المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تنظم مؤتمرا للسرد العربي يتناول “السرد وأسئلة الكينو


محمد الراسبي
04-12-2012, 01:09 PM
الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تنظم مؤتمرا للسرد العربي يتناول “السرد وأسئلة الكينونة”

- يبدأ السبت القادم
- ورقات عمل علمية يلقيها نخبة من الباحثين والمبدعين في العالم العربي
- ويكرم الأديب الإماراتي سيف المري على دوره الثقافي في الوطن العربي

السلطنة : تنظم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء خلال الفترة من الفترة من 8 وحتى 10 ديسمبر 2012م مؤتمر عُمان الأول حول السرد، يتناول المؤتمر “السرد وأسئلة الكينونة”، حيث يفتتح مساء السبت القادم، وتستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام، حيث سيقام في مقر الجمعية بالموالح الجنوبية، وسيكرم المؤتمر الأديب الشاعر الإماراتي المعروف سيف المري على دوره الثقافي في الوطن العربي ونظرا لأهمية هذه الفعالية تستضيف الجمعية الروائي الكبير واسيني الأعرج، المقيم في باريس، ، إلى جانب ذلك تستضيف الجمعية الروائيان العمانيان سعود بن سعد المظفر وأحمد الزبيدي والروائية والأكاديمية بجامعة السوربون هدى الأعوج والباحث والروائي العراقي طهى الشبيب .

تتضمن فقرات اليوم الأول كلمة للجمعية يلقيها المشرف على المؤتمر القاص الخطاب المزروعي، عضو مجلس الإدارة، بعدها سيتم تكريم الشاعر الإماراتي ورئيس تحرير مجلة دبي الثقافية سيف المري لدوره الثقافي ومساهمته الفاعلة في خدمة الثقافة العربية. يلي ذلك فعاليات الجلسة الأولى من وقائع المؤتمر، يشارك فيها كل من الروائي واسيني الأعرج من باريس، ومحمد عيد العريمي من السلطنة، فيما يشارك الناقد د.رشيد يحياوي من المملكة المغربية، وتدير الجلسة الباحثة الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر ستقدم ثلاث ورقات عمل لكل من الدكتور منصف الوهايبي من تونس، والدكتور عبدالرحيم الكردي من مصر، ونواف يونس من سوريا، وتدير الجلسة الكاتبة عزيزة بنت عبدالله الطائية.

وفي اليوم الثالث والأخير سيتم تقديم ورقتي عمل لكل من الدكتور محمود الضبع من جمهورية مصر العربية والدكتور حاتم التهامي من تونس .بالإضافة إلى بعض المداخلات العلمية .
كما سيتم تكريم القاص محمود بن محمد الرحبي عضو مجلس الإدارة الفائز بجائزة السلطان قابوس للثقافة في مجال القصة ….

هذا ويشكل المؤتمر خطوة أولى في سبيل ترسيخ سعي الجمعية العمانية للكتاب والأدباء إلى إيجاد فرص لقاء معرفي وإبداعي بين المشتغلين، على الحقول المعرفية والبحثية، لمن لهم اهتمام بحثي مشترك في السلطنة وخارجها.

من جانب آخر يطمح مؤتمر عمان الأول للسرد إلى تسليط الضوء على مختلف أنواع السرد، بأطروحاته النظرية ونماذجه التطبيقية، ليناقش أسئلة متعددة، حول الهوية الأجناسية، ومقتضيات الضرورة الانشائية للسرد في علاقتها بالهوية حضاريا وثقافيا، وسؤال الاضافة أو الفعل التخييلي بأدواته ومقاصده في السرد في علاقته بالفعل والإضافة حضاريا، سؤال الحرية في الفن السردي في علاقته بالحرية وجوديا.

وتطمح الجمعية العمانية للكتاب والأدباء من خلال تنظيمها لهذا المؤتمر العلمي الكبير أن يكون بمثابة مشغل ثقافي ومعرفي وجمالي، يعتمد على نموذجي السرد وهما (القصة والرواية)، وذلك إساهما منها في مناقشة متون ثقافتنا العربية، بغية التشخيص، وللبحث في أوجه قصور الإبداع السردي العربي، تبعية او جمودا، وللنظر أيضا في وجوه التفاعل بين الفن وقضايا المجتمع عامة في عصر تثار فيه أسئلة الحرية والاختلاف والتسامح إلى جانب مسألة الهوية والاعتزاز بالذات.

http://www.noon.om/wp-content/uploads/2012/12/jpg

http://www.noon.om/wp-content/uploads/2012/12/bmp

http://www.noon.om/wp-content/uploads/2012/12/bmp1