المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الراجحي يدشن موسوعة الأسئلة العمانية "عمان منذ فجر التاريخ .. حتى الحاضر"


سالم الوشاحي
06-12-2012, 03:54 AM
السلطنة:-



تم هذا الأسبوع تدشين كتاب "عمان منذ فجر التاريخ حتى الحاضر ـ موسوعة الأسئلة العمانية" للمؤلف حفيظ بن عيسى الراجحي الخبير الإعلامي
بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، في حفل أقيم تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وذلك بفندق هيلتون ـ صلالة، بحضور ثلة من من الإعلاميين والمثقفين والكتاب ورجال الصحافة بمحافظة ظفار.
يتضمن كتاب "عمان منذ فجر التاريخ حتى الحاضر ـ موسوعة الأسئلة العمانية" ستة أبواب في كل باب عدة فصول الأول في التاريخ والحضارة. عمان منذ ما قبل الميلاد والإسلام مرورا بالعصور الإسلامية الأولى وعهدي النباهنة واليعاربة إلى الدولة البوسعيدية.. والباب الثاني في الأدب والثقافة، المخطوطات والوثائق، علماء وأعلام، كتب وإصدارات، والثقافة والأدب.. والباب الثالث في التراث والفنون، القلاع والحصون، البيوت الأثرية، المتاحف، الآثار، المساجد والمزارات الدينية، الحرف والصناعات التقليدية، والفنون التراثية والعادات الشعبية.. والباب الرابع في الجغرافيا الطبيعية الموقع والمساحة، البحار والجزر، الكهوف والجبال، الأودية والسهول، الشواطئ، الصحاري، الأفلاج، العيون المائية، البيئة، والمحميات والحياة الطبيعية.. والباب الخامس في الجغرافيا البشرية، التعداد العام للسكان والمساكن، والمحافظات والولايات.. والباب الأخير عن عمان المعاصرة، الدولة ونظام الحكم، النظام الأساسي للدولة، مجلس عمان، القطاعات والمرافق الحديثة. يذكر أنه قد صدر لحفيظ بن عيسى الراجحي كتاب كلام من ذهب بجزئية الأول والثاني عام 2007م، و 2008م.
وخلال حفل تدشين الكتاب ألقى مؤلف الكتاب حفيظ عيسى الراجحي كلمة رحب فيها براعي المناسبة والحضور مشيرا إلى أن الكتاب الذي يقع في 568 صفحة من القطع المتوسط استغرق نحو أربع سنوات في الإعداد والطباعة وهو يتناول أبرز ما يتعلق بعمان تاريخا وحضارة وإنسانا وأرضا منذ فجر التاريخ وحتى الحاضر، وهو بذلك يختصر على القارئ قراءة عشرات الكتب ليعرف جغرافية وتاريخ وحضارة عمان، ونهضتها الحديثة.
ويقدم الكتاب المادة العلمية بطريقة منهجية مرتبة ومفهرسة ومختصرة من خلال تسلسل الأحداث والوقائع التاريخية بأسلوب سهل ومختصر بطريقة السؤال والجواب حتى يكون في مستوى جميع المراحل التعليمية وكافة المستويات الثقافية والعلمية.
وقال حفيظ الراجحي إن الهدف من إعداد الكتاب التأكيد على روح الانتماء لهذا البلد العريق الضارب بجذوره في أعماق التاريخ والحضارة حين يعلم القارئ وأضاف أن ما تشهده عمان اليوم من نهضة حديثة بقيادة جلالة السلطان قابوس المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لم ينطلق من فراغ وإنما قامت على قواعد راسخة وأسس متينة من التاريخ والحضارة التي لا تزال معالمها قائمة حتى الآن في كافة ربوع السلطنة، وأوضح الراجحي بأن هذا الكتاب يعتبر دليل المواطن والمقيم والزائر والسائح لكل ما يريد معرفته عن السلطنة كونه يتناول جميع المحافظات والولايات، ويعرف كل من يطلع عليه بأصالة وعراقة عمان وحاضرها المشرق. مضيفا إنه يأمل في أن يكون مؤلفه هذا النواة الأولى لموسوعة الأسئلة العمانية وأن يترجم إلى لغات حية أخرى. ثم قام راعي المناسبة بالتوقيع على نسخة من الكتاب معلنا تدشينه الرسمي.
وحفيظ بن عيسى بن ناصر الراجحي من مواليد صلالة ليسانس حقوق من الجامعة الأردنية مارس العديد من المهام الاذاعية والإعلامية كالتحرير وإعداد التقارير الاخبارية وإعداد البرامج الاذاعية والتلفزيونية وكذلك التأليف والكتابة الدرامية.. شارك في العديد من اللقاءات والمؤتمرات الاعلامية داخل السلطنة وخارجها وله اهتمامات ثقافية وأدبية وشعرية.

yasmeen
06-12-2012, 05:17 AM
بالتوفيق كتاب مميز اتمنى احصل عليه


شكرا للاستاذ سالم جزاك الله خيرا على الخبر الجميل