المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 15 فناناً يتبرعون بأعمالهم لمزاد فلسطيني


سالم الوشاحي
01-02-2013, 06:30 AM
مركز يبوس المقدسي يرمم قاعاته من عوائده
15 فناناً يتبرعون بأعمالهم لمزاد فلسطيني
المصدر: دبي - رشا المالح .. البيان

يستمر المزاد الخيري الصامت في معرض "فن من فلسطين" على البريد الإلكتروني الخاص بمركز يبوس الثقافي في القدس حتى مساء اليوم، علماً أن افتتاح المزاد كان أول أمس في غاليري "كوادرو" بقرية البوابة في مركز دبي المالي العالمي.

يضم المزاد أعمال 15 فناناً من الرواد والناشئين من فلسطين وخارجها، والذين تبرعوا بأعمالهم لدعم استكمال بناء المركز، الذي قالت عنه مديرته رانيا الياس: "التبرعات التي نجمعها لصالح استكمال ترميم 3 قاعات في المركز الذي كان مقر سينما قديمة في السابق حيث تبلغ تكلفة استكمال مراحل الترميم مليونين ونصف مليون دولار".

تبرعات فنية

وقالت رانيا فيما يتعلق بأعمال الفنانين: "تبرع العديد من الفنانين الفلسطينيين البارزين في الساحة بأعمالهم لصالح المزاد مثل الفنانة إيناس ياسين، مديرة متحف جامعة بير زيت، التي برز اسمها في الساحة الفنية خلال زمن قصير من خلال تميز أسلوبها الفني وتفرد موهبتها، حيث تبرعت بجميع أعمال معرضها الفردي الأول، كذلك كل من الفنانين سليمان منصور وطالب دويك وفيرا تماري، الذين يعتبرون من رواد الفن في فلسطين، إلى جانب فنانين إما مقيمين في الخارج مثل حازم حرب، ونادين كانصو وسما الشيبي، والمصور الفوتوغرافي الإيطالي روبرتو لوباردو".

واستأثرت بانوراما صور روبرتو لوباردو بمساحة (1.7 أمتار X 6 أمتار) باهتمام الجمهور حيث التقط الفنان خلال زيارته لمدينة القدس صوراً على مدى 24 ساعة بواقع صورة كل دقيقة. وتحمل البانوراما العديد من الصور التي تعكس جماليات خصوصية الطبيعة والمكان والعمارة وعفوية الحياة.

كما استوقفت لوحات إيناس ياسين الزوار وفي مقدمتها، لوحة "دار أبو العبد"، التي تتجلى فيها موهبة وبراعة الفنانة في التكوين وخصوصية الأسلوب سواء في التكوين أو العلاقات اللونية ذات الأجواء القريبة من شفافية الحليم. ويمكن للراغبين ارسال مشاركتهم في المزاد على البريد الالكتروني auction@yabous.org.

الشهيد الحسيني

يذكر أن مبنى مركز يبوس الثقافي كان في السابق سينما القدس، التي شيدت عام 1956 على يد مجموعة من المهندسين اللبنانيين والارمن ، وتم استخدامها كسينما حتى عام 1987 حيت تم اغلاق السينما في ذلك العام مع اندلاع الانتفاضة الاول ، وقد حافظ الراحل فيصل الحسيني على هذا المبنى حتى لا يتسرب الى اية جهات واستأجره لأكثر من 20 سنة عندما كان يدير بيت الشرق، وها هو حلم الشهيد الحسيني يتحقق اليوم فكان توجهه دائما نحو اقامة مركز ثقافي في القدس واحتراما وتقديرا للجهود التي قدمها امير القدس سميت القاعة الرئيسة في المركز بقاعة فيصل الحسيني والتي ستتسع لـ 420 شخصا وستكون معدة للموسيقى والرقص.

اليبوس



عرفت القدس قديماً بـاسم "يبوس"، نسبة إلى اليبوسيين بناة القدس الأولين. واليبوسيون عرب أصليون نزحوا مع الكنعانيين من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام خلال الألف الثالث ق.م، واستقر اليبوسيون في منطقة القدس فقط بينما ذهب الكنعانيون إلى الساحل