المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة الثقافة المصرية تستنكر الاعتداء على طه حسين وأم كلثوم


سالم الوشاحي
18-02-2013, 05:08 AM
الاثنين, 18 فبراير 2013
القاهرة "ا.ف.ب" -دانت وزارة الثقافة المصرية أمس الاعتداء على تمثالي ام كلثوم وعميد الادب العربي طه حسين، واصفة هذا العمل بانه "يفتقر الى كل القيم الوطنية والاسلامية والانسانية"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الوزارة.
وقال البيان ان الوزارة "تستنكر الاعتداء على تمثالي ام كلثوم وعميد الادب العربي طه حسين الذي يفتقر الى كل القيم الوطنية والاسلامية بل والانسانية".
وناشدت وزارة الثقافة المواطنين "الحفاظ على هذه التماثيل ورعايتها من اي ايد شريرة تستهدف القضاء على ثقافتنا الوطنية فنا وثقافة ووعيا".
واكد البيان ان الوازارة "تابعت الاحداث المؤسفة التي تتعرض لها تماثيل رموز الثقافة والفن في بعض المدن المصرية سواء ما حدث لتمثال ام كلثوم بمدينة المنصورة حينما حاول البعض تغطية التمثال بما يؤكد عدم وعي مرتكب هذه الجريمة بمعنى التمثال فنيا ووطنيا وثقافيا".
واستنكر البيان سرقة رأس تمثال طه حسين في مدينة المنيا "اما لجهل او لاسباب لا اساس لها في عقيدتنا السمحاء".
وكان مجهولون قاموا بوضع نقاب على تمثال لكوكب الشرق ام كلثوم المقام في احد ميادين مدينة المنصورة قبل بضعة ايام، وتم تصويره ووضع الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقام مجهولون ايضا بانتزاع راس تمثال عميد الادب العربي المقام في مدينة المنيا (200 كيلو متر جنوب) وهو مصنوع من النحاس. وقد اعتبر مسؤولون محليون ان عملية السرقة هذه قد تكون لبيع النحاس، اذ يصل وزنه الى 25 كيلوجراما.
وتكتسب هذه الاحداث اهمية وخصوصا في ظل القلق على الحريات الثفافية والفنية الذي تبديه اوساط حقوقية وفنية وثقافية مصرية منذ وصول حركة الاخوان المسلمين الى السلطة في مصر، وارتفاع اصوات تيارات وشخصيات اسلامية متشددة، ومطالبات غريبة عن الثقافة المصرية وصلت الى حد المطالبة بهدم الاهرامات، وان بقيت هذه المطالبات هامشية ولا تعبر عن التيار العام لقوى الاسلام السياسي
جريدة عمان