخارج وأن يترك الداخل لأهله"

ونجد هنا بأن ردك على عبدالله العمري على ما يخص نفس الموضوع وبالأخصية لشاعر المليون كان كالآتي..

"بالنسبة لشاعر المليون فإنه لم تخلُ جولة من وجود شعراء عمانيين..غير أن ما يخذل هؤلاء الشعراء هو نسبة التصويت حيث تُترك الأمور معلقة بجيوب الجمهور..وهذا الجمهور هو جمهور (فزعة) لا يفقه الشعر..ولكنه ينصر اخاه ظالما أو مظلوما..ولو تُرك الأمر في يدين لجنة تحكيم نقدية حقيقية لانقلبت المسألة رأسا على عقب..ولنا في المسابقات الأدبية الخليجية الرزينة التي يشارك فيها شعراء السلطنة خير مثال..واالتي يحصد فيها شعراؤنا المراكز الأولى في كثير من الأحوال..فالعيب أيها الكريم ليس في الشعر والشعراء العمانيين وغير العمانيين ولكنه في ميول لجان التحكيم وهدف المسابقات التجارية"

غير أنك في الجزء الأول من ردك على عبدالله العمري في نفس السؤال كان ..

"المعايير النقدية لا تختلف باختلاف الأماكن لأنها مقاييس ثابتة ومنهجية وواضحة..ولكن لكل مسابقة خصوصيتها التي لا يخضع بعضها لهذه المعايير الأكايمية والفنية..فمثلا المسابقات الجماهيرية التي تقوم على التصويب..لها معايير تجارية وتسويقية لا تخضع للنقد الأدبي المعروف..والمسابقات الشعبية التقليدية تنظر إلى البيئة والتراث بشكل أساسي..وهكذا..أما النقد الأدبي المجرد فهو علم قائم بذاته ـ كما تعلم ـ والمشكلة أن محكمي الشعر الشعبي لا يعرفون هذه المعايير وإذا عرفوها لا يجيدون تطبيقها على النص..كما أن هوى المحكمين يختلف من لجنة لأخرى..فاللجنة التقليدية لا تستوعب التجديد ولا ترحب به..واللجنة التجديدية لا تحبذ النصوص التقليدية..فالمعايير هنا ثابتة ولكن هوى وعدم موضوعية وتخصصية هذه اللجان هو ما يجعل الأمر معلقا بميول اللجان وأهوائها الشخصية"

سؤالي لك أستاذي ..
في الدورة الأولى من شاعر المليون شارك من السلطنة مجموعة من الشعراء الذين لهم في ساحتنا الشيء الجميل أمثال أحمد السعدي وحمد الخروصي وفهد سرور وخميس المقيمي .. وفي الدورات التي جاءت بعد هذه الدورة ذهبت بعض الأسماء كذلك التي لها صدى جميل في الساحة وانت تعلمهم ..
أستاذي ...
هل الشعراء الذين يشاركون في المسابقات (النفطية) هم شحاتين كما قلت ..؟ وعندما تقول : "وشعراؤنا للاسف يذهبون وهم يعلمون أنهم سيعودون بخفي حنين، وقد لا يعودون بأي خف، ولكنها الفوضى التي يركبها الجميع، ولا يهم أي خسارة معنوية"
هل هذه الأسماء لا تهمها أي خسارة معنوية ؟؟
ألا تظن إن وجود مثل الشاعر أحمد السعدي والشاعر حمد الخروصي وغيرهم من أمثالهم يشكل لنا دافع قوي للمشاركة في هذه المسابقات لدافع الشعر والوصول للغاية الشعرية كما وصلت هذة الأسماء وبنفس الوقت المثابرة والتحدي لرفع أسم الدوله ...؟
أستاذي وكما قلت "ولو تُرك الأمر في يدين لجنة تحكيم نقدية حقيقية لانقلبت المسألة رأسا على عقب"...
هل لجنة تحكيم شاعر المليون لا تفقه الشعر ولو وجد شاعر حقيقي ولدية قصيدة لا منافس لها هل ستظلمة حقه لدافع المال الذي هو هدف المسابقة كما تقول ؟؟
وهل كل من أخذ البيرق أخذه بالتصويت وليس بقوة شعره ..؟
أستاذي ....!
قد قلت: إن "المعايير النقدية لا تختلف باختلاف الأماكن لأنها مقاييس ثابتة ومنهجية وواضحة..ولكن لكل مسابقة خصوصيتها التي لا يخضع بعضها لهذه المعايير الأكايمية والفنية"

لماذا لا تكون هذه المعايير واضحه أمام الجميع ويعرفها كل الشعراء والمُحكمين ليتبعوها ؟؟
ولماذا نخضع لأهواء هذه اللجان وهل الذائفة الشخصيه للمحكم أصبحت من بنود فوز القصيدة بالمراكز الأولى ..؟
ولماذا نلوم الشاعر عندما يسأل من هم المحكمين في لجنة التحكيم ويحاول الوصول لذائقتهم ..؟


سامحني على الإطاله ولكن بأمانه هذا ما نعانيه دائماً ولا نجد له الحلول ...

مسعود الحمداني
12-11-2009, 02:54 PM
أستاذي هذا مقطع من ردك لرسالة مختار السلامي...
((الواقع يقول أن كل الفعاليات الثقافية في كل عمان لا تجد جمهورا..سواء في المجلس أو غيره..أما مسألة المقاطعة فهي إحدى الأكاذيب التي يحاول البعض زراعتها في رؤوس الشعراء لغرض في نفوسهم.))


أستاذي .. أستغرب عدم وجود الجمهور في هذه الفعاليات ولي سؤال يخطر في بالي دائماً //
لماذا لا نجد الجمهور في هذه الفعاليات ؟؟
هل الجمهور العماني أقل وعي وثقافة ؟ ،، أم الإعلام في عمان لا يصل إليهم ..؟
ـــــــــــــــــــــــ
والواقع يقول يا أستاذي بأنه لا دخان من دون نار ... لماذا هذة الأكاذيب ولماذا أتت بهذا الشكل وهل هدفها التفرقه ..ربما ؟

مرحبا بكم مرة أخرى أيها الأصدقاء..
شكرا لمجهودك الذي تبذله يا سليمان
أستغرب عدم وجود الجمهور في هذه الفعاليات ولي سؤال يخطر في بالي دائماً //
لماذا لا نجد الجمهور في هذه الفعاليات ؟؟
هل الجمهور العماني أقل وعي وثقافة ؟ ،، أم الإعلام في عمان لا يصل إليهم ..؟
المسألة ليست مسألة وعي وإعلام..المسألة مسألة اهتمامات..قد لا تروق الأمسيات للبعض..قد لا يجدون الوقت..قد لا يعجبهم الشعراء المشاركين..قد لا يعرفون بأمر الأمسية..ربما يفضلون جلسة مقهى وشيشة وثرثرة على الشعر..ولعله لم يصنع الإعلام العماني نجما يثير فضول الناس واهتمامهم مع أن كثيرا من النجوم متواجدون بيننا..وقد يسعى الجمهور لحضور أمسية شاعر آتٍ من كوكب آخر غي عماني رغم أنه لا يملك من الشعر نصف ما يملكه شعراؤنا..ولكنها عقدة النقص الرهيبة التي تسكن البعض..
أعتقد أنه حان الوقت كي يكون الشاعر متواجدا في أمسيات غيره من الشعراء وأن ينبذ هذه الأنانية والشللية الفارغة..على فكرة هذا الغياب الذي أتحدث عنه موجود في الشعر الفصيح والنبطي والقصة وغيرها..الجمهور ما زال غير متابع للفعاليات الثقافية بشكل عام..وايا كانت الجهة التي تنظمها.
والواقع يقول يا أستاذي بأنه لا دخان من دون نار ... لماذا هذة الأكاذيب ولماذا أتت بهذا الشكل وهل هدفها التفرقه ..ربما ؟
إذن دعنا نبحث عن النار والتي هي أول ما اكتشفه الإنسان ليبدأ بعدها رحلة الحضارة والتمدن..أنا لا أهتم لهذه الأمور أخي الكريم..ولا ألتفت إليها..أعمل لصالح الجميع بينما يكتفي لآخرون بالثرثرة والعمل لصالح انفسهم..وأنت خير من يعلم ذلك..
أنامُ ملءَ جفوني عن شوارها..ويسهرُ الخلقُ جرّاها ويختصمُ

مسعود الحمداني
12-11-2009, 03:35 PM
أستاذي العزيز
لماذا أتجهت ساحة الشعر العمانية إلى حد ما لكتابة الرمزية والحداثة ، وما السبب الذي جعل الساحة العمانية هي الأكثر كتابة لهذا النوع من الشعر ، وهل هناك أسباب تجعل الشعراء العمانيون يكتبوها بكثرة ، ولماذا في ظنك بقية الساحات لا تكتب هذا النوع بصورة كبيرة ..؟؟؟؟

أستاذي ...
الشاعر الراحل :علي الصومالي قد قدم للساحة الكثير بشعره وكتاباته وقد غناء له أشهر الفنانين العرب ،
لماذا إلى الآن لم يتم الإحتفاء بهذا الشاعر ولماذا التهاون بلإحتفاءات رغم وجوبها ..؟

لماذا أتجهت ساحة الشعر العمانية إلى حد ما لكتابة الرمزية والحداثة ، وما السبب الذي جعل الساحة العمانية هي الأكثر كتابة لهذا النوع من الشعر ، وهل هناك أسباب تجعل الشعراء العمانيون يكتبوها بكثرة ، ولماذا في ظنك بقية الساحات لا تكتب هذا النوع بصورة كبيرة ..؟؟؟؟

هناك عدة عوامل جعلت عددا كبيرا من الشعراء العمانيين يتجهون للحداثة الشعرية وهي الميزة الأهم في الشعر العماني النبطي رغم ضبابية المفهوم..أولها هو صفحة الشعر النبطي في جريدة عمان..والتي أشرف عليه..حيث أردت في البداية أن ترتقي المفردة الشعبية الدارجة والسطحية إلى مصاف القصائد المثقفة وكانت دعواتي لهذا النوع هي بمثابة الفتيل الذي أشعل شرارة الكتابة وتحديث القصيدة..وكانت كتابات الشعراء في ذلك الوقت تتسم بالانغلاق والبساطة ولقيت الدعوة وكتابات شعراء مثل محفوظ الفارسي وأحمد مسلط وأحمد السعدي وأحمد الشحي وبعض نصوصي وغيرهم رواجا كبيرا وبدأ آخرون يقلدونهم ويحذون حذوهم..غير أن التقليد في كثير من الأحيان أخذ منحى آخر..فدعوتي كانت تنصب على مزج التراث والبيئة إلى جانب التحديث على مستوى الصورة والتركيبة الشعرية..بينما كانت كتابات كثير من الشباب تنسلخ في أحيان كثيرة عن التراث والموروث وتكتب من أجل التقليد تحت غطاء العقل اللاواعي وتحت تفسير خاطئ لدعوة التحديث وفهم غير مدرك لماهية التغيير..الحداثة بالنسبة لي هي مزج الموروث والتراث والبيئة والخروج بصورة جديدة ومغايرة وغير مكررة أما يحدث حاليا من بعض الشعر والذين يعتقدون أنهم يكتبون الحداثة والرمز فعليهم أن يعيدوا حساباتهم في هذه المفاهيم والتي إنْ هم وعوها واستوعبوها فإنهم سيكونون أفضل من يكتب القصيدة النبطية..
أما لماذا لا تتجه بقية الساحات لهذا النوع من الكتابة فهذا ليس دقيقا..
منبع الحداثة الشعرية النبطية جاءت من السعودية معقل الشعر التقليدي على يد بدر بن عبد المحسن وفي الكويت كان فائق عبد الجليل وفي بقية الدول الخليجية يوجد شعراء حداثيون وتجديديون هم العلامة البارزة في هذا الشعر..غير أن الطاغي هو الشعر (الصراخي) والضجيجي الذي يدغدغ الجماهير ولا يقدم شعرا حقيقيا..وهذا هو السائد للأسف..ولكن ثق تماما بأن ما يحدثه الشعر العماني في الذهن أكبر تأثيرا من شعر لا يصل إلا إلى المراهقين..شخصية وهوية الشعر العماني هي في التجديد ولكن يجب أن نعدّل مسار هذا المفهوم حتى نستطيع أن نصل إلى ثقافة شعرية عامة.

الشاعر الراحل :علي الصومالي قد قدم للساحة الكثير بشعره وكتاباته وقد غناء له أشهر الفنانين العرب ،
لماذا إلى الآن لم يتم الإحتفاء بهذا الشاعر ولماذا التهاون بلإحتفاءات رغم وجوبها ..؟
وما ضر الشاة سلخها بعد ذبحها؟!!..ما الذي سيستفيده علي الصومالي وهو ميت من احتفاء وتأبين..علينا ان نقرأ الفاتحة على روحه وروح الذين غيّبهم القدر دون أن يلاقوا احيانا حتى كسرة الخبز,,ولا الاهتمام من الإعلام او الجهات الرسمية..فهل لاحتفاء بالأموات هو ما آخر همّنا..دعهم في رحمة الله..لعل ذلك يريح أرواحهم الطاهرة..لن يضيف للمرحوم علي الصومالي أو غيره من الراحلين الذين لم يلاقوا التكريم وهم أحياء الاحتفاء بهم بعد رحيلهم..عبدالله الخليلي..عبدالله صخر..ناصر البلال..علي شنين الكحالي..وغيرهم كثير..رحلوا دون أن يتم الاحتفاء بهم بما يليق بافضالهم على الشعر..الفاتحة على أرواحهم وأرواحنا رحمة الله علينا أجمعين..

علي الشاعر
12-11-2009, 06:44 PM
يعلم الله كم احبك استاذ مسعود رغم اننا التقينا قبل ست سنوات تقريبا الا ان كلماتك لي ما زالت ترن في اذني والتي شجعتني على القراءة وساعدتني ان اعيش حياتي بشكل افضل ولما اتصل بي احد اصدقاء يخبرني بان لك لقاء في موقع السلطنة فرحت وسجلت فقط لاسلم عليك واشكر افضالك علي واقول لكل من لا يعرفك انك شخص كريم في تعاملك مع من يعرفك ومن لا يعرفك وهذا يكفي حتى لا يحسب الذين لا يعرفوك انني اجامل
سؤالي هو
سمعت انك خرجت من جريدة عمان فهل هذا صحيح؟ واين ذهبت؟ ولماذا خرجت اصلا؟
ما قصة القائمة التي قال احد الشعراء في لقاء مع مجلة وهج انه سينشرها؟
كان هناك خلاف بين الشعراء احمد السعدي وحمد الخروصي ومحفوظ الفارسي وصلت المحاكم فهل اصبحت المحاكم هي التي تحل الخلافات بين الشعراء؟
مشكور استاذي وعندي اسئلة كثيرة ولكن اخاف اثقل عليك
يسلم عليك صديقي شاهين البلوشي ويقول لك اشتقنا لقصائدك

حمد البدواوي
12-11-2009, 07:54 PM
أستاذي


أهلا بك كما ينبغي لك


كان لي سؤال يتيم سبقني إليه أخي وصديقي خميس الوشاحي ،،

وهو عن ضعف الحركة النقدية عموماً في الشعر النبطي في السلطنة وما هي أسبابه !!

أعتقد أن توازي الحركة النقدية مع الحركة الشعرية يخلق ساحة قوية ولكن أرى أن الحراك الشعري
يمضي بسرعة الصوت بينما يعرج الحراك النقدي على رجل واحدة !!!


أهلا بي في حضرتك ^_^

عائشة الفزاري
12-11-2009, 09:45 PM
*·,.-~* مسعود الحمداني *,.-~*
قامة شامخة شعراً , أدباً , فكراً ,
//
أبو فراس
يبقى إنهمارُك وحده قادر أن يزرعُنا أبد الدهر ..
أنفاس لايرويها إلا وابُلك ..
حُييّت فَاضلي

أبو وله
13-11-2009, 01:12 AM
لك ينحني هالرأس عزة وإجلال

يا سيدي والحرف فيك يتباها

عذرا للتأخير

أخوك وتلميذك الصغير خالد العلوي يقف لك احتراما واجلالا

أبو فرااااااااااااااااس

لا سؤال لدي لأني أشعر باني أفهمك إلى أبعد حد

فقط (( أما أن لهذا الفارس أن يترجل))

ألم تتعب؟؟؟؟؟؟؟

ماذا بعد كل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مسعود :
سأحاسب عن كلامي من رب العزة

ولكنك أنت غير عن الباقين

من يقترب من قلبك الكبير يشعر وكأنك ابا للجميع رغم اختلافك عن الجميع ومع الجميع

تعلمنا الكثير منك ولم نرد الدين

سؤالي " كيف نرد جميلك يا سيدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا أجد سوى الصمت الذي يليق بك يا سيدي

فأنت اكبر من حرفي

سليمان الجهوري : أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأألف شكر

مسعود الحمداني
13-11-2009, 02:05 AM
أبو فراس ... فرصة أن نلتقي هنا على هذه المائدة والحقيقة من يعرفك يصل بسرعة إلى ابتسامتك الرائعة وقربك من المبدعين فشكرا لاهتمامك .

هناك أقلام كان لها حضور أدبي على الساحة الأدبية لكنها توارت خلف سديم الوقت والسبب سياج الشللية الموجود في المدار الثقافي العماني فمن المسئول عن غياب تلك الأقلام ؟ .

هناك وجوه تكررت كثيراً تراها تارةً وجوه شاعرة وأحياناً على منصات التتويج وأحيانا تدير الجلسات الشعرية أو الثقافية وأحياناً تراها في لجنة التحكيم وكأن هذه البلد لم تأتي بغيرهم فمن المسؤول عن تكرار تلك الوجوه ؟ وألا يخشى أولئك على أنفسهم من أن يملهم الآخرون ؟ .

أنتم تدعمون القلم العماني بقوة ولكن ما هي المعايير التي تتخذونها حينما تفكرون النهوض بذاك القلم ؟

كتبتم ذات مرة في عمودكم الأسبوعي ( سماوات ) عن أقلام نسائية كتب لها واشتهرت دون أن تكتب حرفاً وفضحتها تلك الأقلام الأمسيات ومخارج الحروف والإلقاء السيئ في المسابقات وأنها مثل فقاعات الصابون . ألا ترى أن هذا سائد حتى اليوم وهناك أقلام ذكورية هي الأخرى يكتب لها ولكنكم قبل هذا الاكتشاف حملتوهم على أكف الراحة وبكم ومعكم اشتهرت تلك الأسماء رغم أن النداء كان واضحاً . ترى من السبب في تأخير معرفة الحقيقة أم هناك عوامل لا نعرفها تحجب أو تظهر حينما تنعدم المصلحة ؟ .


سؤال الأخير .

متى تموت الشللية والأنانية . هذا الداء المستعصي في ثقافتنا فسياسة ثقافتنا الحالية إن كنت تعرفني أقدمك للمجتمع وإن كنت غير ذلك فلا أنظر إليك حتى لو كان قلمك يكتب الحكم ؟



إننا مطمئنون على القصيدة الشعرية طالما أنتم هنا .



تقبل مروري واحترامي لشخصك النقي .

أخي الكريم محمد..أشكر نبل مشاعرك..وكلماتك الراقية كأخلاقك..

هناك أقلام كان لها حضور أدبي على الساحة الأدبية لكنها توارت خلف سديم الوقت والسبب سياج الشللية الموجود في المدار الثقافي العماني فمن المسئول عن غياب تلك الأقلام ؟ .

ربما يوجه مثل هذا السؤال إلى أولئك الذين آثروا الانسحاب...وترك ساحة المعركة لغيرهم..واستسلموا لواقع الظروف..وتركوا غيرهم يقومون بدورهم..أنت تشير في سؤالك إلى الشللية كسبب ولكن لا يمكن كسر وحش الشللية الشخصية بغير شللية ثقافية تتعامل مع الإبداع كمادة لا يمكن المساس بها..وتترك أهواءها بعيدا عن عملها..وهذا أمر صعب في ظل عقليات لا تفرق بين المسؤولية والسلطة..كنت أتمنى ان تبحث هذه الأقلام عن ضوء آخر إنْ وجدت الطريق مسدودا أمامها لا ان تكسر أقلامها وتنسحب..ولكن الذي أعرفه من أصدقاء كثيرين آثروا الظل والتفرغ لحياتهم بعيدا عن الشعر هو غير هذا..فلكل واحد قصته الخاصة واسبابه التي شغلته عن الشعر..بالنسبة لي في جريدة عمان لم ينسحب أحد بل قلّ عطاء أكثرهم..وهم لم يبخلوا يوما بجديدهم إن وُجد من النشر معي..أنا احتفظ باحترام هؤلاء الأصدقاء..واحترم عزلتهم في نفس الوقت..وما زالت حبال الود والحب ممدودة معهم..

هناك وجوه تكررت كثيراً تراها تارةً وجوه شاعرة وأحياناً على منصات التتويج وأحيانا تدير الجلسات الشعرية أو الثقافية وأحياناً تراها في لجنة التحكيم وكأن هذه البلد لم تأتي بغيرهم فمن المسؤول عن تكرار تلك الوجوه ؟ وألا يخشى أولئك على أنفسهم من أن يملهم الآخرون ؟ .
المسؤول عن هذا النضوب هم المسؤلين عن الثقافة والملتقيات والمسابقات والذين لا يكلفون أنفسهم عناء البحث عن الجديد أو قراءة ما يكتبه شعرءا جادون في الصحف..بل يكتفون بالسماع أو ترشيح أحد الأشخاص لشخص آخر في لجنة تحكيم..أما عن خشية هؤلاء الاشخاص من ان يملهم الآخرون فهذا احتمال بعيد المنال..لأنهم لا ينظرون للأمور من هذه الزاوية بل أنهم يعتبرونها نوعا من الوجاهة الادبية والإقبال عليهم كعملة نادرة..نحن يا محمد بحاجة إلى نخل لكل أوجه الثقافة وآليات اختيار اللجان وحتى وضع المسؤولين في مناصبهم..وهذا شيء آخر بعيد المنال..


أنتم تدعمون القلم العماني بقوة ولكن ما هي المعايير التي تتخذونها حينما تفكرون النهوض بذاك القلم ؟

أنا شخصيا لا انظر لغير الإبداع..لا انظر إلى اسم اعرفه أو لا أعرفه وهذا أمر يعرفه كثير من الأقلام الجميلة التي تعاملت معها والتي هي اليوم واحدة من واجهات الشعر النبطي في عمان..وقد اركز في فترة من الفترات على تكرار نشر نصوص شعراء معينين أو الزج به في أمسيات ثم أترك لكل منه شق طريقه بنفسه لأنه بالتأكيد يعرف وجهته اكثر مني..

كتبتم ذات مرة في عمودكم الأسبوعي ( سماوات ) عن أقلام نسائية كتب لها واشتهرت دون أن تكتب حرفاً وفضحتها تلك الأقلام الأمسيات ومخارج الحروف والإلقاء السيئ في المسابقات وأنها مثل فقاعات الصابون . ألا ترى أن هذا سائد حتى اليوم وهناك أقلام ذكورية هي الأخرى يكتب لها ولكنكم قبل هذا الاكتشاف حملتوهم على أكف الراحة وبكم ومعكم اشتهرت تلك الأسماء رغم أن النداء كان واضحاً . ترى من السبب في تأخير معرفة الحقيقة أم هناك عوامل لا نعرفها تحجب أو تظهر حينما تنعدم المصلحة ؟ .
المتشاعرات كثيرات في الساحة..ولمتشاعرون أكثر..الفرق بينهما أن المتشاعرات لا يفقهن في الشعر شيئا ولا يفرقن بين الشعر والشعير..أما المتشاعرون فهم قليلو الموهبة ويجعلون من الشعر مطية للوصول إلى أهدافهم..كلاهما آفة ويجب اجتثاثه..ولعل الشعراء الذين يكتبون للأسماء النسائية ويستمرون في هذا العمل بحاجة إلى قليل من تأنيب الضمير علّه يفيد في وقت صار فيه الضمير (مستترا) وغائبا..ورغم ذلك فالوقت كفيل بكنس الريش المتراكم على الطرقات..

متى تموت الشللية والأنانية . هذا الداء المستعصي في ثقافتنا فسياسة ثقافتنا الحالية إن كنت تعرفني أقدمك للمجتمع وإن كنت غير ذلك فلا أنظر إليك حتى لو كان قلمك يكتب الحكم ؟
ستموت الشللية والأنانية حين يموت الشعراء المرضى..وهذا شيء ثالث صعب المنال!!
ولكن أفضل وصفة للقضاء على الشللية الشخصية وشللية العصابات هو بناء شللية ثقافية تعنى بالأدب وتشتغل على نفسها ولا تقصي منتقديها أو غير المنتمين لها وهذا أمر ممكن.
سررت بمرورك

مريم الحميدي
13-11-2009, 11:14 AM
الغالي والعالي دائما ابو فراس
كيف حالك عساك بصحة
تذكرتك بعد ما الغيبة طالت
وطال البعد ما بينك وبيني
تذكرتك ولو ذكراك هانت
وسألت بشوق عنك من (حنيني)
آسفة للتحريف بس للضرورة
ابو فراس ماذا اعطاك الشعر بعد هذه المدة الطويلة
اين الشعراء الكبار مثل محمد بهوان ومحفوظ الفارسي وسليمان الرواس وسعيد عامر جيد الان
متى نقرا ديوانك
هل انت راضي عن ساحة الشعر الحالية
جاوب بصراحة كما اعرفك ويعرفك الجميع
تلميذتك مريم

عبدالله العمري
13-11-2009, 11:17 AM
ياااااااه تلاشت الأسئلة من مخيلتي مع هؤلاء العمالقة


متابع

سليمان الخالدي
13-11-2009, 02:34 PM
السلام على من اتبع الهدى
الاستاذ والشاعر والاعلامي مسعود الحمداني
لن يضيف الترحيب بك شي في قلبي فاحترامك واجب على كل شاعر ومتابع للشعر لخدماتك وتفانيك في خدمة الشعراء والوطن
لدي سؤالان
الاول لماذا اصبحت مقل في نشر قصائدك
الثاني كنت رئيس اسرة الشعر الفصيح بالنادي لثقافي ورئيس مجلس الشعر الشعبي في نفس الوقت كيف استطعت ان توفق بين هذه المناصب؟ وما الفرق من وجهة نظرك بين الشاعر الفصيح والشعبي وهل مشكلة الشاعرات الفصيحات هي نفس مشكلة الشاعرات الشعبيات
سمعنا من فترة وقرانا عن شاعرة عمانية مخطوفة فهل هذا الخبر صحيح
وشكرا على الاجابات مسبقا

عبدالله البطاشي
13-11-2009, 04:45 PM
[quote=سالم الريسي;8264
يقال أنك أنت السبب في أنقسام الساحه العمانيه إلي مجموعات بسبب حياديتك وتبنيك إلي مواقف ثابته

ما ردك على ذالك؟

أنت المتهم الرئيسي مع الشاعر محفوظ الفارسي بتحديث القصيده العمانيه وعدم تقبلها من الجمهور علل يا

أستاذ؟
سالم الريسي

صديقي الجميل سالم الريسي . مرحبا بك جدا, والحقيقة ان إطروحاتك في المقتبس اعلاه .
قد لفتت إنتباهي . وأرجو ان يعذرني مسعود الحمداني على تقدمه في المداخلة .

صديقي سالم الريسي . القضية ليست قضية إنقسام . وفتق . يجانب الرتق .ان مسعود الحمداني . رغم إختلافنا الفكري وتوجهنا الادبي أنا وهو . .إلا وإني أتفق معه في المساعي / في التوجه / في العزم. في مجمل ما يحمل في قلبه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . من ما تبقى من مهازل البعض من هذا الجيل المتماهي . والموارب نفسه خلف مصاريع المظاهر . ..ولتثق ان القضية قديمة واكبر بكثير من التنظير . والجرأة . القضية هي قضية أراجوزات. علينا بمواصلة الضحك عليها إلى حين . فالغربان لا تزال تتعانق والأراجوزات .ولا زال الحقل . تحرثه الثيران ./ لازلنا نمني أنفسنا بصباحات الألفة / بصباحات الحميمية المفقودة منذ أمد./ صديقي العزيز .قد نتماهي ونحن لا نرغب. وقد نمشي مع التيار . ولكن في زورق يبحر في الظل. نحبذ النوم على الإستيقاظ في حضرة جناب القبح..
صديقي ..هو ليس مآل يحدده مسعود الحمداني بقدر ما هو تحدده الظروف المبنية على وقائع شخوص . وبقدر ما هو مآل حددته المعطيات القائمة والمنبثقة من الساحة الشعرية ./ المعطيات ياصديقي ..تفيد بأننا بصدد الدوران والركض واللهاث خلف وريقات . / وريقات تحمل الكم . لا تحمل الكيف . / لايعني انك تكتب شعر . / انت شاعر ./ لا يعني أنك / تجندل رقاب الأوزان وتطوعها لبناء منظومة توصف في النهاية قصيدة ..يعني هذا انك شاعر. / القضية يا صديقي أن الشعراء كثر . ولكن من هو الذي يكتب شعر حقيقي. / ليس كلام . بل أخلاق . صفاءء . نقاء .. حب ..الإعتراف بالىخر. إحترام الآخر. إعطاء كل ذي حق حقه . إن يستحق التصفيق والإشادة . نشيد . وغن يستحق النقد نوجه وونصح . / هذا هو الكيان الحقيقي لإنبثاق أدب يأرخه التأريخ . وما يحدث الىن هو تخطيط عشوائي . والتخطيط العشوائي .نجاحه وإن اتى فهو عشوائي .؟ /الشعر بوصفه ادب وفكر..هو الإنساني المنبثق من رغبة وإرادة وقيمة شعورية صادقة من اجل الشعر . لا من اجل أهداف أخرى . .شعر .يبقى بإصالته يحمل صدقه . يحمل إحتراقه الحقيقي . يحمل مباديء إنسان . لا تثنيه التفاهات عن مبادءه ,. ...وثق لو حاول ألف مسعود حمداني بمحاولات لتقريب ما يمكن تقريبه . / سوف يفشل . لا سيما في الوقت الراهن . هل تعلم لماذا ؟
لأنه وللأسف البعض دمروا هذه الساحة بغباءهم .واخشى أن تستمر العدوى في هذا الجيل القادم للساحة ../ وظهر البعض من الشعراء الجدد ان صح التعبير . يحملون الصفة ذاتها .الصفة الوراثية المكتسبة . / وللأسف لامسناها عن قرب. وهذه مصيبة . وما بعدها مصيبة .
منذ بداية التسعينات . حين تحولت من كتابة القصيدة من ورقة وجاهدت طويلا لمسرحة القصيدة النبطية . لا زلت اكتشف . بان البعض الكثير من هذا الجيل الفاسد . يجب ان يستأصل .

2 - بالنسبة لمداخلتك الثانية . فنعم . انا أصرخ . اني أصرخ . واتهم مسعود الحمداني ومحفوظ الفارسي . بفتحهم هذا الباب التاريخي . وأشعلوا الفتيل . من اجل ولوج تاريخي سيحفر . سينحت على جدران الفكر الإنساني .ولو تكرر مثل اولاءك الأصفياء . عشرة فقط مثلهم . لكنا بخير. لوضعنا الكثير من النقط على حروفنا الضائعة . المتطايرة مع الريح الوقحة. والتيارات البلهاء . لا تقل أن الجمهور لا يستسيغ القصيدة العمانية . ثم تمضي ياصديقي. بل قل . من أولائك الذي يتكاتفوا لترسيخ ما فعله مسعود ومحفوظ. ويواصلوا العطاء بنفس ذلك التوهج والإنبثاق ؟
صدقني ..إنها حسنة . أن يفتح اولائك لنا باب التميز . / في وقت يظهر الآن من يتمرد على ذلك.ينكر ذلك . إتجاه بهيمي في سفسطة داعرة . وعلى الملء . هل تعلم باننا لو . تجعنا في صف واحد. بأننا سنحدث ربكة . سنغير الكثير من الأشياء بفكرنا . و بقصيدتنا التي نكتبها . ؟!!
نعم يا صديقي كلنا نعلم ذلك. ولكن للأسف القلوب سوداء. متفحمة بالسواد. وعليها اللعنة من قلوب . تحدث ما تحدث من شقاق . ونميمة وغيبة . وها نحن اولاء
نسقط بين مطرقة التخبط الفكري القائم على العشوائية وعلى الحقد والتنافر والتباغض / وسندان الامراض النفسية لدى البعض .

الخلاصة يا صديقي . / التغير . قادم . ولكن سيأخذ له طريق طويل . ربما في الجيل القادم.

إنها ليست سوداوية . بل قراءة متأنية حسب المعطيات الحالية :)

أحمد الغفيلي
13-11-2009, 10:56 PM
تحية كبيرة جدا للشاعر والأستاذ
والعملاق الشعري الكبير على
الساحتين العمانية والخليجية
بل إنك فارس الشعر العماني
مهما قالوا
فإلى متى نبقى نبحث عن
المعكرات والمنغصات والنواقص
إن وجدت وتوجيه الإتهامات ضد
من أسهموا إسهامات جليلة لخدمة
هذا الجيل الذي من المفروض أن
يشكر ويقدر فهم المعلمين وهذا الجيل
تتلمذ ويتتلمذ على أيديهم وهم من قادوا
نشر الشعر العماني في الخارج وسهروا
وتعبوا من أجل ذلك بل إنهم دافعوا وردوا
على الذين اتهموا الشعر العماني بالرمزية
والنقصان من أجل كل هذا أقدم الحب والتقدير
لفارس الشعر العماني أبو فراس الحمداني

تحياتي:
أحمد الغفيلي

سالم الريسي
13-11-2009, 11:51 PM
الاخ والصديق ع البطاشي

][quote=سالم الريسي;8264
يقال أنك أنت السبب في أنقسام الساحه العمانيه إلي مجموعات بسبب حياديتك وتبنيك إلي مواقف ثابته

ما ردك على ذالك؟

أنت المتهم الرئيسي مع الشاعر محفوظ الفارسي بتحديث القصيده العمانيه وعدم تقبلها من الجمهور علل يا

أستاذ؟
سالم الريسي[/quote]

صديقي الجميل سالم الريسي . مرحبا بك جدا, والحقيقة ان إطروحاتك في المقتبس اعلاه .
قد لفتت إنتباهي . وأرجو ان يعذرني مسعود الحمداني على تقدمه في المداخلة .

صديقي سالم الريسي . القضية ليست قضية إنقسام . وفتق . يجانب الرتق .ان مسعود الحمداني . رغم إختلافنا الفكري وتوجهنا الادبي أنا وهو . .إلا وإني أتفق معه في المساعي / في التوجه / في العزم. في مجمل ما يحمل في قلبه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . من ما تبقى من مهازل البعض من هذا الجيل المتماهي . والموارب نفسه خلف مصاريع المظاهر . ..ولتثق ان القضية قديمة واكبر بكثير من التنظير . والجرأة . القضية هي قضية أراجوزات. علينا بمواصلة الضحك عليها إلى حين . فالغربان لا تزال تتعانق والأراجوزات .ولا زال الحقل . تحرثه الثيران ./ لازلنا نمني أنفسنا بصباحات الألفة / بصباحات الحميمية المفقودة منذ أمد./ صديقي العزيز .قد نتماهي ونحن لا نرغب. وقد نمشي مع التيار . ولكن في زورق يبحر في الظل. نحبذ النوم على الإستيقاظ في حضرة جناب القبح..
صديقي ..هو ليس مآل يحدده مسعود الحمداني بقدر ما هو تحدده الظروف المبنية على وقائع شخوص . وبقدر ما هو مآل حددته المعطيات القائمة والمنبثقة من الساحة الشعرية ./ المعطيات ياصديقي ..تفيد بأننا بصدد الدوران والركض واللهاث خلف وريقات . / وريقات تحمل الكم . لا تحمل الكيف . / لايعني انك تكتب شعر . / انت شاعر ./ لا يعني أنك / تجندل رقاب الأوزان وتطوعها لبناء منظومة توصف في النهاية قصيدة ..يعني هذا انك شاعر. / القضية يا صديقي أن الشعراء كثر . ولكن من هو الذي يكتب شعر حقيقي. / ليس كلام . بل أخلاق . صفاءء . نقاء .. حب ..الإعتراف بالىخر. إحترام الآخر. إعطاء كل ذي حق حقه . إن يستحق التصفيق والإشادة . نشيد . وغن يستحق النقد نوجه وونصح . / هذا هو الكيان الحقيقي لإنبثاق أدب يأرخه التأريخ . وما يحدث الىن هو تخطيط عشوائي . والتخطيط العشوائي .نجاحه وإن اتى فهو عشوائي .؟ /الشعر بوصفه ادب وفكر..هو الإنساني المنبثق من رغبة وإرادة وقيمة شعورية صادقة من اجل الشعر . لا من اجل أهداف أخرى . .شعر .يبقى بإصالته يحمل صدقه . يحمل إحتراقه الحقيقي . يحمل مباديء إنسان . لا تثنيه التفاهات عن مبادءه ,. ...وثق لو حاول ألف مسعود حمداني بمحاولات لتقريب ما يمكن تقريبه . / سوف يفشل . لا سيما في الوقت الراهن . هل تعلم لماذا ؟
لأنه وللأسف البعض دمروا هذه الساحة بغباءهم .واخشى أن تستمر العدوى في هذا الجيل القادم للساحة ../ وظهر البعض من الشعراء الجدد ان صح التعبير . يحملون الصفة ذاتها .الصفة الوراثية المكتسبة . / وللأسف لامسناها عن قرب. وهذه مصيبة . وما بعدها مصيبة .
منذ بداية التسعينات . حين تحولت من كتابة القصيدة من ورقة وجاهدت طويلا لمسرحة القصيدة النبطية . لا زلت اكتشف . بان البعض الكثير من هذا الجيل الفاسد . يجب ان يستأصل .

2 - بالنسبة لمداخلتك الثانية . فنعم . انا أصرخ . اني أصرخ . واتهم مسعود الحمداني ومحفوظ الفارسي . بفتحهم هذا الباب التاريخي . وأشعلوا الفتيل . من اجل ولوج تاريخي سيحفر . سينحت على جدران الفكر الإنساني .ولو تكرر مثل اولاءك الأصفياء . عشرة فقط مثلهم . لكنا بخير. لوضعنا الكثير من النقط على حروفنا الضائعة . المتطايرة مع الريح الوقحة. والتيارات البلهاء . لا تقل أن الجمهور لا يستسيغ القصيدة العمانية . ثم تمضي ياصديقي. بل قل . من أولائك الذي يتكاتفوا لترسيخ ما فعله مسعود ومحفوظ. ويواصلوا العطاء بنفس ذلك التوهج والإنبثاق ؟
صدقني ..إنها حسنة . أن يفتح اولائك لنا باب التميز . / في وقت يظهر الآن من يتمرد على ذلك.ينكر ذلك . إتجاه بهيمي في سفسطة داعرة . وعلى الملء . هل تعلم باننا لو . تجعنا في صف واحد. بأننا سنحدث ربكة . سنغير الكثير من الأشياء بفكرنا . و بقصيدتنا التي نكتبها . ؟!!
نعم يا صديقي كلنا نعلم ذلك. ولكن للأسف القلوب سوداء. متفحمة بالسواد. وعليها اللعنة من قلوب . تحدث ما تحدث من شقاق . ونميمة وغيبة . وها نحن اولاء
نسقط بين مطرقة التخبط الفكري القائم على العشوائية وعلى الحقد والتنافر والتباغض / وسندان الامراض النفسية لدى البعض .

الخلاصة يا صديقي . / التغير . قادم . ولكن سيأخذ له طريق طويل . ربما في الجيل القادم.

إنها ليست سوداوية . بل قراءة متأنية حسب المعطيات الحالية



بسم الله الرحمن الرحيم
الافاضل المتابعين الكرام

صديقي العزيز
نحن نتفق في وجهات النظر ولا نختلف في شخص الاستاذ مسعود ولاننكر ما قدمه للساحه العمانيه من تفاني وعمل متواصل لــ أكثر من ثلاثين عام وانا أشيد بما قدمه وبما يعمل عليه من مجهودات تخدم الساحه العمانيه ومستقبل الشعر في بلادنا الحبيبه وهذا يدل على وجود فكر واعي مثقف متقبل الراىء والرايء الاخر وهنا أسجل وقفة وفاء لهذا الرجل العظيم واستاذنا يدرك حجم المسؤليه وإدارة الموسسات الثقافيه وهو رجل أعلامي مميز
لهذا قرر مجلس إدارة المنتدي أستضافة الاستاذ مسعود لسعة صدره الذي يدرك قيمة المعلومه ويصححها إن كانت خاطئه وإن كانت تميل لصواب فهوا يدعمها ، والمنتدي بجميع أعضائه يشكر الاستاذ مسعود لرحابته والرد والتعليق على ألا سئله الموجه إليه وهو الوحيد القادر على الاجابه بشفافيه وبدون أى تحفظ والسؤال لا يلغي مجهود رجل ناجح قاد الساحه ويدري بخباياها أكثر مني ومنك ويعلم جيداً بما يكنه كل شخص منا تجاهه
والاسئله منطقيه وتخدم مسيرة إستاذنا فاجاباته دليل على سعة صدره والمتابع يبحث عن الاثاره والشفافيه وهذا يضيف لنجاح أبو فراس فهو رجل محنك بدبلماسيته عظيم بخلقه الرفيع ولدي مثل قديم يقول (الضربه التي لم تكسر ضهري فهب تزيدني قوه) ونحن أعضاء مجلس ألاداره هنا نحاول أن نرد الجميل لمعلمنا بالشفافيه والحوار البناء الهادف الذي نطمح أن يعطي الحوار والاستضافه نوعاً من( الثقل )
والاجابات تحسب له وليس عليه وتوعي المتابع لمايدور حوله وإن العمل الادبي به شفافيه وهذا لـ الصالح العام
ياصديقي نحن لا نطعن أو نشك في ولاء الاستاذ للساحه ولكن من أسئلتنا واجابات الاستاذ نبين للمتابع ونبرهن بصدق النوايا وأهدافنا التي نرمي بها لخدمة الجيل القادم من الشعراء
وعن موضوع الانقسام أقول للجميع يجب أن نعمل ونسيطر على ما نعمل عليه من خلال فتح أبواب الديمقراطيه والحوار الهادف البناء الذي يخدم الشاعر والمتلقي والمتابع للحركه الثقافيه الجميله في هذا الوطن،أنا ضد الاحزاب ومع الاغلبيه وأطمح إلي لم الشمل وأسعى بقدر إستطاعتى لسد الثغرات وتقريب وجهات النظر والاختلاف لا يفسد للود قضيه والحوار هو السبيل الوحيد للنجاح ، ولا أرغب بمبادي ثابته
تشتت الفكر ولا تخدم الصالح العام
يا عبدالله لا أحب الكلام المراوغ والهروب من المواجهه
وفي أتهامي للاستاذ بتحديث القصيده العمانيه مع الشاعر محفوظ الفارسي هذا واقع والاستاذ شخصياً معترف بذالك............. عليه كانت للقصيده العمانيه إهتمام من قبل الشعرا والنقاد الخليجين وهذا شي يدعوا للمفخره والتباهي لكن مثلما قال الاستاذ في حدود المعقول وبالمنطق الواعي وانا ادعم هذا التصريح لكن يجب علينا توعية المتلقي العماني للقصيده من خلال منظومه معتمده ـ وأنا لدى الخطه المناسبه - وسوف إطرحها من خلال هذا الحوار في عوده أخرى بعد أن تتضح الرويا ونتفق على الرغبه في الاستمرار بشكل جماعي

والسلام عليكم ورحمة الله وب ركاته
سالم الريسي

mubarak alseyabi
14-11-2009, 06:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ما أشبه اليوم بالبارحه
الشاعر والأديب المتألق والمحبوب أبوفراس
يحل ضيفا على هذه الساحة الأدبيه وهاهي أنوار بعده الثقافي تتوزع بين جنبات هذا المنتدى الغالي
تماما كما كان في كل لقاءاته المتلفزه شخصية أدبية قوية ثابته يحق لكل عماني أن يفخر بها
أستاذي الغالي :
أنا واحد من ملايين البشر سواءاً داخل السلطنة أوخارجها ممن يكنون لكـ الحب والتقدير
لا لشخصكـ فقط وإنما أيضا لما أنت عليه من مبادىء وقيم أدبية وأخلاقية عالية
وراسخة يشهد لها القاصي والداني وما كانت لتكون هذه الثوابت لولا أن لكـ أصلٌ فيها
فلله دركـ من رجل
أستاذي الفاضل :
فقط جئت مرحبا بشخصكـ الكريم وإن كان هذا لايعني شيئا فقد سبقني الأساتذة الفضلاء ولكن لعل القطرة تذهب شيئا من الضمأ
تلميذكـ وبكل فخر أبو حورية

إبراهيم الرواحي
14-11-2009, 08:57 AM
أستاذنا مسعود


عودة أخرى لي هنا


قرأت الكثير من الأسئلة والإجابات الراقية جدا



أستاذي

ما الشيء الذي تراه موجودا في ساحتنا الشعبية وقد يضرّ هويتها؟؟

وما الشيء الذي يثلج الصدر فيها؟؟

سيدي الكريم:
قدمت لنا برامج شعرية خرجت فيها من النمطية المعتادة، هي برامج مفيدة بحق ، ويشهد الجميع بذلك..
ما الذي تحتاجه هذه البرامج لتقدم خدمة أكبر للشعراء؟؟

مسعود الحمداني
14-11-2009, 09:02 AM
عراب الساحة الشعرية
الاديب والشاعر والكبير دائما وابدا مسعود الحمداني.....
لن تضيف مقدماتي العتيقة شيئا لقامة بحجم قامتك.......
كل ما استطيع قوله ان الساحة الشعيبة لم ولن تعرف مخلصا بحجمك......
يكفي ان اغلب الاسماء ان لم يكن جميعها خرجت من بوابتك الى الشعر الحقيقي.....
شكرا كبيرة لمحمد الراسبي وسليمان الجهوري على هذا التميز ،، فشاعر بحجم مسعود الحمداني قادر على شغل المساحات الصغيرة والصغيرة جدا بالحب والشعر والاخضرار.........

سيدي العزيز: كيف تقيم مسالة النقد في الشعر والادب الشعبي بشكل عام والقصيدة العمانية بشكل خاص؟؟
وهل وصل ابو فراس الى مرحلة التشبع فلم يعد راغبا بالاضافة في هذا المجال؟؟
والا تعتقد ان عدم وجود منافسين حقيقين لقلمك اصاب الساحة بالفتور فلم يعد هنالك حراك نقدي حقيقي على الاقل خلال 5سنوات الاخيرة؟؟
اخيرا ماذا ينقص ساحتنا الشعبية وبماذا يعلل مسعود القطيعة بين المتلقي والشاعر؟؟

ختاما.........شكرا لقلبك بحجم رائحة المطر بعد سبع عجاف

صباحكم شموس تضيء جهات القلب..وتدق أبواب الغيم..
عذرا لتأخري في الرد خلال هذه الفترة..ولكن مرة أخرى اعذروني فلكم في القلب كل حب..
صباحك جوري صديقي وأخي خميس..أنت (وشاح) من جمال كعادتك..
لا أدري إنْ كنتُ رددت عليك من قبل أم أن الشبكة خانتني ذاك المساء,..ولكن أنت تستحق عناء الكتابة كل مرة..ومقدمتك تزيدني فخرا لأنني أجد في قلبك هذه المساحة من التقدير..والحب..
كيف تقيم مسالة النقد في الشعر والادب الشعبي بشكل عام والقصيدة العمانية بشكل خاص؟؟
لا يوجد نقد حقيقي ومؤسس له في الساحة الخليجية والعمانية بشكل خاص إلا بعض النماذج القليلة التي تستحق التقدير..هناك بعض الأقلام التي تتهجأ الكتابة ولا تجيد حتى الإملاء بدأت تخوض غمار هذا العمل الموازي للإبداع..وأخشى من الفوضى النقدية في ظل هذا التداخل بين ما هو حقيقي وما هو وهمي..والشاعر المتوزان عليه أن يفرق بين النقد الذي يهتم بالنص..وبين الاحتفاء أو الانتقاد الذي يخلط الحابل بالنايل..وعليه قبل كل شيء أن يكون صادقا مع نفسه بين سماع ما يجب سماعه أو سماع ما يحب سماعه..عندها فقط ستنعدل الكفة..

وهل وصل ابو فراس الى مرحلة التشبع فلم يعد راغبا بالاضافة في هذا المجال؟؟
والا تعتقد ان عدم وجود منافسين حقيقين لقلمك اصاب الساحة بالفتور فلم يعد هنالك حراك نقدي حقيقي على الاقل خلال 5سنوات الاخيرة؟؟
قراءتي النقدية المتواضعة كانت وما زالت في أغلب الأحيان قرءات موسمية تخرج أثناء تقييم مسابقة ما..أو حين يستفزني تص شعري عالي المستوى ويوجد لدي وقت فراغ للكتابة حوله..ولكن هناك كتابات ما زلت أشتغل عليها وأتمنى أن تخرج قريبا إلى النور..
أما مسألة المنافسين فأعتقد أن كل قلم حقيقي هو منافس لي..لا يهمني من ينافسني أو لا ينافسني كل ما يهمني أن أقدم شيئا يُذكر للساحة ,اتمنى أن يكون الجميع منافسين لي بل ومتفوقين علي..المهم هو أن يكون الهدف نبيلا والغاية هي الشعر ولا غيره..
اخيرا ماذا ينقص ساحتنا الشعبية وبماذا يعلل مسعود القطيعة بين المتلقي والشاعر؟؟
الذي ينقص الساحة: الإعلام وتوجيهه..الصحف والمجلات الشعرية التي تقدم ثقافة الشعر المختلفة والتي ترقى بالذائقة ولا تهبط بالمتلقي..النقد المتخصص..البرامج الشعرية الجادة..الحراك الثقافي الحقيقي..ينقصنا كثيرا ثقافة الشاعر وثقافة الاختلاف..لا شيء مكتمل يا صديقي..فلنعترف بذلك..

شكرا لبهائك

إبراهيم الرواحي
14-11-2009, 09:07 AM
أستاذي الطيب الجميل مسعود:


محفوظ الفارسي
قامة شعرية شاهقة
لا خلاف على ذلك

أفتخر جدا بأنني التقيته أكثر من مرة

وأفتخر كذلك بأنه عدّل بعض نصوصي

وشطب أبيات وكلمات وأشطر بأكملها من بعض قصائدي..

وأعطاني الدافع للكتابة وتطوير النص

((أنا ممتنّ كثيرا لهذا الرجل الرائع المميز))


** قبل سنوات سمعنا بأن الأستاذ محفوظ اتّهم بأنه قد سرق بعض أبيات (بدر بن عبدالمحسن).. مع أني حقيقة لم أطّلع على الموضوع ، ولا أملك تفاصيله.. فهل هذا صحيح؟؟


** مع احترامي الكبير جدا لك ولأستاذنا الكبير محفوظ:
لماذا وقفت معه كثيرا في هذا الموضوع كما سمعت؟
بينما أنت تتهجم كثيرا على المتشاعرات في الساحة!!

أيهما جريمته أكبر؟؟



تقبلني بود دائم

مسعود الحمداني
14-11-2009, 09:16 AM
صباح الشعر والورد واللقاءات المتميزة لشاعر واستاذ متميز
السلام عليك
في حضرتك تتقزم الكلمات وتبقى لي القدوه التي اعتز بها وتعطيني الثقه بالنفس واتابعها من عشر سنوات من بعيد لبعيد وفي كل مرة احس ان رجل مثلك يستحق ان يكون عراب الساحة اجدها فرصة للاقتراب منك وسؤالك مباشرة

س1: ما الذي قدمت لك الصحافة هذي السنوات؟
س2: كيف تنظر الى المراة في قصائدك؟
س3: متى نقرا ديوان الاستاذ الشاعر مسعود الحمداني
وعندي اسئله كثيره وساعود مره ثانيه
وتقبل مني الف عبير

صباح العبير أختي الكريمة..
ليس هناك ما هو أجمل من شخص يراقبك من بعيد وهو يحمل باقة زهر لك..

س1: ما الذي قدمت لك الصحافة هذي السنوات؟
قدمت لي الكثير..قدمتني كشاعر..كصحفي..كإنسان..لها بعد الله فضل كبير علي..هي الحياة الأخرى التي أعيشها وأتواصل معها,.,.
2: كيف تنظر الى المراة في قصائدك؟
المرأة..هي الشيء الوحيد الذي لا أجيد الكتابة عنه..وما زلتُ أبحث عن حروف جديدة خارج الأبجدية كي أكتب عنها..

س3: متى نقرا ديوان الاستاذ الشاعر مسعود الحمداني؟
حين أطبعه..

لك الف عبير وورد

مسعود الحمداني
14-11-2009, 09:34 AM
عزيزي أبوفراس ( الإعلامي الكبير مسعود الحمداني )

بالحيادية ومن شاعر عاصر الساحة وتقلباتها

ومن شاهد عيان أقول : تبقى في عيوننا جبل لا تهزه الريح والأعاصير

قامة فارعة في الساحة الشعرية لا يشبهك أحد

أدين لك بالتوهج والضوء

هل يكفيك أن اقول لك بعفوية أنه رغم اخنلافاتنا في بعض وجهات النظر إلاّ أني:

( أحب شخصك الكريم )

الفارع دائما كسماء الشعر..أبو نهيان..
سعيد لأنك بالقرب..كي تشعرني بقمية الشاعر..وقيمة المبادئ..وتعلّم الصغار كيف يختلف الكبار ولا يشوهون العلاقة الإنسانية..تعلمهم أنت وأمثالك من النبلاء ما هي ثقافة الاختلاف..وكيف يمكن أن نحب بعضنا دون أن نفقد احترامنا للآخرين..(يا ليت قومي يعلمون يا أبا نهيان)..أنت وأمثالك من شعراء الزمن الجميل هم من صنعوا مسعود الحمداني..أكنّ لكم أكثر مما تتخيلون أيها المبدعون حقا..
للأمانة والتاريخ أقول: أن هذا الرجل (حمود المهزاع النعيمي) رجل مختلف في كل شيء حتى في اختلافه..تعلموا منه أيها الشعراء كيف يكون الشعر..وكيف يكون الاختلاف..وكي نزرع القمر والحقول..بذور الحب..

لك كامل الوفاء صديقي العزيز..والبهاء

مسعود الحمداني
14-11-2009, 10:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته

أستاذنا العزيز تحيه من القلب لوجودك وياهلا مليون

أنا سعيد وفخور جدا بهذا التواصل الجميل من الشعراء وحياكم الله............

على فكره البســــــــــــــــــــــــــــــاط أحمــــــــــــــدي

المهم تعمدت تاجيل مشاركتي معكم في هذا الموضوع وذالك لغرض الاطلاع والمتابعه لما يدور من مداخلات

أستاذي جميع أو معظم الشعراء المتابعين من الخليج لساحه العمانيه أجمعوا بان القصيده العمانيه جميله وبها

صور شعريه وثقافه عاليه لكن السوال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يغيب الجمهور العماني عن الامسيات الشعريه؟

ولماذا يحضر الجمهور لـ أمسيه شعريه بها أسماء خليجه بكثافه عاليه في عمان؟

لماذا لا يكون نقد الحكم في المسابقات المحليه مباشراً لإيضاح الجانب الفني في القصيدة؟

يقال أنك أنت السبب في أنقسام الساحه العمانيه إلي مجموعات بسبب حياديتك وتبنيك إلي مواقف ثابته

ما ردك على ذالك؟

أنت المتهم الرئيسي مع الشاعر محفوظ الفارسي بتحديث القصيده العمانيه وعدم تقبلها من الجمهور علل يا

أستاذ؟

شكرا لرحابت صدرك ولي عوده

سالم الريسي

أهلا بك يا سالم..صباحك قرنفل واخضرار..
أعذرني لتأخري في الرد ولكني أرد على المداخلين الكرام بالترتيب حتى لا أبخس أحدهم حقه لأنهم جميعا يستحقون عناء الرد سواء من اختلف أو اتفق معي..

أستاذي جميع أو معظم الشعراء المتابعين من الخليج لساحه العمانيه أجمعوا بان القصيده العمانيه جميله وبها صور شعريه وثقافه عاليه لكن السوال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يغيب الجمهور العماني عن الامسيات الشعريه؟
ولماذا يحضر الجمهور لـ أمسيه شعريه بها أسماء خليجه بكثافه عاليه في عمان؟

سبق ان اجبت على مثل هذا السؤال..ولكن لا بأس من الإعادة..والقول أن ما ينقص أمسياتنا هو الترويج الإعلامي وفن صناعة النجم الشاعر الذي يتهافت الجمهور عليه..هذا ربما أهم الأسباب إلى جانب أسباب فنية وتنظيمية مختلفة..
أما لماذا يحضر الجمهور لشاعر من خارج عمان..فهذه هي صناعة الإعلام الآخر الذي قدّم شعراءه وكأنهم فرسان لا يشق لهم غبار بينما كثير منهم ليسوا سوى غبار دون فارس..هناك من يستحق الاحتفاء به ولم يقدمه الإعلام الخليجي كما يجب لذلك ظلوا في طي النسيان بينما يقدم هذا الإعلام الشعراء الجماهيريين الذين يدغدغون مشاعر الحاضرين دون أن يقدموا لهم رقيا فكريا يمكن أن يستفيدوا منه..الإعلام دائما هو من يصنع ..والجماهير هي التي تقع في الفخ..

لماذا لا يكون نقد الحكم في المسابقات المحليه مباشراً لإيضاح الجانب الفني في القصيدة؟
أنا معك في هذا الرأي..وطالبتُ به أكثر من مرة..ولكن لأن الأمسيات دائما تراعي راعي الحفل ووقته الضيق فيؤجل كل شيء..ولا يقدم في النهاية شيء..فتضيع الفائدة على الشعراء..

يقال أنك أنت السبب في أنقسام الساحه العمانيه إلي مجموعات بسبب حياديتك وتبنيك إلي مواقف ثابته ..ما ردك على ذالك؟

الحيادية والمواقف الثابتة سبب في انقسام الساحة؟!!...سأدرس هذه النظرية أخي سالم..
ويقال غير ذلك كثير..ولأنني في موضع (يقال) فعليك تحري ما (يقال)..فإن صدق ما (يقال) فقف مع ما (يقال) وإنْ كذب ما (يقال) فأنت مطالب بتصحيح ما (يقال)..أرجو أنك فهمت لأنني لا افهم كثيرا مما (يقال)..

أنت المتهم الرئيسي مع الشاعر محفوظ الفارسي بتحديث القصيده العمانيه وعدم تقبلها من الجمهور علل يا أستاذ؟


(أعللُ) النفسَ بالآمالِ أرقبها ........ما أطولَ العيش لولا فسحةِ الأملِ!!
إنْ كان التحديث تهمة فأنا (مجرم) تحديث يا صديقي..
التحديث في مفهومي هو : صور شعرية جديدة لا تنسلخ عن التراث ولا تحيد عن الموروث..لا ما يفعله البعض من شعرائنا الذين يخلطون بين التجريب والتخريب..وبين التجديد والتجميد..وهذا التجديد (المحمود) هو بالضبط ما يفعله بعض شعراء الخليج الحقيقيين ولا أعني بهم شعراء المنابر والمعابر..

مسعود الحمداني
14-11-2009, 10:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا اقول وما أخط *** ضاعت حروفي و النقط

بداية أرحب ب(( أمير الشعر الشعبي )) أستاذنا واخونا مسعود الحمداني
وانه لشرف لنا ولسلطنة الادبية وجودكم بيننا


لست بحجم مسعود الحمداني لاضع بين يدية الاسئلة .
فما سبقني به اخواني الشعراء وفى وكفى.


ما استطعت جمعه هذه الابيات المتواضعة أرجوا ان يتقبلها مني.


إني شرفت بوصلكـــم *** يا صاحب الذوق الرفيع
وأظل محتفظــــا بــكم *** تاجا لذاكــرتي بديـــع
يسقي القريحة شعركم *** ولزهر أشعاري ربـــيع

فخرا لنا أمثالـــــكم *** في حبكـم جئنا جميـــع
ننهل معين علومكم *** ولكــم مسائلنا تشــــيع
أستاذنا سمعا لكـــم *** ولامركـــم دوما نطيـع


ولكم كل الشكر و الاحترام

صباحك فيروزة أيها العزيز..
(سعيد) بوجودك..وسعيد بهذه المشاعر النبيلة التي لا أجيد الرد على حميميتها إلا ببعض الحب والود أزفه لقلبك وقلمك..فتقبلها مني..
أشكر حضورك..

مسعود الحمداني
14-11-2009, 11:19 AM
أستاذي مسعود


قيم الأسماء التالية بكل معنى للمصداقية والحق :


مجلس الشعر الشعبي العماني


الشاعر خلفان الحارثي


الشاعر فيصل العلوي


الشاعره أصيله السهيلي


الشاعر فهد السعدي


الشاعره هجير



الشاعره أسماء الفزاري



الشاعر مسعود الحمداني


مجنون بس حنون


من الشاعر الذي لا يستحق المكانه التي وصل إليها في الساحة الشعرية العمانية ؟




لو كنت مكان أي شاعر( يعني ليس بمسؤول ) في الساحة الشعرية العمانية هل سوف يعجبك العمل الذي يقوم به مجلس الشعر الشعبي العماني ؟


متابع لك أستاذي

أهلا بك أيها (الحنون)
أنت تضعني في موضع التقييم..وهو ما لا أجيده.زولكن سأحاول أن أرضي ما أنا مؤمن به..فتقبلني كما أنا..

مجلس الشعر الشعبي العماني
الحلم الذي تحقق..لكل شاعر في عمان..فحافظوا عليه..

الشاعر خلفان الحارثي
أيهما تعني؟..
ولكن ضع الذي في بالك أنت بين هؤلاء الثلاثة الذين قال فيهم الأحنف بن قيس:
ما نازعني أحد إلا أخذت أمري فيه بأمور ثلاثة: إن كان فوقي عرفت له قدره، وإن كان دوني رفعت قدري عنه، وإن كان مثلي تفضلت عليه
ولك (الخيار)..و(الخس)..والحرية

الشاعر فيصل العلوي
شاعر يهضم حق نفسه..

الشاعره أصيله السهيلي
مجتهدة..وتستحق التقدير والاحترام على جهودها تجاه نفسها والساحة

الشاعر فهد السعدي
شاعر وصديق أحترمه..

الشاعره هجير
تاريخ من الشعر

الشاعره أسماء الفزاري
تعرف رأيي فيها


الشاعر مسعود الحمداني
اسأل عنه غيري

مجنون بس حنون
ما المسؤول بأعلم من السائل


من الشاعر الذي لا يستحق المكانه التي وصل إليها في الساحة الشعرية العمانية ؟
كلهم يستحقون ما وصلوا إليه..ولكن عليهم أن يملأوا الفراغ الذي وصلوا إليه..

لو كنت مكان أي شاعر( يعني ليس بمسؤول ) في الساحة الشعرية العمانية هل سوف يعجبك العمل الذي يقوم به مجلس الشعر الشعبي العماني ؟سأسأل نفسي أولا: ما الذي قدمته للمجلس حتى أقيّم عمله؟..ثم سأسأل نفسي: ما الذي أريده من المجلس؟..ثم سأسأل نفسي: كيف أستطيع أن أستثمر نقاط القوة في المجلس، وأقلّص نقاط الضعف؟!!
وبعد هذا كله سأعترف بأنني لا أجيد العمل المنظّم لأنني شاعر متذمر من كل شيء..!!
وهذه طبيعة كثير من شعرائنا..للأسف..الذين لا يعملون ولا يدعون غيرهم يعمل..
دم بخير

مسعود الحمداني
14-11-2009, 11:26 AM
شاعر و إعلامي و رئيس مجلس الشعرالشعبي العماني


الاستاذ القدير...مسعود الحمداني...


مسيرتك الشعريه تاجٍ نفخر به وصرح نسير علي نهجه..


لك مني الاحترام والتقدير..




تلميذتك..

لكِ كل النجوم يا نجوم..
أنتِ مشروع شاعرة تستحق الالتفات إلى إبداعها..فاشتغلي على قصيدتك لأننا بحاجة إلى الأقلام النسائية الحقيقية..
لك الود

مسعود الحمداني
14-11-2009, 11:29 AM
متابع والسعادة تغمرني .....

أشكر مشاعرك يا عبدالله مرة بعد مرة..يشرفني متابعتك..كن بالقرب دائما

السولعيه
14-11-2009, 11:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته

أستاذنا العزيز تحيه من القلب لوجودك وياهلا مليون

أنا سعيد وفخور جدا بهذا التواصل الجميل من الشعراء وحياكم الله............

على فكره البســــــــــــــــــــــــــــــاط أحمــــــــــــــدي

المهم تعمدت تاجيل مشاركتي معكم في هذا الموضوع وذالك لغرض الاطلاع والمتابعه لما يدور من مداخلات

أستاذي جميع أو معظم الشعراء المتابعين من الخليج لساحه العمانيه أجمعوا بان القصيده العمانيه جميله وبها

صور شعريه وثقافه عاليه لكن السوال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يغيب الجمهور العماني عن الامسيات الشعريه؟

ولماذا يحضر الجمهور لـ أمسيه شعريه بها أسماء خليجه بكثافه عاليه في عمان؟

لماذا لا يكون نقد الحكم في المسابقات المحليه مباشراً لإيضاح الجانب الفني في القصيدة؟
يقال أنك أنت السبب في أنقسام الساحه العمانيه إلي مجموعات بسبب حياديتك وتبنيك إلي مواقف ثابته

ما ردك على ذالك؟

أنت المتهم الرئيسي مع الشاعر محفوظ الفارسي بتحديث القصيده العمانيه وعدم تقبلها من الجمهور علل يا

أستاذ؟

شكرا لرحابت صدرك ولي عوده

سالم الريسي


لسالم الريسي هنا اسئله تعانق السمااااااااء واكرر للإجابه00 من شاعرنا المتميز مسعود000

مسعود الحمداني
14-11-2009, 12:44 PM
أستاذي العزيز ....
هذا مقطع من ردك على سؤال الشاعر أحمد العريمي لما يخص المسابقات (النفطية)....
"هذه البرامج (النفطية) جاءت لتقضي على الشعر الحقيقي، الشعر التنويري، جاءت لتجعل من الشعر تهريج، وتصويت، وفلوس، وهي تعيد الشعر النبطي أزمان إلى الوراء حين كان هذا الشعر مجرد شعرا شفاهيا غير مدون مع فارق مهم أن الشعر القديم كان ذا مغزى ومعنى وتأثير وجداني بعيد وفيه من الصدق والمعاناة الحقيقية الكثير الكثير..أما شعر هذه البرامج فهي سااااااذجة إلى حد بعيد، وإذكاء لنار القبلية والجاهلية الأولى، بل و(شحاتة) باسم القبيلة والشعر، بينما تجد هذا الشاعر أو ذاك أول الكافرين بالقبيلة..ولكن لكل مقام مقاله..وشعراؤنا للاسف يذهبون وهم يعلمون أنهم سيعودون بخفي حنين، وقد لا يعودون بأي خف، ولكنها الفوضى التي يركبها الجميع، ولا يهم أي خسارة معنوية، والمشكلة الأكبر أن بعض الخبثاء يروجون لمثل هذه البرامج للتغطية على فشلهم، حين يظهر أحدهم ليقول بأن على الشاعر العماني أن يتوجه للخارج وأن يترك الداخل لأهله"

ونجد هنا بأن ردك على عبدالله العمري على ما يخص نفس الموضوع وبالأخصية لشاعر المليون كان كالآتي..

"بالنسبة لشاعر المليون فإنه لم تخلُ جولة من وجود شعراء عمانيين..غير أن ما يخذل هؤلاء الشعراء هو نسبة التصويت حيث تُترك الأمور معلقة بجيوب الجمهور..وهذا الجمهور هو جمهور (فزعة) لا يفقه الشعر..ولكنه ينصر اخاه ظالما أو مظلوما..ولو تُرك الأمر في يدين لجنة تحكيم نقدية حقيقية لانقلبت المسألة رأسا على عقب..ولنا في المسابقات الأدبية الخليجية الرزينة التي يشارك فيها شعراء السلطنة خير مثال..واالتي يحصد فيها شعراؤنا المراكز الأولى في كثير من الأحوال..فالعيب أيها الكريم ليس في الشعر والشعراء العمانيين وغير العمانيين ولكنه في ميول لجان التحكيم وهدف المسابقات التجارية"

غير أنك في الجزء الأول من ردك على عبدالله العمري في نفس السؤال كان ..

"المعايير النقدية لا تختلف باختلاف الأماكن لأنها مقاييس ثابتة ومنهجية وواضحة..ولكن لكل مسابقة خصوصيتها التي لا يخضع بعضها لهذه المعايير الأكايمية والفنية..فمثلا المسابقات الجماهيرية التي تقوم على التصويب..لها معايير تجارية وتسويقية لا تخضع للنقد الأدبي المعروف..والمسابقات الشعبية التقليدية تنظر إلى البيئة والتراث بشكل أساسي..وهكذا..أما النقد الأدبي المجرد فهو علم قائم بذاته ـ كما تعلم ـ والمشكلة أن محكمي الشعر الشعبي لا يعرفون هذه المعايير وإذا عرفوها لا يجيدون تطبيقها على النص..كما أن هوى المحكمين يختلف من لجنة لأخرى..فاللجنة التقليدية لا تستوعب التجديد ولا ترحب به..واللجنة التجديدية لا تحبذ النصوص التقليدية..فالمعايير هنا ثابتة ولكن هوى وعدم موضوعية وتخصصية هذه اللجان هو ما يجعل الأمر معلقا بميول اللجان وأهوائها الشخصية"

سؤالي لك أستاذي ..
في الدورة الأولى من شاعر المليون شارك من السلطنة مجموعة من الشعراء الذين لهم في ساحتنا الشيء الجميل أمثال أحمد السعدي وحمد الخروصي وفهد سرور وخميس المقيمي .. وفي الدورات التي جاءت بعد هذه الدورة ذهبت بعض الأسماء كذلك التي لها صدى جميل في الساحة وانت تعلمهم ..
أستاذي ...
هل الشعراء الذين يشاركون في المسابقات (النفطية) هم شحاتين كما قلت ..؟ وعندما تقول : "وشعراؤنا للاسف يذهبون وهم يعلمون أنهم سيعودون بخفي حنين، وقد لا يعودون بأي خف، ولكنها الفوضى التي يركبها الجميع، ولا يهم أي خسارة معنوية"
هل هذه الأسماء لا تهمها أي خسارة معنوية ؟؟
ألا تظن إن وجود مثل الشاعر أحمد السعدي والشاعر حمد الخروصي وغيرهم من أمثالهم يشكل لنا دافع قوي للمشاركة في هذه المسابقات لدافع الشعر والوصول للغاية الشعرية كما وصلت هذة الأسماء وبنفس الوقت المثابرة والتحدي لرفع أسم الدوله ...؟
أستاذي وكما قلت "ولو تُرك الأمر في يدين لجنة تحكيم نقدية حقيقية لانقلبت المسألة رأسا على عقب"...
هل لجنة تحكيم شاعر المليون لا تفقه الشعر ولو وجد شاعر حقيقي ولدية قصيدة لا منافس لها هل ستظلمة حقه لدافع المال الذي هو هدف المسابقة كما تقول ؟؟
وهل كل من أخذ البيرق أخذه بالتصويت وليس بقوة شعره ..؟
أستاذي ....!
قد قلت: إن "المعايير النقدية لا تختلف باختلاف الأماكن لأنها مقاييس ثابتة ومنهجية وواضحة..ولكن لكل مسابقة خصوصيتها التي لا يخضع بعضها لهذه المعايير الأكايمية والفنية"

لماذا لا تكون هذه المعايير واضحه أمام الجميع ويعرفها كل الشعراء والمُحكمين ليتبعوها ؟؟
ولماذا نخضع لأهواء هذه اللجان وهل الذائفة الشخصيه للمحكم أصبحت من بنود فوز القصيدة بالمراكز الأولى ..؟
ولماذا نلوم الشاعر عندما يسأل من هم المحكمين في لجنة التحكيم ويحاول الوصول لذائقتهم ..؟


سامحني على الإطاله ولكن بأمانه هذا ما نعانيه دائماً ولا نجد له الحلول ...

في الدورة الأولى من شاعر المليون شارك من السلطنة مجموعة من الشعراء الذين لهم في ساحتنا الشيء الجميل أمثال أحمد السعدي وحمد الخروصي وفهد سرور وخميس المقيمي .. وفي الدورات التي جاءت بعد هذه الدورة ذهبت بعض الأسماء كذلك التي لها صدى جميل في الساحة وانت تعلمهم ..
أستاذي ...
هل الشعراء الذين يشاركون في المسابقات (النفطية) هم شحاتين كما قلت ..؟ وعندما تقول : "وشعراؤنا للاسف يذهبون وهم يعلمون أنهم سيعودون بخفي حنين، وقد لا يعودون بأي خف، ولكنها الفوضى التي يركبها الجميع، ولا يهم أي خسارة معنوية"
هل هذه الأسماء لا تهمها أي خسارة معنوية ؟؟

سليمان أيها العزيز..أنت تقرأ الكلام بالمقلوب..عذرا..
أنا لا أقصد أن شعراءنا هم (الشحاتين) باسم القبيلة..بل أقصد أن (الشعر) الذي يُلقى هناك هو شعر يشحت باسم القبيلة..وكثير من الشعراء (غير العمانيين بالطبع) يدغدغدون عواطف البسطاء في قبائلهم كي يدفع هؤلاء ويفوزوا هم في نهاية المطاف!!..وهذا ولله الحمد..ما لا يجيده شعراؤنا..لأنه لا وجود للقبيلة التي تضخ أموالها بهذا الجنون وهذا الهبل كما يحدث في دول أخرى,.,..أما شعراؤنا فيجيد بعضهم شيئا قريبا من هذا..
أتعلم ما الذي يجيده بعض شعرائنا الذين يشاركون في هذه المسابقات؟..إنهم يجيدون اللعب على العواطف باسم (الوطنية) واسم عمان..وما إلى ذلك من شعارات هم أول من يكفر بها..وأظنك تعرف مثل هؤلاء جيدا..إنهم ينتظرون استقبالا حافلا في المطارات..والشوارع..وينتظرون أن تفتح الحكومة خزائنها كي تغذي (فوزه الهام)..وينتظر أن يقف الجميع وقفة إجلال له لأنه شارك باسم الدولة!!..والغريب أن الدولة هي آخر من يعلم بمشاركته وإطلالته البهية على شاطئ الراحة..
مرة أخرى أنا لا ألوم من يشارك في هذه المسابقات بل وأشجعه على ذلك إن رغب..لأنها تجلب له شهرة جيدة,.,.وأضواء كاشفة..ولكن عليه أن يتحمل نتيجة هذه المشاركة,.,.لا أن يحمّل الآخرين نتيجة فشله..ويلعن الوطن إن لم يدفع لتفويزه..بينما في الواقع أن الأموال التي يدفعها المشاهدون لهذه البرامج لا تذهب إلى جيوب الشعراء..ولكنها تذهب لجيوب القائمين على البرنامج..أعتقد أن لعبة مجنونة لا يمكن تصديقها تحدث في هذه البرامج..
أما من ناحية (خفي حنين) فأنا واثق أن البعض يعود بالانكسارات لأنه قدّم شعرا راقيا ولكن التصويت خذله..وهو ما يحدث مع كل شاعر عماني وغير عماني يحترم شعره ويشارك ليقدم شعره الحقيقي..ويذهب الشاعر العماني وهو واثق من أنه لن يصل للمراحل النهائية لأنه ما من مؤسسة تدعمه فيذهب مغامرا..وفي نفس الوقت يعلم يقينا أن هذه المغامرة نتيجتها الحتمية والمؤكدة الفشل..أو الوصول إلى أقرب جزيرة ثم ترْك القارب والعودة بكم ألف هي كل حلمه..الإبداع الحقيقي يا صديقي ليس له مكان في هذه المسابقات..اعترفنا بهذا الشيء أو لم نعترف..ولو كانت هناك مسابقة لا يتحكّم فيها الجمهور والتصويت فإن الشاعر العماني هو أول من يفوز..أرجو أن الصورة وضحت..

هل لجنة تحكيم شاعر المليون لا تفقه الشعر ولو وجد شاعر حقيقي ولدية قصيدة لا منافس لها هل ستظلمة حقه لدافع المال الذي هو هدف المسابقة كما تقول ؟؟
وهل كل من أخذ البيرق أخذه بالتصويت وليس بقوة شعره ..

بالعكس لجنة شاعر المليون أساتذة لبعضهم باع طويل في الشعر..ولكن ليس لهم الحكم النهائي في تفويز الشعراء..هذه بديهيات لا أعتقد أن إجابتي عليها تكشف شيئا جديدا بل أنني أتحدث عن أمر يفقهه الجميع وأصبح مكشوفا إلا على من يريد أن يضع سدادة على أذنيه وغشاوة على عينيه كي لا يرى الحقيقة..أحمد السعدي لم يتم اختياره للمشاركة في شاعر المليون بينما تم اختيار غيره أقل شاعرية وثقافة..وحمد الخروصي إلى كم امسية استدعي بعد البرنامج؟..لا اظنه استدعي لأن شعره بعيد عن الجمهور شأنه شأن (أزمة الشعر) التي يعيشها المجتمع الخليجي ككل..
لم يستفد أحد من هذا البرنامج إلا شاعران: خميس المقيمي..وفهد السعدي..وبأشكال متفاوتة..فلهما كل تحية وتوفيق..

لماذا لا تكون هذه المعايير واضحه أمام الجميع ويعرفها كل الشعراء والمُحكمين ليتبعوها ؟؟
ولماذا نخضع لأهواء هذه اللجان وهل الذائفة الشخصيه للمحكم أصبحت من بنود فوز القصيدة بالمراكز الأولى ..؟[/color]
ولماذا نلوم الشاعر عندما يسأل من هم المحكمين في لجنة التحكيم ويحاول الوصول لذائقتهم ..؟

معايير التقييم واضحة ومعروفة لأنها معايير أدبية ومنهجية وأكاديمية أما تطبيقها فهي أمور نسبية وذوقية تختلف من ناقد لآخر..أما ان يكتب الشاعر على مقاس لجان التحكيم فهذه (خيانة كبرى) للشعر..اكتب ما أنت مؤمن به فعلا لا ما يؤمن به غيرك..ولا تترك هذه الفكرة تسيطر عليك أو على أحد من الشعراء الشباب لأنها أخطر ما يمكن ان يصل إليه الشعر والشاعر وهي ضياع الهوية وشخصية الشاعر وملامحه الصادقة..

عامر العيسري
14-11-2009, 05:11 PM
الأخ العزيز الشاعر مسعود الحمداني ( بردوني عمان )
أعزائي أدباء عمان سواء من قدامى المناضلين في الساحة الادبية أو من الحديثين
أشكر توهجكم المثمر
إن وجود مثل هذه الحوارات الراقية لتمثل الدليل القاطع على أن الساحة الأدبية العمانية لا تزال بخير تسير واثقة الخطى
أشرف بمتابعة لطائفكم قديمها وحديثها فصيحها ونبطها عمودها ونثرها ؛ تسليني في دار الغربة وتخفف علي ثقل الأعباء الدراسية ومحن الاغتراب
دمتم في توهج
عامر العيسري - فرنسا

سليمان الجهوري
14-11-2009, 07:24 PM
في الدورة الأولى من شاعر المليون شارك من السلطنة مجموعة من الشعراء الذين لهم في ساحتنا الشيء الجميل أمثال أحمد السعدي وحمد الخروصي وفهد سرور وخميس المقيمي .. وفي الدورات التي جاءت بعد هذه الدورة ذهبت بعض الأسماء كذلك التي لها صدى جميل في الساحة وانت تعلمهم ..
أستاذي ...
هل الشعراء الذين يشاركون في المسابقات (النفطية) هم شحاتين كما قلت ..؟ وعندما تقول : "وشعراؤنا للاسف يذهبون وهم يعلمون أنهم سيعودون بخفي حنين، وقد لا يعودون بأي خف، ولكنها الفوضى التي يركبها الجميع، ولا يهم أي خسارة معنوية"
هل هذه الأسماء لا تهمها أي خسارة معنوية ؟؟

سليمان أيها العزيز..أنت تقرأ الكلام بالمقلوب..عذرا..
أنا لا أقصد أن شعراءنا هم (الشحاتين) باسم القبيلة..بل أقصد أن (الشعر) الذي يُلقى هناك هو شعر يشحت باسم القبيلة..وكثير من الشعراء (غير العمانيين بالطبع) يدغدغدون عواطف البسطاء في قبائلهم كي يدفع هؤلاء ويفوزوا هم في نهاية المطاف!!..وهذا ولله الحمد..ما لا يجيده شعراؤنا..لأنه لا وجود للقبيلة التي تضخ أموالها بهذا الجنون وهذا الهبل كما يحدث في دول أخرى,.,..أما شعراؤنا فيجيد بعضهم شيئا قريبا من هذا..
أتعلم ما الذي يجيده بعض شعرائنا الذين يشاركون في هذه المسابقات؟..إنهم يجيدون اللعب على العواطف باسم (الوطنية) واسم عمان..وما إلى ذلك من شعارات هم أول من يكفر بها..وأظنك تعرف مثل هؤلاء جيدا..إنهم ينتظرون استقبالا حافلا في المطارات..والشوارع..وينتظرون أن تفتح الحكومة خزائنها كي تغذي (فوزه الهام)..وينتظر أن يقف الجميع وقفة إجلال له لأنه شارك باسم الدولة!!..والغريب أن الدولة هي آخر من يعلم بمشاركته وإطلالته البهية على شاطئ الراحة..
مرة أخرى أنا لا ألوم من يشارك في هذه المسابقات بل وأشجعه على ذلك إن رغب..لأنها تجلب له شهرة جيدة,.,.وأضواء كاشفة..ولكن عليه أن يتحمل نتيجة هذه المشاركة,.,.لا أن يحمّل الآخرين نتيجة فشله..ويلعن الوطن إن لم يدفع لتفويزه..بينما في الواقع أن الأموال التي يدفعها المشاهدون لهذه البرامج لا تذهب إلى جيوب الشعراء..ولكنها تذهب لجيوب القائمين على البرنامج..أعتقد أن لعبة مجنونة لا يمكن تصديقها تحدث في هذه البرامج..
أما من ناحية (خفي حنين) فأنا واثق أن البعض يعود بالانكسارات لأنه قدّم شعرا راقيا ولكن التصويت خذله..وهو ما يحدث مع كل شاعر عماني وغير عماني يحترم شعره ويشارك ليقدم شعره الحقيقي..ويذهب الشاعر العماني وهو واثق من أنه لن يصل للمراحل النهائية لأنه ما من مؤسسة تدعمه فيذهب مغامرا..وفي نفس الوقت يعلم يقينا أن هذه المغامرة نتيجتها الحتمية والمؤكدة الفشل..أو الوصول إلى أقرب جزيرة ثم ترْك القارب والعودة بكم ألف هي كل حلمه..الإبداع الحقيقي يا صديقي ليس له مكان في هذه المسابقات..اعترفنا بهذا الشيء أو لم نعترف..ولو كانت هناك مسابقة لا يتحكّم فيها الجمهور والتصويت فإن الشاعر العماني هو أول من يفوز..أرجو أن الصورة وضحت..

هل لجنة تحكيم شاعر المليون لا تفقه الشعر ولو وجد شاعر حقيقي ولدية قصيدة لا منافس لها هل ستظلمة حقه لدافع المال الذي هو هدف المسابقة كما تقول ؟؟
وهل كل من أخذ البيرق أخذه بالتصويت وليس بقوة شعره ..

بالعكس لجنة شاعر المليون أساتذة لبعضهم باع طويل في الشعر..ولكن ليس لهم الحكم النهائي في تفويز الشعراء..هذه بديهيات لا أعتقد أن إجابتي عليها تكشف شيئا جديدا بل أنني أتحدث عن أمر يفقهه الجميع وأصبح مكشوفا إلا على من يريد أن يضع سدادة على أذنيه وغشاوة على عينيه كي لا يرى الحقيقة..أحمد السعدي لم يتم اختياره للمشاركة في شاعر المليون بينما تم اختيار غيره أقل شاعرية وثقافة..وحمد الخروصي إلى كم امسية استدعي بعد البرنامج؟..لا اظنه استدعي لأن شعره بعيد عن الجمهور شأنه شأن (أزمة الشعر) التي يعيشها المجتمع الخليجي ككل..
لم يستفد أحد من هذا البرنامج إلا شاعران: خميس المقيمي..وفهد السعدي..وبأشكال متفاوتة..فلهما كل تحية وتوفيق..

لماذا لا تكون هذه المعايير واضحه أمام الجميع ويعرفها كل الشعراء والمُحكمين ليتبعوها ؟؟
ولماذا نخضع لأهواء هذه اللجان وهل الذائفة الشخصيه للمحكم أصبحت من بنود فوز القصيدة بالمراكز الأولى ..؟[/color]
ولماذا نلوم الشاعر عندما يسأل من هم المحكمين في لجنة التحكيم ويحاول الوصول لذائقتهم ..؟

معايير التقييم واضحة ومعروفة لأنها معايير أدبية ومنهجية وأكاديمية أما تطبيقها فهي أمور نسبية وذوقية تختلف من ناقد لآخر..أما ان يكتب الشاعر على مقاس لجان التحكيم فهذه (خيانة كبرى) للشعر..اكتب ما أنت مؤمن به فعلا لا ما يؤمن به غيرك..ولا تترك هذه الفكرة تسيطر عليك أو على أحد من الشعراء الشباب لأنها أخطر ما يمكن ان يصل إليه الشعر والشاعر وهي ضياع الهوية وشخصية الشاعر وملامحه الصادقة..


أستاذي رغم أني أعمى في كثير من الأحوال إلا أني أكتشف أن القراءه بالمقلوب تفيد العميان أمثالي ....
أستاذي رغم معرفتي الكبيرة بك وصلتي المتواصلة دائماً لشخصك الكريم إلا أني أجد ردودك في بعض الأحيان مباشرة وفي بعضها عميقة وقوية ، لذا نقف على أصابع أرجلنا الحافيات ولا نقدر على الرد عليك .فهل عسانا أن نسكت ؟والجميل بأن ردودك تولد لنا الحوار والنقاش/

والآن بالفعل (الشعراء الغير العمانيين ) سنعفيهم من هذة التهمه ولكن ما يخص لجنة تحكيم شاعر المليون سأبتعد عنها لأن الحوار بها أكبر مني وأنا في سن المراهقين الآن،، وأنت وضحت لنا الشيء الذي خفى علّي وعلى غيري فشكراً لك /


وسيبقى يا أستاذي بأني وغيري لن نفوز بالمراكز الأولى إلا أن نتوارى خلف أقلام النساء المرتميات خلف كبار الشعراء أو بلحاف جمرات الغضا ، إذا جلسنا نتبحـّث عن هذه المعايير ..

أستاذي العزيز أبا فراس /
أجد ذائقتك تميل بقوة لتحديث المفردة في القصيدة ، فهل يجب عليّ أن تكون ذائقتي كذائقتك أو أن أبتعد عن المشاركة لأن أبو فراس موجود في لجنة التحكيم وأجعل الفوز لمن يحبون التحديث .....؟؟

أستاذي أنت وفي عدة مرات (وتكرر هذا الموقف كثيراً) لم تعجبك النتيجة التي وضعتها لجان التحكيم في تلك المسابقات ، والبعض وهم شعراء كبار لهم باع طويل وجدوا بأن لجنة التحكيم وفـقت في إختيار المراكز ، لماذا يجب علينا أن نخضع تحت الذائقة ولا تـُترك لنا أو لهم التحكم في الكتابة لمقاييس ذائقتكم أو ذائقتهم وتعتبرها (خيانة كبرى) ؟؟؟
أريد توضيح لو تكرمت


ولماذا لا تُعلـّق معايير التقييم في وزارة التراث والثقافة لكي نعرف ماذا نكتب ؟؟
أستاذي أنا متأكد بأن هذا الكلام في أفواه الجميع إلا إنهم يشربون الماء عليه ...


أستاذي العزيز لك كل الحب والتقدير لسعة صدرك لي ......

إبراهيم الرواحي
15-11-2009, 09:46 AM
سليمان

سآخذ الحوار قليلا

فقد شدّني سؤالك بقوّة


لأقول لك: يا عزيزي لا تهتم بالمراكز ولا بالألقاب

اكتب الشعر وحسب

وستفوز في قلوب الجمهور


لك خالص التحية



والمعذرة لدخولي على الخط بينك وبين العراب

عبدالله العمري
15-11-2009, 10:11 AM
بحق يا أستاذنا إعجابنا يزداد بك بسرعة وبصورة لن يدركها العقل...

وبعد كل مشاركة أكتشف أنك الأفضل وتستحق الأكثر..

شكرا لقلبك يا بااااذخ

شهادتي مذبوحة بقلمك

ودي

متابع

مسعود الحمداني
16-11-2009, 09:20 AM
صباحكم وردة من نور..
عذرا أيها الأصدقاء على تأخري بالرد خلال اليومين الماضيين ولكن مثلكم من يقدّر الانشغالات..
فلكم العذر والتحية..مرة ومرة ومرة

مسعود الحمداني
16-11-2009, 09:40 AM
يعلم الله كم احبك استاذ مسعود رغم اننا التقينا قبل ست سنوات تقريبا الا ان كلماتك لي ما زالت ترن في اذني والتي شجعتني على القراءة وساعدتني ان اعيش حياتي بشكل افضل ولما اتصل بي احد اصدقاء يخبرني بان لك لقاء في موقع السلطنة فرحت وسجلت فقط لاسلم عليك واشكر افضالك علي واقول لكل من لا يعرفك انك شخص كريم في تعاملك مع من يعرفك ومن لا يعرفك وهذا يكفي حتى لا يحسب الذين لا يعرفوك انني اجامل
سؤالي هو
سمعت انك خرجت من جريدة عمان فهل هذا صحيح؟ واين ذهبت؟ ولماذا خرجت اصلا؟
ما قصة القائمة التي قال احد الشعراء في لقاء مع مجلة وهج انه سينشرها؟
كان هناك خلاف بين الشعراء احمد السعدي وحمد الخروصي ومحفوظ الفارسي وصلت المحاكم فهل اصبحت المحاكم هي التي تحل الخلافات بين الشعراء؟
مشكور استاذي وعندي اسئلة كثيرة ولكن اخاف اثقل عليك
يسلم عليك صديقي شاهين البلوشي ويقول لك اشتقنا لقصائدك

صباحك خير أخي علي..
بمثل هذه المشاعر يعيش الإنسان..وبمثلها يحيا االشاعر..فشكرا لعواطفك الطيبة..
سمعت انك خرجت من جريدة عمان فهل هذا صحيح؟ واين ذهبت؟ ولماذا خرجت اصلا؟

هي فرصة عمل أفضل..في بيئة عمل قد تبدو أكثر نقاء.. وكما يقول المتنبي العظيم:
إذا ترحّلتَ عن قومٍ وقد قدروا..ألاّ تفارقهمْ.. فالراحلونَ همُ
جريدة عمان من أجمل فترات العمل لديّ واخصبها وما يزال الجميع أصدقائي هناك..والتواصل بيننا لم ينقطع..كما أنني ما زلت أشرف على صفحة الشعر النبطي في الجريدة...وفوق هذا وذاك فالوطن متسع للجميع والعمل له واجب مقدس في أي مكان وموقع وزمان.

ما قصة القائمة التي قال احد الشعراء في لقاء مع مجلة وهج انه سينشرها؟

لا توجع رأسك أخي العزيز بمثل هذه التفاهات..هذه كذبة كبيرة يرددها (بعضهم) ويوهمون الآخرين بها..وهي لا توجد إلا في خيالاتهم المريضة..وهذه القائمة ستظهر لما يشيب (الغراب)..الأمور ما تزال أجمل مما كانت..ثق بذلك..

كان هناك خلاف بين الشعراء احمد السعدي وحمد الخروصي ومحفوظ الفارسي وصلت المحاكم فهل اصبحت المحاكم هي التي تحل الخلافات بين الشعراء؟

(كان) فعل ماضي ناسخ..كان لا بد ربما من اللجوء للمحاكم كي يأخذ كل ذي حق حقه..وهكذا كان..ويبقى الكبار كبارا أخي العزيز في خلافاتهم واتفاقاتهم..

شكرا لتواجدك..وسلامي لصديق الجميع شاهين..

مسعود الحمداني
16-11-2009, 09:50 AM
أستاذي


أهلا بك كما ينبغي لك


كان لي سؤال يتيم سبقني إليه أخي وصديقي خميس الوشاحي ،،

وهو عن ضعف الحركة النقدية عموماً في الشعر النبطي في السلطنة وما هي أسبابه !!

أعتقد أن توازي الحركة النقدية مع الحركة الشعرية يخلق ساحة قوية ولكن أرى أن الحراك الشعري
يمضي بسرعة الصوت بينما يعرج الحراك النقدي على رجل واحدة !!!


أهلا بي في حضرتك ^_^

أهلا بالجميل حمد..عذرا لهذا الـتأخر في الرد..ولكن أنت خير من يقدّر ذلك..
الحركة الشعرية تسير بسرعة الصوت..هذا صحيح..ولا حراك نقدي يمكن الاعتماد عليه..سوى بعض المحاولات التي نحترمها والمتناثرة هنا وهناك..وهذا أمر طبيعي في أي حركة إبداعية..حيث يكثر المشتغلون على صنوف الكتابة..ويقل النقاد..هذا وضع عالمي..وأتمنى أن يكثر النقاد الفعليين في الساحة الشاحة..لا أولئك الذين يفتقدون لعناصر النقد البيدهية ورغم ذلك تراهم ينظّرون وينتقدون..هذا وضع سيء آخر..وهو موجود رغم ذلك!!

مسعود الحمداني
16-11-2009, 09:52 AM
*·,.-~* مسعود الحمداني *,.-~*
قامة شامخة شعراً , أدباً , فكراً ,
//
أبو فراس
يبقى إنهمارُك وحده قادر أن يزرعُنا أبد الدهر ..
أنفاس لايرويها إلا وابُلك ..
حُييّت فَاضلي

العزيزة عائشة..صباحك زهرة شعر
تواجدك يسعدني..إنْ كنتُ مطرا فمثلك الغيث الذي منه أنهمر..
شكرا لتواجدك..

مسعود الحمداني
16-11-2009, 10:01 AM
لك ينحني هالرأس عزة وإجلال

يا سيدي والحرف فيك يتباها

عذرا للتأخير

أخوك وتلميذك الصغير خالد العلوي يقف لك احتراما واجلالا

أبو فرااااااااااااااااس

لا سؤال لدي لأني أشعر باني أفهمك إلى أبعد حد

فقط (( أما أن لهذا الفارس أن يترجل))

ألم تتعب؟؟؟؟؟؟؟

ماذا بعد كل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مسعود :
سأحاسب عن كلامي من رب العزة

ولكنك أنت غير عن الباقين

من يقترب من قلبك الكبير يشعر وكأنك ابا للجميع رغم اختلافك عن الجميع ومع الجميع

تعلمنا الكثير منك ولم نرد الدين

سؤالي " كيف نرد جميلك يا سيدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا أجد سوى الصمت الذي يليق بك يا سيدي

فأنت اكبر من حرفي

سليمان الجهوري : أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأألف شكر

صديقي العزيز جدا..خالد..
مثلك من يغمرني بالإحساس بقيمة الأصدقاء والرجال..لا أجد من الكلمات ما أرد بها غير أن الأوفياء مثلك هم عصبة الأيام..فلك كل حب على تواجدك..(( أما أن لهذا الفارس أن يترجل))

ألم تتعب؟؟؟؟؟؟؟

ماذا بعد كل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نعم يا صديقي آن لهذا الفارس يترجل..ويترك الأمور لأمثالك من المخلصين أن يواصلوا الدور..وصلتُ إلى قناعة ذات يوم بأن أترك كل شيء ورائي يمس الشعر..كل شيء..ولكن لم يترك لي الأصدقاء الجميلون مجالا لهذا القرار..فواصلت بهم ومن أجلهم..وأتمنى أن تكون الساحة في أجمل أوقاتها كي تمضي السفينة بكم جميعا نحو الشمس والحب والأروارح المتألقة..

تعلمنا الكثير منك ولم نرد الدين

سؤالي " كيف نرد جميلك يا سيدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا دين سيّدي..ولا فضل..ولا جميل..كل ما أرجوه ان تكونوا بحال أفضل..وأن تكونوا قلبا واحدا لأجلكم أنتم فقط..
كن بالقرب دائما..
لك مني كل حب مرة أخرى..

مسعود الحمداني
16-11-2009, 10:20 AM
الغالي والعالي دائما ابو فراس
كيف حالك عساك بصحة
تذكرتك بعد ما الغيبة طالت
وطال البعد ما بينك وبيني
تذكرتك ولو ذكراك هانت
وسألت بشوق عنك من (حنيني)
آسفة للتحريف بس للضرورة
ابو فراس ماذا اعطاك الشعر بعد هذه المدة الطويلة
اين الشعراء الكبار مثل محمد بهوان ومحفوظ الفارسي وسليمان الرواس وسعيد عامر جيد الان
متى نقرا ديوانك
هل انت راضي عن ساحة الشعر الحالية
جاوب بصراحة كما اعرفك ويعرفك الجميع
تلميذتك مريم

مريم أيتها البتول المتوارية خلف الأيام..
كيف أيامك..تركتِ المكان والفراغ وراءك..فلك مني تحية أينما كنتِ..

ابو فراس ماذا اعطاك الشعر بعد هذه المدة الطويلة؟

أعطاني الشعر أمثالكم أيتها العزيزة..منحني أن أقدّم لوطني شيئا من خلالكم..منحني أن أقف أمام المقام السامي حفظه الله..منحني ذاتا أحترمها..وأحترم من خلالها مشاعر غيري..أشياء كثيرة منحني إياها هذا المارد..ومنحني الأعداء والحسّاد كذلك!!

اين الشعراء الكبار مثل محمد بهوان ومحفوظ الفارسي وسليمان الرواس وسعيد عامر جيد الان؟

هؤلاء هم بعض رفاق الدرب والزمن الجميل..زمن الشعر الراقي..والنفوس النبيلة..جرفت بعضهم الأيام وغابوا عن الأعين ولكنهم بقوا في القلب ذكرى لا يمكن محوها..ما تزال اتصالاتنا مستمرة مع كل هؤلاء الطيبين..ولكن مشاغل الحياة اصبحت اكثر قسوة من قبل..نحترم خصوصيتهم وقراراتهم..هؤلاء الذين تركوا الساحة عبئا عليّ ورحلوا في الوقت الذي ناسبهم ولكنه لم يناسب غيرهم..وربما أغبطهم على انسحابهم وقرارهم الشجاع..فلهم مني أطهر سلام أينما حلّوا وكانوا..

متى نقرا ديوانك؟

ليس بعيدا..هذا ما أتمناه..ولكن لا تأخذي هذا (الليس بعيدا) على محمل الوعد..

هل انت راضي عن ساحة الشعر الحالية؟

لستُ راضٍ رضىً تاما عنها..ورغم ذلك فهي بخير..هي تمر بحالة فوض..وفي نفس الوقت حالة غربلة ومخاض..عسى أن تقوم بالسلامة..وتتعافى مما ابتلاها الله به..ولكن ثقي دائما بأن الغد أجمل دائما..لأن الخير دائما هو الغالب ..والشمس لا يمكن ان تحجبها مجموعة طيور سوداء لأن الشمس باقية وهذه الطيور راحلة وعابرة في كلام عابر..ولن يبقى غير الضوء

شكرا لمرورك ونقائك

مسعود الحمداني
16-11-2009, 10:41 AM
السلام على من اتبع الهدى
الاستاذ والشاعر والاعلامي مسعود الحمداني
لن يضيف الترحيب بك شي في قلبي فاحترامك واجب على كل شاعر ومتابع للشعر لخدماتك وتفانيك في خدمة الشعراء والوطن
لدي سؤالان
الاول لماذا اصبحت مقل في نشر قصائدك
الثاني كنت رئيس اسرة الشعر الفصيح بالنادي لثقافي ورئيس مجلس الشعر الشعبي في نفس الوقت كيف استطعت ان توفق بين هذه المناصب؟ وما الفرق من وجهة نظرك بين الشاعر الفصيح والشعبي وهل مشكلة الشاعرات الفصيحات هي نفس مشكلة الشاعرات الشعبيات
سمعنا من فترة وقرانا عن شاعرة عمانية مخطوفة فهل هذا الخبر صحيح
وشكرا على الاجابات مسبقا

أهلا أخي الكريم سليمان..
وجودك ترحيب في حد ذاته..فشكرا لك..

لماذا اصبحت مقل في نشر قصائدك؟

أصبحت مقلا في النشر رغم أن لديّ الكثير من القصائد التي لم تنشر..وذلك لسبب بسيط هو لكي أترك المجال للشعراء الآخرين..والذين هم أحق بهذه المساحة مني..والتي تكتظ بالجمال والشعر..أحيانا أحاول أن أنشر نصا وأؤجله عدة أسابيع أو أشهر حتى تحين فرصة نشره..وقد لا أنشره.

كنت رئيس اسرة الشعر الفصيح بالنادي لثقافي ورئيس مجلس الشعر الشعبي في نفس الوقت كيف استطعت ان توفق بين هذه المناصب؟ وما الفرق من وجهة نظرك بين الشاعر الفصيح والشعبي وهل مشكلة الشاعرات الفصيحات هي نفس مشكلة الشاعرات الشعبيات؟

الشعر شعر مهما اختلفت طرق كتابته..كنتُ بالفعل رئيسا لأسرة الشعر الفصيح بالنادي الثقافي وكان هناك حراك جيد في تلك الفترة..ثم تركتُ الأسرة وتفرغت لمجلس الشعر الشعبي..المسألة ليست مسألة جمع مناصب أدبية..المسألة مسألة إخلاص للشعر والذات ليس إلا..وهذا ما أحاول أن افعله دائما..
هناك ما يشبه مشكلة الشاعرات الفصيحات والنبطيات غير أن ما يوجد في الشعر الشعبي يعتبر (ظاهرة) أما في الفصيح فهي عوارض زائلة ولا تمثل هاجسا مؤرقا كما هو الحال عند كثير من شاعراتنا الشعبيات.

سمعنا من فترة وقرانا عن شاعرة عمانية مخطوفة فهل هذا الخبر صحيح؟

هذه مسرحية (بورنو) ساذجة....لو كان هناك قانون يعاقب مثل هذه المواقف لكان من المفترض معاقبة من روّج لهذه المسرحية الهزلية لأنها أساءت للبلد.. قبل أن تسيء للأشخاص..ولكن:
إذا لم تخشَ عاقبةَ الليالي...ولم تستحِ فافعل ما يشاءُ
وإذا ابتليتم فاستتروا
شكرا لحضورك

محمد محفوظ الشحري
16-11-2009, 11:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا وسهلا بالاستاذ العزيز / مسعود الحمداني
فهذا الاسم بطبيعة الحال غني عن التعريف ولا يحتاج شهادة مننا بذلك فهو نارا على علم

استاذي العزيز / لو رجعنا الى مسابقة شاعر المليون ؟= الا ترى بانه هناك ظلم واجحاف بحقوق الشعراء المشاركين من ناحية الفائزين؟ حيث ان الاختيار لا يتم عن طريقة شاعرية الشاعر ؟ بل تتم عن طريق تصويت الدولة التي ينتمي اليها هذا المشارك ؟ مما يدل على عدم مصداقية الشاعر المتاهل ؟
= هل صحيح هناك شاعرات يكتب لهن قصائد ؟ = الا تعتقد هناك ايضا شعراء يكتب لهم قصائد كمثل الشاعرات؟ ا

كل الشكر لك استاذي العزيز
واتمنى لك كل التوفيق في حياتك الشعرية التي بحق من وجهة نظري اعتبرها مدرسة ( شعرية حمدانية )

مسعود الحمداني
16-11-2009, 11:13 AM
[quote]

صديقي الجميل سالم الريسي . مرحبا بك جدا, والحقيقة ان إطروحاتك في المقتبس اعلاه .
قد لفتت إنتباهي . وأرجو ان يعذرني مسعود الحمداني على تقدمه في المداخلة .

صديقي سالم الريسي . القضية ليست قضية إنقسام . وفتق . يجانب الرتق .ان مسعود الحمداني . رغم إختلافنا الفكري وتوجهنا الادبي أنا وهو . .إلا وإني أتفق معه في المساعي / في التوجه / في العزم. في مجمل ما يحمل في قلبه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . من ما تبقى من مهازل البعض من هذا الجيل المتماهي . والموارب نفسه خلف مصاريع المظاهر . ..ولتثق ان القضية قديمة واكبر بكثير من التنظير . والجرأة . القضية هي قضية أراجوزات. علينا بمواصلة الضحك عليها إلى حين . فالغربان لا تزال تتعانق والأراجوزات .ولا زال الحقل . تحرثه الثيران ./ لازلنا نمني أنفسنا بصباحات الألفة / بصباحات الحميمية المفقودة منذ أمد./ صديقي العزيز .قد نتماهي ونحن لا نرغب. وقد نمشي مع التيار . ولكن في زورق يبحر في الظل. نحبذ النوم على الإستيقاظ في حضرة جناب القبح..
صديقي ..هو ليس مآل يحدده مسعود الحمداني بقدر ما هو تحدده الظروف المبنية على وقائع شخوص . وبقدر ما هو مآل حددته المعطيات القائمة والمنبثقة من الساحة الشعرية ./ المعطيات ياصديقي ..تفيد بأننا بصدد الدوران والركض واللهاث خلف وريقات . / وريقات تحمل الكم . لا تحمل الكيف . / لايعني انك تكتب شعر . / انت شاعر ./ لا يعني أنك / تجندل رقاب الأوزان وتطوعها لبناء منظومة توصف في النهاية قصيدة ..يعني هذا انك شاعر. / القضية يا صديقي أن الشعراء كثر . ولكن من هو الذي يكتب شعر حقيقي. / ليس كلام . بل أخلاق . صفاءء . نقاء .. حب ..الإعتراف بالىخر. إحترام الآخر. إعطاء كل ذي حق حقه . إن يستحق التصفيق والإشادة . نشيد . وغن يستحق النقد نوجه وونصح . / هذا هو الكيان الحقيقي لإنبثاق أدب يأرخه التأريخ . وما يحدث الىن هو تخطيط عشوائي . والتخطيط العشوائي .نجاحه وإن اتى فهو عشوائي .؟ /الشعر بوصفه ادب وفكر..هو الإنساني المنبثق من رغبة وإرادة وقيمة شعورية صادقة من اجل الشعر . لا من اجل أهداف أخرى . .شعر .يبقى بإصالته يحمل صدقه . يحمل إحتراقه الحقيقي . يحمل مباديء إنسان . لا تثنيه التفاهات عن مبادءه ,. ...وثق لو حاول ألف مسعود حمداني بمحاولات لتقريب ما يمكن تقريبه . / سوف يفشل . لا سيما في الوقت الراهن . هل تعلم لماذا ؟
لأنه وللأسف البعض دمروا هذه الساحة بغباءهم .واخشى أن تستمر العدوى في هذا الجيل القادم للساحة ../ وظهر البعض من الشعراء الجدد ان صح التعبير . يحملون الصفة ذاتها .الصفة الوراثية المكتسبة . / وللأسف لامسناها عن قرب. وهذه مصيبة . وما بعدها مصيبة .
منذ بداية التسعينات . حين تحولت من كتابة القصيدة من ورقة وجاهدت طويلا لمسرحة القصيدة النبطية . لا زلت اكتشف . بان البعض الكثير من هذا الجيل الفاسد . يجب ان يستأصل .

2 - بالنسبة لمداخلتك الثانية . فنعم . انا أصرخ . اني أصرخ . واتهم مسعود الحمداني ومحفوظ الفارسي . بفتحهم هذا الباب التاريخي . وأشعلوا الفتيل . من اجل ولوج تاريخي سيحفر . سينحت على جدران الفكر الإنساني .ولو تكرر مثل اولاءك الأصفياء . عشرة فقط مثلهم . لكنا بخير. لوضعنا الكثير من النقط على حروفنا الضائعة . المتطايرة مع الريح الوقحة. والتيارات البلهاء . لا تقل أن الجمهور لا يستسيغ القصيدة العمانية . ثم تمضي ياصديقي. بل قل . من أولائك الذي يتكاتفوا لترسيخ ما فعله مسعود ومحفوظ. ويواصلوا العطاء بنفس ذلك التوهج والإنبثاق ؟
صدقني ..إنها حسنة . أن يفتح اولائك لنا باب التميز . / في وقت يظهر الآن من يتمرد على ذلك.ينكر ذلك . إتجاه بهيمي في سفسطة داعرة . وعلى الملء . هل تعلم باننا لو . تجعنا في صف واحد. بأننا سنحدث ربكة . سنغير الكثير من الأشياء بفكرنا . و بقصيدتنا التي نكتبها . ؟!!
نعم يا صديقي كلنا نعلم ذلك. ولكن للأسف القلوب سوداء. متفحمة بالسواد. وعليها اللعنة من قلوب . تحدث ما تحدث من شقاق . ونميمة وغيبة . وها نحن اولاء
نسقط بين مطرقة التخبط الفكري القائم على العشوائية وعلى الحقد والتنافر والتباغض / وسندان الامراض النفسية لدى البعض .

الخلاصة يا صديقي . / التغير . قادم . ولكن سيأخذ له طريق طويل . ربما في الجيل القادم.

إنها ليست سوداوية . بل قراءة متأنية حسب المعطيات الحالية :)








عبدالله أيها الجميل فكرا..
لم أقرأ ما كتبته غير الآن..لأنني أحاول قدر الإمكان أن لا (أغيّب القص) في الردود..
ما كتبته هو الواقع بعينه..أنت أنا..فاكتب ما تشاء..بنفس الحب..وبنفس الاختلاف..لو استطاع كثير من شعرائنا (ولاحظ أنني أستخدم منذ فترة كلمة كثير..وليس يعض كما كانت سابقا) ان يختلفوا بمثل هذه اللغة الراقية والحوار الإنساني لكانت الأمور في خير حال..إلا أن نقيق الضفادع يكدّر صفاء المكان..ولكن هو حال الدنيا مذ خُلقت..الضفادع لا تتواجد إلا قرب الماء الصافي..وأنا مؤمن بهذا وأتعامل على أساسه..ولا يضيرني الاختلاف بقدر ما انزعج للنفوس المريضة التي تحاول أن تبصق في النبع بعد أن تعكّر صفو الهدوء ونقاء العشب..دعهم يا صديقي فهناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يتعلموها وهم ولا شك نجباء واذكياء ما فيه الكفاية كي يميزوا الخبيث من الطيب..ولو بعد حين..
أحد الشعراء الصغار الذين شاركوا في شاعر المليون والذي ظهر فجأة من (المبطخ) إلى فسحة الفضاء الرحبة..يستنكر إجراء حوار معي على ثلاث صفحات في وهج ويقول لبعض أصدقائه ما الذي فعله مسعود للساحة حتى (تفرد) له ثلاث صفحات!!!!!!!..تخيّل إلى أي درجة يغيّب مثل هذا البسيط التاريخ الذي لا يفهمه..ولا يعرف عنه شيئا..وتخيّل كم من السموم السوداء والبيضاء التي تصب في أذنيه كي يصل إلى هذه النتيجة من الكره وإنكار تاريخ الآخرين..رغم انه لم يسبق لي و(تشرّفت) بمقابلته أو حتى رؤيته ولكنه استطاع أن يبني فكرة مسبقة (حقّنه) بها شلة لا تعترف بغير نفسها..قد أعذر مثل هذا الشخص..ولكنه مؤشر خطير يقول أن شعراءنا الصغار لا يعرفون عن ساحتهم شيئا..وأنهم يكبرون بعيدا عن جذورهم..وهذه أكبر المصائب..
نعم لنفتح قلوبنا ونوافذنا للاختلاف الفكري الجاد..ونغلق آذاننا عن هذه الصغائر لأن الأوقات الثمينة يجب أن نستثمرها بشكل أفضل..والعمر أثمن من أن نضيعه في مثل هذه المهاترات التي لا تسمن ولا تغني من شعر..

تحية لك يا عبدالله بحجم اختلافك عن الآخرين..

مسعود الحمداني
16-11-2009, 11:18 AM
تحية كبيرة جدا للشاعر والأستاذ
والعملاق الشعري الكبير على
الساحتين العمانية والخليجية
بل إنك فارس الشعر العماني
مهما قالوا
فإلى متى نبقى نبحث عن
المعكرات والمنغصات والنواقص
إن وجدت وتوجيه الإتهامات ضد
من أسهموا إسهامات جليلة لخدمة
هذا الجيل الذي من المفروض أن
يشكر ويقدر فهم المعلمين وهذا الجيل
تتلمذ ويتتلمذ على أيديهم وهم من قادوا
نشر الشعر العماني في الخارج وسهروا
وتعبوا من أجل ذلك بل إنهم دافعوا وردوا
على الذين اتهموا الشعر العماني بالرمزية
والنقصان من أجل كل هذا أقدم الحب والتقدير
لفارس الشعر العماني أبو فراس الحمداني

تحياتي:
أحمد الغفيلي


أخي الكريم أحمد..
ليس لي إلا كلمة شكر بحجم نقائك على ما تفضلت به..
على أمثالك من القلوب الطاهرة والعقول المفتوحة تعتمد الساحة الشعرية العمانية..وبها تسير السفينة..

لك جل تحياتي وشكري

مسعود الحمداني
16-11-2009, 11:28 AM
الاخ والصديق ع البطاشي

]

صديقي الجميل سالم الريسي . مرحبا بك جدا, والحقيقة ان إطروحاتك في المقتبس اعلاه .
قد لفتت إنتباهي . وأرجو ان يعذرني مسعود الحمداني على تقدمه في المداخلة .

صديقي سالم الريسي . القضية ليست قضية إنقسام . وفتق . يجانب الرتق .ان مسعود الحمداني . رغم إختلافنا الفكري وتوجهنا الادبي أنا وهو . .إلا وإني أتفق معه في المساعي / في التوجه / في العزم. في مجمل ما يحمل في قلبه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . من ما تبقى من مهازل البعض من هذا الجيل المتماهي . والموارب نفسه خلف مصاريع المظاهر . ..ولتثق ان القضية قديمة واكبر بكثير من التنظير . والجرأة . القضية هي قضية أراجوزات. علينا بمواصلة الضحك عليها إلى حين . فالغربان لا تزال تتعانق والأراجوزات .ولا زال الحقل . تحرثه الثيران ./ لازلنا نمني أنفسنا بصباحات الألفة / بصباحات الحميمية المفقودة منذ أمد./ صديقي العزيز .قد نتماهي ونحن لا نرغب. وقد نمشي مع التيار . ولكن في زورق يبحر في الظل. نحبذ النوم على الإستيقاظ في حضرة جناب القبح..
صديقي ..هو ليس مآل يحدده مسعود الحمداني بقدر ما هو تحدده الظروف المبنية على وقائع شخوص . وبقدر ما هو مآل حددته المعطيات القائمة والمنبثقة من الساحة الشعرية ./ المعطيات ياصديقي ..تفيد بأننا بصدد الدوران والركض واللهاث خلف وريقات . / وريقات تحمل الكم . لا تحمل الكيف . / لايعني انك تكتب شعر . / انت شاعر ./ لا يعني أنك / تجندل رقاب الأوزان وتطوعها لبناء منظومة توصف في النهاية قصيدة ..يعني هذا انك شاعر. / القضية يا صديقي أن الشعراء كثر . ولكن من هو الذي يكتب شعر حقيقي. / ليس كلام . بل أخلاق . صفاءء . نقاء .. حب ..الإعتراف بالىخر. إحترام الآخر. إعطاء كل ذي حق حقه . إن يستحق التصفيق والإشادة . نشيد . وغن يستحق النقد نوجه وونصح . / هذا هو الكيان الحقيقي لإنبثاق أدب يأرخه التأريخ . وما يحدث الىن هو تخطيط عشوائي . والتخطيط العشوائي .نجاحه وإن اتى فهو عشوائي .؟ /الشعر بوصفه ادب وفكر..هو الإنساني المنبثق من رغبة وإرادة وقيمة شعورية صادقة من اجل الشعر . لا من اجل أهداف أخرى . .شعر .يبقى بإصالته يحمل صدقه . يحمل إحتراقه الحقيقي . يحمل مباديء إنسان . لا تثنيه التفاهات عن مبادءه ,. ...وثق لو حاول ألف مسعود حمداني بمحاولات لتقريب ما يمكن تقريبه . / سوف يفشل . لا سيما في الوقت الراهن . هل تعلم لماذا ؟
لأنه وللأسف البعض دمروا هذه الساحة بغباءهم .واخشى أن تستمر العدوى في هذا الجيل القادم للساحة ../ وظهر البعض من الشعراء الجدد ان صح التعبير . يحملون الصفة ذاتها .الصفة الوراثية المكتسبة . / وللأسف لامسناها عن قرب. وهذه مصيبة . وما بعدها مصيبة .
منذ بداية التسعينات . حين تحولت من كتابة القصيدة من ورقة وجاهدت طويلا لمسرحة القصيدة النبطية . لا زلت اكتشف . بان البعض الكثير من هذا الجيل الفاسد . يجب ان يستأصل .

2 - بالنسبة لمداخلتك الثانية . فنعم . انا أصرخ . اني أصرخ . واتهم مسعود الحمداني ومحفوظ الفارسي . بفتحهم هذا الباب التاريخي . وأشعلوا الفتيل . من اجل ولوج تاريخي سيحفر . سينحت على جدران الفكر الإنساني .ولو تكرر مثل اولاءك الأصفياء . عشرة فقط مثلهم . لكنا بخير. لوضعنا الكثير من النقط على حروفنا الضائعة . المتطايرة مع الريح الوقحة. والتيارات البلهاء . لا تقل أن الجمهور لا يستسيغ القصيدة العمانية . ثم تمضي ياصديقي. بل قل . من أولائك الذي يتكاتفوا لترسيخ ما فعله مسعود ومحفوظ. ويواصلوا العطاء بنفس ذلك التوهج والإنبثاق ؟
صدقني ..إنها حسنة . أن يفتح اولائك لنا باب التميز . / في وقت يظهر الآن من يتمرد على ذلك.ينكر ذلك . إتجاه بهيمي في سفسطة داعرة . وعلى الملء . هل تعلم باننا لو . تجعنا في صف واحد. بأننا سنحدث ربكة . سنغير الكثير من الأشياء بفكرنا . و بقصيدتنا التي نكتبها . ؟!!
نعم يا صديقي كلنا نعلم ذلك. ولكن للأسف القلوب سوداء. متفحمة بالسواد. وعليها اللعنة من قلوب . تحدث ما تحدث من شقاق . ونميمة وغيبة . وها نحن اولاء
نسقط بين مطرقة التخبط الفكري القائم على العشوائية وعلى الحقد والتنافر والتباغض / وسندان الامراض النفسية لدى البعض .

الخلاصة يا صديقي . / التغير . قادم . ولكن سيأخذ له طريق طويل . ربما في الجيل القادم.

إنها ليست سوداوية . بل قراءة متأنية حسب المعطيات الحالية



بسم الله الرحمن الرحيم
الافاضل المتابعين الكرام

صديقي العزيز
نحن نتفق في وجهات النظر ولا نختلف في شخص الاستاذ مسعود ولاننكر ما قدمه للساحه العمانيه من تفاني وعمل متواصل لــ أكثر من ثلاثين عام وانا أشيد بما قدمه وبما يعمل عليه من مجهودات تخدم الساحه العمانيه ومستقبل الشعر في بلادنا الحبيبه وهذا يدل على وجود فكر واعي مثقف متقبل الراىء والرايء الاخر وهنا أسجل وقفة وفاء لهذا الرجل العظيم واستاذنا يدرك حجم المسؤليه وإدارة الموسسات الثقافيه وهو رجل أعلامي مميز
لهذا قرر مجلس إدارة المنتدي أستضافة الاستاذ مسعود لسعة صدره الذي يدرك قيمة المعلومه ويصححها إن كانت خاطئه وإن كانت تميل لصواب فهوا يدعمها ، والمنتدي بجميع أعضائه يشكر الاستاذ مسعود لرحابته والرد والتعليق على ألا سئله الموجه إليه وهو الوحيد القادر على الاجابه بشفافيه وبدون أى تحفظ والسؤال لا يلغي مجهود رجل ناجح قاد الساحه ويدري بخباياها أكثر مني ومنك ويعلم جيداً بما يكنه كل شخص منا تجاهه
والاسئله منطقيه وتخدم مسيرة إستاذنا فاجاباته دليل على سعة صدره والمتابع يبحث عن الاثاره والشفافيه وهذا يضيف لنجاح أبو فراس فهو رجل محنك بدبلماسيته عظيم بخلقه الرفيع ولدي مثل قديم يقول (الضربه التي لم تكسر ضهري فهب تزيدني قوه) ونحن أعضاء مجلس ألاداره هنا نحاول أن نرد الجميل لمعلمنا بالشفافيه والحوار البناء الهادف الذي نطمح أن يعطي الحوار والاستضافه نوعاً من( الثقل )
والاجابات تحسب له وليس عليه وتوعي المتابع لمايدور حوله وإن العمل الادبي به شفافيه وهذا لـ الصالح العام
ياصديقي نحن لا نطعن أو نشك في ولاء الاستاذ للساحه ولكن من أسئلتنا واجابات الاستاذ نبين للمتابع ونبرهن بصدق النوايا وأهدافنا التي نرمي بها لخدمة الجيل القادم من الشعراء
وعن موضوع الانقسام أقول للجميع يجب أن نعمل ونسيطر على ما نعمل عليه من خلال فتح أبواب الديمقراطيه والحوار الهادف البناء الذي يخدم الشاعر والمتلقي والمتابع للحركه الثقافيه الجميله في هذا الوطن،أنا ضد الاحزاب ومع الاغلبيه وأطمح إلي لم الشمل وأسعى بقدر إستطاعتى لسد الثغرات وتقريب وجهات النظر والاختلاف لا يفسد للود قضيه والحوار هو السبيل الوحيد للنجاح ، ولا أرغب بمبادي ثابته
تشتت الفكر ولا تخدم الصالح العام
يا عبدالله لا أحب الكلام المراوغ والهروب من المواجهه
وفي أتهامي للاستاذ بتحديث القصيده العمانيه مع الشاعر محفوظ الفارسي هذا واقع والاستاذ شخصياً معترف بذالك............. عليه كانت للقصيده العمانيه إهتمام من قبل الشعرا والنقاد الخليجين وهذا شي يدعوا للمفخره والتباهي لكن مثلما قال الاستاذ في حدود المعقول وبالمنطق الواعي وانا ادعم هذا التصريح لكن يجب علينا توعية المتلقي العماني للقصيده من خلال منظومه معتمده ـ وأنا لدى الخطه المناسبه - وسوف إطرحها من خلال هذا الحوار في عوده أخرى بعد أن تتضح الرويا ونتفق على الرغبه في الاستمرار بشكل جماعي

والسلام عليكم ورحمة الله وب ركاته
سالم الريسي

الصديق العزيز سالم..
اكتب ما شئت واطرح ما شئت وأنا كلّي آذان صاغية..تجيب على المختلف معي قبل المتفق..
ما كانت مداخلة الجميل عبدالله إلا لحبه..فلا تؤاخذ المحب بما يحب..
أحبكما كلاكما..وأحترم آرائكما..وأتفهّم طرحكما..
فدوما بود كما عهدتكما

مسعود الحمداني
16-11-2009, 11:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ما أشبه اليوم بالبارحه
الشاعر والأديب المتألق والمحبوب أبوفراس
يحل ضيفا على هذه الساحة الأدبيه وهاهي أنوار بعده الثقافي تتوزع بين جنبات هذا المنتدى الغالي
تماما كما كان في كل لقاءاته المتلفزه شخصية أدبية قوية ثابته يحق لكل عماني أن يفخر بها
أستاذي الغالي :
أنا واحد من ملايين البشر سواءاً داخل السلطنة أوخارجها ممن يكنون لكـ الحب والتقدير
لا لشخصكـ فقط وإنما أيضا لما أنت عليه من مبادىء وقيم أدبية وأخلاقية عالية
وراسخة يشهد لها القاصي والداني وما كانت لتكون هذه الثوابت لولا أن لكـ أصلٌ فيها
فلله دركـ من رجل
أستاذي الفاضل :
فقط جئت مرحبا بشخصكـ الكريم وإن كان هذا لايعني شيئا فقد سبقني الأساتذة الفضلاء ولكن لعل القطرة تذهب شيئا من الضمأ
تلميذكـ وبكل فخر أبو حورية


أخي الكريم ابو حورية..
ليس لي إلا أن أنثر عطر المحبة على تواجدك..
لك مني ما يليق بمقامك وشخصك الكريم..
دمت نقيا.

مسعود الحمداني
16-11-2009, 11:51 AM
أستاذنا مسعود


عودة أخرى لي هنا


قرأت الكثير من الأسئلة والإجابات الراقية جدا



أستاذي

ما الشيء الذي تراه موجودا في ساحتنا الشعبية وقد يضرّ هويتها؟؟

وما الشيء الذي يثلج الصدر فيها؟؟

سيدي الكريم:
قدمت لنا برامج شعرية خرجت فيها من النمطية المعتادة، هي برامج مفيدة بحق ، ويشهد الجميع بذلك..
ما الذي تحتاجه هذه البرامج لتقدم خدمة أكبر للشعراء؟؟

أهلا بك أيها الكريم إبراهيم مرة أخرى..

ما الشيء الذي تراه موجودا في ساحتنا الشعبية وقد يضرّ هويتها؟؟

أرى ان الساحة تكاد تفقد هويتها وعلينا التحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.. كثير من الشعراء الشباب خاصة الذين اتخذوا من شعراء الدول الأخرى قدوة لهم في أشعارهم..والذين يسعون من خلال هذا إلى الوصول للأضواء والأمسيات..وينسون في نفس الوقت ذواتهم الخاصة التي يجب أن يشكّلوها بأنفسهم..فلا ينجحون في التقليد..ولا يستطيعون فيما بعد العودة إلى شخصياتهم الحقيقية تماما كالغراب الذي أراد تقليد مشية الطاووس..
يجب أن ينتبه الشعراء إلى بناء أنفسهم شعريا من خلال القراءة والاطلاع ـ ليس على تجارب شعراء النبط في الخليج او حتى في الداخل ـ بل من خلال قراءة أشعار الفصحى ومعرفة منهجية واضحة لهم ينتهجونها كي يصلوا إلى الطريق الصحيح..وتكون لهم هويتهم الخاصة بهم..التي غيّبها كثير منهم من خلال الفضائيات والمجلات الشعبية الأخرى..

وما الشيء الذي يثلج الصدر فيها؟؟

يثلج الصدر يا إبراهيم هو وجود أمثالك..من الذين يعرفون أن القصيدة مبدأ وقيمة وتجربة متراكمة وقضية حقيقية تأخذ بمشاعل النور نحو الجمال والحياة..هناك نخبة من هؤلاء الشعراء هم أمل الساحة ليس على المستوى الشعري فحسب بل على المستوى الفكري والثقافي كذلك..وهذا ما نريده جميعا وهو أن تكون لدينا ساحة مثقفة واعية بأهدافها..ومؤمنة بالقصيدة وحدها..

قدمت لنا برامج شعرية خرجت فيها من النمطية المعتادة، هي برامج مفيدة بحق ، ويشهد الجميع بذلك..
ما الذي تحتاجه هذه البرامج لتقدم خدمة أكبر للشعراء؟؟
تحتاج إلى مزيد من الشعراء المثقفين الذين يمكن محاورتهم!!

مسعود الحمداني
16-11-2009, 12:15 PM
أستاذي الطيب الجميل مسعود:


محفوظ الفارسي
قامة شعرية شاهقة
لا خلاف على ذلك

أفتخر جدا بأنني التقيته أكثر من مرة

وأفتخر كذلك بأنه عدّل بعض نصوصي

وشطب أبيات وكلمات وأشطر بأكملها من بعض قصائدي..

وأعطاني الدافع للكتابة وتطوير النص

((أنا ممتنّ كثيرا لهذا الرجل الرائع المميز))


** قبل سنوات سمعنا بأن الأستاذ محفوظ اتّهم بأنه قد سرق بعض أبيات (بدر بن عبدالمحسن).. مع أني حقيقة لم أطّلع على الموضوع ، ولا أملك تفاصيله.. فهل هذا صحيح؟؟


** مع احترامي الكبير جدا لك ولأستاذنا الكبير محفوظ:
لماذا وقفت معه كثيرا في هذا الموضوع كما سمعت؟
بينما أنت تتهجم كثيرا على المتشاعرات في الساحة!!

أيهما جريمته أكبر؟؟



تقبلني بود دائم

"]كنتُ على وشك الخورج من المتصفح لولا قراءتي لسؤالك والذي أعادني مرة أخرى لمواصلة الإجابات..[/size]

احترامي الكبير جدا لك ولأستاذنا الكبير محفوظ:
لماذا وقفت معه كثيرا في هذا الموضوع كما سمعت؟
بينما أنت تتهجم كثيرا على المتشاعرات في الساحة!!

أيهما جريمته أكبر؟؟

أيهما جريمته اكبر!!!!!!.. سؤال لا أعتقد أنه في محله عذرا..ومقارنة لا يمكن قبولها..
هل تعتقد أيها العزيز أن هناك وجه للمقارنة بين الحالتين؟..أنت تتحدث عن موضوع تقول أنك لم تقرأ تفاصيله..وأنا مؤمن باختلاف وجهات النظر..واختلاف الآراء..ومؤمن كذلك بما يقوله جوبلر وزير الدعاية في عهد هتلر والذي يقول: (اكذب..اكذب..فحتى إنْ لم يصدق الآخرون كذبتك..فإنها ستترك أثرا)!!..وهذا ما صار مع محفوظ الفارسي..حيث وقع ضحية مؤامرة غير أخلاقية من البعض..نتيجة خلافات شخصية مع أحد المحررين السابقين..والذي دفع بأحد الأشخاص لعمل قراءة ومقارنة بين قصيدتي بدر عبد المحسن ومحفوظ فوجد أنهما تتشابهان في القافية..مع فارق أن قافية الصدر في قصيدة بدر صارت قافية عجز عند محفوظ وبهذا قامت الدنيا على محفوظ..ولأنني لستُ تابعا لآراء الآخرين أخذتُ النصين وقارنتُ بينهما فوجدتُ اختلافا كبيرا بينهما سواء في الفكرة او التناول وكل ما في الأمر هو تشابه القافيتين كما أسلفت..وكان لزاما علي أن أقف مع الحق مع العلم بأن الفريقين أصدقاء لي، ولكن كانت هناك فئة تصطاد في الماء العكر..وتحاول محو تاريخ شاعر بنى مع آخرين هذه الساحة..ثم كان الحكم في الأخير للقضاء حيث أخذ الجميع حقه..وانتهت الزوبعة..ولك أن تتساءل لماذا ترك هؤلاء كل الساحة ليمسكوا بمحفوظ لتعرف الدوافع التي كانت تقف وراءها..
نفس هذا المحرر السابق الذي دفع بأحدهم لتجريم محفوظ..اتهم طاهر العميري بالسرقة حين فاز بالمركز الأول في مسابقة الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية آنذاك..لا لشيء ولكن لأن لجنة التحكيم كانت تتشكّل من محفوظ الفارسي ومسعود الحمداني!!..ثم اتضح أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة..وبعد ذلك تم طرد هذا المحرر من الجريدة التي كان يتعاون معها..
هذا كل ما في الأمر..
محفوظ شاعر كبير وسيظل شاعرا كبيرا وله كثير من الفضل على هذه الساحة التي لا يجب أن تمر مرور العابرين..
دمت بحب..

عقيل اللواتي
16-11-2009, 01:09 PM
ابو فراس


أيها الإنسان الشاعر





من هو مسعود الإنسان ...؟؟؟

سعيد الشحي
16-11-2009, 09:44 PM
مساء جميل لك أيها الجميل
مساء محمل بالحب والورود والوفاء لشخصكم الغالي

بداية أشكر أستاذي الفاضل على ردوده المباشرة في كثير من الأحيان,والدبلوماسية في أحيان أخرى.زلن أضيف جديدا لأن الأخوة جادوا بالكثير..

ما أردت قوله بداية هو أنني لن أنسى ذلك اللقاء الجميل الذي جمعني بالأستاذ مسعود الحمداني والأستاذ محفوظ الفارسي والفنان الجميل المختفي ماجد المرزوقي..اللقاء الذي كان في نادي شناص في بدايات التسعينات من القرن الماضي,بدعوة من أحمد الشحي..أمسية شعرية غنائية أطرافها تجشموا بعد المسافة والسفر الشاق بدون المطالبة بأشياء مادية ـ كما يحصل الآن..
فلينظر أصحابنا إلى الفارق وليتفكروا قليلا !!!


أبو فراس نشر لي في نهاية العام 1994 وأنا لازلت أخطو أولى خطواتي الشعرية..نشر لي مجازفا بصفحته الشعرية بكاتب ينشر لأول مرة..هذا دليل على أنه ينشر الشعر والشعر فقط,,ويأخذ بيد الجميع ـ حتى المبتدئين بشرط ألا يخل النص بالشروط العامة للنشر..فألف شكر لهذا التوجه الجميل لهذا الجميل..

معي بعض المداخلات البسيطة..
أنا مع الأخوة الذين طالبوا بوجود النقد.زأتمنى من مجلس الشعر الشعبي أن يتبنى هذه المسألة.زنجحتاج إلى نقد نصوصنا نقدا بناء ممنهج مدروس..
لماذا لا يقوم المجلس بتأهيل بعض الأسماء القادرة والراغبة في دراسة النقد,لتكون لنا مدرسة نقدية موازية للمدرسة الشعرية العمانية التي نزعم بوجودها؟
نشأنا نكتب الشعر بدون توجيه,أي أننا لم نتطورووبقينا محلك سر..وأنا أول هؤلاء..

ملاحظة:أنا لازلت حتى اليوم أستشير أستاذي الفاضل في الكثير من نصوصي,وأعتمد رأيه ـ الذي أثق فيه ثقة عمياء ـ في أغلب الأحيان..مهما كتبنا نحتاج إلى الاسترشاد والاهتداء والاقتداء بهذه الأنوار الشعريةالوهاجة..كل ذلك لا ينقص منا شىء أيها الشعراء الكرام..

بدون دبلوماسية,وبصراحة:من ترى من الأسماء الجديدة القدر على السر على منهج كبار الساحة كأحمد الشحي,ومسلط,والسعدي,ومحفوظ الفارسي,ومسعود الحمداني؟

لكل شىء ضريبة:ما هي الضريبة التي دفعها أستاذي العزيز لممارسته الشعر و / أو الصحافة؟

نحتاج إلى مسعود الحمداني الشاعر كثيرا...متى سنقرأ ما خبأته الأدراج من نصوص جميلة لك أستاذي؟
نحتاج إلى الارتواء من هذا النبع الزلال..


دمتم بود ... دعوا خيامكم متفرقة وقلوبكم مجتمعة ...

البادي عمر
17-11-2009, 02:34 PM
استاذي وشاعري مسعود الحمداني
احييك بتحية الاسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا احد ينكر مكانتك في الساحة العمانية انت شخص مميز وشاعر كبير ولكن اين انت من الشعراء الشباب ؟
ما هو جديد مجلس الشعر ؟
قيم لي الاسماء التالية:
محفوظ الفارسي
احمد السعدي
حمد الخروصي
هجير
عبد الحميد الدوحاني
الصفحات الشعبية
مجلة وهج

سليمان الجهوري
17-11-2009, 07:46 PM
السلام عليكم جميعاً

سنكتفي حتى هنا عن طرح الأسئلة ويكون غداً الأربعاء هو آخر يوم للحوار شاكرين وجود الأستاذ القدير : مسعود الحمداني على رحابة صدره



شكراً لمن عانقنا هنا

مسعود الحمداني
20-11-2009, 09:11 AM
صباحكم وردة شوق أيها الاصدقاء..
عذرا للغياب..كالعادة..ولكن لا بد من الاعتذار في كل مرة..
سأحاول الاجابة قدر المستطاع على ما تبقى من أسئلة..وقفل باب هذا الحوار الذي تشرفت به معكم..
جمعتكم طيبة كقلوبكم

مسعود الحمداني
20-11-2009, 09:19 AM
الأخ العزيز الشاعر مسعود الحمداني ( بردوني عمان )
أعزائي أدباء عمان سواء من قدامى المناضلين في الساحة الادبية أو من الحديثين
أشكر توهجكم المثمر
إن وجود مثل هذه الحوارات الراقية لتمثل الدليل القاطع على أن الساحة الأدبية العمانية لا تزال بخير تسير واثقة الخطى
أشرف بمتابعة لطائفكم قديمها وحديثها فصيحها ونبطها عمودها ونثرها ؛ تسليني في دار الغربة وتخفف علي ثقل الأعباء الدراسية ومحن الاغتراب
دمتم في توهج
عامر العيسري - فرنسا

أخي الكريم..عامر
لا أملك أمام جمال روحك إلا الوقوف إجلالا لامثالك..أنت جميل في قربك وغربتك..فإن غاب جسدك بعيدا تبقى روحك وقلبك بيننا..
سلاما لك في غربتك..
وطمنّا عليك..ولك الشكر على تواجدك الذي أفرحني كثيرا..ولعذرا لتأخر الرد

مسعود الحمداني
20-11-2009, 10:07 AM
أستاذي رغم أني أعمى في كثير من الأحوال إلا أني أكتشف أن القراءه بالمقلوب تفيد العميان أمثالي ....
أستاذي رغم معرفتي الكبيرة بك وصلتي المتواصلة دائماً لشخصك الكريم إلا أني أجد ردودك في بعض الأحيان مباشرة وفي بعضها عميقة وقوية ، لذا نقف على أصابع أرجلنا الحافيات ولا نقدر على الرد عليك .فهل عسانا أن نسكت ؟والجميل بأن ردودك تولد لنا الحوار والنقاش/

والآن بالفعل (الشعراء الغير العمانيين ) سنعفيهم من هذة التهمه ولكن ما يخص لجنة تحكيم شاعر المليون سأبتعد عنها لأن الحوار بها أكبر مني وأنا في سن المراهقين الآن،، وأنت وضحت لنا الشيء الذي خفى علّي وعلى غيري فشكراً لك /


وسيبقى يا أستاذي بأني وغيري لن نفوز بالمراكز الأولى إلا أن نتوارى خلف أقلام النساء المرتميات خلف كبار الشعراء أو بلحاف جمرات الغضا ، إذا جلسنا نتبحـّث عن هذه المعايير ..

أستاذي العزيز أبا فراس /
أجد ذائقتك تميل بقوة لتحديث المفردة في القصيدة ، فهل يجب عليّ أن تكون ذائقتي كذائقتك أو أن أبتعد عن المشاركة لأن أبو فراس موجود في لجنة التحكيم وأجعل الفوز لمن يحبون التحديث .....؟؟

أستاذي أنت وفي عدة مرات (وتكرر هذا الموقف كثيراً) لم تعجبك النتيجة التي وضعتها لجان التحكيم في تلك المسابقات ، والبعض وهم شعراء كبار لهم باع طويل وجدوا بأن لجنة التحكيم وفـقت في إختيار المراكز ، لماذا يجب علينا أن نخضع تحت الذائقة ولا تـُترك لنا أو لهم التحكم في الكتابة لمقاييس ذائقتكم أو ذائقتهم وتعتبرها (خيانة كبرى) ؟؟؟
أريد توضيح لو تكرمت


ولماذا لا تُعلـّق معايير التقييم في وزارة التراث والثقافة لكي نعرف ماذا نكتب ؟؟
أستاذي أنا متأكد بأن هذا الكلام في أفواه الجميع إلا إنهم يشربون الماء عليه ...


أستاذي العزيز لك كل الحب والتقدير لسعة صدرك لي ......

صباحك عنّاب يا صديقي

وسيبقى يا أستاذي بأني وغيري لن نفوز بالمراكز الأولى إلا أن نتوارى خلف أقلام النساء المرتميات خلف كبار الشعراء أو بلحاف جمرات الغضا ، إذا جلسنا نتبحـّث عن هذه المعايير ..

لا لم تصل الدرجة إلى هذا الحد..الجمال الحقيقي للشعر لا يمكن تهميشه..والأقلام النسائية الجميلة موجودة رغم الضباب الكثيف الذي يلف المشهد الحالي..ولا تنسى أننا في أعوام (تكريم المرأة)!!

أجد ذائقتك تميل بقوة لتحديث المفردة في القصيدة ، فهل يجب عليّ أن تكون ذائقتي كذائقتك أو أن أبتعد عن المشاركة لأن أبو فراس موجود في لجنة التحكيم وأجعل الفوز لمن يحبون التحديث .....؟؟

كن أنت لا أنا..كن نفسك لا غيرك..افرض أسلوبك وتجربتك ولا تكن أبدا ذيلا أو تابعا لأحد..واطمئن فأنا قليل التواجد في لجان التحكيم!!

أستاذي أنت وفي عدة مرات (وتكرر هذا الموقف كثيراً) لم تعجبك النتيجة التي وضعتها لجان التحكيم في تلك المسابقات ، والبعض وهم شعراء كبار لهم باع طويل وجدوا بأن لجنة التحكيم وفـقت في إختيار المراكز ، لماذا يجب علينا أن نخضع تحت الذائقة ولا تـُترك لنا أو لهم التحكم في الكتابة لمقاييس ذائقتكم أو ذائقتهم وتعتبرها (خيانة كبرى) ؟؟؟
أريد توضيح لو تكرمت

الخيانة الكبرى ي سليمان هي عندما لا نخلص لقصيدتنا..ونكتبها بمعايير غيرنا..نحن هنا لا نكتب ذواتنا بل نكتب ما نعتقد أنه سيوصلنا إلى مراكز الفوز..وحين لا نفوز خسرنا الجانبين: المراكز وأنفسنا!!..نحن هنا نخون قصائدنا وأنفسنا..فلنكن أكثر إخلاصا لما نكتب..
مسألة يعجبني أو لا يعجبني هذا أمر آخر..أنا أنظر لنص ما بنظرة قد تختلف عن نظرة غيري..المسألة نسبية وذوقية لا أكثر..لا أدّعي علما لا يملكه غيري..أو أن أبخس الآخرين حقهم..ولكن أحترم آراء غيري..تماما كما أثق في رأيي...

ولماذا لا تُعلـّق معايير التقييم في وزارة التراث والثقافة لكي نعرف ماذا نكتب ؟؟

أرجو أن تدرك ويدرك الآخرون أن معايير التقييم الأدبية التي تسير عليها وزارة التراث هي الآتي:
جدّة الفكرة: أي إذا كانت الفكرة جديدة أو مكررة
التناول أو الطرح: وهو كيف تناول الشاعر هذه الفكرة ووظفها
الصورة الشعرية: أي إذا كانت القصيدة بها صور شعرية جديدة ومبتكرة
اللغة: وهذا مأخوذ به في الشعر افصيح أكثر،وهو يعني في النبطي رقي المفردة.
البناء العام: وهو تماسك القصيدة في بنائها، أي ليس بها إقحام بيت أو شطرة بشكل عشوائي.
إضافة إلى الوزن وعيوب القافية في العمودي.
هذه هي المعايير الأدبية التي يقيّم بها النص هي معايير ثابتة..غير أن تطبيق هذه المعايير وفهمها يختلف من شاعر إلى آخر، ومن محكّم إلى آخر..
أرجو أن الأمور وضحت..

مسعود الحمداني
20-11-2009, 10:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا وسهلا بالاستاذ العزيز / مسعود الحمداني
فهذا الاسم بطبيعة الحال غني عن التعريف ولا يحتاج شهادة مننا بذلك فهو نارا على علم

استاذي العزيز / لو رجعنا الى مسابقة شاعر المليون ؟= الا ترى بانه هناك ظلم واجحاف بحقوق الشعراء المشاركين من ناحية الفائزين؟ حيث ان الاختيار لا يتم عن طريقة شاعرية الشاعر ؟ بل تتم عن طريق تصويت الدولة التي ينتمي اليها هذا المشارك ؟ مما يدل على عدم مصداقية الشاعر المتاهل ؟
= هل صحيح هناك شاعرات يكتب لهن قصائد ؟ = الا تعتقد هناك ايضا شعراء يكتب لهم قصائد كمثل الشاعرات؟ ا

كل الشكر لك استاذي العزيز
واتمنى لك كل التوفيق في حياتك الشعرية التي بحق من وجهة نظري اعتبرها مدرسة ( شعرية حمدانية )

صباحك رذاذ يا محمد..بداية أبارك لك إصدارك..وأرحب بك بحب

استاذي العزيز / لو رجعنا الى مسابقة شاعر المليون ؟= الا ترى بانه هناك ظلم واجحاف بحقوق الشعراء المشاركين من ناحية الفائزين؟ حيث ان الاختيار لا يتم عن طريقة شاعرية الشاعر ؟ بل تتم عن طريق تصويت الدولة التي ينتمي اليها هذا المشارك ؟ مما يدل على عدم مصداقية الشاعر المتاهل ؟

لا أدري أيها العزيز لماذا نشغل أنفسنا بما هو ليس في أيدينا..مسابقة شاعر المليون مسابقة تقوم بها دولة أخرى..لا نملك حق انتقادها..أو فرض وصايتنا عليها..هم أحرار فيما يفعلون..لماذا نطالب الغير بأن تأخذ بمقاييسنا؟..الأجدى أ نطالب دولتنا بعمل مسابقة ضخمة نحكّم فيها معاييرنا التي نرى أنها صحيحة..لا أن نطالب مسابقة في دولة أخرى بالانصات لأصواتنا..والأخذ بما نراه..وكأنها حق من حقوقنا..هذه مسابقة تجارية لها معاييرها التي تخدم توجهاتها..لهم دينهم ولي دين..أليس كذلك؟

هل صحيح هناك شاعرات يكتب لهن قصائد ؟ = الا تعتقد هناك ايضا شعراء يكتب لهم قصائد كمثل الشاعرات؟

[COLOR="red"]سبق الاجابة على مثل هذا السؤال..وباختصار نعم..توجد الحالتين..

شكرا لتواجدك مرة أخرى..
ودمت بود

مسعود الحمداني
20-11-2009, 10:33 AM
ابو فراس


أيها الإنسان الشاعر





من هو مسعود الإنسان ...؟؟؟

صباحك إنسانية وشفافية يا أيها الشاعر الجميل..عقيل

لك أن تجد في قصيدة خالد الفيصل ما أنت عنه سائل:

قالت: من أنت؟..وقلت: مجموعة إنسان
من كل ضد وضد تلقين فيني
فيني نهار وليل وأفراح واحزان
أضحك.. ودمعي حايرٍ وسط عيني

هذا انا باختصار

غياهيب
20-11-2009, 10:44 PM
مسعود الحمداني اسم بارز في سماء الشعر وغني عن تعريفي له ولكن لا يمنع ان اضع كلمة حق ولو بسيطه 00اشكرك استاذنا العزيز على كل ما فعلته من اجل الساحه الشعريه العمانيه وبنظري انا انت هو من نهض بالساحه الشعريه بقسميها الشعبي والفصيح فلك جل الشكر استاذي00

يسعدني ان انتهز هذه الفرصه والتي اجدك من خلالها هنا لدي بعض الاسئله :

1_ الا ترى بأن الشاعرات العمانيات يتهافتن تهافت عشوائي لمسابقات الشعر الخليجيه ؟؟
2_ متى برأيك ستكون للشعر بقسميه الشعبي والفصيح مجله ؟؟
3_ما رأيك بتحكيم مسابقات الشعر الذي يدخل معه التصويت هل تعتقد بأن التصويت ينتج القصيده المميزه فعلا ام ينتج ابن قبيله فاز باللقب؟؟ولو طرح عليك كهكذا فكره هل ستوافق ان يكون هناك تصويت ؟؟؟


تقبل مداخلتي بود000

وليد السليماني
21-11-2009, 08:07 AM
الشاعر والاديب مسعود الحمداني ابو فراس
لا ارحب بك لانك فوق الترحيب ولا اشيد بك لان اعمالك اكبر من الاشادة وعندي سؤال يقول
هل تظن ان ساحة الشعر بخير وكيف هي بخير وكل هذه الخلافات فيها
من افظل شاعر في عمان
لماذا اعمدتك ساخنة دائما
انت تخدم الشعراء حتى الذين لا تعرفهم وانا واحد منهم اشهد الله على ذلك ولكن البعض كما قلت مرة انهم غير اوفياء لك كيف ذلك
متى نقرا ديوان مسعود الحمداني
اسف للاطالة وتقبلوني معكم
وليد السليماني

هيثم العيسائي
21-11-2009, 10:32 AM
صباح الخير



الحمداني :



برأيك ما سبب تواجد شاعر عماني واحد في ملتقى الشعر في دبي ؟ بعكس الدول الخليجية الأخرى ؟

مريم الحميدي
21-11-2009, 11:45 AM
صباح الطيب والند والعود
ما نصيحتك للشعراء واين تقيم مريم الحميدي منهم؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اذكر قصيدة اسمها رحلة شهرزاد من زمان بعيد كان اسلوبها غير مالوف عند اشلعراء في عمان ما ماسبتها والان اراك غيرت من اسلوبك لماذا ايا ترى.؟
الان كثير من الصفحات الشعبية هل تراجعت صفحة الشعر في جريدة عمان وما رايك في المحررين في الجرائد الاخرى؟
تحياتي لك وللموقع والمشرفين

مسعود الحمداني
22-11-2009, 08:48 AM
مساء جميل لك أيها الجميل
مساء محمل بالحب والورود والوفاء لشخصكم الغالي

بداية أشكر أستاذي الفاضل على ردوده المباشرة في كثير من الأحيان,والدبلوماسية في أحيان أخرى.زلن أضيف جديدا لأن الأخوة جادوا بالكثير..

ما أردت قوله بداية هو أنني لن أنسى ذلك اللقاء الجميل الذي جمعني بالأستاذ مسعود الحمداني والأستاذ محفوظ الفارسي والفنان الجميل المختفي ماجد المرزوقي..اللقاء الذي كان في نادي شناص في بدايات التسعينات من القرن الماضي,بدعوة من أحمد الشحي..أمسية شعرية غنائية أطرافها تجشموا بعد المسافة والسفر الشاق بدون المطالبة بأشياء مادية ـ كما يحصل الآن..
فلينظر أصحابنا إلى الفارق وليتفكروا قليلا !!!


أبو فراس نشر لي في نهاية العام 1994 وأنا لازلت أخطو أولى خطواتي الشعرية..نشر لي مجازفا بصفحته الشعرية بكاتب ينشر لأول مرة..هذا دليل على أنه ينشر الشعر والشعر فقط,,ويأخذ بيد الجميع ـ حتى المبتدئين بشرط ألا يخل النص بالشروط العامة للنشر..فألف شكر لهذا التوجه الجميل لهذا الجميل..

معي بعض المداخلات البسيطة..
أنا مع الأخوة الذين طالبوا بوجود النقد.زأتمنى من مجلس الشعر الشعبي أن يتبنى هذه المسألة.زنجحتاج إلى نقد نصوصنا نقدا بناء ممنهج مدروس..
لماذا لا يقوم المجلس بتأهيل بعض الأسماء القادرة والراغبة في دراسة النقد,لتكون لنا مدرسة نقدية موازية للمدرسة الشعرية العمانية التي نزعم بوجودها؟
نشأنا نكتب الشعر بدون توجيه,أي أننا لم نتطورووبقينا محلك سر..وأنا أول هؤلاء..

ملاحظة:أنا لازلت حتى اليوم أستشير أستاذي الفاضل في الكثير من نصوصي,وأعتمد رأيه ـ الذي أثق فيه ثقة عمياء ـ في أغلب الأحيان..مهما كتبنا نحتاج إلى الاسترشاد والاهتداء والاقتداء بهذه الأنوار الشعريةالوهاجة..كل ذلك لا ينقص منا شىء أيها الشعراء الكرام..

بدون دبلوماسية,وبصراحة:من ترى من الأسماء الجديدة القدر على السر على منهج كبار الساحة كأحمد الشحي,ومسلط,والسعدي,ومحفوظ الفارسي,ومسعود الحمداني؟

لكل شىء ضريبة:ما هي الضريبة التي دفعها أستاذي العزيز لممارسته الشعر و / أو الصحافة؟

نحتاج إلى مسعود الحمداني الشاعر كثيرا...متى سنقرأ ما خبأته الأدراج من نصوص جميلة لك أستاذي؟
نحتاج إلى الارتواء من هذا النبع الزلال..


دمتم بود ... دعوا خيامكم متفرقة وقلوبكم مجتمعة ...

صباحكم وردة مشتهاة كمثل هذا الندى
أرجو ان انهي ردودي هذا الصباح..ونقفل باب الحوار هنا..وسيظل الباب مفتوحا معكم دائما..
الجميل دوما سعيد الشحي..لا أملك إلا تحية بحجم الكون على أخلاقك العللية ووفائك النبيل كمثل اصلك..

أنا مع الأخوة الذين طالبوا بوجود النقد.زأتمنى من مجلس الشعر الشعبي أن يتبنى هذه المسألة.زنجحتاج إلى نقد نصوصنا نقدا بناء ممنهج مدروس..
لماذا لا يقوم المجلس بتأهيل بعض الأسماء القادرة والراغبة في دراسة النقد,لتكون لنا مدرسة نقدية موازية للمدرسة الشعرية العمانية التي نزعم بوجودها؟
نشأنا نكتب الشعر بدون توجيه,أي أننا لم نتطورووبقينا محلك سر..وأنا أول هؤلاء..

النقد يحتاج إلى سنوات من الدراسة والتخصص..وهذا ما هو موجود في الجامعات والكليات الأدبية..وهناك من يملك هذه الأدوات ولكنه لا يتعرض لنقد النصوص النبطية..ومجلس الشعر قائم بالفعل بهذه المهمة حيث دأب خلال الفترة الماضية على الاحتفاء بإصدارات شعرية وتناولها من جوانبها المختلفة، وتسليط الضوء عليهـ، ولقيت هذه الأمسيات إقبالا جيدا..وسيواصل المجلس هذا التوجه في فترات لاحقة عقب مهرجان المجلس.

من ترى من الأسماء الجديدة القدر على السر على منهج كبار الساحة كأحمد الشحي,ومسلط,والسعدي,ومحفوظ الفارسي,ومسعود الحمداني؟

لكل جيل مقوماته، وموهوبيه، وفلتاته الشعرية، والأإبداع لا يؤطر بجيل، بل أنه يقال بأنه بعد كل ألف عام يأتي شاعر كالمتنبي، وساحة الشعر العمانية حبلى بالأصوات الموهوبة بالفعل، لن أذكر أسماء فهم كثير، وأخشى أن أبخس أحدا حقه، أو أن أسهو عنه، ولكن أنت أحد هذه الأصوات الهامة والتي تشتغل على نصوصها بشكل جدي..وهذا هو المطلوب..

لكل شىء ضريبة:ما هي الضريبة التي دفعها أستاذي العزيز لممارسته الشعر و / أو الصحافة؟

كثيرة هي الضرائب التي يدفعها الصحفي والشاعر في مثل مكاني، إنه يدفع وقته، وأعصابه، وعليه ان يتحمل السهام، وطعون القريب، والبعيد، وهو منتَقَد في كل حين، سواء كان مساره صحيحا أو خاطئا، وعليه رغم ذلك ان يتحمل الجميع..تخيّل ان تتحمّل انتقادات الجميع..لتعرف ما الذي دفعته وأدفعه.

نحتاج إلى مسعود الحمداني الشاعر كثيرا...متى سنقرأ ما خبأته الأدراج من نصوص جميلة لك أستاذي؟

أتمنى أن لا يكون ذلك بعيدا..

صباحك سعيد

إبراهيم الرواحي
22-11-2009, 09:02 AM
"]كنتُ على وشك الخورج من المتصفح لولا قراءتي لسؤالك والذي أعادني مرة أخرى لمواصلة الإجابات..[/size]

احترامي الكبير جدا لك ولأستاذنا الكبير محفوظ:
لماذا وقفت معه كثيرا في هذا الموضوع كما سمعت؟
بينما أنت تتهجم كثيرا على المتشاعرات في الساحة!!

أيهما جريمته أكبر؟؟

أيهما جريمته اكبر!!!!!!.. سؤال لا أعتقد أنه في محله عذرا..ومقارنة لا يمكن قبولها..
هل تعتقد أيها العزيز أن هناك وجه للمقارنة بين الحالتين؟..أنت تتحدث عن موضوع تقول أنك لم تقرأ تفاصيله..وأنا مؤمن باختلاف وجهات النظر..واختلاف الآراء..ومؤمن كذلك بما يقوله جوبلر وزير الدعاية في عهد هتلر والذي يقول: (اكذب..اكذب..فحتى إنْ لم يصدق الآخرون كذبتك..فإنها ستترك أثرا)!!..وهذا ما صار مع محفوظ الفارسي..حيث وقع ضحية مؤامرة غير أخلاقية من البعض..نتيجة خلافات شخصية مع أحد المحررين السابقين..والذي دفع بأحد الأشخاص لعمل قراءة ومقارنة بين قصيدتي بدر عبد المحسن ومحفوظ فوجد أنهما تتشابهان في القافية..مع فارق أن قافية الصدر في قصيدة بدر صارت قافية عجز عند محفوظ وبهذا قامت الدنيا على محفوظ..ولأنني لستُ تابعا لآراء الآخرين أخذتُ النصين وقارنتُ بينهما فوجدتُ اختلافا كبيرا بينهما سواء في الفكرة او التناول وكل ما في الأمر هو تشابه القافيتين كما أسلفت..وكان لزاما علي أن أقف مع الحق مع العلم بأن الفريقين أصدقاء لي، ولكن كانت هناك فئة تصطاد في الماء العكر..وتحاول محو تاريخ شاعر بنى مع آخرين هذه الساحة..ثم كان الحكم في الأخير للقضاء حيث أخذ الجميع حقه..وانتهت الزوبعة..ولك أن تتساءل لماذا ترك هؤلاء كل الساحة ليمسكوا بمحفوظ لتعرف الدوافع التي كانت تقف وراءها..
نفس هذا المحرر السابق الذي دفع بأحدهم لتجريم محفوظ..اتهم طاهر العميري بالسرقة حين فاز بالمركز الأول في مسابقة الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية آنذاك..لا لشيء ولكن لأن لجنة التحكيم كانت تتشكّل من محفوظ الفارسي ومسعود الحمداني!!..ثم اتضح أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة..وبعد ذلك تم طرد هذا المحرر من الجريدة التي كان يتعاون معها..
هذا كل ما في الأمر..
محفوظ شاعر كبير وسيظل شاعرا كبيرا وله كثير من الفضل على هذه الساحة التي لا يجب أن تمر مرور العابرين..
دمت بحب..



أستاذي


قلت لك أننس سمعت

ولا أعرف التفاصيل ولم ألم بالموضوع من أساسه
وطبعا ليس تشكيكا في محفوظ ولا فيك

ولكن: للذين لا يعرفون التفاصيل الحقيقية


شكرا لسعة صدرك وتوضيح الأمر لي

مسعود الحمداني
22-11-2009, 09:31 AM
استاذي وشاعري مسعود الحمداني
احييك بتحية الاسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا احد ينكر مكانتك في الساحة العمانية انت شخص مميز وشاعر كبير ولكن اين انت من الشعراء الشباب ؟
ما هو جديد مجلس الشعر ؟
قيم لي الاسماء التالية:
محفوظ الفارسي
احمد السعدي
حمد الخروصي
هجير
عبد الحميد الدوحاني
الصفحات الشعبية
مجلة وهج

صباح الخير أخي عمر..شكرا لتواجدك

لا احد ينكر مكانتك في الساحة العمانية انت شخص مميز وشاعر كبير ولكن اين انت من الشعراء الشباب ؟

أحاول أن أكون قريبا من الجميع، ورغم ذلك أعترف لك بأنني اصبحت قليل الاطلاع على التجارب الجديدة، وقليل الاختلاط بها، لا لشيء ولكنه الوقت الذي لا يتيح لي احيانا ما أرغب.

ما هو جديد مجلس الشعر ؟

الاستعداد لمهرجان المجلس الشهر القادم..بالإضافة إلى عدد من الأنشطة والفعاليات التي ستم تنفيذها العام المقبل..وسيعلن عنها قريبا.

قيم لي الاسماء التالية:

مع اني لا أحب هذه العملية ولكن سأحاول الرد عليها.

محفوظ الفارسي

تاريخ من الشعر

احمد السعدي

تجربة لا يمكن تجاوزها.
حمد الخروصي

شاعرمن الطراز الأول

هجير

عميدة الشاعرات في السلطنة

عبد الحميد الدوحاني

شاعر يعرف ما يريد

الصفحات الشعبية

تحتاج إلى إعادة نظر

مجلة وهج

نقلة نوعية في مسار الصحافة الشعبية في عمان

مسعود الحمداني
22-11-2009, 09:45 AM
مسعود الحمداني اسم بارز في سماء الشعر وغني عن تعريفي له ولكن لا يمنع ان اضع كلمة حق ولو بسيطه 00اشكرك استاذنا العزيز على كل ما فعلته من اجل الساحه الشعريه العمانيه وبنظري انا انت هو من نهض بالساحه الشعريه بقسميها الشعبي والفصيح فلك جل الشكر استاذي00

يسعدني ان انتهز هذه الفرصه والتي اجدك من خلالها هنا لدي بعض الاسئله :

1_ الا ترى بأن الشاعرات العمانيات يتهافتن تهافت عشوائي لمسابقات الشعر الخليجيه ؟؟
2_ متى برأيك ستكون للشعر بقسميه الشعبي والفصيح مجله ؟؟
3_ما رأيك بتحكيم مسابقات الشعر الذي يدخل معه التصويت هل تعتقد بأن التصويت ينتج القصيده المميزه فعلا ام ينتج ابن قبيله فاز باللقب؟؟ولو طرح عليك كهكذا فكره هل ستوافق ان يكون هناك تصويت ؟؟؟


تقبل مداخلتي بود000

العزيزة غياهيب..شكرا لحضورك..وشكرا لثقتك التي أعتز بها.

الا ترى بأن الشاعرات العمانيات يتهافتن تهافت عشوائي لمسابقات الشعر الخليجيه ؟؟

هذه مشكلة الشاعرات والشعراء الذين يبحثون عن بصيص ضوء ومال..ولا يجدونه إلا في مثل هذه المسابقات..وهم أحرار فيما يفعلون..ولكن هناك من يحترم شعره وتجربته..ويبقى بعيدا عن هذه المهازل..وآخرون يحاولون فرض وجودهم..وقد ينجحون وقد يفشلون.

2_ متى برأيك ستكون للشعر بقسميه الشعبي والفصيح مجله ؟؟

يالنسبة للشعبي فهناك مجلة وحيدة..ولكنها ليست كافية..وبالنسبة للفصيح فله الله..ولا أعتقد أن ثمة مشروع تتبناه وزارة التراث يدفع بهذه الفكرة نحو النور..وسوف أوصل رسالتك مرة أخرى للمسؤولين هناك..عل وعسى.

3_ما رأيك بتحكيم مسابقات الشعر الذي يدخل معه التصويت هل تعتقد بأن التصويت ينتج القصيده المميزه فعلا ام ينتج ابن قبيله فاز باللقب؟؟

التصويت الذي يحدث في هذه المسابقات تصويت ليس واعيا، فهو نتاج لعصبية قبلية، أو انتماء لدولة، وقد يخرج شاعر جيد من هذه المسابقة، بينما يتربع على عرشها شاعر يملك رصيدا من المال..بمعنى أن اللقب في هذه المسابقات يتم شراؤه لمن يدفع اكثر..ولك أن تتخيلي شاعرا يشتري تذكرة نجاحه!!!!

ولو طرح عليك كهكذا فكره هل ستوافق ان يكون هناك تصويت ؟؟؟

فعلتها مرة ولكن كنت في لجنة تحكيم إحدى هذه المسابقات ولا أعتقد أنني سأكررها..

شكرا لكريم حضورك مرة أخرى

مسعود الحمداني
22-11-2009, 10:01 AM
الشاعر والاديب مسعود الحمداني ابو فراس
لا ارحب بك لانك فوق الترحيب ولا اشيد بك لان اعمالك اكبر من الاشادة وعندي سؤال يقول
هل تظن ان ساحة الشعر بخير وكيف هي بخير وكل هذه الخلافات فيها
من افظل شاعر في عمان
لماذا اعمدتك ساخنة دائما
انت تخدم الشعراء حتى الذين لا تعرفهم وانا واحد منهم اشهد الله على ذلك ولكن البعض كما قلت مرة انهم غير اوفياء لك كيف ذلك
متى نقرا ديوان مسعود الحمداني
اسف للاطالة وتقبلوني معكم
وليد السليماني

مرحبا أخي الكريم وليد..شكرا لحضورك..وشكرا للإطراء الذي لا أستحقه.

هل تظن ان ساحة الشعر بخير وكيف هي بخير وكل هذه الخلافات فيها؟

الساحة بخير,.وستظل بخير ما دام فيها شعراء أوفياء وأنقياء مثلك..هي قد تمرض ولكنها لا تموت..قد يحدث فيها بعض الحراك الذي هو لازم لأي حركة أدبية، على الأقل يتبين للجميع إلى أي طريق يسيرون..
الخلافات التي تتحدث عنها لا أسمع بها إلا على الورق..هم شرذمة صغيرة تحاول العبث والتطبيش في الماء لجلب الانتباه..وهم فئة معزولة ومنبوذة حتى من أنفسهم..فلا تشغل بالك بهم..انتبه للجانب المضيء كما قلت في أحد الردود على أحد الأخوة..

من افظل شاعر في عمان ؟

أفضل شاعر في عمان..هو الوطن نفسه.

انت تخدم الشعراء حتى الذين لا تعرفهم وانا واحد منهم اشهد الله على ذلك ولكن البعض كما قلت مرة انهم غير اوفياء لك كيف ذلك؟

وهل أعامل الناس بأخلاقهم ام بأخلاقي يا وليد؟..كل إنسان له المبادئ التي يؤمن بها..لكم دينكم ولي دين..لا أكترث كثيرا لمن أساء إليّ لأنه يكشف عن جانبه المظلم..دائما أردد هذا (الدعاء): (اللهم اكفني شر اصدقائي ام اعدائي فأنا كفيل بهم)!!

لماذا اعمدتك ساخنة دائما ؟

لأني لا أملك ثلاجة لتجميد مقالاتي..
وآرائي..إما أن تكون على اعلى درجة من المصداقية وإما لا تكون..وهي أعمدة أغضبت الكثيرين..ولكن ذلك لا يهمني كثيرا إذا كنتُ على حق..ومستعد للاعتذار عن أي عمود لم تثبت الأيام أنه نقل الواقع دون تزييف..هذا مبدأ آخر.

متى نقرا ديوان مسعود الحمداني؟

كما قلت اكثر من مرة,,.ليس بعيدا..هذا ما أتمناه على الأقل..

مسعود الحمداني
22-11-2009, 10:03 AM
صباح الخير



الحمداني :



برأيك ما سبب تواجد شاعر عماني واحد في ملتقى الشعر في دبي ؟ بعكس الدول الخليجية الأخرى ؟


هيثم..أيها الجميل..صباحك زهرة..

هذا سؤال لا أملك له إجابة..ربما تكمن إجابته عند غيري..

تقبلني بود

مسعود الحمداني
22-11-2009, 10:41 AM
صباح الطيب والند والعود
ما نصيحتك للشعراء واين تقيم مريم الحميدي منهم؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اذكر قصيدة اسمها رحلة شهرزاد من زمان بعيد كان اسلوبها غير مالوف عند اشلعراء في عمان ما ماسبتها والان اراك غيرت من اسلوبك لماذا ايا ترى.؟
الان كثير من الصفحات الشعبية هل تراجعت صفحة الشعر في جريدة عمان وما رايك في المحررين في الجرائد الاخرى؟
تحياتي لك وللموقع والمشرفين

مريم أيتها العزيزة..صباحك غيمة من شعر..

جميل ان تكوني مسك ختام هذا اللقاء..

ما نصيحتك للشعراء واين تقيم مريم الحميدي منهم؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا أملك النصيحة لأحد..فأنا وحدي بحاجة لمن ينصحني..ولكن أرجو من كل شاعر أن يكون نسخة من نفسه..وأن يجعل هويته وخصوصية بيئته أمام عينيه..وان لا يعير اهتماما لأولئك الذين يحتقرون أنفسهم..ويتبنون آراء تجعل من أن كل العالم المضيء إنما هو خارج هذا الوطن الجميل..وأن من أراد الخروج عليه أن يتسول دولا أخرى!!..أرجو أن ينتبه الشعراء لمثل هذه التفاهات التي يرددها البعض ويسعون من خلالها لخلخلة قناعات الشعراء الشباب..فانتبهوا..
وكنتُ أتمنى من مريم الحميدي الاستمرار في الكتابة والنشر لأنها بالفعل كانت قلما مميزا ومتميزا ذات تاريخ.

اذكر قصيدة اسمها رحلة شهرزاد من زمان بعيد كان اسلوبها غير مالوف عند اشلعراء في عمان ما ماسبتها والان اراك غيرت من اسلوبك لماذا ايا ترى.؟

أشكر طرحك لهذه الملاحظة..رحلة شهرزاذ هي البداية التي قلبت موازين المشهد الشعري في عمان من وجهة نظري، لأنها مازجت بين الصورة الواعية والصورة المبتكرة للشعر النبطي آنذاك..وعملت حين نُشرت نوعا من العصف الذهني لدى كثير من الشعراء..وأعتقد بأنها تجربة كررتها مرات قليلة ثم تحولت إلى مرحلة أخرى..
تغيير الأسلوب ليس وليد الصدفة بل هو محاولة ربما في الوقت الضائع لإعادة التوازن للتجديد الواعي والذي فهمه البعض بانه نسف لكل تراث وموروث شعري..

الان كثير من الصفحات الشعبية هل تراجعت صفحة الشعر في جريدة عمان وما رايك في المحررين في الجرائد الاخرى؟

لا أخفيك سرا..أن صفحات الشعر ليست في أحسن حالاتها..أعتقد بأن الأوان حان لعملية تحديث لهذه الصفحات..والاتجاه للملاحق الشعرية..صفحة الشعر في عمان ما زالت هي الرائدة في الصحافة الشعبية في الصحف والمجلات..ورغم ذلك فلستُ راضٍ عنها كل الرضا..ولذلك أسبابه.

ولستُ أذيع شيئا جديدا..حين أقول أن الصحافة تعيش حالة فوضى غير عادية حين تستحدث صفحة شعر ثم تأتي بكل من هب ودب لكي يشرف على تحريرها دون أي عملية فرز أو بحث مهني عن الجدير بمثل هذه المهمة..بل أن بعض هؤلاء المدعين لا يملكون حتى قدرة على وزن قصائدهم فما بالك بقصائد غيرهم..على رؤساء التحرير إجرءا عملية كنس لمثل هذه الطفيليات التي تقتات على الصحافة.

مسعود الحمداني
22-11-2009, 10:58 AM
أيها ألأصدقاء الجميلون..
في ختام هذه الاستضافة الطيبة لا يسعني إلا أن أتقدم إلى كل جميل منكم شارك بطرح أسئلته، أو تابع ما طُرح، أو حنى تابع من بعيد..بكل شكر وتقدير..
كما أود شكر الصديق العزيز سليمان الجهوري على تحمله لعناء هذا النقاش الجاد الذي أتمنى ان يكون هو الأرضية والأساس الذي تسير عليه النقاشات، وطرح الآراء في الساحة، من خلال قلوب مفتوحة، وعقول مستنيرة، وأهداف نبيلة واضحة تسعى لصالح الشعر والشعراء.وتنبذ المصالح الفردية الضيقة، والخلافات التي تفرق ولا تؤلف القلوب..فلننتبه لمشاريعنا..ولنمضي بسفن الحب، وعقيدة البناء لا الهدم..
وشكرا للصديق محمد الراسبي وموقع السلطنة الذي أعتقد بأنه يقدم خدمات لا يقدمها شعراء يتهافتون ليل نهار على الأضواء ويتذمرون دون ان يقدموا أي شيء لا لأنفسهم ولا لغيرهم..
وأتمنى لكم جميعا أوقاتا طيبة..
وكل عام والجميع بخير
بمناسبة العيد الوطني المجيد
وعيد الأضحى المبارك
وعساكم من عواده جميعا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم دائما / مسعود الحمداني

محمد محفوظ الشحري
22-11-2009, 12:56 PM
شكرا لتواجدك استاذنا
ونتمنى لك كل التوفيق في حياتك بصفة عامة ومسيرتك الشعرية بصفة خاصة

وكل عام وانت بالف خير