المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد الزيني يحلل الدوافع الحقيقية لمشاركة اليهود في حركة الاستشراق بالنادي الثقافي


سالم الوشاحي
15-01-2013, 07:28 AM
مسقط ـ (الوطن)
تصوير: إبراهيم الشكيلي
استضاف النادي الثقافي مساء أمس الباحث المصري د.محمد عبدالرحيم الزيني الذي قدم قراءة تحليلية لجمهرة من المستشرقين اليهود انطلاقا من القواسم والسمات العامة المشتركة بينهم، مسلطا الضوء على أعمال بعضهم أمثال إبراهام جيجر، وادوارد جلازر، وإسرائيل ولفنسون، وباول كراوس، ودافيد سنتلانا، وسلمون منك، وماكس مايرهوف، ومارتن بلسنر.. أدار الأمسية تركي البلوشي أخصائي إعلام وعلاقات عامة بالنادي، وحضرها لفيف من الكتاب والمثقفين.
قراءة موضوعية
استهل د.الزيني قراءته التي وصفها بالموضوعية بموقف المفكرين العرب من الاستشراق، ثم تحدث عن دوافع اهتمامه بالاستشراق اليهودي، قبل أن يستعرض القواسم المشتركة بين المستشرقين اليهود والتي تشمل الإرادة القوية والعزيمة الصادقة وارتفاع مستوى الطموح لاسيما وهم يمثلون فئة مميزة داخل المجتمع، وإقبالهم على تعلم اللغات الأجنبية لاسيما اللغات القديمة علاوة على العبرية، والنظرة العنصرية للآخر، والاستعلاء بعلمائهم وفلاسفتهم وأطبائهم على الجميع كأن الكون بدأ بهم وانتهى عندهم، والكراهية الدفينة تجاه العرب والمسلمين، وذلك يرجع لأسباب تاريخية ودينية وحديثة ومعاصرة، على الرغم من أن الحضارة الإسلامية فتحت لهم صدرها، ورحبت بهم، وعينتهم في الوظائف العليا، حسب رأي الزيني. كما ركز المحاضر على أسباب فقدان الانتماء لدى المستشرقين اليهود للأوطان التي يعيشون فيها، وانعدام الشعور بالمحبة له أو التفكير في الدفاع عنه حينما يتعرض للخطر، والهجرة المستمرة من دولة إلى أخرى، وسيطرة "الشعور الفندقي" على وجدانهم، وإيمانهم بشهوة الحصول على المال، والرغبة الجارفة في تكديس الثروات، بشهادة كثير من العلماء (إدوارد لين، المسيري، الواقع المعيش)، وأسباب هاجس الخوف المسيطر على نفوسهم، من الآخرين من المحيط الاجتماعي، من الموت، ومن المجهول.
وناقش د.محمد الزيني الدوافع الحقيقية لمشاركة اليهود في حركة الاستشراق مفصلا إياها إلى دوافع نفسية (الحياة المزرية في أوربا والشعور بالاغتراب ومحاولة التعويض الزائد) ودوافع دينية: الرد على هجوم القرآن وأقوال الرسول. والدفاع عن مواقفهم معه، ودوافع سياسية: المشاركة في المشروع الصهيوني بطرقة مباشرة أو غير مباشرة، الدوافع العلمية، ودافع حب الاستطلاع عند الإنسان ، ورغبته في المعرفة وفي ضوء ذلك يأتي شغفهم بدراسة تراث الحضارة الإسلامية. ودوافع تاريخية: البحث عن الجذور التاريخية لوجود اليهود في فلسطين، والبرهنة على ذلك عن طريق نشر الكتب والبحث عن الآثار، وفي النهاية الدوافع المادية.
ولخص د.الزيني بحثه حول الاستشراق اليهودي في رؤيتين الأولى وهي رؤية إيجابية وتتمثل في نشر التراث الإسلامي، وكنوز المخطوطات، وترجمة القرآن للغات الأجنبية والتعريف بسيرة الرسول. وتعريف أوربا بمبادئ الإسلام ومقرراته. (إسلام بعض المستشرقين)، وتحريك همة علماء الإسلام للرد عليهم وتصنيف الموسوعات لتفنيد آرائهم.. وتتمثل الرؤية الثانية في الجانب السلبي للاستشراق لتشمل التشكيك في القرآن والهجوم عليه والادعاء بأن الرسول ألفه بالاعتماد على الكتاب المقدس، وكذلك هجومهم على الرسول في كل ما يتعلق بسيرته. وإحياء تراث الفرق المندثرة وتعظيم موقف بعض الشخصيات القلقة في الإسلام، وإحياء النعرات العنصرية والطائفية، وتضخيم الخلافات السياسية والنيل من شخصيات الصحابة، وتعاونهم مع الاستعمار، علاوة على تعاون بعضهم مع الحركة الصهيونية. وإحياء النعرات العنصرية والطائفية، وتضخيم الخلافات السياسية والنيل من شخصيات الصحابة، وتعاونهم مع الاستعمار، علاوة على تعاون بعضهم مع الحركة الصهيونية.
وفي نهاية المحاضرة فتح باب النقاش بين د.الزيني والحضور وتنوعت المداخلات بين ملاحظات حول ما تم عرضه، وإثارة لبعض القضايا الجوهرية