المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوهرة مسقط في معرض يجسد الذكرى السنوية للرحلة


سالم الوشاحي
04-02-2013, 06:25 AM
يفتتح قريبا معرض يحتفل بالرحلة الملحمية لجوهرة مسقط. وسيقام هذا المعرض في متحف بيت الزبير تحت إشراف وزارة الخارجية. هذا وسيسلط المعرض الضوء على بناء السفينة والرحلة التاريخية من عُمان إلى سنغافورة ويضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية واللوحات وفيلما مصورا ونماذج ومعدات.
استند تصميم جوهرة مسقط على الاكتشافات الأثرية من حطام بيليتونج، التي اكتشفت قبالة سواحل إندونيسيا في عام 1998، وعلى متنها حمولة اشتملت على بضائع متنوعة تضم العديد من التحف المصنوعة من الخزف الصيني والعربي وإلى قدور وعملات فضية وذهبية.
المعرض يحكي قصة ملحمية عن جوهرة مسقط ويشير إلى تراث عمان البحري ومهارة بناة السفن وبحّاريها، إذ من المعلوم أن البحارة العمانيين كانوا من أوائل العرب الذين وطأت رحالهم أراضي الهند والصين وأفريقيا وأمريكا، حاملين في صدورهم قيم وأصول الدين الحنيف والتسامح والسماحة ومكارم الأخلاق.
وقد انطلقت "جوهرة مسقط" في رحلتها التاريخية من ميناء السلطان قابوس في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا في الأول من ربيع الأول 1431 هجرية الموافق السادس عشر من فبراير 2010 ميلادية. خلال الرحلة استخدم الطاقم الأساسي لسفينة "جوهرة مسقط" المكون من خمسة عشر بحارا بقيادة القبطان صالح بن سعيد الجابري وسائل الملاحة البحرية التقليدية التي كانت تستخدم في القرن التاسع الميلادي إلى جانب التقنيات الحديثة وذلك بهدف تعزيز فهمنا لوسائل الإبحار القديمة وتوثيقها. بعد 138 يوما وصلت السفينة إلى سنغافورة يوم الثالث من يوليو 2010م حيث قُدمت "جوهرة مسقط" كهدية سلطانية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ إلى الشعب السنغافوري الصديق، تقديراً لعلاقات التعاون الإيجابية القائمة بين البلدين ودور سنغافورة ليس فقط على خطوط التجارة البحرية وطرق الحرير التاريخية، وإنما كذلك لكونها الدولة التي كان لها السبق في اقتناء الكنوز النفيسة التي اكتشفت ضمن حطام السفينة الأم وصاحبة المبادرة في توثيق ذلك الاكتشاف وإبرازه. وترسو السفينة في بيتها الجديد في متحف الأحياء البحرية بجزيرة سنتوسا في سنغافورة
جريدة عمان