المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إصدار جديد للقاص المصري أحمد الخميسي


سالم الوشاحي
27-01-2013, 05:43 AM
إصدار جديد للقاص المصري أحمد الخميسي

جريدة الخليج الإماراتيه



صدرت للقاص المصري أحمد الخميسي مؤخراً عن دار “الكتب خان للنشر والتوزيع” في القاهرة مجموعة قصصية جديدة تحت عنوان “رأس الديك الأحمر” وجاءت في 160 صفحة من القطع المتوسط وتضم 16 قصة قصيرة .



وأحمد الخميسي أديب مصري ولد في حي المنيرة، في القاهرة ونشأ في أسرة متوسطة محبة للثقافة في حي السيدة زينب، ووالده الشاعر الفنان عبدالرحمن الخميسي نشر أول قصة له في مجلة صباح الخير تحت عنوان “رجل صغير”، ولم يكن يتجاوز الرابعة عشرة، ثم في مجلة “القصة” التي كان يشرف عليها ثروت أباظة في إبريل/نيسان 1965 ثم في مجلة “الكاتب” 1967 وفيها قدم يوسف إدريس إلى القراء قصته “استرجاع الأحلام” .



صدرت له أول مجموعة قصصية عام 1967 عن دار الكاتب العربي بعنوان “الأحلام، الطيور والكرنفال” انتقل للعمل مترجماً من الإنجليزية إلى العربية في مجلة لوتس التي كان يصدرها المكتب الدائم للكتاب الإفريقيين والآسيويين من 1967 حتى 1970 مع الراحل يوسف السباعي وإدوارد الخياط .



في قصص الخميسي ثمة نموذج قصصي يستفيد من خبرة الحياة، وكأن وراء كل قصة يكتبها مهارة نساج محترف قريب من هاجس العواطف الإنسانية في لغة عذبة رغم واقعية الأحداث التي يكتب عنها .



وأحمد الخميسي ترجم مجموعات قصصية وكتبا نقدية من الأدب الروسي مثل (موسكو تعرف الدموع) 1991 و(حرب الشيشان . . رحلة إلى الجبال) 1996 و(نساء الكرملين) 1999 وصدرت له أربع مجموعات قصصية آخرها (كناري) الفائزة بجائزة ساويرس لأفضل مجموعة قصصية فرع كبار الأدباء عام 2011 .