المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرات وأمسيات شعرية ومعرض تشكيلي


سالم الوشاحي
28-01-2013, 06:27 AM
محاضرات وأمسيات شعرية ومعرض تشكيلي
محمد بن سعود يفتتح الدورة السابعة من معرض رأس الخيمة للكتاب

رأس الخيمة - محمد شاهين:



افتتح سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، صباح أمس، فعاليات الدورة السابعة لمعرض رأس الخيمة للكتاب، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة في مركز رأس الخيمة للمعارض، ويستمر حتى اليوم الخامس من شهر فبراير/ شباط المقبل، بمشاركة نحو 76 ناشراً من مختلف الدول العربية والأجنية .



أشاد سموه خلال تجواله في أرجاء المعرض بالتنظيم المميز الذي تحظى به الدورة الحالية للمعرض والمشاركات البارزة فيه من قبل دور النشر والمؤسسات المهتمة بالثقافة، حيث استهل سموه الجولة بزيارة جناح وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، كما اطلع على جناحي اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والمعرض التشكيلي المصاحب، وعلى جناح جريدة “الرؤية” وإصدارات بلاتينيوم بوك الكويتية مشيداً بتنوع عروضها وتميزها وتخصصها بشريحة الشباب .



كما تضمنت جولة سموه، افتتاح جناح منطقة رأس الخيمة التعليمية ليطلع بعدها على الفقرات المتنوعة لمواهب وأعمال الطلبة الإبداعية، مبدياً إعجابه بورشة “قلمي سر إبداعي” التي قدمتها عائشة الكلباني موجهة اللغة العربية عن كيفية كتابة القصة القصيرة حيث عرضت إحدى الاستراتيجيات المميزة للأطفال في القراءة القصصية من خلال إضفاء رموز جديدة وعناصر التشويق المختلفة للقراءة القصصية .



من جانبه قال يوسف عبيد النعيمي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة: إن المعرض يشتمل على فعاليات كثيرة أهمها توقيع كتب المقهى الثقافي ومحاضرات وورش فنية وتراثية، تشارك فيها المنطقة التعليمية في رأس الخيمة بإشراف قسم الأنشطة الطلابية ومعرض تشكيلي يضم نخبة من فناني الإمارة .



عبدالناصر القصير مدير عام الغرفة، أكد الدور الكبير للمعرض في تحقيق الإمكانيات الداعمة في تشجيع التبادل الثقافي والفكري وفي ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة التقاء ما بين الثقافة والأعمال ودعم الحراك الثقافي .



وأشارت فاطمة أحمد الشرهان مديرة مركز المعارض في الغرفة إلى أن المعرض يستضيف 76 ناشراً، ويتضمن 106 أجنحة متخصصة بالكتب الأكاديمية والوسائل التعليمية والتربوية والقانونية وكتب متنوعة للأطفال، إضافة إلى كتب وموسوعات باللغات الأخرى، مؤكدة أن هذه الدورة تضم ضيوف شرف من أقطار عربية شقيقة هي سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، الجمهورية العربية السورية، جمهورية لبنان، والجمهورية المصرية .



وقال أحمد العسم مدير فرع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في رأس الخيمة: إن المقهى الثقافي يستهل أولى فعالياته بقراءة للشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة الاتحاد، في حين ستشتمل باقي الأمسيات على محاضرات: “العمل التطوعي” لعبدالرحمن النقي، و”تجربتي في صناعة الديكور المسرحي” للفنان التشكيلي وليد الزعابي، و”نحو ثقافة جديدة” من تقديم الشاعر طلال سالم، و”العلاقة بين الناشر والمؤلف” لجمال الشحي، و”سينوغرافيا المسرح” للدكتورة وهيبة أحمد راشد، و”كيف أجعل ابني قارئاً” يقدمها محمد الشحي، في حين تختتم الفعاليات بمحاضرة بعنوان “واقعية التصوير الفوتوغرافي” لسيف الزري .



وبين العسم أن أمسيات المقهى ستشهد توقيع إصدار كتاب عبدالله النعيمي “اسبريسو”، وهي أول رواية تويتريه، وكتاب “بنات السكن” لنهى سالم، كما سيعرض فيلم “الحنة” للمسرحي والسينمائي صالح كرامة، وأمسية شعرية للشاعر خالد الضنحاني، إضافة إلى قراءات قصصية لنادي القصة، وأكد العسم ان للمعرض مكانه خاصة في قلبه، حيث قرر خلال امسيات المقهى اصدار كتاب جديد باسم “المهمل بالحياة”، وهو كتاب خاص يهديه للمعرض بمناسبة دورته السابعة .



سمية حارب مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية، أكدت أن ادارة المنطقة تشارك المعرض للمرة الأولى، حيث سيقدم قسم الأنشطة والبيئة المدرسية برنامجاً متكاملاً برعاية شركة الخليج للصناعات الدوائية جلفار .



وأوضحت حارب، أن جدول زيارات المدارس للمعرض سيكون أكثر فاعلية خلال الدورة الحالية للمعرض، بواقع 90 زيارة لمدرسة حكومية وخاصة ورياض أطفال بهدف تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من المعرض وتعزيز أهمية القراءة والكتاب .



وأشار الدكتور علي فارس مدير مركز الدراسات والوثائق في رأس الخيمة، الى أن مشاركة المركز تأتي بهدف إبراز الوجه الثقافي والتاريخي لإمارة رأس الخيمة من خلال عرض مؤلفات وكتابات تاريخية تتناول التاريخ العريق لإمارة رأس الخيمة .



وقال ناصر بوعفرا - فنان تشكيلي، إن الدورة السابعة للمعرض برأس الخيمة ستضم معرضاً تشكيلياً يشارك فيه نحو 13 فناناً وفنانة منهم الفنانة التشكيلية هدى الريامي من مدينة العين، وطفلتان بواقع 60 عملاً ولوحة فنية، حيث يشكل المعرض التشكيلي متنفساً للفنانين وفناني الإمارة بشكل خاص، كونه وفر لهم مساحة كبيرة لعرض لوحات متنوعة لم تقتصر على نوع أو مدرسة معينة) .



وتشارك وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في المعرض من خلال جناح لعرض خدماتها، وجناح آخر خاص بالإصدارات التاريخية والثقافية بشكل عام وعلى سلسلة إبداعات شابة، إضافة الى مسابقة البردة الشعرية المفتوحة للشعراء من داخل وخارج الدولة في مجالات الشعر النبطي وشعر الفصحى تقوم على مديح الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .



حضر افتتاح المعرض المستشار أحمد الخاطري رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة، ومحمد النوبي نائب قائد عام شرطة رأس الخيمة، ووليد محمد عبدالكريم، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، وماجد الشويهي، عضو مجلس إدارة غرفة رأس الخيمة، والدكتور علي فارس، مدير مركز الدراسات والوثائق، وأحمد عبيد الطنيجي، نائب مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة .



جريدة الخليج الإماراتيه