المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح ورشة عمل وطنية لتدريب وتأهيل الكوادر على مفاهيم التراث العالمي


سالم الوشاحي
20-10-2012, 10:29 PM
السلطنة..


تنظم وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع المركز الاقليمي العربي للتراث العالمي في البحرين والمركز الإقليمي للأيكروم في الشارقة ورشة عمل وطنية لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية على مفاهيم التراث العالمي، واليات عمل لجنة التراث العالمي، واتفاقية 1972. وقد بدأت ورشة العمل صباح يوم السبت 20\10\2012 وتستمر حتى الاثنين القادم من الشهر الجاري.
وقال حسن بن محمد بن علي اللواتي، مدير عام الآثار والمتاحف في بيان صحفي:" في إطار احتفال الأسرة الدولية بذكرى مرور أربعين سنة على معاهدة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972م ، وتأكيدا لدور وجهود المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في البحرين والمركز الإقليمي للأيكروم في الشارقة لتطوير أداء المنطقة العربية في منظومة التراث العالمي فأن الوزارة تستضيف في هذه الورشة نخبة من المحاضرين والمختصين من المركزين اللذين سيقومون بتسليط الضوء على المبادئ الأساسية للاتفاقية والمبادئ التوجيهية، والقيمة العالمية الاستثنائية، وإرشادات لإعداد القوائم التمهيدية، فضلا عن اعداد نماذج لمكونات القائمة التمهيدية، وادارة المواقع، بما فيها عمليات الصيانة والحماية، مع التركيز على تجارب عملية لمواقع التراث العالمي في السلطنة وإجراء المناقشات عن بعض المواقع العمانية ".

وأضاف اللواتي:" ان اتفاقية التراث العالمي تعد واحدة من أهم برامج اليونيسكو للحفاظ على التراث والتي تم اعتمادها عالميا بتوقيع 188 دولة. والاتفاقية تجمع بين حماية التراث الثقافي والطبيعي في آن واحد وقد تم اعتمادها من قبل المؤتمر العام لليونيسكو عام 1972، وتضم قائمة شملت 936 موقعاً أثرياً مدرج فيها من 153 دولة".
وعقب قائلا :" تتطلع وزارة التراث والثقافة بأن يؤتي هذا النوع من الورش التدريبية الوطنية ثماره في تأسيس جيل جديد من الكفاءات العلمية وتنمية القدرات في مجال الحفاظ وتأهيل وحماية مواقع التراث العالمي باعتبارها تراثا انسانيا.