المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القناة العامة بإذاعة سلطنة عمان تطرح نماذج مميزة من برامجها الجديدة


سالم الوشاحي
20-01-2013, 06:31 AM
تأتي مواكبة للأحداث التي تمر بها السلطنة
القناة العامة بإذاعة سلطنة عمان تطرح نماذج مميزة من برامجها الجديدة


مسقط ـ (الوطن):
تطرح إذاعة سلطنة عمان في قناتها العامة لدورتها الحالية (يناير ـ فبراير ـ مارس 2013م)، عددا من برامجها المتنوعة والمتميزة والتي تأتي بثوب مختلف ومغاير، والتي تواكب الأحداث التي تمر بها السلطنة إضافة إلى التفاصيل التي تهم القطاع المحلي والعربي، إضافة إلى استهدافها إلى القطاع الثقافي والفني والأقتصادي ببرامج أكثر شمولية وتنوع.
ومن بين هذه البرامج برنامج "هلا مسقط" ويأتي مباشر من 30 يناير ـ 28 فبراير ويتناول الفعاليات والأنشطة المقامة خلال فترة مهرجان مسقط إضافة إلى إجراء العديد من المسابقات والتعريف بالمقومات السياحية والثقافية والتاريخية والحضارية للسلطنة، وبرنامج "بساط الريح" الذي يأتي في كل يوم الجمعة، وهو عبارة سهرة منوّعة تتناول المفردات التراثية والفنية والثقافية في السلطنة مثل لقاء مع فنان عماني من الفنانين القدامى، والحديث عن الأسواق العمانية القديمة مثل سوق نزوى من خلال الالتقاء بأحد التجار القدامى وحديث الذكريات عن السوق وغيرها من المواضيع، وبرنامج "نفائس مقتبسة" وهو يومي ماعدا الخميس ويجمع البرنامج بين الحكمة والثقافة والفكر وينقلنا من ثقافة إلى أخرى بهدف تعزيز الجانب الإنساني والفكري لدى المستمع. إضافة إلى برنامج "صواري " ويأتي خلال أيام السبت والأحد والأثنين ويتناول التاريخ البحري لعُمان من خلال عقد لقاءات مع المؤرخين والباحثين والأدباء والفنانين ليعرّف المستمع بالآثار والأمجاد التاريخية البحرية القديمة والمخطوطات والسفن وأنواعها والرحلات البحرية والفنون المصاحبة لها وغيرها، ومن بين البرامج الجديدة أيضا برنامج "نافذة على آسيا" الذي يأتي يومي الأثنين والثلاثاء من كل أسبوع ويقُوم على إبراز العلاقات العُمانية الآسيوية. كما أن هناك برنامج "طلائع الأمل " والذي يأتي يومي الأحد والأثنين، ويناقش قضايا اجتماعية وأخلاقية تمسّ مجتمعنا العماني في ظل العولمة المعاصرة.
وبرنامج "شمس النهار" وهو برنامج يومي ماعدا الجمعية وهو صباحي يومي يتناول موضوعات حياتية متنوّعة مثل الأمل وحب العمل والوطن والصداقة، ويستعرض بعض الأشعار المعبّرة عن هذه الجوانب. وبرنامج آخر يحمل عنوان "ثمر الألباب" ويأتي يومي يتناول مُختارات من الأدب العربي متضمناً قيماً وأخلاقاً منتقاة من بطون كتب التراث العربي. إضافة إلى برنامج "ومضات من الوحي الإلهي " ويهدف إلى تبصير المستمعين بأسرار الوحي وحكمته وحث المؤمن على التمسك بالتشريعات الإلهية. وفيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية هناك برنامج "المنتدى الاقتصادي" ويأتي مباشرا كل يوم أثنين ويتناول موضوعات اقتصادية ويقدم شرحاً مبسّطاً لمفاهيم اقتصادية تهم المستثمرين.
كما تستمر بعض البرامج في هذه الدورة تنوعت بين المسلسلات والثقافة العامة والجوانب الدينية، ومن بينها برنامج "كتاب أعجبني" ويسعى لتعزيز الوعْي بأهمية القراءة من خلال تقديم كتب متنوّعة جديرة بالقراءة في الجوانب الأدبية والفلسفية والعلمية والتاريخية والفكرية، مع استضافة أحد المثقفين أو المهتمين بالقراءة للحديث عن كل كتاب.
ومن بين المسلسلات الإذاعية المستمرة والمعادة هناك مسلسل نهر الذكريات في شهر يناير الجاري ويتناول الحياة الاجتماعية قديماً في عُمان وكذلك في عهد النهضة المباركة حيث الرخاء والاستقرار والأمن، كما يوثق جانباً من الموروثات والقصص والحكايات العُمانية القديمة، إضافة إلى المسلسل البدوي "رياح الحب" والذي سيأتي في شهر فبراير المقبل ويتناول رواية ولد العجيلي تحكى عن نشامة البدو وحياتهم والصعوبات التي يلاقونها في الحياة البدوية التي تعلمهم الصبر والشدة فهي حكاية من أساطير التراث، أما في شهر مارس هناك مسلسل "ولاد كبريت" وهو مسلسل فكاهي محلي يتناول يوميات شخصية (كبريت) بما تتضمنه من مواقف فكاهية مستمدة من واقع حياته اليومية وعلاقاته الاجتماعية.
كما أن هناك أيضا برنامج "مفردات تراثية" ويتناول المفردات التراثية العُمانية مثل "السرح، التصاوير، الدباغة" وغيرها، وذلك من خلال استضافة متخصص يتحدث عن هذه المفردات ويتلقى اتصالات المشاركين حول تلك المفردات المقدمة في الحلقة.
وفيما يتعلق بالرياضة ففي يوم الجمعة هناك موعد مع برنامج "الملعب الرياضي" ويتناول المسابقات الرياضية وما يدور في الساحة الرياضية المحلية والعربية والعالمية ويتابع نتائجها ويرصد عناوين الصحف والمقالات الرياضية بمشاركة العديد من النقاد والصحفيين ويتابع المواقع الالكترونية ويتواصل مع المعلقين والصحفيين الرياضيين. أضف إلى ذلك برنامج "مسيرة فنان " ويتناول حياة فنان ومسيرته الفنية مستعرضا بعض الأغاني الخاصة بذلك الفنان موضوع الحلقة.