المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حق التعبير وحق التجمع السلمي في جلسة حوارية


محمد الراسبي
16-09-2012, 08:31 AM
حق التعبير وحق التجمع السلمي في جلسة حوارية*

السلطنة:
تنظم الجمعية العُمانية للكتاب واﻷ‌دباء، جلسة حوارية بعنوان "حق التعبير وحق التجمع السلمي.. بين النص والواقع"، اﻷ‌حد 16 /9/ 2012 م. في تمام السابعة والنصف مساء بفندق جولدن توليب السيب بمشاركة نخبة من الكتّاب والقانونيين، بمشاركة المحامي خليفة الهنائي والكاتب إبراهيم سعيد والمحامي يعقوب الحارثي والكاتبة بدرية العامرية و د. المعتصم البهﻼ‌ني والكاتبة منى جعبوب والطالب فهد اﻷ‌غبري. يدير الجلسة الباحث خميس بن راشد العدوي.

تهدف الجلسة التي تأتي ضمن توصيات الجمعية العمومية للجمعية العمانية للكتاب واﻻ‌دباء التي انعقدت بمقر الجمعية مساء يوم السبت 11 أغسطس الفائت إلى التعريف بحق حرية التعبير وكيفية ممارسته بطريقة حضارية بناءة والتعريف بالقانون الجديد بشأن الضبطية وإمكانية تعديله، والتعريف بحق التجمع السلمي وطرائق تطبيقه بالصور الهادفة، باﻹ‌ضافة إلى إيجاد مساحات حوارية مع اﻷ‌طراف ذات العﻼ‌قة لتعزيز الوعي المستنير. في إطار ما يتضمنه النظام اﻷ‌ساسي للدولة من كفالة ممارسة حق التعبير عن الرأي وحق التجمع السلمي بمواد صريحة وواضحة وما يفرضه التحدي الذي يواجه المجتمع والدولة في ممارسة ذلك على أرض الواقع كي يعيشها الفرد ويتعامل بها المجتمع.

تتضمن الجلسة سبعة محاور هي حق التعبير بين المسؤولية والممارسة.. ونبذة عن القانون الجديد بشأن الضبطية، والوعي الجديد بالحقوق والحريات وكيف نتعامل معه، وحق التعبير والتجمع من وحي الحراك الشعبي، واﻹ‌عﻼ‌م الجديد وحق التعبير والتجمع السلميين، ودور المجتمع المدني كمؤسسات وأفراد في حماية حق التعبير، وحرية التعبير في المؤسسات التعليمية.*