المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل شهر رمضان


سالم الوشاحي
20-07-2012, 11:40 PM
فضل شهر رمضان المبارك


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده


فضل شهر رمضان المبارك


الحمدُ للهِ الذي أنشأَ وبَرَا، وخلقَ الماءَ والثَّرى، وأبْدَعَ كلَّ شَيْء وذَرَا، لا يَغيب عن بصرِه صغيرُ النَّمْل في الليل إِذَا سَرى، ولا يَعْزُبُ عن علمه مثقالُ ذرةٍ في الأرض ولاَ في السَّماء، {لَهُ مَا فِي السَّمَـوَتِ وَمَا فِي الاَْرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ، وأصلِّي وأسَلِّم على نبيِّه محمدٍ المبْعُوثِ في أُمِ القُرَى، صلَّى الله عليه وعلى صاحِبِهِ في الْغارِ أبي بكرٍ بلا مِرَا، وعلى عُمَرَ الْمُلْهَمِ في رأيه فهُو بِنُورِ الله يَرَى، وعلى عثمانَ زوجِ ابْنَتَيْهِ ما كان حديثاً يُفْتَرَى، وعلى ابن عمِّهِ عليٍّ بَحْرِ العلومِ وأسَدِ الشَّرى، وعلى بَقيَةِ آله وأصحابِه الذين انتَشَرَ فضلُهُمْ في الوَرَىَ، وسَلَّمَ تسليماً.

إخوان واخواتي أبناءالاسلام : لقد طل علينا شهرٌ كريم، وموسمٌ عظيم، يُعَظِّمُ اللهُ فيه الأجرَ ويُجْزلُ المواهبَ، ويَفْتَحُ أبوابَ الخيرِ فيه لكلِ راغب، هو شهر رمضان الخَيْراتِ والبركاتِ، شَهْرُ المِنَح والْهِبَات، قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَـتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [البقرة: 185]، شهرٌ مَحْفُوفٌ بالرحمةِ والمغفرة والعتقِ من النارِ، أوَّلُهُ رحمة، وأوْسطُه مغفرةٌ، وآخِرُه عِتق من النار. ففِي الصحِيْحَيْنِ: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «إِذَا جَاءَ رمضانُ فُتِّحَت أبوابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النار، وصُفِّدتِ الشَّياطينُ». وإنما تُفْتَّحُ أبوابُ الجنة في هذا الشهرِ لِكَثْرَةِ الأعمالِ الصَالِحَةِ وتَرْغِيباً للعَاملِينْ، وتُغَلَّقُ أبوابُ النار لقلَّة المعاصِي من أهل الإِيْمان، وتُصَفَّدُ الشياطينُ فَتُغَلُّ فلا يَخْلُصونُ إلى ما يَخْلُصون إليه في غيرِه.

وَرَوَى الإِمامُ أحمدُ عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قال: «أُعْطِيَتْ أمَّتِي خمسَ خِصَال في رمضانَ لم تُعْطهُنَّ أمَّةٌ من الأمَم قَبْلَها؛ خُلُوف فِم الصائِم أطيبُ عند الله من ريح المسْك، وتستغفرُ لهم الملائكةُ حَتى يُفطروا، ويُزَيِّنُ الله كلَّ يوم جَنتهُ ويقول: يُوْشِك عبادي الصالحون أن يُلْقُواْ عنهم المؤونة والأذى ويصيروا إليك، وتُصفَّد فيه مَرَدةُ الشياطين فلا يخلُصون إلى ما كانوا يخلُصون إليه في غيرهِ، ويُغْفَرُ لهم في آخر ليلة، قِيْلَ يا رسول الله أهِيَ ليلةُ القَدْرِ؟ قال: لاَ ولكنَّ العاملَ إِنما يُوَفَّى أجْرَهُ إذا قضى عَمَلَه».

إخواني واخواتي : هذه الخصالُ الخَمسُ ادّخَرَها الله لكم، وخصَّكم بها مجالس شهر رمضانمِنْ بين سائِر الأمم، وَمنَّ عليكم ليُتمِّمَ بها عليكُمُ النِّعَمَ، وكم لله عليكم منْ نعم وفضائلَ: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ ءَامَنَ أَهْلُ الْكِتَـبِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } [آل عمران: 110].

الخَصْلَةُ الأولى:
أن خُلْوفَ فَمِ الصائِم أطيبُ عند الله مِنْ ريحِ المسك، والخلوف بضم الخاءِ أوْ فَتْحَها تَغَيُّرُ رائحةِ الفَم عندَ خُلُوِّ الْمَعِدَةِ من الطعام. وهي رائحةٌ مسْتَكْرَهَةٌ عندَ النَّاس لَكِنَّها عندَ اللهِ أطيبُ من رائحَةِ المِسْك لأنَها نَاشِئَةٌ عن عبادة الله وَطَاعَتهِ. وكُلُّ ما نَشَأَ عن عبادته وطاعتهِ فهو محبوبٌ عِنْدَه سُبحانه يُعَوِّضُ عنه صاحِبَه ما هو خيرٌ وأفْضَلُ وأطيبُ. ألا تَرَوْنَ إلى الشهيدِ الذي قُتِلَ في سبيلِ اللهِ يُريد أنْ تكونَ كَلِمةُ اللهِ هي الْعُلْيَا يأتي يوم الْقِيَامَةِ وَجرْحُه يَثْعُبُ دماً لَوْنُهَ لونُ الدَّم وريحُهُ ريحُ المسك؟ وفي الحَجِّ يُبَاهِي اللهُ الملائكة بأهْل المَوْقِفِ فيقولُ سبحانَه: «انْظُرُوا إلى عبادِي هؤلاء جاؤوني شُعْثاً غُبْراً». رواه أحمد وابن حبَّان في صحيحه، وإنما كانَ الشَّعَثُ محبوباً إلى اللهِ في هذا الْمَوْطِنِ لأنه ناشِأُ عَن طاعةِ اللهِ باجتنابِ مَحْظُوراتِ الإِحْرام وترك التَّرَفُّهِ.
الخَصْلَةُ الثانيةُ:
أن الملائكةَ تستغفرُ لَهُمْ حَتَّى يُفْطروا. وَالملائِكةُ عبادٌ مُكْرمُون عند اللهِ {لاَّ يَعْصُونَ اللَّهَ مَآ أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } [التحرم: 6]. فهم جَديْرُون بأن يستجيبَ الله دُعاءَهم للصائمينَ حيث أذِنَ لهم به. وإنما أذن الله لهم بالاستغفارِ للصائمين مِنْ هذه الأُمَّةِ تَنْويهاً بشأنِهم، ورفْعَةً لِذِكْرِهِمْ، وَبَياناً لفَضيلةِ صَوْمهم، والاستغفارُ: طلبُ الْمغفِرةِ وهِي سَتْرُ الذنوب في الدُّنْيَا والاخِرَةِ والتجاوزُ عنها. وهي من أعْلىَ المطالبِ وأسْمَى الغَاياتِ فَكلُّ بني آدم خطاؤون مُسْرفونَ على أنفسِهمْ مُضْطَرُّونَ إلَى مغفرة اللهِ عَزَّ وَجَل.
الخَصْلَةُ الثالثةُ:
أن الله يُزَيِّنُ كلَّ يوم جنَّتَهُ ويَقول: «يُوْشِك عبادي الصالحون أن يُلْقُوا عنهُمُ المَؤُونة والأَذَى ويصيروا إليك» فَيُزَيِّن تعالى جنته كلَّ يومٍ تَهْيئَةً لعبادِهِ الصالحين، وترغيباً لهم في الوصولِ إليهَا، ويقولُ سبحانه: «يوْشِك عبادِي الصالحون أنْ يُلْقُوا عَنْهُمُ المؤونةُ والأَذَى» يعني: مؤونَة الدُّنْيَا وتَعَبها وأذاهَا ويُشَمِّرُوا إلى الأعْمَالِ الصالحةِ الَّتِي فيها سعادتُهم في الدُّنْيَا والاخِرَةِ والوُصُولُ إلى دار السَّلامِ والْكَرَامةِ.
الخَصْلَةُ الرابعة:
أن مَرَدةَ الشياطين يُصَفَّدُون بالسَّلاسِل والأغْلالِ فلا يَصِلُون إِلى ما يُريدونَ من عبادِ اللهِ الصالِحِين من الإِضلاَلِ عن الحق، والتَّثبِيطِ عن الخَيْر. وهَذَا مِنْ مَعُونةِ الله لهم أنْ حَبَسَ عنهم عَدُوَّهُمْ الَّذِي يَدْعو حزْبَه ليكونوا مِنْ أصحاب السَّعير. ولِذَلِكَ تَجدُ عنْدَ الصالِحِين من الرَّغْبةِ في الخَيْرِ والعُزُوْفِ عَن الشَّرِّ في هذا الشهرِ أكْثَرَ من غيره.
الخَصْلَةُ الخامسةُ:
أن الله يغفرُ لأمةِ محمدٍ صلى الله عليه وسلّم في آخرِ ليلةٍ منْ هذا الشهر إذا قَاموا بما يَنْبَغِي أن يقومُوا به في هذا الشهر المباركِ من الصيام والقيام تفضُّلاً منه سبحانه بتَوْفَيةِ أجورِهم عند انتهاء أعمالِهم فإِن العاملَ يُوَفَّى أجْرَه عند انتهاءِ عمله.

وَقَدْ تَفَضَّلَ سبحانه على عبادِهِ بهذا الأجْرِ مِنْ وجوهٍ ثلاثة:
الوجه الأول:
أنَّه شَرَع لهم من الأعْمال الصالحةِ ما يكون سبَبَاً لمغَفرةِ ذنوبهمْ ورفْعَةِ درجاتِهم. وَلَوْلاَ أنَّه شرع ذلك ما كان لَهُمْ أن يَتَعَبَّدُوا للهِ بها. فالعبادةُ لا تُؤخذُ إِلاَّ من وحي الله إلى رُسُلِه. ولِذَلِكَ أنْكَرَ الله على مَنْ يُشَّرِّعُونَ مِنْ دُونِه، وجَعَلَ ذَلِكَ نَوْعاً مِنْ الشَّرْك، فَقَالَ سبحانه: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُمْ مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلاَ كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِىَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّـلِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [الشورى: 21].
الوجه الثاني:
أنَّه وَفَّقَهُمْ للعملِ الصالح وقد تَرَكَهُ كثيرٌ من النَّاسِ. وَلَوْلا مَعُونَةُ الله لَهُمْ وتَوْفِيْقُهُ ما قاموا به. فلِلَّهِ الفَضْلُ والمِنَّة بذلك.
{يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُواْ قُل لاَّ تَمُنُّواْ عَلَىَّ إِسْلَـمَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَداكُمْ لِلاِْيمَـنِ إِنُ كُنتُمْ صَـدِقِينَ } [الحجرات: 17].
الوجة الثالث :
انه تفضل بالأجر الكثير والحسنة بعشر امثالها إلى سبعمائة ضعف إلى اضعاف كثيرة ، فالفضل من الله بالعمل والتواب عليه ،

والحمد لله رب العالمين ....

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك لنا في رمضان ، وان يجعلنا من الصائمين والقائمين فيه ، وأن يغفر لنا ذنوبنا .

((( من كثاب أبن عثيمين مجالس شهر رمضان )))

منقول
اللهم أعنَا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
تقبل الله منَا ومنكم الصيام والقيام

خليل عفيفي
21-07-2012, 12:50 AM
أخي وأستاذي أبو سامي
لقد قرأنا ، ودعونا الله لك أن ينفعنا وإياكم ببركة هذا الشهر الفضيل

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامنا في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامنا فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْنا
فيهِ عَنْ غفلة الغافِلينَ
اَللّهُمَّ قَرِّبْنا فيهِ إلى مَرْضاتِكَ ، وَجَنّبْنا سَخَطكَ وَنقِمتكَ، وَوَفِّقْنا فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ

سالم الوشاحي
21-07-2012, 02:06 AM
أخي وأستاذي أبو سامي
لقد قرأنا ، ودعونا الله لك أن ينفعنا وإياكم ببركة هذا الشهر الفضيل

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامنا في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامنا فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْنا
فيهِ عَنْ غفلة الغافِلينَ
اَللّهُمَّ قَرِّبْنا فيهِ إلى مَرْضاتِكَ ، وَجَنّبْنا سَخَطكَ وَنقِمتكَ، وَوَفِّقْنا فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ

الأستاذ خليل عفيفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لمرورك العطر من هنا

وبارك الله فيك وفي معانيك واخلاقك الطيبه

وكل عام وأنت بألف خير.

رحيق الكلمات
21-07-2012, 11:30 AM
انها فضائل لا تحصى لشهر الخير والبركة غفر الله لك ولنا اخي الفاضل وتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا
انه شهر الرحمة يتسابق فيه المتسابقون لنيل اعظم الدرجات
تحيتي لك

كاملة البلوشي
21-07-2012, 01:34 PM
شهر الفضائل والرحمه
وربي يتقبل كل التوبه
ربي احعلنا من الصيامنا و هذا الشعر الراكعين فيالكريم

محمد الحجري
21-07-2012, 01:50 PM
اللهم تقبل منا صيام شهر رمضان وقيامة

على النحو الذي يرضيك عنا


شكرا لك اخي ابوسامي على فتح هذا القسم

وفقك ربي

عبدالله الراسبي
21-07-2012, 02:22 PM
اخي العزيز سالم الوشاحي تشكر على هذا الموضوع الجميل
والاكثر من رائع
وندعوا الله ان يكون في ميزان حسناتك
اللهم آمين
وكل عام وانتم بالف خير
وبلغك الله صيام شهر رمضان الفضيل
وتقبل تحياتي اخي العزيز

سالم الوشاحي
21-07-2012, 10:26 PM
انها فضائل لا تحصى لشهر الخير والبركة غفر الله لك ولنا اخي الفاضل وتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا
انه شهر الرحمة يتسابق فيه المتسابقون لنيل اعظم الدرجات
تحيتي لك

الأخت الفاضله رحيق الكلمات

شرفني مروركِ العطر من هنا

نعم هو كما قلتي شهر الرحمات

والفائز من صامه إيماناً واحتسابا

تحياتي وتقديري.

سالم الوشاحي
21-07-2012, 10:29 PM
شهر الفضائل والرحمه
وربي يتقبل كل التوبه
ربي احعلنا من الصيامنا و هذا الشهر الراكعين فيالكريم

الأخت الفاضله كامله البلوشي

أشكر مروركِ العطر من هنا

وكل عام وأنتي بألف خير وعافيه

وجعلنا الله وأياكم من الراكعين

الساجدين لينيل الأجر والثواب

تحياتي وتقديري.

سالم الوشاحي
21-07-2012, 10:32 PM
اللهم تقبل منا صيام شهر رمضان وقيامة

على النحو الذي يرضيك عنا


شكرا لك اخي ابوسامي على فتح هذا القسم

وفقك ربي

أخي العزيز أولى النهى

شرفني مروك الكريم

اللهم أمين ياأرحم الراحمين

على نفحات هذا الشهر الكريم

لاشكر على واجب أيها الأصيل

أنما هو واجب يملية علينا الضمير

سالم الوشاحي
21-07-2012, 10:34 PM
اخي العزيز سالم الوشاحي تشكر على هذا الموضوع الجميل
والاكثر من رائع
وندعوا الله ان يكون في ميزان حسناتك
اللهم آمين
وكل عام وانتم بالف خير
وبلغك الله صيام شهر رمضان الفضيل
وتقبل تحياتي اخي العزيز

أخي العزيز عبدالله الراسبي

لاشكر على واجب ...

ممتن لهذا المرور العطر

بارك الله فيك أيه الأصيل

وبلغك الله ليلة القدر إن شاء الله

تحياتي وتقديري.

سالم الريسي
22-07-2012, 01:23 AM
ابو سامي


الفاضل

النبيل

دائما مجتهد وتقدم الشي الكثير،ولوبحث عنك لما وجدك لكن

وجودك هنا هبة من الله

وعطاءك

فوق التقيم

لهذا اقدم لك الشكر العميق

ايها الرائع...

ضي
24-07-2012, 09:21 AM
اللهم تقبل صيامنا وقيامنا في هذا الشهر الفضيل
اخي ابو سامي ربي يعطيك العافية ع جهدك المبذول هنا ...
لك كل التحية ..