المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناغم موسيقي مع ياسر عبد الرحمن وأوركسترا بودابست السيمفوني


سالم الوشاحي
08-12-2012, 06:19 AM
السلطنة:-



ليلة الأرابيسك في دار الأوبرا السلطانية مسقط لها نكهة خاصة في شهر ديسمبر هذا العام حين عزف ياسر عبد الرحمن بمصاحبة أوركسترا بودابست السيمفونية. وكان عشاق الموسيقى عاشوا ليلة من الاندماج الموسيقي، حين ترصع الآلات الموسيقية العربية الأداء الأوركسترالي. وشهد الجمهور براعة الفنان ياسر عبد الرحمن في مزج الأوركسترا بكل عنفوانها مع الروعة الأثيرية للآلات الموسيقية العربية التقليدية مثل القانون، والعود، إضافة إلى الربابة. وقد قام الموسيقار المصري، الذي تلقى تدريبه الموسيقي على آلة الكمان، بتلحين العديد من الأفلام، نذكر منها: "ليلة البيبي دول"، و"خيانة مشروعة"، و"ملاكي اسكندرية"، مرسخًا مكانته كأبرز الموسيقيين العرب على المستوى العالمي.
وقد أدت أوركسترا بودابست السيمفونية العديد من الأعمال بمصاحبة ألمع المؤدين المنفردين، مثل لوتشيانو بافاروتي، وبلاسيدو دومينجو، وخوسيه كاريرا، وكيري تي كاناوا، كما أحيت حفلات في كافة الدول الأوربية، وكذلك في لبنان، وهونج كونج، واليابان والصين، وكذلك في أعرق قاعات الحفلات في العالم مثال "موزيكفيراينسال" في فيينا، و"كونسرتجيباو" في أمستردام، و"سانتوري هول" في طوكيو، إضافة إلى مركز شانجهاي للفن الشرقي.
كما حاز الفنان عبد الرحمن على العديد من الجوائز، مثل: جائزة مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم "الإمبراطور" عام 1990، كما فازت الموسيقى التصويرية التي ألفها لفيلم "يوم حار جدًا" بجائزة مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1994. وحصل في نفس ذلك العام على جائزة أفضل موسيقى تصويرية من مهرجان جمعية الفيلم السنوي، عن فيلم "الباشا".
وبمصاحبة عبد الرحمن سيكون هناك أوركسترا بودابست السيمفونية، التي تأسست عام 1945، وتم تصنيفها كأفضل أوركسترا احترافية في المجر. وقد طورت هذه الأوركسترا رصيدًا موسيقيًّا متنوعًا، بدءًا من مؤلفات عصر الباروك، وصولاً إلى أعمالٍ لمؤلفين موسيقيين معاصرين. وأوركسترا بودابست السيمفونية هي الأوركسترا المقيمة في مهرجان بيت الدين الشهير في لبنان، حيث أحيت حفلاً مع جبرييل يارد، المؤلف الموسيقي اللبناني الذائع الصيت، في أول ليلة عالمية له كمؤلف موسيقي.
من جانبه علق الأستاذ الدكتور عصام الملاح، مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات بدار الأوبرا السلطانية مسقط، قائلاً: "إن التقريب بين الفنون والموسيقى الغربية ومثيلاتها العربية هو بالضبط ما تمثله دار الأوبرا السلطانية مسقط، وهذا الحفل الموسيقي هو خطوة أخرى على طريق تحقيق مهمتنا. إن عالمنا العربي ليزخر بالعديد من الموسيقيين الموهوبين، وإنه لشرف كبير لنا أن نستضيفهم في دار الأوبرا لنشارك إبداعاتهم مع جمهورنا العزيز".