المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد غد.. تدشين الفعاليات العلمية لندوة بدية عبر التاريخ


محمد الراسبي
08-12-2012, 05:01 PM
بعد غد.. تدشين الفعاليات العلمية لندوة بدية عبر التاريخ

ينظمها المنتدى الأدبي.. وتتضمن ست أوراق عمل وفعاليات مصاحبة-
عمان - كتب-خليفة الحجري :

تقام بولاية بدية الفعاليات العلمية لندوة بدية عبر التاريخ التي تأتي ضمن سلسلة الندوات التي تنظمها وزارة التراث والثقافة ممثلة بالمنتدى الأدبي، وذلك في يومي 10 و11 ديسمبر الجاري، تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن أحمد الحارثي مستشار الدولة، كما تقام يومي 12 و13 الفعاليات المصاحبة لها تحت رعاية سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية.
وتأتي هذه الندوة تأكيدًا للاهتمام بالمدن والحواضر العمانية وإبراز آثارها ودورها التاريخي، حيث يتم مساء الأثنين تقديم ثلاث أوراق بحثية وتستكمل مساء الثلاثاء بتقديم ثلاث أوراق عمل أخرى تتناول الجوانب العلمية والتاريخية والجغرافية والسياحية للولاية عبر التاريخ.

وستقام يوم الأربعاء الفعاليات المصاحبة للندوة وهي تجسد بشكل عملي لما ذهبت إليه الأوراق العلمية المقدمة سابقًا، وتتضمن ثلاث لوحات تأتي الأولى تحت عنوان "قافلة بدية" وتشمل دخول القافلة وبناء الخيام، ومن ثم المنازل والحصون وشق الأفلاج، وتمثل اللوحة الثانية لوحة ولاء وعرفان لسلطان عمان وتضم الفنون التقليدية الرجالية والنسائية ومجموعات الخيالة والهجانة وأيضا مسيرة السيارات المزينة بأعلام الوطن.

أما اللوحة الثالثة والختامية فهي عبارة عن فن العازي الذي تم إدراجه مؤخرا في مؤسسة اليونسكو كأحد الفنون الذي تتميز وتنفرد به السلطنة. إلى جانب افتتاح القرية التراثية التي تضم أركان الزراعة والثروة الحيوانية والبيت التقليدي والمأكولات الشعبية والصناعات الحرفية والنحت على العظام، واركان مدرسة القرآن الكريم والسوق وجمعية المرأة العمانية.

كما سيتم أيضا افتتاح معرض التاريخ العلمي الذي سيضم الكتب والمخطوطات النادرة المتوفرة بالولاية وأدوات الكتابة، ومتحف التراث، ومعرض الفنون التشكيلية.

وكل تلك الفعاليات وأوراق العمل ستجسد الكثير من مراحل تطور الولاية عبر التاريخ، إلى جانب تركيزها على ما تزخر به ولاية بدية من مكانة علمية وأدبية ومعالم أثرية وتاريخية وافلاج وتراثيات وفنون وصناعات وحرف تقليدية.


http://www.bediyah.com/userupload/B-H-LOGO.jpg