المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقهى الثقافي في معرض رأس الخيمة للكتاب يواصل أمسياته


سالم الوشاحي
30-01-2013, 05:02 AM
المقهى الثقافي في معرض رأس الخيمة للكتاب يواصل أمسياته
خالد الظنحاني يمزج أريج الشعر بحب الأمهات والوطن
رأس الخيمة - محمد شاهين:








استضافت الأمسية الثانية في المقهى الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب برأس الخيمة في دورته السابعة، مساء أمس الأول، الشاعر الإماراتي خالد الظنحاني مؤسس ومدير بيت الشعر في إمارة الفجيرة .



أدار الأمسية وقدمها أحمد العسم رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتّاب وأدباء الإمارات فرع رأس الخيمة، بحضور الشيخ الدكتور سعود بن كايد القاسمي، ومحمد حسن السبب المدير التنفيذي لقطاع تطوير الأعمال في غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، ولفيف من المثقفين والأدباء والفنانين والمهتمين من داخل الإمارة وخارجها .



وقال العسم خلال عرضه نبذة موجزة من سيرة الظنحاني: “من الجميل جدا كوني شاعراً أن أقدم أمسية لشاعر قدير له حضور شعري وثقافي كبير في المشهد الثقافي الإماراتي والعربي، كالصديق الشاعر خالد الظنحاني الذي تميّز بطرحه القوي وأسلوبه ونشاطه الأدبي الغزير .



بعدها ألقى الظنحاني كلمة عبّر من خلالها عن سعادته بإحيائه أمسية شعرية وسط نخبة من مثقفي وأدباء الإمارة وضيوفها” قائلاً: لقد جئتكم والسعادة تغمر قلبي، إذ أجد نفسي وأنا هنا بينكم أنكم أنتم أهل الشعر، بل أنتم الشعراء وأنا المتلقي”، مشيداً بالجهود الدؤوبة التي تبذلها غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة في المعرض ليكون في مصلحة وخدمة الكتاب والقراءة والثقافة بشكل عام .



وأضاف الظنحاني “إن المقهى الثقافي المصاحب لفعاليات المعرض، ويتميز بحميمية ومناخ ثقافي يشجع القارئ على التفاعل مع الحضور، لافتاً إلى أن ما يميز المعرض هو احتواؤه على مقهى ثقافي واحد، ما أسهم في تركيز نسبة الحضور وجذب القراء والمهتمين لأروقته وأمسياته .



وبعدها استهل الظنحاني الأمسية بقصائد حملت عناوين ومواضيع مختلفة تنوعت ما بين الأشعار الوطنية و الغزلية والأشعار الاجتماعية مثل: “فلسفة”، “كابتشينو”، “مرئيات اجتماعية”، “رثاء النخيل” وغيرها، وكانت أولى قصائده “شمس الصدارة” التي قال فيها:



هاذي إمارات الحضارة خيرها غايد



متبسّمة تحضن شعوب وْقلبها مزدان



“عيشي بلادي” والمحبة فوعها سايد



الله يديمك يا بلادي موطن الإنسان



وقرأ قصيدة “مساء التراتيل” التي قال فيها:



شفتك حياه ونوض روحك محاصيل



يقتات منها حبّنا والتهافه



واستذكر الشاعر الضيف أحد المواقف الإنسانية التي مر بها خلال زيارته لإحدى دور المسنين في الدولة، حيث ابتهجت الأمهات نزيلات الدار وذرفت دموعهن فرحاً بالزيارة التي يفتقدن لمثيلاتها بعد جحود وغياب الأبناء، حيث أثارت تلك اللحظات والمواقف الإنسانية وجدانه الشعري ليكتب فور انتهاء الزيارة قصيدة أسماها “حنان الكون” خص بأبياتها الأمهات في دور المسنين، قائلاً:



أمهات الخير يبكن والدّمِع يمخر عبابه



والحزن يهزم حنان الكون من هو اللي يثيبه؟!



والسبب: أبناء خانوا دينهم ظلم وغرابه



استهانوا بْقيمة أم تحتها الجنه قريبه



وفي ختام الأمسية الشعرية كرم محمد السبب خالد الظنحاني .


جريدة الخليج