المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غدا انطلاق فعاليات الأيام الثقافية العمانية بمصر


محمد الراسبي
10-11-2012, 08:49 AM
الجمعية أكملت استعداداتها والسفير يشيد بالعلاقات بين مسقط والقاهرة -

القاهرة: بدريّة العامرية -

تنطلق في العاصمة المصرية القاهرة غدا فعاليات الأيام الثقافية العمانية والتي تنظمها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بالتعاون مع سفارة السلطنة بجمهورية مصر العربية. وتحتضن دار الأوبرا المصرية صباح الغد الافتتاح الرسمي للأيام الثقافية العمانية برعاية وزير الإعلام المصرية معالي صلاح عبد المقصود وبحضور سعادة الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والمهتمين بالنشاط الثقافي في مصر والعالم العربي.

وفي تصريح لسعادة سفير السلطنة المعتمد في القاهرة عبّر عن سعادته بإقامة مثل هذه المناشط والفعاليّات في مصر قائلا: إن إقامة مثل هذه الفعاليات لهو مؤشر إيجابي على المستوى الثقافي والفكري الذي وصل إليه الكتّاب العمانيون بحيث أصبح بإمكانهم الخروج خارج حدود الوطن لعرض إنتاجاتهم، وأضاف: إقامة مثل هذه الفعاليات تجعلنا كدبلوماسيين فخورين أن لدينا ما نعرضه للأشقاء؛ خاصة إذا ما كان المنتج فكريا أو أدبيا كما أن إقامتها في مثل هذه الأيام دليل على خصوصية العلاقة العمانية المصرية التي دائما ما أقول أنها مثال للعلاقات العربية؛ حيث تخلو من أي نوع من المشاكل، علاقة ميزتها الاستمرارية برغم تغير الظروف وهذا مؤشر أن العلاقات مرتبطة بين شعبين فثمة ود واحترام متبادل بين الشعبين كما أن سياسة جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- الخارجية تجعل كل العالم صديق لعمان فما بالك بمصر وشعبها.

كما أكّد أن: إقامتها في مثل هذه الظروف التي تمر بها مصر لهي دليل أن الثقة التي نراها نحن في مصر في أن الأمور طبيعية وستعود إلى ما كانت عليه، كل ما نأمله أن تعطي هذه المناشط إشارات وانطباعات إيجابية للجميع: للأخوة في عمان ولكافة المطلعين على أن الوضع في مصر طبيعي وبإمكان إقامة المناشط والفعاليات فيها، بخلاف بعض الانطباعات التي تتولد من الإعلام أن مصر تمر بظرف غير آمنة.
وختم سعادة الشيخ السفير تصريحه بالإشادة بجهود الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء على الجهد الكبير الذي بذل وسيبذل في إخراج الفعاليات بالشكل الذي يليق بعمان والنتاج الثقافي في السلطنة.

كما عبّر الملحق الثقافي بسفارة سلطنة عمان بجمهورية مصر العربية د. سعيد بن عيسى العيسائي عن أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات الخارجية بقوله: تعد هذه الأيام الثقافية فرصة للتواصل ومناسبة جميلة للتبادل الثقافي والحضاري بين دولتين شقيقتين تربطهما أواصر المحبة والتعاون منذ زمن بعيد وهي بلا شك تجسيد لمبدأ الثقافة والتفاهم اللذين تحملهما رسالة الثقافة التي هي رسالة حب وسلام وتآخ بين الدول والشعوب في زمن غير عادي وفي لحظات فارقة تدعو للتأمل والوحدة والإخاء.

مضيفا: ونود أن نقدم شكرنا للجمعية العمانية للكتاب والأدباء وجميع المؤسسات الثقافية والإعلامية بجمهورية مصر العربية وسلطنة عمان على الجهود التي تبذل لنشر الفكر والثقافة والتبادل الثقافي الذي يؤسس لعلاقات أوسع وأشمل.

وأضاف: نحن في الملحقية الثقافية نمد يدنا ونفتح قلبنا لكل بادرة ثقافية أو فكرية من شأنها مد جسور التعاون الثقافي والأكاديمي بين البلدين.

الجدير بالذكر أن برنامج الأيام الثقافية العمانية بمصر سيمتد إلى الخامس عشر من الشهر الجاري، إذ يشتمل حفل الافتتاح على فيلمٍ وثائقي يبرز منجزات السلطنة في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- على مختلف الأصعدة المحلية والدبلوماسية والثقافية والسياسية.

كما سيتم في ركن المعارض بدار الأوبرا افتتاح معرض مصاحب للصور الفوتوغرافية يبرز الحياة العمانية بتقاسيم الجمال والبيئة والمناخ والإنسان، إذ يتم عبره عرض أكثر من 250 لوحة تجسد معالم الحياة والطبيعة العمانية، التقطتها عدساتٌ حاذقة وبتقنياتٍ متطورة لفنانين عمانيين. كما يقام ضمن هامش حفل الافتتاح أيضا معرض عُمان للكتاب، يحوي الكثير من الإصدارات العمانية في مختلف مجالات الكتابة؛ الشعرية منها والسردية والنقدية والانطباعية والمتخصصة في التراث والتاريخ والمعمار والسياسة و الأدب و العلوم وغيرها، مع التركيز قليلاً على الإصدارات الشخصية ذات البعد الوجداني والعمق الكتابي المتميز.

وبعد غد ثاني الأيام الثقافية ستقام ندوة "عُمان الحاضر الماضي" التي تحتضنها مؤسسة الأهرام الصحفية في الثانية ظهرًا، بقاعة نجيب محفوظ تقدم من خلالها خمسة أوراقِ من منابع مختلفة، إذ سيتحدث الكاتب والشاعر الدكتور هلال الحجري رئيس قسم اللغة العربية و آدابها بجامعة السلطان قابوس في الورقة الأولى عن رؤية العالم الآخر لعمان بجغرافيتها المتميزة من بوابة "عُمان في الأدبين العربي و الإنجليزي"، في حين يتناول الدكتور سعيد العيسائي الملحق الثقافي بالقاهرة " لمحات من الأدب العماني"، كما سيقدم الباحث خميس العدوي ورقة عن "المجالس الأدبية في عُمان"، أما القاص والإعلامي هلال البادي فسيتحدث في ورقته عن المسرح في عُمان . وسيقدم الباحث في الشؤون السياسية ورئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الدكتور محمد العريمي ورقة بعنوان "الوسطية في النظام السياسي العماني".يدير الندوة الأديب أحمد الفلاحي، الذي سيقدم أيضاً مداخلة معمقة حول تاريخية العلاقات العمانية المصرية وجذور التعاون والمحبة وعلائق الإرث الثقافي والأدبي بين البلدين .

وضمن برنامج الأيام الثقافية العمانية خصصت فعالية اليوم الثالث للقصّة، إذ ستحتضن مكتبة الإسكندرية في تمام الساعة السابعة مساءً من يوم الثلاثاء الجلسة القصصية العمانية بمختبر السرديات، بمشاركة نخبة من القاصين العمانيين من بينهم الروائي الدكتور حسين العبري والقاص محمد بن سيف الرحبي، والروائية الدكتورة جوخة الحارثية، والقاصة رحمة المغيزوية، والقاص حمود الشكيلي.

كما ستقام في رابع الأيام الثقافية أمسية "السرد والشعر"، في المركز العالي للثقافة بمشاركة مجموعة من الأدباء المصريين والعُمانيين، ومن عُمان سيُشارك القاص يحيى بن سلام المنذري والقاص خليفة بن سلطان العبري، والشاعر أحمد بن هلال العبري والشاعر خميس قلم والشاعر إبراهيم بن أحمد الهنائي، والقاص محمود الرحبي والشاعرة الإعلامية بدرية الوهيبية والشاعر إبراهيم السالمي، والشاعر حمود بن وهقة والشاعر فيصل الفارسي.

وستختتم الأيام الثقافية العمانية بمصر بـ " يوم عمان المفتوح" الذي يعتبر مهرجانا تنطلق فعالياته في تمام الحادية عشر صباحا وتمتد إلى التاسعة مساء في ساقية الصاوي بالقاهرة التي تعد أول المراكز الثقافية الخاصة في مصر والأوسع انتشارا، تُقام فعالية "يوم عمان المفتوح" بالتعاون مع الملحقية الثقافية لسلطنة عمان بالقاهرة. يشمل برنامج " يوم عمان المفتوح" العديد من الفقرات الوطنية، من بينها محاضرة للقاص هلال البادي يتحدث فيها عن المسرح في عمان، إضافة إلى عدد من القراءات الشعرية والقصصية والنقدية يقدمها مجموعة من الشعراء والقاصين العمانيين، وسيضم كذلك معرضا للصور، ومعرضا للكتب، ومعرضا للتراث تقدمه الملحقية الثقافية بالقاهرة، كما ستقدم الناقدة والكاتبة المسرحية آمنة الربيع والفنانة التشكيلية بدور الريامية فناً أدائياً، يحمل عنوان "صلاة من الربع الخالي"، وهو عمل ينتقل بين عدة أزمنة ويستحضر بعضا من الأماكن في انتقالية حركية تقنية، عبر استخدام خاصية "الفيديو آرت"، من خلاله تسعى الفنانتان إلى طرق ومعالجة بعض القضايا الاجتماعية، عبر بعض "الإسقاطات" الفنية الأدبية.

الجدير بالذكر أن الشاعران سيف الرحبي وهلال العامري سيحلان ضيفي شرف على الأيام الثقافية العمانية في القاهرة والإسكندرية.


http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/68369_425276610860253_1569043946_n.jpg