المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتدى الأحد الثقافي يناقش ماهية المثقف


سالم الوشاحي
13-02-2013, 07:40 AM
منتدى الأحد الثقافي يناقش ماهية المثقف
المصدر: الشارقة


استضاف منتدى الأحد الثقافي الذي ينظمه قسم الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة أول من أمس الناقد والباحث المسرحي محمد سيد أحمد مصطفى،في لقاء بعنوان "المثقف الماهية والدور"، أداره الإعلامي رعد أمان، وذلك بمقر مجلس معهد الشارقة للفنون المسرحية.

أوضح محمد سيد مصطلحي الثقافة والمثقف، في اللغة العربية وبعض اللغات الأخرى، أوضح أنها وردت في القواميس العربية على صورة جذر "ثقف" مفرده "ثقافة" بمعنى تسوية الرمح وتقويمه، وثقف ثقفاً وثقافة أي صار حاذقاً فطناً وثقف الكلام أي حذقه وفهمه بسرعة.

كما أوضح محمد سيد تعريف الثقافة في أوروبا، وتعني الرعاية والعناية في الزراعة، وبعد الثورة الصناعية ظهر المصطلح في إنجلترا، وأصبح مفهوم الثقافة أساسياً في علم الانثربولوجيا ليشمل كل الظواهر البشرية التي لا تعد كنتائج لعلم الوراثة، ووردت الانتلجنسيا في اكسفورد بأنها فئة المتعلمين بصورة عامة في أي من المجتمعات والمعنيين بشؤون الفكر على وجه التحديد.

واستعرض الباحث بعض التعريفات لكلمة ثقافة عند أشهر المفكرين، موضحاً أنه لا يوجد تعريف واحد جامع وشامل للثقافة، ومن تلك التعريفات التي استعرضها تعريف مالك بن نبي للثقافة بأنها "مجموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التي تؤثر في الفرد منذ ولادته وتصبح لاشعورياً العلاقة التي تربط سلوكه بأسلوب الحياة في الوسط الذي ولد فيه" كما ذكر تعريفات أخرى للثقافة لمفكرين آخرين مثل مالينوفسكى وغوستاف غرونيوم.

من خلال تعريفات الثقافة يمكن استخلاص تعريف المثقف كما أشار محمد سيد وهو" مفهوم يستخدم للإشارة لشخص مصقول صقلاً عاليًا وله دراية بالفنون والآداب والعلوم والفلسفة"، كما قدم تعريفات أخرى للمثقف ودوره وصورته لدى العامة وتنقسم إلى نوعين: صورة موجبة وصورة سالبة، وبيّن أن أجهزة الإعلام تعكس في الأغلب صورة نمطية للمثقف.
جريدة البيان