المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة ثقافية تمزج "الحضارة المصرية القديمة والحضارة العمانية" أولى فعاليات الأسبوع الث


سالم الوشاحي
02-02-2013, 07:09 AM
بهدف مزج بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة العمانية
ندوة ثقافية تمزج "الحضارة المصرية القديمة والحضارة العمانية" أولى فعاليات الأسبوع الثقافى المصرى بالسلطنة .. مساء اليوم


مسقط ـ الوطن
تأكيدا على عمق العلاقة بين الشعبين العماني والمصري الشقيقين، وأهمية إقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية والفنية والأدبية في تمتين أواصر العلاقة بينهما؛ تنطلق مساء اليوم بالنادي الثقافي أولى فعاليات الأسبوع الثقافي المصري بالسلطنة، الذي يأتي تنظيمه من المكتب الثقافي المصري بالسلطنة وإدارة التمثيل الثقافي بقطاع العلاقات الثقافية والبعثات بوزارة التعلم العالي المصرية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية.
ويشارك من السلطنة وزارة التربية والتعليم، ووزارة التراث والثقافة، والجمعية العمانية للتصوير الضوئي، الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، والنادى الثقافي.
مزج بين حضارتين
أولى الفعاليات تبدأ بالندوة الثقافية "مزج بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة العمانية" التي يشارك فيها من الجانب المصري الأستاذ الدكتور وسيم السيسي، الباحث فى علم المصريات، محدثا عن (الحضارة المصرية). ومن الجانب العماني الأستاذ الدكتور محسن الكندي، محدثا عن (الحضارة العمانية) والدكتور محسن الكندي حاصل على جائزة السلطان قابوس فى الثقافة والفنون والآداب لهذا العام، وتقام المحاضرة بالنادى الثقافى بالقرم.
معرض التصوير الضوئى والفنون التشكيلية
ومن الندوات الثقافية إلى معارض التصوير الضوئي والفنون التشكيلية، حيث سيفتتح بعد غد الإثنين معرض التصوير الضوئى والفنون التشكيلية، بالتعاون مع الجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ويشارك فيه من الجانب المصري الفنان عماد الفاروق مع فنانين من جامعة السلطان قابوس ومجموعة من الفنانين المصريين المقيمين بالسلطنة، ونخبة من الفنانين العمانيين, ويأتي المعرض فى إطار موضوع "مصر ـ عمان .. الحضارة والتاريخ" وذلك بقاعة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بالقرم الساعة السابعة والنصف مساء ويمتد المعرض حتى الأحد العاشر من فبراير الجاري.
أما عشاق الشعر فهم على موعد مع الأمسية الشعرية التي تحمل عنوان "مصر – عمان" يوم الثلاثاء القادم، ويشارك فيها من مصر الشاعرة شيرين العدوى مع نخبة من الشعراء العمانيين في المجالين الفصيح والشعبي، وذلك بالنادى الثقافى بالقرم.
الفنون الشعبية المصرية
وسيكون مسك ختام فعاليات الأسبوع الثقافي المصري بالسلطنة، مع العرض الفلكلور المصرى وفرقة رضا للفنون الشعبية، بمسرح مديرية التربية والتعليم بالوطية الساعة السابعة والنصف مساء من يوم الأربعاء القادم.
وتقدم فرقة رضا للفنون الشعبية المصرية رقصات (الريبيرتوار) المعروفة مثل (حلاوة شمسنا) و(الحجالة) و(التحطيب)، و(بائع العرقسوس)، وغيرها... مذاقا جديدا، تعيد المتلقي إلى أجواء الأفلام الثلاثة التي أدت الفرقة بطولتها (غرام في الكرنك، وإجازة نص السنة، وحرامي الورقة) وأخرجها قائدها ومؤسسها علي رضا.
ووسط هذه الرقصات المعروفة تهدي الفرقة جمهورها رقصات مصممة حديثا مثل (المولوية) و(ثورة يناير) و(أولاد قبلي)، وما بين الحديث والقديم تكاد لا يلمس المتلقي فرقا كبيرا. فالنسق واحد والروح القديمة للفرقة ما زالت تحلق بين ثنايا رقصاتها الأحدث، ما يعد نجاحا لمصممها إيهاب حسن الذي أدرك الفارق بين التجديد والتشويه، فصمّم رقصاته بما يتلاءم وعصره من دون أن يطغى على النسق المعروفة به الفرقة منذ نصف قرن. وهذا ما تأكد في ألحان البرعم المضاف حديثا إلى الفرقة، ماهر كمال الذي أدى ألحانه (المولوية بكلمات ابن الفارض، وأولاد قبلي بكلمات عصام طايع.. وغيرهما) بتألق يليق بفرقة كان بين مطربيها كبار مثل محمد العزبي وعمر فتحي ومحمد رؤوف.
جريدة الوطن