المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفتتحا برنامج "الفن السابع" للعام الحالي


سالم الوشاحي
28-01-2013, 06:33 AM
مفتتحا برنامج "الفن السابع" للعام الحالي
النادي الثقافي يعرض فيلم "التفاحة" غدا


يدشن النادي الثقافي برنامج الفن السابع للعام الحالي بعرض الفيلم الإيراني "التفاحة" للمخرجة سميرة مخملباف فعاليات برنامج (الفن السابع) لعام 2013. حيث يعتبر هذا العمل هو أول أفلام المخرجة الشابة والذي نفذته عندما كان عمرها 17 عاما فقط، وقد لاقى الفيلم عند عرضه عام 1998 نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات السينمائية حول العالم. ويعرض الفيلم في مقر النادي الثقافي بالقرم في 7 السابعة من مساء اليوم (الموافق 28 يناير الجاري) ، ويعلق عليه الكاتب السينمائي عبدالله خميس ليكون إنطلاقة لسلسلة برامج النادي في مجال الثقافة السينمائية للعام الحالي.
يدور فيلم التفاحة حول طفلتين أختين حبسهما والداهما عن العالم الخارجي مدة 11 عاما، كون الأب عجوزا فقيرا عاطلا عن العمل، والأم عمياء، مما جعلهما يظنان أن حبس الطفلتين بالبيت هو الخيار الأنسب لهما لحمايتهما من شرور العالم الخارجي. إلا أن الجيران يقررون أخيرا التوقف عن الصمت إزاء الطفلتين الحبيستين ويبلغون الجهات الإجتماعية المختصة بالأمر، وهنا تخرج الطفلتان للنور لتريا العالم خارج البيت للمرة الأولى. فأي عالم هو ذاك الذي تريانه؟!
الفيلم يمثل أول أفلام المخرجة سميرة مخملباف والذي جذب الأنظار إليها، وسرعان ما صعدت شهرة مخملباف لتنال عن فيلمها التالي، (السبّورات)، جائزة التحكيم الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 2000. وسميرة مخملباف ابنة المؤلف والمخرج السينمائي الشهير محسن مخملباف والذي يعد أحد أعمدة (السينما الإيرانية الجديدة)، وهو نفسه مؤلف فيلم (التفاحة) الذي أخرجته ابنته النابغة.
سيقدم للفيلم ويعلق عليه بعد عرضه الكاتب عبدالله خميس، حيث سيتناول تعريفا عاما بملامح السينما الإيرانية الجديدة وبتجربة سميرة مخملباف على نحو أخص. وسوف يعرض الفيلم كاملا مترجما إلى اللغة العربية، وستتاح بعد العرض فرصة للنقاش بين الجمهور ومقدم الفعالية.
جريدة الوطن