المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يجتمع اليوم في البحري


محمد الراسبي
23-12-2012, 08:21 AM
بمشاركة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء
الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يجتمع اليوم في البحري

السلطنة :
افتتح في العاصمة البحرينية المنامة بداية هذا الاسبوع فعاليات المؤتمر الخامس والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب تحت عنوان "الكلمة من أجل الإنسان". والذي من المنتظر أن يشهد انتخاب رئيس للإتحاد ونائبين للرئيس حسب البرتوكول الذي ينظم عمل الإتحاد. ويلقي الروائي المصري محمد سلماوي أمين عام الاتحاد في الدورة الحالية تقرير الاتحاد الإداري والمالي. كما تلقي الوفود المشاركة تقاريرها الثقافية حول أعمالها خلال عام.

وتشارك الجمعية العمانية لكتاب والأدباء في فعاليات المؤتمر بوفد يرأسه الدكتور محمد العريمي رئيس الجمعية ويحيى بن سلام المنذري نائب الرئيس ومحمود الرحبي وعوض اللويهي. وتلقي جمعية الكتاب والأدباء بيانها أمام المؤتمر والذي يسلط الضوء على المشهد الثقافي في السلطنة وتطوره والأعمال التي قدمتها الجمعية لخدمة المشهد الثقافي العماني.

ويقام ضمن فعاليات المؤتمر ندوتين فكريتين الأولى حول المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري بعنوان "الأنصاري مفكرا" يشارك فيها الدكتور محمد نعمان جلال، والدكتور محمد الرميحي، والدكتور باقر النجار، والدكتور حسن طلب. أما الندوة الثانية التي تقام على هامش المؤتمر فهي حول الأديب إبراهيم العريض يشارك فيها الدكتور عثمان بدوي، والدكتور عبد الحميد المحادين، والدكتور حسين خمري.

كما تقام ثلاث أمسيات شعرية ضمن فعاليات المؤتمر يشارك فيها مجموعة من الشعراء العرب المشاركين في الاجتماع. وتقام الفعاليات في مركز عيسى الثقافي في المنامة.
وينظر المؤتمر مساء اليوم إلى جدول أعماله الحافل بالكثير من البنود. ومن أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الاجتماع بند تعديل النظام الأساسي واللائحة التنفيذية للاتحاد العام وتطويرها.

كما سيتم مناقشة مقترحات تقدمت بها الوفود المشاركة في المؤتمر ومن بينها مقترحات تقدمتبها رابطة الكتاب الأردنيين . كما يدرس الاجتماع آلية تخصيص دعم مالي لمكتب النشاط الثقافي في الأمانة العامة. ومن بين المواضيع الأخرى التي سيناقشها الاجتماع تفعيل مكاتب الاتحاد التي تتولاها الاتحادات الأعضاء والسعي لتطبيق اللامركزية في أداء الأمانة العامة. وكان المشاركون في المؤتمر قد بدأوا التوافد على مملكة البحرين منذ الخميس الماضي. وعقدت الكثير من اللقاءات التشاورية قبيل بدء الاجتماعات اليوم. والملفت أن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء وزعت نسخا من الكتب التي أصدرتها على هيئة هدايا للوفود المشاركة في المؤتمر ما وجد إشادة كبيرة من قبل الكثير من رؤساء الوفود، فيما أظهر الجهد الذي تقومه به الجمعية في الأخذ بيد الكتاب العمانيين ونشر إبداعاتهم وطباعتها.

كما ناقشت الجمعية مع اتحادات وجمعيات وروابط عربية إقامة فعاليات مشتركة في السلطنة وفي عواصم عربية أخرى. وفي السياق ذاته أشادت اتحادات وروابط عربية بالأسابيع الثقافية التي تنظمها جمعية الكتاب العمانية مؤكدين أهمية أن تحذوا الاتحادات الأخرى حذوا جمعية الكتاب والأدباء. وأكد رؤساء الوفود العربية وأعضائها أن فعاليات الجمعية باتت متابعه عبر الصحف المحلية والعربية والمواقع الإلكترونية.