المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت تحتضن ملتقى الخط العربي الأول لدول مجلس التعاون


سالم الوشاحي
08-02-2013, 05:53 AM
يشارك به خطاطون عمانيون ويتضمن العديد من المحاضرات والندوات وحلقات العمل
الكويت تحتضن ملتقى الخط العربي الأول لدول مجلس التعاون


الكويت ـ من أنور الجاسم:
افتتح الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة معرض ملتقى الخط العربي الاول لخطاطي دول مجلس التعاون الخليجي في قاعة الفنون بضاحية عبدالله السالم، والذي ضم أعمالا مختلفة لخطاطين من دول مجلس التعاون.
وبهذه المناسبة، شدد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة على أهمية تنظيم فعاليات ثقافية تعنى بالخط العربي، معتبرا أن هذا الإرث الفني يعد قيمة ثقافية وفكرية ويجب أن يحظى بعناية خاصة.
ولفت اليوحة إلى أن هذا الملتقى يأتي ضمن إطار العمل المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، موضحا أن هناك اتفاقا مشتركا بين أعضاء هذه المنظمة إلى عام 2016، يهدف إلى إقامة أنشطة مختلفة على مستوى العمل الثقافي المنوع، كما نسعى من خلال هذه الفاعلية إلى تسليط الضوء على فن الخط العربي المنسوج بأنامل خليجية.
وبشأن محتوى المعرض، أشار اليوحة إلى تنوع الأعمال شكلا ومضمونا، وكذلك على مستوى الخامات والتكنيك، مبينا أن المعروضات تؤكد أن فن الخط العربي مازال بخير، مستشهدا بتصريح كبير الخطاطين المشاركين يوسف ذنون حول حيوية الخط العربي وأهميته راهنا.
ويضم المعرض أعمال نخبة من الفنانين والخطاطين من دول الخليج العربية بلغ عددهم 23 فنانا ويهدف إلى تبادل الخبرات والاطلاع على مختلف الأساليب التي استخدموها وأحدث ما توصلوا إليه من تركيب للحرف والكلمات وتشكيلها رسما جميلا وإخراجا متناسقا متكاملا.
ويركز الملتقى على الخط العربي ودوره في خط القرآن الكريم وما بلغه الخط العربي من جمال جعله يتبوأ الصدارة على كل فنون الخط في العالم.
واستخدم الخطاطون في لوحاتهم مجموعة متنوعة من أنواع الخطوط العربية منها (ثلث جلي وكوفي زورقي وثلث جلي مركب بشكل هرمي وكوفي نيسابوري) اضافة الى (دمشق وخط الثلث الجلي وخط جلي ديواني والنسخ وديواني وثلث وكوفي مربع وكوفي قيروان ومعلى وثلث تشكيلي).
وقدم الفنانون المشاركون على هامش المعرض عرضا عمليا للخط العربي للجمهور وتلبية رغباتهم بكتابة ما يرغبون من اسماء وآيات قرآنية وأمثال عربية.
ويستمر الملتقى حتى 11 من الشهر الجاري ويتضمن انشطة متعددة منها ندوات بعنوان (أصل الخط العربي .. رؤية جديدة) و(الخط المغربي في المصاحف) و(فن الخط العربي الواقع والطموح) إضافة الى حلقتي عمل.
ويشارك في المعرض مجموعة خطاطين من داخل الكويت وخارجها، وهم: إبراهيم حبيب وجاسم المعراج وعبدالأمير البناي وعلي البداح وفاضل الرئيس وفريد العلي ووليد الفرهود، من الكويت، بينما يشارك من السعودية إبراهيم العرافي وجمال بن عيسى الكباسي وعبدالله الصانع.
ومن الإمارات خالد الجلاف ومحمد عيسى خلفان وحسين الهاشمي، ومن البحرين سلمان أكبر وعبدالإله عرب وعزيز قاسم، ومن سلطنة عمان سامي الغاوي ومحسن بن خلفان النجادي ومحمد مهدي اللواتي، ومن قطر راشد مبارك المهندي وصالح العبيدلي.
يذكر أن الملتقى الأول لخطاطي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتضمن محاضرات وحلقات عمل يحاضر فيها ويشرف عليها مجموعة من الخطاطين المميزين، وهم يوسف ذنون والدكتور محمد شريفي وخالد الجلاف وجمال الكباسي وعلي البداح
جريدة الوطن