المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبدعون مصريون يحذرون من المساس بالهوية الثقافية


سالم الوشاحي
22-01-2013, 06:31 AM
مبدعون مصريون يحذرون من المساس بالهوية الثقافية

القاهرة - الخليج:

1/1






حذر مبدعون مصريون من خطورة المساس بالهوية الثقافية لبلادهم، وذلك على خلفية وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة . محذرين أيضاً خلال الدورة 27 من المؤتمر العام لأدباء مصر في مدينة “شرم الشيخ” من خطورة تقييد الحريات العامة، وأبرزها حريات الإبداع .



وطالب المثقفون بمناقشة فكرة الثقافة والدولة ومؤسساتها والعمل الثقافي الموازي للرسمي، وكذلك المنتج الثقافي، مشددين على “أننا في حاجة إلى استرجاع روحنا الثقافية الشفافة النقية والعمل الثقافي وخدمته” .



وشددوا على أهمية وضع أسس لعقد ثقافي جديد هذا العام، بهدف التواصل مع الاتجاهات المختلفة في المستقبل، انطلاقا من دور المثقف في حفظ ريادة الوطن وبزوغ فجر ثقافي جديد .



ودعوا إلى التخلص من المركزية الشديدة في العمل الثقافي، معتبرين مركز الإبداع في مدينة الإسكندرية نموذجاً حياً للإدارة والعمل الثقافي باعتباره يستهدف المجتمع لتقديم خدماته الثقافية .



وشدد رئيس المؤتمر الروائي صنع الله إبراهيم على ضرورة كفالة حرية التعبير، التي هي ضمانة حرية الفكر والتعبير والتأكيد على دور جميع المؤسسات وكل دور النشر وتنمية سيناء، وفتح أبواب الكتابة لأدباء الأقاليم وإنشاء رابطة مستقلة لأدباء مصر .



وقال إبراهيم: إن “استقلالنا الوطني في خطر سواء بالقروض الأجنبية، أو في ظل هيمنة التيار الإسلامي، وبالتالي فوحدتنا الوطنية مهددة بعد فرض دستور معيب علينا استبدلت فيه حرية الإبداع بعبارات فضفاضة تسمح للفاشية العسكرية والدينية في التحكم في عقولنا” . لافتاً إلى أن “الثورة لم تحقق أهدافها بعد” .



ودعا الشاعر محمود شرف إلى ضرورة أن تكون هناك ميزانية خاصة لأدباء مصر بالأقاليم، وتحويل أمانة المؤتمر إلى كيان معتبر بميزانية منفصلة حتى لا يقع تحت طائلة المحافظين في رفضهم أو قبولهم لانعقاد المؤتمر . مشيراً إلى أنه يجب أن يكون للمثقفين والأدباء المصريين دورهم في التنمية الحقيقية وإعطاؤهم الفرصة للمشاركة بفاعلية في جميع المحافل والميادين الدولية .



غير أن وزير الثقافة د .محمد صابر عرب دعا المثقفين إلى عدم الخوف من سيطرة بعض التيارات على الثقافة المصرية وهويتها . مؤكدا أن “الثقافة المصرية بتنوعها وعمقها تمثل كلاً متكاملاً يصعب السيطرة عليه وأنها ليست مجرد ثقافة ناشئة ولكنها ثقافة ذات تاريخ طويل منذ الحضارة الفرعونية، مروراً بالحضارة والتاريخ القبطي في مصر والتاريخ الإسلامي، ووصولاً إلى العصر الحديث وما أنتجه من ثقافة راقية ونتاج فكري مهم أسس للنهضة المصرية الحديثة” .