المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنطباعات الكتاب والادباء حول الايام الثقافية


محمد الراسبي
13-11-2012, 10:16 AM
السلطنة الأدبية إستطلعت اراء الكتاب والادباء حول الايام الثقافية العمانية في جمهورية مصر

http://alsultanah.com/up/up_down/1627dsc00401.jpg
الاديب هلال العامري :
الانطباع ممتاز فالجمعية بامكاناتها استطاعت نقل هذه النوعية من الفعاليات المميزة والتي هي تحتاج عادة الى امكانيات كبيرة ، أيضا الفعاليات والحراك الثقافي كانت واضحة .

http://alsultanah.com/up/up_down/789dsc00296.jpg
د. محمد العريمي رئيس الجمهية العمانية للكتاب والأدباء :
نتمنى ان تكون هذه الايام الثقافية قدمت ولو شي بسيط في رفد المشهد الثقافي ، وحسب ما سمعنا من الاخوة وسعادة السفير ووزير الاعلام بأن ما يقدم كان جيدا ، واستطاع ان يبرز عمان للمتابعين الذين لم تكن لديهم دراية عن المشهد الثقافي العماني عن كثب ، كما ان معرض الصور الذي ضم 250 صورة استطاعت ان تقدم المشهد في عمان بشكل عام فقد ابرزت الماضي والحاضر ، كذلك معرض الكتاب ايضا احتوى على الكثير من الاصدارات العمانية بالاضافة الى تواجد الكتاب العمانيين استطاع ان يتواصل مباشرة مع الكتاب المتابعين للمشهد الثقافي العماني ، كذلك الفعاليات الاخرى كالندوة التي ستقام عن عمان والجلسات الشعرية والقصصية ستكون فرصة مواتية للمثقف والكاتب المصري للاطلاع عن قرب ليجلس ويتحدث ويستمع للكاتب العماني بشكل مباشر ، كذلك اليوم العماني المفتوح حيث سيشمل العديد من الفعاليات الثقافية والفنية . هذا ونتمنى من هذه الفعاليات ان توصل صوت المثقف العماني في مصر والوطن العربي وان تكلل بالنجاح .

أما من ناحية التعاون من قبل المؤسسات الصحفية والاعلامية فقد كان مبهرا حيث حضر في المؤتمر الصحفي 95 مؤسسة صحفية واعلامية عربية ومصرية حيث رصدنا هذا الحراك الصحفي عن طريق الانترنت والصحافة المقروءة حيث تحدثت عن الايام الثقافية ،كذلك في الافتتاح كانت قرابة 296 وسيلة اعلام مصرية وعربية وعالمية حاضرة ، وهذا يعطي مؤشر بان الايام الثقافية العمانية بالقاهرة لها صدى جيد .

وذا تحدثنا عن المشاريع القادمة فهي كثيرة منها ندوة عالمية الشهر القادم في قسم اللغة العربية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ، كذلك في بداية السنة ستكون هناك ندوة تتحدث عن المثقف بشكل عام ، بالاضافة الى اسبوع ثقافي عماني في المملكة الاردنية الهاشمية بداية السنة القادمة .

http://alsultanah.com/up/up_down/3875dsc00331.jpg
الكاتبة والشاعرة حصة البادي :
طبعا الانطباع جيد حيث انها زيارتي الاولى لمصر ، وتكون هذه الزيارة في النطاق الثقافي مع وفد مكون من عدة مثقفين كالشعر والقصة والاوراق النقدية والفنون التشكيلية والتصوير ضوئي ، كل هذه الاشياء مجتمعة معا تركت لدي انطباع ممتاز في هذه المشاركة . كما ان الفعاليات حسب الجدول ممتازة حيث يبدا الافتتاح مع معرض التصوير الضوئي ومعرض الكتاب وكذلك التنوع في جلسة شعرية وجلسة قصصية ويوم مفتوح يحتمل كل انواع المشاركات ، كما ان اللقاءات الجانبية بين المشاركين تضيف الكثير للكتاب ، كذلك هناك تفاعل جميل من ناحية الجانب المصري كالحضور والمشاركة والنقل الاعلامي ، واشيد بالجمعية كون ان هذه الفعالية اسس لها منذ وقت مبكر حيث تعكس نجاح هذه الفعالية الثقافية .

http://alsultanah.com/up/up_down/8873dsc00241.jpg
الشاعر أحمد هلال العبري :
هذه الايام الثقافية تعتبر خطوة متقدمة في نشاطات الجمعية لاننا نشهد في هذه المرحلة اهتمام بالمشاركات الخارجية حيث انها الثانية باعد الايام الثقافية التونسية وهذا يحسب لادارة الجمعية الحالية لتوسعة دائرة المشاركات ونقل الثقافة العمانية الى خارج الجغرافيا العمانية مما يتيح فرصة للاديب والمثقف والشاعر العماني للاحتكاك مع الاخوة العرب ووصول صوته بصورة واضحة ومنظمه ، ايضا يتيح فرصة للاخرين للتعرف الى الثقافة العمانية من خلال هذه الفعاليات والتي جمعت بين الشعر والقصة والنقد والتاريخ والفنون التشكيلية والتصوير والاصدارات الادبية في تعطي صورة شاملة للثقافة العمانية . كذلك أشيد بأن هذه الفعالية تنظمها مؤسسة غير رسمية وهو يمثل نشاط وحراك طبيعي لمؤسسات المجتمع المدني الذي تمثله هنا الجمعية العمانية للكتاب والادباء وبالتالي يصل الصوت بعيد عن الرسمية المعهودة التي قد تتهم احيانا بانه مبالغ بها او تسير وفق سياسة معينة وانما هو صوت من المجتمع بعيد عن تلك الرسميات .

http://alsultanah.com/up/up_down/1888dsc00206.jpg
الشاعر يونس البوسعيدي:
يجب النظر في هدا الملتقى كونه يقع في مصر وبعد الاحداث التي مرت بها ،ويعتبر هذا اللقاء كشراكة فكرية ثقافية مابين الوطنين العماني والمصري الذان تميزا بحبهما وانتمائهما للانسان وبالعلاقات التي كانت بين عمان منذ عهد البخور السمهرمي الى زمن الديار الفرعونية . وتعتبر فرصة سعيدة ما بين عمان ومصر هذا التلاقح الفكري والادبي ، كما انها تعتبر خطوة متقدمة من الجمعية العمانية للكتاب والادباء في أن تستقطب هذا الفوج الثقافي بهذا العدد الى مصر وذلك لاجل الاحتفاء بمصر قبل كل شي وللمشاركة الثقافية .

هيثم العيسائي
13-11-2012, 10:55 AM
تسلم محمد على التغطية