المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة فكرية تضيء جوانب من حياة «القلعي» الاثنين القادم


محمد الراسبي
29-12-2012, 12:59 PM
السلطنة :

تقام مساء بعد غد الاثنين في النادي الثقافي فعاليات ندوة "الإمام أبو عبدالله محمد بن علي بن الحسن بن علي بن أبي علي القلعي"، التي ينظمها النادي الثقافي ضمن برنامج (من أعلامنا)، وتشتمل على أربع أوراق عمل يقدمها كتاب وباحثون من داخل السلطنة، تضيء جوانب مختلفة من حياة الإمام القلعي ومسيرته العلمية، حيث يعد القلعي أبرز علماء مرباط الأوائل وأكثرهم شهرة علمية، من أعلام القرن السادس الهجري ، ترجم له العديد من العلماء مثل ابن سمرة الجعدي والسبكي وياقوت وغيرهم ومن أبرز من ترجم له الجندي في السلوك قائلا " قيل بفتح القاف وسكون اللام نسبة إلى قلعة حلب المدينة المعروفة بالشام وقيل بفتحهما نسبة إلى قلعة بلدة بالمغرب وقيل قلعة ريسوت وقيل غير ذلك. كان فقيها كبيرا لم يبدأ ابن سمرة في الفصل الأخير بعده إلا به، أثنى عليه وله مصنفات عدة انتفع الناس بها، منها: (قواعد المهذب) و(مستغرب ألفاظه) و(إيضاح الغوامض من علم الفرائض ــ مجلدان) و(احتراز المهذب) و(كنز الحفاظ في غريب الألفاظ) و(تهذيب الرياسة في ترتيب السياسة) وغيرها المن المصنفات الكثيرة.

الندوة التي ستنطلق في تمام الساعة السابعة مساء ستتضمن في افتتاحها كلمة للنادي الثقافي يلقيها الكاتب صالح الربخي، عضو مجلس الإدارة. ويشتمل برنامج الندوة على أربع أوراق عمل، تتناول الورقة الأولى حياة القلعي ونشأته ومآثره، يقدمها الباحث عمر عبدالله محروس الصيعري، أما الورقة الثانية فتتناول "عصر الإمام محمد بن علي القلعي، الحياة السياسية والفكرية في القرن السادس الهجري ــ الثاني عشر الميلادي" ويقدمها الباحث سعيد بن خالد بن أحمد العمري، فيما تتناول الورقة الثالثة "المكانة العلمية للإمام محمد بن علي القلعي" يقدمها الباحث حسين بن أحمد بن علوي الذيب باعمر، وتناقش الورقة الرابعة "منهج الإمام القلعي من خلال مؤلفاته المطبوعة" ويقدمها الدكتور أحمد بن عبدالرحمن بالخير.

يشار إلى أن برنامج (من أعلامنا) يسلط الضوء على السيرة الحياتية للشخصية، إلى جانب المقاربة النقدية لمنجزها الفكري والإبداعي، واستعراض دورها المعرفي وأثرها في مختلف مناحي الحياة، وذلك من خلال تنظيم ندوات متخصصة تقدم دراسات شاملة ومعمقة لأهم مفاصل التجربة الثقافية للشخصية التي تتناولها الندوة، وفق رؤية منهجية تغطي مختلف الجوانب الفكرية والثقافية في حياة هذا العلم من أعلام عمان، سواء من الذين انتقلوا إلى رحمة الله، أو الذين مازالوا على قيد الحياة.

جدير بالذكر أن برنامج (من أعلامنا) قد تم تدشينه بتاريخ 11 أكتوبر 2010م، بندوة حول العلامة سالم بن حمود السيابي، التي صدرت أعمالها في كتاب، كما أقيمت الندوة الثانية العام المنصرم، حول الأديب عبدالله الطائي، وسوف تصدر أعمالها قريبا في كتاب مستقل. الندوة يديرها ويقدما الدكتور محمد المهري، وستختتم بمداخلات وأسئلة الحضور، والدعوة عامة.