المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم.. انطلاق فعاليات «الأسبوع الثقافي المصري» في السلطنة


سالم الوشاحي
02-02-2013, 07:04 AM
اليوم.. انطلاق فعاليات «الأسبوع الثقافي المصري» في السلطنة
Sat, 02 فبراير 2013
يفتتح بندوة «مزج بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة العمانية» -
تنطلق مساء اليوم فعاليات "الأسبوع الثقافي المصري" في سلطنة عمان، والذي ينظمه المكتب الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في السلطنة بالتعاون مع السفارة المصرية والمكتب الإعلامي المصري برئاسة الملحق الإعلامي مصطفي عبد الجواد، وبمشاركة نخبة من المؤسسات والمثقفين المصريين والعمانيين، وقد صرح السفير عمرو الزيات سفير مصر المعتمد لدى السلطنة أن تلك الفعاليات تعكس عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين، ومشاعر الأخوة والصداقة بين شعبيهما.
ومن المؤسسات المشاركة في فعاليات الأسبوع، وزارة التعليم العالي المصرية (قطاع الشؤون الثقافية والبعثات) ووزارة الثقافة المصرية (قطاع العلاقات الثقافية الخارجية) ووزارة الخارجية العمانية (دائرة التعاون الثقافي) ووزارة التراث والثقافة العمانية، ووزارة التربية والتعليم العمانية، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، وجمعية التصوير العمانية، والنادي الثقافي العماني. وأشار د.أحمد الششتاوي رئيس المكتب الثقافي المصري إلى أن الأسبوع الثقافى فى عامه الثاني يأتى تتويجاً لتعاون جهات عدة في مصر والسلطنة، من أجل تعزيز التواصل والتفاعل المباشر بين الثقافة والإبداع والمثقفين المصريين من جهة، والشعب العماني الشقيق وما تزخر به عمان من طاقات ابداعية وثقافية من جهة أخرى. كما أنه يتيح الفرصة للمفكرين والباحثين لاكتشاف المزيد من مساحات التواصل الثقافي والفكري بين البلدين، مع تسليط الضوء على المشهد الثقافي والفكري والفني في مصر، وما يزخر به من تنوع وشمول وإرث تاريخي عريق.
وأضاف د.الششتاوي أن أولى فعاليات الأسبوع الثقافي المصري تنطلق اليوم، من خلال الندوة الثقافية "مزج بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة العمانية" ويشارك فيها من الجانب المصري د.وسيم السيسي، الباحث فى علم المصريات، ومن الجانب العماني د.محسن الكندي، وتقام المحاضرة بالنادى الثقافى بالقرم، في الساعة السابعة والنصف مساء. ود.محسن الكندي، فاز قبل عدة أسابيع بجائزة السلطان قابوس فى الثقافة والفنون والآداب، أرفع جائزة بالسلطنة، في فرع الدراسات التاريخية.
الفعالية الثانية للأسبوع، كما يوضح د.الششتاوي، تشمل معرضا للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية، يفتح أبوابه الاثنين (4 فبراير)، وذلك بالتعاون مع الجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ويشارك فيه من الجانب المصري الفنان عماد الفاروق مع مجموعة من الفنانين المصريين من أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس، إضافة لنخبة من الفنانين العمانيين, ويقام المعرض تحت عنوان "مصر- عمان.. الحضارة والتاريخ" وذلك بقاعة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بالقرم الساعة السابعة والنصف مساء ويمتد المعرض حتى الأحد العاشر من فبراير القادم.
وأما ركن الشعر، فموعدنا معه يوم الثلاثاء (5 فبراير) والأمسية الشعرية "مصر - عمان"، ويشارك فيها من مصر الشاعرة شيرين العدوى مع الشاعرة الشيماء العلوية والشاعر فهد الأغبرى من الشعراء العمانيين في المجالين الفصيح والشعبي، وذلك في السابعة والنصف مساء، بالنادي الثقافى بالقرم.
وأوضح د.الششتاوي أن عشاق "الفولكلور المصري" فيكون موعدهم في ختام فعاليات الأسبوع، حيث ستقدم فرقة رضا للفنون التقليدية، مجموعة من أجمل لوحاتها الراقصة، بمسرح مديرية التربية والتعليم بالوطية الساعة السابعة والنصف مساء من يوم الأربعاء (6 فبراير).
وتقدم الفرقة رقصاتها الشهيرة مثل (حلاوة شمسنا) و(الحجالة) و(التحطيب)، و(بائع العرقسوس)، كما تهدي الفرقة لجمهورها العماني مجموعة رقصات مصممة حديثا مثل (المولوية) و(ثورة يناير) و(أولاد قبلي). جدير بالذكر أن فرقة رضا ستشارك كذلك خلال وجودها بالسلطنة في فعاليات مهرجان مسقط السياحي حتى الرابع عشر من فبراير، كما يشارك في المهرجان كذلك ستة من الحرفيين المصريين فى مجال صناعة الزجاج المعشق والنقش على النحاس والخرط والحلى والخزف والنجارة
جريدة عمان