المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجاج على صعيد عرفات


سالم الوشاحي
25-10-2012, 08:33 AM
http://www.suraa7.net/upload/uploads/13511417631.jpg (http://www.suraa7.net/upload/uploads/13511417631.jpg)


السلطنة:-



يؤدي أكثر من 4 ملايين من ضيوف الرحمن الركن الأعظم لحجهم اليوم (الخميس) بالوقوف على صعيد عرفات، في وقفة تتسم بالخشوع والروحانية. وحققت خطط الجهات الحكومية السعودية في تصعيد الحجاج أمس إلى مشعر منى، حيث قضوا يوم التروية، وتصعيدهم من منى إلى مشعر عرفات في مسيرة لم تتخلها عراقيل تذكر. وأعلن وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبدالعزيز أمس أن عدد الحجاج القادمين من الخارج يبلغ 1.75 مليون حاج، فيما يتوقع أن يكون قد انضم إليهم من الداخل نحو مليون حاج، بعضهم عن طريق التسلل، على رغم المساعي المكثفة التي بذلتها السلطات السعودية لكبح ظاهرة الحج من دون الحصول على تصريح. وحذرت وزارة الحج شركات ومؤسسات حجاج الداخل من الاستعانة بالدعاة وطلبة العلم من دون الحصول على تصريح بممارسة نشاطهم من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية.

وقالت هيئة الهلال الأحمر السعودي أمس إن غرفة عملياتها تلقت (الأربعاء) 1036 بلاغاً، وأحالت 329 حالة إلى مشافٍ قريبة، فيما عُولج 707 مرضى في أماكنهم، ولم يرد إلى الهيئة سوى 126 بلاغاً من مشعر منى، وذكرت شركة المياه الوطنية السعودية أنها ضخت في مشعر منى أمس 153 ألف متر مكعب من المياه. وقال مدير وحدتي أعمال الشركة في مكة المكرمة والطائف المهندس عبدالله حسنين أمس إن الشركة نشرت 35 فرقة ميدانية في أنحاء مشعر منى للعمل على مدار الساعة، لمعالجة أي بلاغات تتعلق بالمياه والمعالجة البيئية. وأشارت وزارة التجارة والصناعة السعودية في بيان أمس إلى أن وزيرها الدكتور توفيق الربيعة تابع بنفسه الحال التموينية لحج هذا العام، وأكدت الوزارة توافر كل السلع والخدمات التموينية في الأماكن المخصصة لها في المشاعر المقدسة، بحسب كثافة الحجيج وحاجاتهم إلى السلع التموينية. وشددت على الإشارة إلى نشاط فرقها الميدانية المكلفة الرقابة على المحال والمباسط التجارية، ورصد المواد الغذائية والعصائر والمرطبات والمياه الصحية، وأعلنت وزارة التجارة والصناعة في بيانها أن الجولات الميدانية لمسؤوليها أدّت إلى ضبط عدد من المخالفات. ونتج من ذلك إتلاف نحو 7500 وحدة من الوجبات الغذائية والألبان والفطائر والأطعمة المسبقة الإعداد.

ولاحظت بعثة «الحياة» في المشاعر المقدسة الانتشار الكثيف لرجال الأمن من مختلف القطاعات، ما أدى إلى تصعيد سلس للحجاج من مكة المكرمة على منى، على رغم كثافة عدد الحجاج المشاة والسيارات. وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودي الدكتور خالد مرغلاني أمس أنه لم ترصد أية حالات وبائية أو محجرية وسط حجاج الداخل والخارج هذا العام، وأكدت الجهات السعودية المختصة، أنها تلقت تكهنات من الرئاسة العامة للأرصاد بهطول أمطار على عرفة اليوم، وقالت إنها وضعت في حسبانها كل الاحتمالات والتوقعات.

ودعا مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ حجاج بيت الله الحرام إلى لزوم السكينة والطمأنينة واحترام الأنظمة والتعليمات، وقال في كلمة أمس بثتها قناة الإخبارية: «هذا اليوم، هو يوم للوئام نتوجه جميعاً إلى منى يوم التروية، والحمد لله على توفيقه، والأمور كلها مُيسرة، والطرق منتظمة، والأنظمة قائمة، والحمد لله رب العالمين، أوصيكم ونفسي بتقوى الله قبل كل شيء، وذكر الله في القول والعمل».

كمال عميره
25-10-2012, 10:46 PM
مشكور اخي سالم على هذا التقرير المفصل....
بحق أفادني جدا............
بارك الله فيك...............

خليل عفيفي
26-10-2012, 01:45 AM
أخي أبو سامي
أبدعت في نقل الحدث فاطمأنت القلوب لعظمة هذا اليوم
بارك الله لك وعليك