المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "أحفاد السندباد" يعرف بدور المثقف في قافلة سبلة عمان الخامسة في باريس وبروكسل


فاطمه القمشوعيه
04-11-2012, 11:32 PM
السلطنة:
تبدأ سبلة عمان قافلتها الثقافية الخامسة تزامنا مع العيد الوطني الثاني والأربعين المجيد. وتتوجه القافلة هذا العام إلى فرنسا وبلجيكا بمشاركة نخبة من الكتاب والأدباء والفنانين العمانيين. وقال موسى الفرعي مدير عام سبلة عمان أن القافلة تهدف في المقام الأول إلى التعريف بالبعد الحضاري والثقافي للسلطنة، ولذلك يأتي اختيار عواصم أوروبية نشطة ومليئة بالحراك الثقافي ولديها الرغبة الحقيقية للحوار مع الآخر ثقافيا وحضاريا. وقال الفرعي إن القافلة ستشد رحالها في البدء إلى عاصمة النور والثقافة يوم الثامن عشر من نوفمبر على أن تبدأ فعالياتها هناك يوم عشرين منه بباريس حيث ستقيم هناك يوما كاملا للثقافة العمانية يفتتح خلاله معرض تشكيلي للفنانة عالية الفارسية التي ستعرض فيه مجموعة منتقاة من أعمالها الفنية. كما تقام في الفترة المسائية جلسة تبدأ بكلمة ترحيبية لموسى الفرعي تعقبه ورقة حول المنجز الثقافي العماني للدكتور عبيد الشقصي تلي ذلك قراءات شعرية لكل من: حسن المطروشي ومحمد بن سيف الرحبي وعبدالرزاق الربيعي وابراهيم السالمي. ويحل الدكتور عبيد الشقطي والدكتور محمد العريمي رئيس جمعية الكتاب والأدباء وسعيد الراشدي مؤسسة منتدى سبلة العرب ضيوف شرف على قافلة سبلة عمان وسيقدمون خلال مشاركتهم محاضرات في كل من باريس وبروكسل. وأكد الفرعي أن سفارة السلطنة في باريس التي تقام الفعالية الأولى بالتنسيق معها نسقت لحضور شخصيات رسمية للفعاليات القافلة حيث تأكد حضور وزير الثقافة الفرنسية إضافة إلى وزير الإعلام ومندوب عن الخارجية الفرنسية، إضافة إلى حضور كثيف من شخصيات سياسية ودبلوماسية عربية مقيمة في باريس وفي منظمات الأمم المتحدة في العاصمة الفرنسية.
وستتحرك القافلة إلى العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الثالث والعشرين من يوليو لتنظم هناك فعاليات مكثفة. وتفتتح الفنانة عالية الفارسية معرضا شخصيا آخر في بروكسل خلافا لمعرضها في باريس، كما ستنظم القافلة أوبريتا أعد خصيصا لهذه المناسبة التي تقام بالتعاون مع سفارة السلطنة في بروكسل. ويعرض الأوبريت الذي سيحمل اسم "أحفاد السندباد" وهو فكرة وسيناريو عبدالرزاق الربيعي واخراج سعيد عامر ويتطرق الى دور المثقف في الحراك الاجتماعي النهوضي منطلقا من جذور هذا الدور في التاريخ العماني في الأماكن التي مر ّبها العمانيون في تطوافهم عبر الزمان والمكان, على أجنحة "السندباد "الصحاري, وذلك عبر مشاهد درامية وتعبير حركي تؤديه الفنانة نادية عقيل وعبدالحكيم الصالحي وتتخلل ذلك قراءات شعرية ونصوصا سردية، بمصاحبة عزف حي على العود للعازف يعقوب الحراصي وإنشاد زهران الهنائي. وتم تسجيل القراءة الشعرية والسردية هنا في مسقط. وفي بروكسل وعلى إيقاع الأوبريت ستدشن سبلة عمان مشروع فرقة مسرحية تحت اسم "فرقة سبلة عمان المسرحية" وسيكون الأوبريت باكورة أعمالها. كما ستقدم القافلة هناك مجموعة من الأمسيات الشعرية والقراءات السردية والحوارات والقاءات الجانبية مع مجموعة من المثقفين والمسؤولين في بروكسل.
وعقدت قافلة سبلة عمان التي تقام سنويا برعاية الطيران العماني هذا العام تعاونا مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التي انتدبت المخرج سعيد موسى لإخراج فيلم يوثق فعاليات القافلة والدور الثقافي الذي تقوم به.وقال موسى الفرعي أن جديد سبلة عمان ثقافيا التخطيط لتسيير قافلة خليجية يشارك فيها كتاب ومثقفون من دول الخليج الست الذين يلتقون في مسقط في البدء وينظمون جلسات شعرية وسردية ومحاضرات ثقافية ثم يخرجون بعد ذلك في قافلة إلى عاصمة أوروبية أو إلى الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا إلى أن فكرة القافلة سوف تتبلور قريبا ويتم الإعلان عنها. كما اكد الفرعي أن صالون سبلة عمان سيبدأ نشاطه المعهود بدءا من شهر ديسمبر القادم باستضافة العديد من كبار المثقفين في الوطن العربي.