المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضم 54 مكتبة إلى فهرس الإمارات الوطني


سالم الوشاحي
17-02-2013, 06:37 AM
ضم 54 مكتبة إلى فهرس الإمارات الوطني



أعلنت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع نجاحها في توسعة قاعدة مشروع فهرس الإمارات الوطني للمكتبات، وبرنامج الإمارات الوطني الإلكتروني لإدارة المكتبات ليصل عدد المكتبات المنضوية تحت مظلة المبادرتين إلى (61) مكتبة في الدولة ما بين مكتبات عامة ومتخصصة وأكاديمية .



وقال بلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع إن الوزارة نجحت في ربط بيانات المكتبات لديها والمكتبات 54 مع مشروع فهرس الإمارات الوطني، و7 مكتبات ضمن البرنامج الالكتروني لإدارة المكتبات .



وأوضح بلال البدور أن مبادرة برنامج الإمارات الإلكتروني لإدارة المكتبات، هي أحدث المبادرات التي اطلقتها الوزارة في 2012 وترمي إلى إعداد وتنفيذ سياسة متكاملة لدعم قطاع المكتبات بالدولة من خلال دعم الوزارة لمكتبات الدولة بالإمكانات التقنية والبشرية ومصادر المعلومات المتوافرة لديها، من أجل الوصول إلى بنية تحتية إلكترونية متطورة وحديثة لمكتبات الدولة . مشيراً إلى أنها تأتي ضمن الأهداف الاستراتيجية للوزارة (2011-2013) الرامية إلى رفع مستوى الوعي الثقافي المجتمعي، والارتقاء بمجالات الإبداع وإثراء التواصل الحضاري، لتعزيز دور المكتبات في تنمية الوعي الثقافي والمجتمعي وتعزيز المخزون المعرفي لدى مختلف فئات المجتمع بناءً على دعم ومتابعة عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع .



وأضاف البدور أن برنامج الإمارات الوطني الإلكتروني لإدارة المكتبات تم طرحه كخدمة جديدة تقدمها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ضمن باقة متنوعة من خدمات الوزارة تحت اسم “المكتبة المشتركة”، تأتي بناءً على دراسة لاحتياجات مجتمع المكتبات والمعلومات بالدولة، حيث تم عام 2010 إطلاق مبادرة مشروع فهرس الإمارات الوطني للمكتبات لفئة المكتبات التي تملك نظاماً إلكترونياً متكاملاً .



وقال أحمد الهدابي مدير إدارة المكتبات مدير مشروع الفهرس إن برنامج الإمارات الوطني الإلكتروني لإدارة المكتبات يستهدف كافة المكتبات ومراكز المعلومات في الدولة التي تريد إعادة بناء بنيتها التحتية الإلكترونية أو التي لا تدير مقتنياتها باستخدام نظام إلكتروني، لتوفير فرص أمام المكتبات التي لا يوجد لديها القدرة على أن تسلك سبيلها منفردة في خضم تفجر المعلومات من خلال إمدادها بنظام إلكتروني متكامل .


جريدة الخليج