المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهوية الثقافية في منتدى الأحد


سالم الوشاحي
19-02-2013, 06:55 AM
الهوية الثقافية في منتدى الأحد
المصدر: الشارقة- البيانالتاريخ: 19 فبراير 2013
استضاف منتدى الأحد الثقافي الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ،أول من أمس، الدكتور نورالدين الصغير ، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة الشارقة ،في لقاء بعنوان " إشكالية الهوية الثقافية"، أداره زكريا أحمد بمقر مجلس معهد الشارقة للفنون المسرحية .

تناول الصغير المفاهيم اللغوية والإصطلاحية للهوية والثقافة من خلال أعمال اللغويين وعلماء التاريخ والاجتماع والنفس مبرزاً مدى تكامل القراءات في هذا المجال وشموليتها . وفي مجال إثارة الإشكاليات الخاصة بالهوية الثقافية، تطرّق إلى عدة نقاط مثل مكونات ذات الفرد والجماعة ودورها في بلورة المفاهيم في عالم متغير .

وأوضح الباحث أنه في ظلّ التدافع العولمي لا بدّ لنا من عمل متواصل ودؤوب وتـأطير للمثقفين وتمكينهم من ورشات عملية تمكّنهم من الوقوف على حقيقة التعامل مع مستجدات العصر ومتغيرات العولمة في هذا المجال .

وتعتبر إشكالية الهوية الثقافية من القضايا ذات الأولوية في مجتمعنا العربي المعاصر لما تكتسبه من أهمية بالغة في الحفاظ على مقوّمات الفرد والمجتمع وإعداده لمرحلة الإبداع المعرفي والترشيد في حسن التلقي في عصر تتأثر فيه بقوى الغرب نتيجة الثورة في الاتصال والتكنولوجيا،
جريدة البيان