المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنانون يحاورون الرخام في "نحت دبي"


سالم الوشاحي
23-02-2013, 06:30 AM
تجارب مختلفة تنتمي إلى ثقافات عدة
فنانون يحاورون الرخام في "نحت دبي" آخر تحديث:السبت ,23/02/2013


دبي - محمد أبو عرب:



بعد مرور خمسة أيام على انطلاق ملتقى “نحت دبي” بدأت ملامح الأعمال الفنية المشاركة في الملتقى تظهر وتتشكل في الرخام، فالنحاتون الخمسة عشر يواصلون العمل جاهدين في كتل يصل وزن إحداها إلى عشرة أطنان لتنتهي قبل العاشر من مارس/ آذار المقبل .



ينهمك النحاتون في الساحة الخلفية لندوة الثقافة والعلوم في ممزر دبي، حيث نصبت لهم خيام يستظلون بها، ووفرت لهم الآليات والمعدات، وعلى كل خيمة رفعت يافطة تحمل اسم الفنان وبلده .



تنوعت أعمال النحاتين بين أعمال تخترق الرخام أفقياً وعمودياً وأخرى تعالج الكتلة بصورة سطحية، كما واختلفت أحجامها والأنماط الفنية التي تنتمي إليها إلا أن أغلبها إنزاح نحو التجريدية .



“الخليج” زارت موقع العمل الممتلئ بالغبار وصوت الآلات لتتوقف مع الفنانين عند صيغ أعمالهم، والمشكلات التي يواجهونها، إضافة لموقفهم من الشروط التي وضعت للأعمال المشغولة، ونظرتهم لمبادرة الندوة في إقامة الملتقى .



قبل التجوال في مكان العمل، تحدثنا مع الشاعر إبراهيم الهاشمي -أحد المنظمين للملتقى- للكشف عن بعض التفاصيل التنظيمية السابقة لانطلاق الملتقى، فأوضح أن اللجنة المشرفة على الملتقى اختارت عدداً من الفنانين ووجهت لهم دعوات، وبعثت لهم شروط المشاركة في الندوة .



وبين أنها وفرت المعدات والآليات اللازمة لعمل الفنانين، أما خامة الرخام، فأحضرت كلها من عُمان وقُصت بإشراف النحات العماني أيوب البلوشي وبأحجام مختلفة تتناسب مع المخططات الأولية التي قدمها النحاتون قبل المشاركة .



واصلت “الخليج” جولتها بزيارة خيم الفنانين، ولاحظت أن العديد من النحاتين غائبون عن خيمهم وهناك عامل يقص وينحت بدلاً منهم، وعند سؤالنا عن ذلك، أوضح عدد من الفنانين أنه يوجد لكل نحات عامل مساعد يعينه في قص الكتل الكبيرة لتوفير الوقت والجهد، فيما اعتبر غيرهم أن النحات يجب أن يشتغل عمله بيده .



النحات اللبناني إنطوان بصوص، أوضح أن عمله ينتمي إلى المدرسة التجريدية، ويحاور فيه كتلة رخام ليخرج منها بعمل حمّال لدلالات يمكن لكل متلقي أن يتناوله بطريقته .



وبين أن خامة الرخام التي وفرتها الندوة تعد من الأنواع الجيدة، إلا أن حجم الكتلة التي يشتغلها تعد صغيرة نسبياً، لذلك يحاول جاهداً أن يبدل في العمل ويكيفه ليخرج بصيغة يرضى عنها .



في الإطار ذاته نوهت النحاتة السورية نسرين إبراهيم صالح، بأن إقامة ملتقى يجمع نحاتين من تجارب وبلدان مختلفة، هو عمل مهم ينبغي على كل المؤسسات الثقافية في البلدان العربية أن تحذو حذوه، خصوصاً أن أعمال الملتقى ستلقى طريقها للعرض إما في فناء الندوة أو في الأماكن العامة .



النحات السعودي علي الطخيس، أوضح أنه يعمل على إيجاد علاقة متماهية وتشاركية بين الثقافات عبر العمل الذي يشتغل عليه، حيث يعمل على مكعب يظهر من كل جانب حرف “دال” مرة بالعربية وأخرى بالإنجليزية، في إشارة منه إلى المدينة دبي .



وأكد النحات الفلسطيني أحمد كنعان أنه لم يستطع التخلص من الحالة السياسية التي يعيشها بوصفه من فلسطيني الداخل، حيث يشتغل على عمل يظهر البيوت الفلسطينية المتراصة يتوسطه جناح طائر في إشارة إلى الحاجة لفكرة الطيران لكسر حاجز الاحتلال للفلسطينيين الذين لا يستطيعون زيارة وطنهم . ولفت إلى أن الرخام المتوافر يعد من الأنواع الجيدة .


جريدة الخليج