المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خريطة جديدة في بينالي الشارقة 11


سالم الوشاحي
05-02-2013, 06:05 AM
خريطة جديدة في بينالي الشارقة 11



أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن أسماء 37 فناناً تم تكليفهم بإنتاج أعمال جديدة لبينالي الشارقة ،11 مما سيرفع عدد المشاركين فيه إلى 100 فنان، والبياني الذي ينطلق في 13 مارس/آذار ويستمر حتى 13 مايو/أيار 2013 ،يأتي تحت شعار “نهوض: نحو خريطة ثقافية جديدة”، ومن بعض الأسماء التي تم اختيارها: براك أريكان، توني شكر، توماس ديماند، محمد الفاضلابي، فاليا فيتسوف، سايمون فوجيوارا، كارستين هولر، غابريل لستر، بيدرو رايس، شازيا اسكندر، ليو وي .



واختارت مؤسسة الشارقة للفنون يوكو هاسيكاوا قيمة للبينالي، واستلهمت هايدكادا مفهوم الفناء أو الساحة في العمارة الإسلامية وبشكل خاص الساحة التاريخية في إمارة الشارقة، حيث تتشابك عناصر الحياة العامة والخاصة، ليكون هذا المفهوم هو الثيمة الأساسية للبينالي، حيث تقترح هاسيكاوا رسم خريطة ثقافية جديدة تعيد النظر في العلاقات بين الوطن العربي وآسيا والشرق الأقصى وأمريكا اللاتينية .



وسيجد الفنانون المشاركون في البينالي الحيز المكاني الملائم لممارسة أعمالهم الفنية من خلال افتتاح خمس مساحات فنية جديدة تابعة لمؤسسة الشارقة للفنون في منطقة التراث، وقد جرى العمل عليها منذ عام ،2009 مما سيوفر أماكن لفعاليات مؤسسة الشارقة للفنون المتنامية .



يتضمن برنامج أسبوع افتتاح البينالي عروض أداء وأفلاماً ومحاضرات إضافة إلى لقاء مارس/آذار السنوي الذي يمثل الملتقى الفكري للبينالي، ويتضمن جلسات للنقاش ومحاضرات تتمحور حول موضوعة البينالي .



وقبل انطلاقة البينالي يستضيف متحف التايت مودرن جلسة نقاش حول البينالي وموضوعات الفن المعاصر، وتضم كلاً من الشيخة حور القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، ويوكو هاسيكاوا، والفنان وائل شوقي المشارك في البينالي، إضافة إلى حوار بين الأكاديمين سرات مهراج، وجون هاتنيك، وسوف تلي الحدث جلسة نقاش يديرها ماركو دانيال .
جريدة الخليج