المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نهيان بن مبارك: الطيب صالح ما زال حياً بأدبه الخالد وروائعة الإنسانية


سالم الوشاحي
23-02-2013, 06:12 AM
إشادة
نهيان بن مبارك: الطيب صالح ما زال حياً بأدبه الخالد وروائعة الإنسانية
المصدر: أبوظبي ــ وام التاريخ: 23 فبراير 2013

أشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، التي اختتمت فعاليات دورتها الثالثة أمس، في العاصمة السودانية الخرطوم، مؤكداً أن هذا الأديب السوداني ما زال حياً بأدبه الخالد وروائعة الإنسانية.

جاء ذلك في رسالة وجهها إلى مجلس أمناء الجائزة، الذي رشح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ضيف شرف عالمي وحيد، لحضور هذه الفعاليات التي بدأت أمس، بحضور ممثلين عن رئاسة الجمهورية السودانية، وشارك فيها عدد من كبار النقاد والكتاب العرب.

وأعرب معاليه في الرسالة، عن إجلاله لقدر هذا التكريم، بأنه ليس لشخصه هو، وإنما لرمز من أبناء الأمة العربية التي عرفت له قدره، وحفظت له مكانته حال حياته في سماء الأدب والفكر.

وتمنى معاليه أن تكون الدورة الثالثة تتويجاً لما قبلها، خاصة وأنها تحمل اسم كاتب سوداني عالمي قدير، ذاعت شهرته، وعلا نجمه بما يستحق من أهل وطنه المخلصين، بل ومن أبناء الأمة العربية جمعاء.

وعبر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في رسالته الاعتذارية لظروف وارتباطات العمل، «عن أمله في أن تظل الجائزة في نماء وازدهار وتطور صاعد من حسن إلى أحسن، وهو ما نتمناه أيضاً للسودان الشقيق على مختلف الأصعدة وكافة المجالات».

وتضمن البرنامج الختامي لفعاليات الجائزة، كلمة لرئاسة الجمهورية السودانية، وتعريفاً بالجائزة وموضوعات وبحوثاً متعددة، مثل صدام الثقافات في نص الطيب صالح.

كما تضمنت الفعاليات التهجين السردي، وتمثيل الأحداث التاريخية، وأثر التراث في الرواية والإبداع الروائي العربي بين التراثين،

وإعادة إنتاج التراث روائياً «ابن خلدون في رواية العلامة نموذجاً»، وسودان الطيب صالح، إلى جانب الشهادات والإفادات. ويعتبر الطيب صالح من مشاهير الأدباء العرب.
جريدة البيان