المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرة عن دور الجمعيات العامة في معرض رأس الخيمة


سالم الوشاحي
29-01-2013, 06:31 AM
محاضرة عن دور الجمعيات العامة في معرض رأس الخيمة
محمد بن سعود يشيد بجهود اتحاد الكتّاب

رأس الخيمة - محمد شاهين:





أشاد سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة بجهود اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في دفع عجلة الحركة الثقافية في الدولة والدور الذي يسعى الاتحاد لايصاله في نشر الثقافة والمعرفة بين مختلف المستويات العمرية .



جاء ذلك خلال زيارة سموه لجناح الاتحاد في معرض رأس الخيمة للكتاب في القاعة الرئيسة في مركز رأس الخيمة للمعارض بعد افتتاح سموه الدورة السابعة للمعرض .



وتوجهت أسماء الزرعوني نائبة رئيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات بالشكر لسمو ولي عهد رأس الخيمة على دعمه الكبير لفرع الاتحاد في رأس الخيمة، ودعم سموه السخي في توفير مقر جديد للاتحاد، ما يعكس مدى حرص القيادة الرشيدة في الدولة على نشر الثقافة والمعرفة بين أفراد المجتمع .



قدمت الزرعوني شرحاً مفصلاً عن دور الاتحاد والأنشطة التي ينظمها خلال المواسم الثقافية وقد أبدى سمو ولي عهد رأس الخيمة إعجابه بالبرنامج السنوي للاتحاد وطالب أعضاء مجلس الإدارة ببذل المزيد من الجهد لنشر الثقافة لأكبر شريحة ممكنة من أفراد المجتمع والتواصل مع طلبة المدارس لكي تعم الفائدة للجميع .



وفي نهاية الزيارة قدمت أسماء الزرعوني وأحمد عيسى العسم عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس فرع الاتحاد في رأس الخيمة وعبدالله محمد السبب عضو مجلس الإدارة درعاً تذكارية لسموه .



من جانب آخر افتتحت مساء أمس الأول أولى أمسيات المقهى الثقافي المصاحب لفعاليات المعرض بمحاضرة ألقاها الباحث والكاتب نجيب الشامسي، المستشار الاقتصادي في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدكتور هيثم يحيى الخواجة، المسؤول الثقافي في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات فرع رأس الخيمة، تناولا خلالها دور الجمعيات النفعية الحكومية والخاصة في المجتمع، وأهمية الكتاب الورقي ودور الأسرة والمدرسة والمجتمع في تعزيز وتكريس عادة القراءة، وأنشطة اتحاد الكتّاب من حيث الكم والنوع .



أدار الأمسية أحمد العسم، متقدماً باسمه وباسم فرع الاتحاد في رأس الخيمة بأحر التعازي الى حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد الأدباء في وفاة أحد أقربائه وتعذره بذلك عن حضور الأمسية الأولى للمقهى .



تناول بعدها الباحث والكاتب نجيب الشامسي في محاضرته حرص القيادة الرشيدة في الدولة منذ تأسسها عام1971 على يد المغفور له بإذنه تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، على بناء الوعي وتنمية المجتمع وترسيخ قيم الولاء والانتماء فيه والعمل على إشراكه في صناعة القرار من خلال إقرار قانون الجمعيات ذات النفع العام عام 1984 والعمل من خلالها على بناء منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والخاصة مثل الجمعيات المهنية والشعبية والأندية الثقافية والاجتماعية، ثم جاء بعدها تأسيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في أبوظبي عام1987 وبعدها في رأس الخيمة عام 1999 .



وبين الشامسي أن الهدف من تأسيس اتحاد الكتّاب هو تنشيط الحراك الثقافي والارتقاء بالمستوى الثقافي للأدباء والكتّاب، والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم الأدبية والمادية، ونشر نتاجاتهم والتشجيع على ترجمة الجيد منها الى اللغات العالمية، وتوطيد العلاقات بين الكتّاب والأدباء والتنسيق في ما بينهم ورعاية مواهبهم الأدبية والعمل على صقل قدراتهم وصقلها، لافتاً الى ان الاتحاد أصدر منذ عام ،1986 وحتى نهاية العام الماضي نحو (205) كتب وأربع مجلات دورية .



وأضاف الشامسي أن للاتحاد إصدارات أخرى في مجالات الشعر والمنشورات القصصية والروائية والكتب الخاصة بكتّاب وأدباء الإمارات والتراث والفنون والمسرح وفي مجال كتب الأطفال .



وتطرق هيثم الخواجة في محاضرته إلى ثلاثة محاور، تناول فيها دور وأهمية الكتاب الورقي في تعزيز وتكريس القراءة والتثقيف لدى المجتمع من دون أن يغفل دور الكتاب الإلكتروني في ذلك على الرغم من خطورة بعض المواقع المنتشرة على الشبكة العنكبوتية .


جريدة الخليج الإماراتيه