المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برلمان العراق: بغداد غير مؤهلة كعاصمة للثقافة العربية


سالم الوشاحي
05-02-2013, 06:18 AM
برلمان العراق: بغداد غير مؤهلة كعاصمة للثقافة العربية
المصدر: بغداد عراق احمد



أعلنت لجنة الثقافة والإعلام النيابية عن وجود معوقات كثيرة في إقامة مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، المقرر انطلاق فعالياته في شهر مارس المقبل.

وقال رئيس اللجنة علي الشلاه، في تصريح صحفي أول من أمس: إن هناك معوقات كثيرة في المشروع، أهمها البنى التحتية للثقافة، التي لم ترمم منذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي، مما جعلها غير مواكبة للتقنيات الحديثة في المسرح، ناهيك عن مؤسسات ثقافية لم تفتتح لحد الآن، والتي كنا نأمل افتتاحها، كمسرح الرشيد وشارع الرشيد، لكن هذا لا يعني عدم القيام بهذا المشروع المهم، ولابد من العمل بإمكانياتنا الموجودة.

وأضاف:إننا من حيث التحضيرات المحلية، نجد على الرغم من أهميتها، أن بعضها تعبر عن فعاليات احتفالية وليس لها عن عمق ثقافي، ولكن مع هذا وذاك تبقى مطلوبة، ونأمل أن يجري التركيز على المعالم الحضارية العمرانية كساعة القشلة وشوارع الرشيد والمتنبي والاستربادي، حتى يمكن أن نعطي لبغداد عمقا اكبر في هذا الجانب الحضاري.

وأشار الشلاه الى أن المسؤولين في وزارة الثقافة ما زالوا يعدون أن الأمور تسير بشكل جيد، وأننا في اللجنة عملنا طوال الفترة الماضية على أن لا تقع أخطاء كثيرة في المشروع، كما حصل في مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012، ونعتقد أن هناك أمورا مهمة ينبغي التركيز عليها في المشروع ومن أولوياته أن يجري الاهتمام بالأماكن التراثية في بغداد والتي نعول عليها في الفعاليات الرئيسة .

ووصف رئيس لجنة الثقافة النيابية اقتناع المسؤولين في وزارة الثقافة بوجود (خيمة) في فعالية الافتتاح، وبأن هذه الخيمة لا تتناسب مع بغداد عاصمة الدنيا في القرون الوسطى بقدر ملاءمتها للبيئة والمدن الصحراوية.

وكانت وزارة الثقافة العراقية أعلنت قبل أشهر، أنها قطعت خطوات مهمة فيما يتعلق بالجانب الاستثماري والبنى التحتية لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، مؤكدة أن المرحلة المقبلة ستشهد انطلاق الفعاليات الفنية على أرض الواقع، بينما أعلنت أمانة بغداد تخصيص موقع في متنزه الزوراء لإقامة الاحتفال المركزي الخاص بانطلاق فعاليات المشروع.
جريدة البيان