المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملتقى الأدبي الـ 18 ومهرجان الأدب والفن ينطلقان 22 الجاري في صور


محمد الراسبي
08-09-2012, 09:39 PM
الملتقى الأدبي الـ 18 ومهرجان الأدب والفن ينطلقان 22 الجاري في صور

يتضمن مسابقة في الشعر ومعرضا للتشكيل وقراءات أدبية وفنية -
كتب محمد الحضرمي :

تنظم وزارة التراث والثقافة خلال الفترة من 22 – 26 الشهر الجاري فعاليات الملتقى الأدبي الثامن عشر ومهرجان الأدب والفن لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يقام الملتقى في مدينة صور بمحافظة جنوب الشرقية، ويعتبر من الفعاليات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الشباب، لما يحققه من جدوى في اكتشاف المهارات الإبداعية لديهم، وتطوير مواهبهم الأدبية، وقد ساهم الملتقى عبر سنواته الماضية في رفد الساحة الثقافية بالعديد من الأسماء المجيدة، في مختلف مجالات الشعر الفصيح والنبطي والقصة القصيرة.

حيث أكد هلال بن محمد العامري مدير عام المديرية العامة للآداب والفنون بوزارة التراث والثقافة أن الملتقى يتضمن مسابقة رئيسية في الشعر الفصيح، والشعر الشعبي، والقصة القصيرة، بمشاركة 10 نصوص في كل مجال، ويتم في ختام القراءات تحديد المراكز الأربعة الأولى في كل مجال.

وأضاف أيضا: ضمن الفعاليات يقام معرض للفنون التشكيلية في إحدى مجالات الفنون البصرية، وتسبق المعرض ورشة فنية، يشارك فيها فنانون من مختلف محافظات السلطنة، ويحاضر فيها متخصصون، حيث يقدم في نهايتها معرض لنتاج هذه الورشة.

كما يتضمن الملتقى أيضا معرضا لإصدارات الوزارة المطبوعة، إضافة إلى توزيع إصدار كتاب "قطوف"، من الإبداعات الشبابية، يشمل النصوص المشاركة في الملتقى السابق، إلى جانب تقديم قراءات حرة للمشاركين، لإبراز أعمالهم في مجالات الملتقى. كما سيتم تقديم إضاءات للنصوص المشاركة في المسابقة، يقدمها أعضاء لجان المسابقة، وحلقة العمل الثانية في مجالات المسابقة. هذا وسوف يحيي نخبة من الشعراء أمسية شعرية في مجالات وأغراض الشعر المختلفة، كما سيتم تقديم عرض مسرحي لفرقة الدائرة بالمحافظة. من جانب آخر يعتبر مهرجان الأدب والفن لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من الفعاليات التي تقام كل سنتين، في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وسبق للسلطنة أن استضافت هذه الفعالية عام 2006م بولاية صحار.وفي هذا العام تم إقرار استضافة السلطنة لهذه الفعالية حسب دورته المحددة، تتضمن مجالاته جلسات أدبية، وقراءات في مجال الشعر الفصيح، والشعر الشعبي، والقصة القصيرة، بمشاركة اثنان في كل مجال من المجالات الثلاثة، وسيتم تقديم معرض للفن التشكيلية، يشارك فيه 45 عملا من كل دولة، وتشارك السلطنة في المعرض بعدد من الأعمال الفنية في مجال النحت والتصوير الزيتي والرسم والخط وكذلك عدد من الأعمال الفنية لفئة الصغار.

وكانت وزارة التراث والثقافة قد حددت شروطا لمسابقة الملتقى الأدبي، من بينها أن يكون المشارك عماني الجنسية، ولا يزيد عمره عن 30 عاما، والالتزام بالأسس الفنية للمجالات الأدبية المطلوبة لكل مجال، وأن يكون العمل حديثاً ولم يسبق نشره في وسائل الإعلام المختلفة أو المشاركة به في فعالية مشابهة.

yasmeen
12-09-2012, 08:41 PM
أستغرب ليش مثل هالفعاليات كلها نفس الفترة ونفس التاريخ