المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرقة رضا للفنون الشعبية تختتم فعاليات الأسبوع الثقافى المصرى بالسلطنة "مصر ـ عمان ..


سالم الوشاحي
07-02-2013, 07:18 AM
قدمت باقة من أجمل عروضها الفلكلورية الراقصة وفاجأت الجمهور العماني بأداء رائع لفن الربوبة
فرقة رضا للفنون الشعبية تختتم فعاليات الأسبوع الثقافى المصرى بالسلطنة
"مصر ـ عمان .. الحضارة والتاريخ"


كتب ـ إيهاب مباشر:
تصوير: سعيد البحري
اختتمت فرقة رضا للفنون الشعبية المصرية مساء أمس الأربعاء، فعاليات الأسبوع الثقافي المصري، الذي أقيم في السلطنة في الثاني من فبراير الجاري، وحمل عنوان "مصر ـ عمان .. الحضارة والتاريخ"، حيث قدمت الفرقة باقة من أجمل عروضها الفلكلورية الراقصة، على مسرح مديرية التربية والتعليم بالوطية، وقد أدهشت الحضور بمفاجأتها للجمهور العماني بأداء رائع لفن الربوبة، الذي نال إعجاب الحضور.
تميز
وتضم فرقة رضا للفنون الشعبية مجموعة من أميز الراقصين والمطربين والملحنين ومصممي الاستعراضات، وألف كلمات عروض حفل الأمس الشاعر عصام طايع والبطولة الفردية لنسرين بهاء ومنى فاروق، والغناء والألحان للمطرب ماهر كمال، وتصميم وإخراج العروض الراقصة للفنان إيهاب حسن.
حلاوة شمسنا
بدأ الجزء الأول من حفل الفرقة مساء أمس مع عرض (حلاوة شمسنا) وهو من تصميم إيهاب حسن، وموسيقى علي إسماعيل، بعدها كان موعد الحضور مع رقصة (ملدا) وهي من تصميم الفنان محمود رضا، وموسيقى علي إسماعيل، ورقصة (الفلاحين) تصميم محمود رضا وموسيقى كمال هلال، و(التنورة) موسيقى حسن فوزي، بعدها كان عرض (دعاني) وهو تصميم إيهاب حسن وموسيقى الفنان فؤاد عبدالمجيد، ورقصة (العرقسوس) للفنان محمود رضا، وموسيقى علي إسماعيل، بعدها كان موعد الجمهور العماني مع فن (الربوبة) العماني، وقد أدته الفرقة باقتدار، حيث نال الأداء الرائع إعجاب الجمهور العماني، وقد تميز أداء فن (الربوبة) باللهجة المحلية العمانية، وقد ارتدى أعضاء فرقة رضا للفنون الشعبية المصرية الزي العماني التقليدي، وقد صمم فن (الربوبة) إيهاب حسن، أما موسيقى العرض فكانت عمانية.
رنة الخلخال
الجزء الثاني من الحفل الساهر ليلة أمس على مسرح مديرية التربية والتعليم بالوطية لفرقة رضا للفنون الشعبية المصرية، كان مع عروض (إسكندرية) وهو من تصميم الفنان إيهاب حسن وموسيقى ماهر كمال، بعدها كان موعد الحضور مع أوبريت (الأغاني) وهو من تصميم الفنان محمود رضا وموسيقى علي إسماعيل، بعدها جاء (رنة الخلخال) وهو لمحمود رضا وموسيقى علي إسماعيل، ثم جاء عرض (همسة) تصميم إيهاب حسن، والموسيقى للفنان ياسر عبدالرحمن، بعدها كانت رقصة (المولوية) للفنان إيهاب حسن والموسيقار ماهر كمال، ثم (غريب الدار) تصميم محمود رضا وموسيقى الفنان فؤاد عبدالمجيد، بعدها كان موعد الحضور مع رقصة (أولاد قبلي) وهي من تصميم إيهاب حسن وموسيقى ماهر كمال.
تألق
وما بين الحديث والقديم تكاد لا يلمس المتلقي فرقا كبيرا. فالنسق واحد والروح القديمة للفرقة ما زالت تحلق بين ثنايا رقصاتها الأحدث، ما يعد نجاحا لمصممها إيهاب حسن الذي أدرك الفارق بين التجديد والتشويه، فصمّم رقصاته بما يتلاءم وعصره من دون أن يطغى على النسق المعروفة به الفرقة منذ نصف قرن. وهذا ما تأكد في ألحان البرعم المضاف حديثا إلى الفرقة، ماهر كمال الذي أدى ألحانه (المولوية بكلمات ابن الفارض، وأولاد قبلي بكلمات عصام طايع.. وغيرهما) بتألق يليق بفرقة كان بين مطربيها كبار مثل محمد العزبي وعمر فتحي ومحمد رؤوف.
وستشارك فرقة رضا للفنون الشعبية أيضا فى مهرجان مسقط السياحى حتى الرابع عشر من فبراير، بالإضافة إلى مشاركة ستة من الحرفيين المصريين فى مجال صناعة الزجاج المعشق والنقش على النحاس والخرط والحلى والخزف والنجارة.
تنظيم
ويأتي تنظيم فعاليات الأسبوع الثقافي المصري بالسلطنة، من المكتب الثقافي المصري بالسلطنة وإدارة التمثيل الثقافي بقطاع العلاقات الثقافية والبعثات بوزارة التعلم العالي المصرية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية.
ويشارك من السلطنة وزارة التربية والتعليم، ووزارة التراث والثقافة، والجمعية العمانية للتصوير الضوئي، الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، والنادى الثقافي.
جريدة الوطن