المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلود الحمادي ترسم عناصر الهوية التراثية الإماراتية


سالم الوشاحي
26-01-2013, 05:16 AM
معرضها الفردي الثاني أقامته في النادي العربي
خلود الحمادي ترسم عناصر الهوية التراثية الإماراتية

الشارقة - محمد أبو عرب:
جريدة الخليج الإماراتيه





نظم النادي الثقافي العربي مساء أمس الأول في مقره في الشارقة، معرضاً فنياً للتشكيلية الشابة خلود الحمادي بعنوان “ملامح” وضم اثني عشر عملاً جاءت بلوحات زيت على قماش، باستثناء عمل واحد جاء بالرصاص على الورق .



سبق افتتاح المعرض جلسة حوارية ناقش فيها التشكيلي أحمد حيلوز رئيس اللجنة الفنية في النادي، موضوع المعرض، وتوقف عند أسلوب الفنانة في إنتاج أعمالها، وقدم للفنانة -في الختام- شهادة تقدير من النادي .



وأشار حيلوز، خلال الجلسة التي حضرها عدد من رواد النادي والمهتمين، إلى أن الفنانة تستند إلى المدرسة الواقعية، وتطرح تكوينات رمزية تحمل دلالات الموضوعة التي تشتغل عليها .



وأضاف أن الفنانة تشتغل على موضوع التراث الإماراتي وتقدمه من خلال الوقوف عند أبرز العناصر التي تشكل الهوية التراثية الإماراتية، وأكد حيلوز أن الفنانة تقدم رموزاً تراثية إماراتية عبر دمجها مع بعضها في عمل واحد، أو بالعمل على كل رمز وحده، مشيراً إلى صورة الخيل العربية، ودلال القهوة، وغيرها .



ولفت إلى أن الفنانة لديها قدرات فنية في استخدام ألوان الزيت بالرغم من حداثة تجربتها الفنية وبقائها في طور التجريب والمحاولة . بدورها قالت الفنانة إن معرض “ملامح” هو الثاني لها في النادي، ويأتي بعد عدد من المشاركات في المعارض الجماعية .



وأضافت أنها تجد اللوحة ومساحة القماش متنفساً للتعبير عن مشاعرها وما يشغلها، مشيرة إلى أن اللوحة واللون قادران على نقل رسالة لا تجد سبيلاً لها غير مساحة اللوحة .



وعن استخدامها لألوان الزيت، قالت إنها تعتمد الألوان الزيتية لأنها تعطي حرية في التعبير وتعطي المشهد المرسوم واقعية أكثر من غيرها من الألوان، لافتة إلى أنها تشتغل العمل الفني بتقنيتين، الأولى الرصاص، والثانية الزيت على القماش .



وكتب د . عمر عبد العزيز رئيس النادي على كاتالوج المعرض: “إن تجربة الفنانة مدرسية بامتياز، وهناك فضاءات أكاديمية بحاجة إلى مزيد من التأصيل، لكنها بالمقابل تتمتع بمناورات لونية واضحة المعالم، وبجرأة استثنائية على مواجهة “الكونتراست” المحفوف بالتعبير” .



يشار إلى أن الفنانة عضوة في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وخضعت لدورات عدة منها: الدورة الأولى والثانية لمعهد الشارقة للفنون، ولها العديد من المشاركات الفنية في المعارض منها: معرض محطات ،2012 وبيت المواهب ،2010 ومعرض مهرجان عجمان 2003 و2004 .