المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليونسكو تؤكد سلامة معظم المخطوطات القديمة بتمبكتو


سالم الوشاحي
02-02-2013, 06:51 AM
اليونسكو تؤكد سلامة معظم المخطوطات القديمة بتمبكتو
المصدر: باريس - د ب ا- البيان


أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، أول من أمس، أن الغالبية العظمى من المخطوطات القديمة الموجودة بمكتبة الدولة في مدينة تمبكتو في مالي نجت من هجوم المتشددين الإسلاميين.

وقالت اليونسكو: إنه من المحتمل ان تكون نحو 3 آلاف مخطوطة من المخطوطات الموجودة بمعهد أحمد بابا، وعددها يصل الى 40 ألف مخطوطة قد أحرقها المتشددون في عطلة نهاية الأسبوع الماضي أثناء تقدم القوات الفرنسية والمالية.

وقد تم حفظ معظم المخطوطات الباقية في أماكن آمنة. وقال شامل جيبي مدير مشروع مخطوطات تمبكتو بجامعة كيب تاون لوكالة الأنباء الالمانية ( د. ب. أ): «نحن نعلم أن 25 ألف مخطوطة تم نقلها إلى باماكو لحفظها».

ويحتوي معهد احمد بابا على جزء من مخطوطات تمبكتو التي تقدر بنحو 300 ألف مخطوطة في حين تم الاحتفاظ بباقي المخطوطات في منازل خاصة أو مكتبات. وتشهد الوثائق التي تتناول موضوعات تتراوح بين الشريعة الإسلامية والرياضيات والفلك، والطب والموسيقى، على أهمية تمبكتو كمركز دولي للتعليم في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

وقالت اليونسكو التي دعت لتمويل عملية الإسراع بترميم وحفظ مخطوطات تمبكتو: «إن معظم معدات المعهد بما فيها معدات الترقيم تم تدميرها». ومن المقرر ان يقوم فريق من خبراء المنظمة بالسفر إلى مالي قريبا لتقييم حجم الاضرار.