المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لفرع (الآداب)


سالم الوشاحي
20-01-2013, 07:04 AM
لجنة القراءة والفرز نظرت في 1262 ترشيحاً
جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لفرع (الآداب)
جريدة الخليج الإماراتيه



أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع (الآداب) للدورة السابعة ،2012 وجاء هذا الإعلان بعد انتهاء جلسات “لجنة القراءة والفرز” برئاسة الدكتور علي بن تميم أمين عام الجائزة، والتي نظرت في 1262 ترشيحاً في فروع الجائزة كافة، وأحالت الترشيحات إلى “لجان التحكيم” المتخصِّصة التي بدأت أعمالها منذ نوفمبر 2012 .










وكانت الترشيحات التي تقدَّمت إلى هذا الفرع في الدورة الحالية قد وصلت إلى 245 مشاركة موزعة في عدد من فروع الجائزة مثلت نسبة 19% من العدد الكلي للأعمال المرشَّحة في هذه الدورة . وتضم القائمة الطويلة في هذا الفرع أربعة عشر عملاً إبداعياً في مجالي الشعر والسرد، شارك فيها مبدعون ومبدعات من الإمارات، ومصر، والعراق، والمغرب، والأردن، ولبنان، والجزائر، وتونس، والكويت .



في مجال الشعر تضم القائمة ديوان (ينام على الشجر الأخضر الطير) للشاعر محمد علي شمس الدين (لبنان)، وديوان (التطريز بالكرز) للشاعر هاشم شفيق (العراق)، وديوان (الرحيل إلى منبع النهر) للشاعر فاروق شوشة (مصر)، وديوان (على خيط نور . . هنا بين ليلين) للشاعر إبراهيم نصر الله (فلسطين)، وديوان (ديوان الوهايبي) للشاعر منصف الوهايبي (تونس)، وديوان (غيم على العالوك) للشاعر الراحل حبيب الزيودي (الأردن)، وديوان (كم نحن وحيدتان . . يا سوزان) للشاعرة سعدية مفرح (الكويت) .



أما في مجال السرد فتضم القائمة رواية (فرّت من قسورة) للروائي علي أبو الريش (الإمارات)، ورواية (مشرحة بغداد) للروائي برهان شاوي (العراق/ ألمانيا)، ورواية (وسريرهما أخضر) للروائي الراحل محمد البساطي (مصر)، ورواية (الأسود يليق بكِ) للروائية أحلام مستغانمي (الجزائر)، ورواية (ابن الخطيب في روضة طه) للروائي عبد الإله بن عرفة (المغرب)، ورواية (عزوزة) للروائية الزهرة رميج (المغرب)، و(عناق) للكاتبة القصصية لطيفة لبصير (المغرب) .



ويذكر أن الإعلان عن القوائم الطويلة أو القصيرة لا يعني عدم إمكانية حجب الجائزة في أي فرع من فروعها حتى ولو أعلنت، خصوصاً أن الإعلان عن القوائم الطويلة والقصيرة جاء بهدف بيان مراحل التحكيم في الجائزة التي تبدأ من “لجان القراءة والفرز” الأولى، ثم تنتقل إلى “لجان التحكيم”، وبالتالي إلى “الهيئة العلمية”، وانتهاء ب “مجلس الأمناء” .



وتجري الآن أعمال لجان التحكيم لتقييم المشاركات المعلن عنها في هذه القائمة وفي بقية قوائم الفروع الأخرى، وستجتمع “الهيئة العلمية” في نهاية شهر فبراير المقبل لمراجعة تقارير المحكِّمين تمهيداً لعرضها على “مجلس أمناء الجائزة” لاعتماد الأسماء المرشَّحة للفوز في هذا الفرع وفي بقية فروع الجائزة التسعة التي تبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إماراتي . وستختتم أعمال الدورة السابعة للجائزة بالإعلان عن أسماء الفائزين في شهر مارس/ آذار المقبل . ويشمل فرع الآداب “المؤلَّفات الإبداعية في مجالات الشِّعر، والمسرح، والرواية، والقصَّة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون” .