المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمديد معرض رأس الخيمة للكتاب 3 أيام


سالم الوشاحي
07-02-2013, 06:42 AM
واقعية التصوير في المقهى الثقافي
تمديد معرض رأس الخيمة للكتاب 3 أيام

رأس الخيمة - محمد شاهين:







أعلنت إدارة مركز رأس الخيمة للمعارض تمديد فترة “معرض رأس الخيمة للكتاب” ثلاثة أيام إضافية ليستمر حتى مساء غد الجمعة . يأتي التمديد لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجماهير لزيارة المعرض الذي كان من المقرر أن يغلق أبوابه أمس الأول نظراً للإقبال الكبير الذي شهده من طلاب المدارس ونخبة من المثقفين والمهتمين الذين بلغ عددهم 17 ألفاً و500 زائر .



قالت فاطمة الشرهان رئيس اللجنة المنظمة للمعرض إن قرار التمديد يأتي تلبية لاحتياجات الجمهور والفئات الطلابية وذلك بعد المكرمة التي قدمها سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة بدعم مشتريات 18 مدرسة من مختلف مناطق الإمارة .



من جانب آخر شهدت فعاليات المقهى الثقافي المصاحب للمعرض محاضرة “واقعية التصوير الفوتوغرافي”، ألقاها سيف حميد الزري، عضو نادي الإمارات للتصوير .



وأدارها إبراهيم الهاشمي الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الذي أعطى نبذة مختصرة عن المسيرة الفنية الحافلة بالإبداع والإنجازات للضيف في مجال التصوير الفوتوغرافي منذ سنوات عمره المبكرة .



واستعرض سيف الزري مفهوم التصوير الفوتوغرافي الذي يرتكز على الضوء وشريحة حساسة للضوء والوسط الذي يهيئ للمصور عملية التصوير (الكاميرا)، مشدداً على أهمية معرفة تلك الركائز من قبل المصور المبتدئ للحصول على صورة تحتوي على المقومات الأساسية، كون المصور هو الحقيقة الباقية والراصد للحاضر والماضي ويستطيع من خلال حواسه الفنية استخراج صورة تكون هي الأصل في حفظ التاريخ .



ورصد الزري تاريخ التصوير الفوتوغرافي وعن مصطلح الغرفة المظلمة الذي ساعد العلماء على تطوير فن التصوير، فضلاً عن استخدام أملاح الفضة كأول مركب كيميائي لحفظ الصور، حيث تستغرق عملية تثبيت الصورة من خلاله نحو 8 ساعات، وبعدها دخلت عمليات التطوير لتقليص وقت تثبيت الصورة حتى الوصول إلى تقنيات التصوير الرقمي .


جريدة الخليج