المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لست كاتبة..... ــــــــــــــــــ ] قابل لنقد و النقاش [ ــــــــــــ


نبيلة مهدي
24-12-2009, 05:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

من خلف الستار/
عندما ترددت كثيرا في كتابة هذا الموضوع هنا قمت باستشارة شخص لكن للآسف هذا الشخص لم يعطي أوراقي أي اهتمام و أنا و أثقة أنه لم يطلع عليها حتى.. لهذا قررت أن أضع هذا الموضوع هنا و أن أتحدى كل التردد و الخوف الذي يسكن بين أضلعي فما هو إلا موضوع كتب أن كان ذو فائدة أكملته و أن كان غير صالح لنشر طلبت من الإدارة انتزاعه من المنتدى و تلقي به في سلة المحذوفات.. فأرجوا طرح أرائكم بكل صراحة.



لست كاتبة..... قابل لنقد و النقاش..

بعض الأحيان نحتاج إلى ما يشعل فتيل أفكارنا، و يثير شغفنا في البوح..
فهذا البوح ناتج عن أحد المواضيع التي طرحت... و ما سأكتبه هنا مجرد حصيلة تجارب فقط و بعض التساؤلات التي اجتاحتني ذات يوم..
طبعا كان ذلك الموضوع عامل مساعد لإشعال فتيل البوح ليس إلا..
فقد جعلني أفكر كثيرا و أسترجع بعض من ذكريات الماضي في خط خربشاتي...
مع أني ترددت في طرحه هنا و لكن أحببت أن أجرب هذا النوع من البوح.فأنا سأعتبره مدونة بسيطة تحمل شيئا مني..
فكرت في أن أكتبه في قسم ( الركن الهادئ ) لكني أريد أن يشاركني الأعضاء هنا حتى لو بتعليق...
وهذا الموضوع طبعا قابل و يحتمل النقد و النقاش أيضا و للجميع الحرية في طرح أي نقد أو حوار...






أنا لست كاتبة ولا أدعي بأني كاتبة.

نبيلة مهدي
24-12-2009, 05:06 PM
[1]


في طفولتي وقبل أن أتعلم الكتابة و القراءة. كنت أمتلك خيال واسع مما يجعلني أرسم قصة و أعيش أحداثها في بعض الأحيان، وقد أسمع صوت أحد الشخصيات التي وضعتها في القصة. أذكر ذات يوم تلقيت ضربة لن ولن ولن أنساها في حياتي كانت بسبب خيالي الواسع و تصوري الغريب..
رغم الروح المشاغبة التي كانت تسكنني في طفولتي إلا أني كنت كثيرة الصمت،قد يكون هذا أحد أسباب في زيادة هرمون الخيال عندي.
مرات السنوات حتى جاء اليوم الذي التحقت بالمدرسة و بدأت أتعلم القراءة و الكتابة... و ما أن تعرفت على الأحرف و تهجيها، وتجميعها لتكوين جمل.. بدأت أحاول قرأت القصص، وعندما يصعب علي القراءة اطلب من احد أن يقرأ لي.
استمرت في القراءة في سنواتي الأولى في المدرسة و لم اكتفي بهذا بل حاولت تقليد بعض القصص بالكتابة. شغفي هذا دفعني للمحاولة في الكتابة البسيطة..
طبعا لم يكن أحد ملتفت لهذا، قد يكون السبب هو شخصيتي الانطوائية و الصامتة.
في الصف الرابع الابتدائي كانت أحب مادة التعبير و كتابة المواضيع مع كثرة أخطائي الإملائية التي تلازمني للآن إلا أنني كنت أجيد التعبير..
أذكر في يوم الاختبار مادة التعبير كتبت موضوع عن الأم و بعد تصحيح الأوراق سمعت أحد المعلمات تمدح و تثني على موضوع التعبير الذي كتبته،و تبوح بإعجابها و تعجبها في الوقت نفسه..
سمعتها تقول أسمي وتفصح عن استغرابها..!
هذه الفتاة الهادئة الكثيرة الصمت يطلع منها كل هذا..؟لو ما كان اختبار كان قلت أنه موهي اللي كاتبته..!
و أنا أسمعها وبداخلي خوف و فرح شعور غريب.
رجعت البيت و أنا سعيدة و أخبرت أمي بما سمعت.
ضحكت أمي وقالت: يمكن سمعتي غلاط يمكن ما كانت تقصدك، وكانت تقصد طالبة ثانية.. و أنتي ما تعرفي تكتبني صح وعندك أغلاط إملائية كثيرة. وضحكة
ومنذ ذلك اليوم بدأت أتكتم على ما أكتب، أو أي تعليق من المدرسات.
وفي الثانوية كانت مادة التعبير أحب مادة عندي، ومادة الأدب. و من حبي لمادة التعبير بذات كانت صديقاتي اللواتي لا يجدن الكتابة كن يطلبون مني الكتابة لهن لمعرفتهن بمقدرتي على ذلك و حبي للكتابة. و كنت أنا أكتب لهن و هن لهن العلامات...
كنت أكتب في الخفاء ودون أن أريه أحد بذات أهلي.. كنت أكتفي بمادة التعبير أمام مدرساتي و صديقاتي حتى جاء يوم كتبت فيه خاطرة عن عمر المختار، كان سبب كتابتي لها مادة الأدب وتلك القصيدة التي درسناها تحرك القلم و كتبت كلمات و أعطيتها المعلمة. ولأني من قسم علمي استغربت هذا و راحت تخبر طالبات القسم الأدبي بما كتبته، وتلمهم بأنهم لم يكتبوا شيئا برغم أن هذا يندرج تحت مجالهم العلمي. و ذكرت أسمي وهنا أنتشر الخبر بأني أكتب و وصل إلى أهلي.


وهنا سأتوقف قليلا و سأكمل إن شاء الله.


ريحانة

هيثم العيسائي
24-12-2009, 09:37 PM
ريحانة أنا أول الواصلين هنا

يذكرني موضوعك بأحد الأفلام الهندية التي كنت أتابعها ((( حيث كان هناك طفل واسع الخيال فوق ما تتصوري كان لما يجلس يقراء ما يعرف بس يشوف الحروف تتطاير في الهواء وتروح بعيد وهو يضحك ومستمتع وتمر على الكواكب وهكذا , وكذلك كان في مادة الرياضيات يشاهد الاعداد تتطاير وتذهب إلى الكواكب وتتصارع معها وعندما تسقط يكتب الناتج الخطأ وهكذا حتى إلتقاء بمدرس كان يعاني نفس الطريقة وأخذ بيده وعلمه وصار الولد يتعلم شيأ فشيأ , وفي نفس الوقت كان يرسم فرسم لوحة فنية كانت في غاية من الجمال وهو ساكت ما حد يعرف عنه شي ’ مشاغب من يوم يومه ولكن بصمت أعجبني كثيرا الفلم وفكر الولد الصغير وخياله))) وها أنتي هنا تشبهين ذاك الطفل واصلي يا ريحانة وانا متأكد بأن أهلك سوف يفتخرون بك يوما من الأيام على كتاباتك الجميلة .

سوف أكون بالقرب من هذا الموضوع

لي عودة

متابع لكم

نبيلة مهدي
25-12-2009, 04:16 AM
هلا أخوي

هيثم العيسائي

يسعدني أن تكون أول الواصلين

بصراحة كلامك شجعني أن أواصل في البوح هنا..
فشكرا لك و لحضورك الجميل

و أعجبتني كثيرا قصة الطفل في الفلم الهندي... :)



خليك قريب فهناك المزيد من البوح...

أحلام العلوي
25-12-2009, 12:24 PM
اهلاً بكِ ريحانة ..

موضوعكِ رائع ..
كنت مثلكِ تماماً
كمنت أرسم و أرسم
<< ما سلم شي مني :) ...

لكنني إتجهت للكتابة في سنٍ مبكرة ..,
دون أن أتلقى أي تشجيع :( ..
كنت أنا و أنا ,,

لكنني في المرحلة الثانوية
لقيت الاهتمام من قبل معلماتي :) << الله يذكرهن بالخير :) ..

* أحياناً ,., يجب أن تشجعي نفسكِ بنفسكِ دون وجود أحد ..
و لكننا جميعاً هنا أسرة واحدة ..
واصلي غاليتي و نحن معكِ ..:)

نبيلة مهدي
26-12-2009, 04:39 AM
هلا وغلا
عزيزتي أحلام العلوي

سعيدة جدا بحضوركِ الرائع..
حلوو في من هم كانو مثلي...

اشكركِ عزيزتي و اتمنى أن تتابعيني هنا
فهناك الكثير من البوح..

مودتي

نبيلة مهدي
26-12-2009, 04:43 AM
[2 ]



توقفت سابقا عندما وصل الخبر لأهلي...
طبعا أهلي ما صدقوا..! جئتني أمي يومها تسألني.. صحيح أنتي كاتبه شيء و عطيتيه المُدرسة.. هنا أنا استغربت كثيرا كيف وصل لهم الخبر..؟ جاوبتها نعم كاتب بس موضوع من الدروس.. قالت لي يعني ناقلته..؟ قلت لا لا مو ناقلته أخذين درس في الأدب قصيدة عن عمر المختار و كتبت خاطره من تأليفي وبس هنا انهال علي توبيخ بدل ما ذكري دروسك و تكتبين واجباتك تكتبين خرابيط..
طبعا كان هناك قانون في البيت أيام المدرسة كلها للمدرسة و الدراسة وكتب المدرسية ما في كتب أخرى ولا قراءة في أي شيء خارج الدراسة.. لكن أنا لم أكن أطبق ذاك القانون، كنت أشتري المجلات و الكتب و القصص.. كنت أقراهم و بعدها أحطهم تحت لفراش لأنه كان المكان و المخبئ الأمن و السري للكتب المهربة ههههههه..
وفي يوم أنكشف الأمر و آه من ذاك اليوم.. وكان السبب أحدى أخواتي كانت تريد تكتب موضوع و تبحث عنه في المجلات سألتني كان عندي مجلات أو كتب المهم أنا عطيتها و قلت لها لا تشوفهم أمي .. بس أختي لم تكن حريصة مثلي و لم تأخذ الأحطياطات الأمنية الأزمة و صادتها أمي و أخذت المجلة و اعترفت طبعا أختي علي و جئتني أمي و أخذت ما عندي و ضربتني و وبختني و منعت من المصروف لمدة أسبوعين حتى لا أجمع قيمة المجلة هههه
لكني لا أستسلم فحبي للقراءة يدفعني للمغامرات...كنت أثقف نفسي بنفسي.. و أكتب دون علم أحد.. بس صديقاتي لأني كنت أكتب لهم مواضيع التعبير..
و كانت عندي صديقة مقربة كانت دائما أشجعني و ذات يوم طلبت مني أن أنشر ما أكتب في مجلة أو جريدة . أنا ما كنت أفكر بهذا بس هي جعلتني أفكر و قلت نجرب بس لازم أخذ رأي الوالد.. بس كيف أقول لهم وهم لا يعلمون أني أكتب خفت و تردد كثيرا بس تشجيع صديقتي و إصرارها قلت نجرب ونشوف و خبرتهم أني أريد أن أشارك في أحد المجلات أو الجرائد هنا حدثت العواصف و الأعاصير و سؤال ور سؤال من متى تكتبين و من الذي قال لك تنشرين و.. و... وطبعا طلبوا أن يقرؤون ما أكتب حتى يحكموا.. طبعا أنا اخترت أحسن ما عندي ( مقال عندما يختنق القلم / و خاطرة زوايا متكسرة / و خاطرة قيود الزمن) طبعا كان ردهم هذه خرابيط ولا تصلح لنشر و تركِ عنك الخرابيط..
ولم تسلم أوراقي بل مزقت بلا رحمة أمام عيني و منذ ذلك اليوم قطعت وعدا مع نفسي أن لا أريهم أي شيء أكتبه أبدا... و لم أعد أخبر صديقتي بما أكتبه.. كنت أمارس الكتابة بصمت تام و تكتم شديد حتى لا تتعرض أوراقي لتمزيق فما أصعب هذا الشيء لكنه لم يجعلني أتراجع و أترك القلم بل على العكس زادني تحدي و إصرار. كتب قصة لكن للآسف أخذها أخي و لم يرجعها و ضاعت كان أسمها لعبة القدر كانت قصة أفتخر بها كثيرا كتبتها لأخي عندما طُلب منه أن يحضر مشاركة قصة أو أي شيء ليعرضوها في المدرسة في البداية كنت رافضة أن أكتب له لكن إلحاحه علي كتبت له طبعا استغلني و حط أسمه عليها و فازت في المدرسة بس ضاعت ذهبت مع الريح... و منها لم أكتب له شيء.. و لكني كتب قصة اسمها رسالة إلى أخي الراحل و قصة ثانية اسمها نهاية أحلام.. ولم أخبر أحد وذات يوم سألتني صديقتي عن كتاباتي ولما لم أعد أخبرها بما أكتب و أخبرتها بكل شيء و بقصة رسالة إلى أخي الراحل أخذتها و قرأتها و عندما أرجعتها لي كانت مفاجأة فقد كتبتها بالكمبيوتر و طبعتها و غلفتها في المكتبة . أخبرتني أنها أعجبتها كثيرا لهذا قامت بهذا العمل نوع من التشجيع و التقدير لي... و لم تكتفي بهذا بل أخبرتني أنها كانت سترسلها لكاتب تعرفه أحد قريباتها كان يسكن بجوارهم كنت أعرف هذا الكاتب و قرأت له روايات رائعة.. المهم أخذتها مني بعد صراع بين و بينها فأنا كنت خائف و مترددة.. لكن صديقتي أقنعتني و أخذتها لذاك الكاتب و أنا بقيت أعيش القلق و الخوف من ردة فعل أهلي أن وصلهم الخبر...
هنا سأكتفي بهذا و سأكمل إن شاء الله تعالى قريبا.


ريحانة

قيس
26-12-2009, 09:47 AM
ريحانة
شكرا على موضوعك الشيق والرائع
وننتظرمنك التكملة لكي نتمكن من متابعة عموضوعك الجميل ..:) :) قيس:)

هيثم العيسائي
26-12-2009, 06:44 PM
متابع لكي


أقول أقول أقول بس هاه لا تخبري أحد ((( بروح أخبر أهلك أقوللهم بنتكم تنشر فب منتديات السلطنة الأدبية ))) هههههه أمزح أمزح


متابع لكي لنعرف أخر مغامراتك

نبيلة مهدي
27-12-2009, 07:31 PM
ريحانة
شكرا على موضوعك الشيق والرائع
وننتظرمنك التكملة لكي نتمكن من متابعة عموضوعك الجميل ..:) :) قيس:)


أهلا أخي قيس
اتمنى فعلا يكون الموضوع شيق كما ذكرت أنت
و أن تستمتع في قرأته...
شكرا على متابعتك و كن قريبا فلازال هناك الكثير...

كن بخير

نبيلة مهدي
27-12-2009, 07:36 PM
متابع لكي


أقول أقول أقول بس هاه لا تخبري أحد ((( بروح أخبر أهلك أقوللهم بنتكم تنشر فب منتديات السلطنة الأدبية ))) هههههه أمزح أمزح


متابع لكي لنعرف أخر مغامراتك


هلا أخوي هيثم العيسائي
أفااا ما توقعت منك كذا...
تروح وتخبر أهلي يعني ماراح أشارك في المنتدى :(

بس ما عليك خبرهم راح أشوف لي مئة طريقة و طريقة علشان أشارك...
:cool:
حقا أنت متابع جيد
إن شاءالله تكون مستمتع بقرأت مغامراتي

كن قريبا فهناك الكثير

جاسم القرطوبي
27-12-2009, 08:02 PM
كنا أنا وأختي رحمها الله نسترق اللحظات لنشاهد الرسوم المتحركة وكان أبي الحبيب رجلا قاسيا ومن راءه الآن سيقسم هذا الشخص أنني أقول فندا ، الحياة جميلة نعم ولكن بين من نحبهم وبين من يشتاقوا إلينا ونشتاق إليهم .. أخبر الناسُ أنَّ ابنك له قصيدة في جريدة الشبيبة فأمسك كومة تراب ورماها بوجهي وأقسم إن رأى قصيدة مني أو أغنية ليذبحني كالنعجة ... استمرت حياتي متلخبطة أنهيت الثانوية وأردت الانخراط في الجامعة ولكن منعت منها لأنني الأكبر أي الأب أي وزارة الشؤون أي التمويل اي الراعي الرسمي لستة عشر نفسا ومرّ العمر وها أنا أكمل الثلاثين ولا علم لأي أحد من أهلي أنني أمسك القلم بل ولا زلت عزبا وبهذا أنا بنص الحديث شر الناس قال صلى الله عليه وسلم : - شراركم عزابكم ولو خشيت أن ألقي الله بشئ لخشيت أن ألقاه عزبا ......

ما جبرني لهذه النقطة ذكرك صديقتك ودراستك وكم كنت أشاهد مع أختي الرسوم المتحركة أنا وأخي

رحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها الله
ورحم لحظات السعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة
وأواه من لفحات الشوق أواه

بين السطور :

في منتدىً أحبه يرد علي جميع الناس إلا مشرفوه وسألتهم لماذا قالوا في الخاص ((( ما ردوا علي شئ ))) باختصار وكما قلت في إحدى محاضراتي في إحدى المدارس المشاعر قد يخجل من ابدائها اصحابها أنفسهم ولكن لن تخجل أرواح الطاهرين منا في عناقها على استحياء
مبارك لقلمك مداد هذه المساحة

عبدالله البطاشي
27-12-2009, 10:09 PM
ريحانة . نتابعك عن قرب.

كل الود

نبيلة مهدي
28-12-2009, 03:34 AM
كنا أنا وأختي رحمها الله نسترق اللحظات لنشاهد الرسوم المتحركة وكان أبي الحبيب رجلا قاسيا ومن راءه الآن سيقسم هذا الشخص أنني أقول فندا ، الحياة جميلة نعم ولكن بين من نحبهم وبين من يشتاقوا إلينا ونشتاق إليهم .. أخبر الناسُ أنَّ ابنك له قصيدة في جريدة الشبيبة فأمسك كومة تراب ورماها بوجهي وأقسم إن رأى قصيدة مني أو أغنية ليذبحني كالنعجة ... استمرت حياتي متلخبطة أنهيت الثانوية وأردت الانخراط في الجامعة ولكن منعت منها لأنني الأكبر أي الأب أي وزارة الشؤون أي التمويل اي الراعي الرسمي لستة عشر نفسا ومرّ العمر وها أنا أكمل الثلاثين ولا علم لأي أحد من أهلي أنني أمسك القلم بل ولا زلت عزبا وبهذا أنا بنص الحديث شر الناس قال صلى الله عليه وسلم : - شراركم عزابكم ولو خشيت أن ألقي الله بشئ لخشيت أن ألقاه عزبا ......

ما جبرني لهذه النقطة ذكرك صديقتك ودراستك وكم كنت أشاهد مع أختي الرسوم المتحركة أنا وأخي

رحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها الله
ورحم لحظات السعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة
وأواه من لفحات الشوق أواه

بين السطور :

في منتدىً أحبه يرد علي جميع الناس إلا مشرفوه وسألتهم لماذا قالوا في الخاص ((( ما ردوا علي شئ ))) باختصار وكما قلت في إحدى محاضراتي في إحدى المدارس المشاعر قد يخجل من ابدائها اصحابها أنفسهم ولكن لن تخجل أرواح الطاهرين منا في عناقها على استحياء
مبارك لقلمك مداد هذه المساحة


أهلا بالأستاذ جاسم القرطوبي


رحم الله أختك و أسكنها فسيح جناته..
ورزقك الله بزوجة صالحة تشاركك الحياة و تكن لك العون و السلوى...
فعجل بالزواج لما التقاعس و التسويف...؟


أم عن قسوة الأهل التي تدفعنا للأفضل، لكن ليست دائما...
يا أستاذي أعلم بأن الجميع يقرأ لك و أن كان بصمت...

أم عن الخجل في بوح المشاعر .. البوح يحتاج إلى شجاعة وأن تعثرت الأحرف

شكرا لحضورك الذي أسعدني..
كن بالقرب فهناك من البوح الكثير...

دمت بخير

نبيلة مهدي
28-12-2009, 03:38 AM
ريحانة . نتابعك عن قرب.

كل الود








أهلا بأخي عبدالله البطاشي

رائع أن تكون من المتابعين لي..
و اتمنى أن يكون قلمي يستحق هذ المتابعة منك
و من الجميع...


كن قريبا فلازال هناك بوح
كل الاحترام و التقدير

ليلى الزدجالي
28-12-2009, 08:52 AM
ريحانة..

خبريني وين بيتكم عشان أجي أخبر أمك:D

يالعفريته انتي!!!

بس بصراحة عجبتني الوالدة يوم منعت عنك المصروف زين سوت عشان تنجحين فالمدرسة
على فكرة حتى أنا والدتي كانت تسميها خرابيط لما كنت طالبة بس الحين بالعكس هي والوالد يشجعوني ع الكتابة

شفتي كيف:cool:


بصراحة بصراحة أتابع كل كتاباتك لأني أثق كل الثقة ان ريحانة ما تكتب أي شي


.

نبيلة مهدي
29-12-2009, 06:03 PM
ريحانة..

خبريني وين بيتكم عشان أجي أخبر أمك:d

يالعفريته انتي!!!

بس بصراحة عجبتني الوالدة يوم منعت عنك المصروف زين سوت عشان تنجحين فالمدرسة
على فكرة حتى أنا والدتي كانت تسميها خرابيط لما كنت طالبة بس الحين بالعكس هي والوالد يشجعوني ع الكتابة

شفتي كيف:cool:


بصراحة بصراحة أتابع كل كتاباتك لأني أثق كل الثقة ان ريحانة ما تكتب أي شي


.



هلا و غلا بالعزيزة
ليلى

حتى أنتِ راح تخبري الوالدة
راح أعطيك عنوان بيتنا مو علشان تخبري أمي
علشان أتعرف و أتشرف بحضوركِ
و عادي خبريها:d

يعني عجبتك علشان منعت المصروف عني
بس هذا ما خلني ما أشتري المجلات الأسبوعيه كنت أحتفظ بمبلغ لليوم الأسود..:d

الله يخليلك أهلك يا رب و يزيدك في كتاباتك..

مشكورة عزيزتي على الثقة هذه التي أعترها وسام سيظل معانقني دائما
و اتمنى أن أكون عند حسن الظن و جديرة بهذه الثقة ..

أهديك باقة من الورد المحمدي يحمل كل المحبة..

كوني قريبة فهناك المزيد..

نبيلة مهدي
29-12-2009, 06:08 PM
[3]

وقفات

و أنا في مهد احتضارِ، أعياني الانتظار.
رحت ألملم بقايا سراب..
كان للوقت نبضا يتيما يعانق أضلاع الانكسار..
متى ألقى ضريحا يحويني فكل الأضرحة تزداد ضيق
وما عاد هناك أتساع..!
أين أين ألقه فما عاد للروح خافقا،
وتمزقت أوردتي التي ما ملت من الدم المراق...!
أيكون الماضي طيفا مر ذات يوم على أسراب الأمنيات..؟
ما جنى الحلم حتى تشنق تلك الرقاب...؟


ريحانة

نبيلة مهدي
29-12-2009, 06:11 PM
[4]


مر أسبوعين منذ أخذت صديقتي القصة و أرسلتها للكاتب محمود آل،،،، كم كنت أشعر بالخوف و القلق في تلك الفترة. لم يكن خوفي فقط من أن يصل الخبر لأهلي بل كنت خائفة أن لا تكون في المستوى التي تستحق أن يقرأها كاتب له وزنه، وخبرته في الكتابة القصصية كبيرة.. مر الوقت ببطء و أنا لم أحاول حتى السؤال فقط اكتفيت بالانتظار..
وذات مساء اتصلت صديقتي، تخبرني أن القصة وصلتها و قد قرأها الكاتب محمود آل،،، وكتب بعض التعليقات عليها و الملاحظات و استأذنتني في قرأت الملاحظات قبلي.. وافقت ولكن بشطر أن لا تخبرني ما هي حتى أن أقراها بنفسي.. و أخبرتني أيضا أنه يرغب أن يقرأ لي شيء أخر... هذه المرة و بدون تردد أعطيتها قصتي الثانية ( نهاية أحلام ) و بعض المقالات و الخواطر.. و بقت أنتظر فقط..
وبعد أن رأيت تعليقاته و ملاحظاته على قصتي ( رسالة إلى أخي الراحل ) زدت في ثقتي بقلمي و تحفزت كثيرا في الكتابة و القراءة. وهذا جعلني أبحث عن ما هو جديد و متابعة كل الكتابات، فقد كانت أحد نصائحه لي الاستمرار في القراءة فأنه يجد أني أمتلك موهبة تحتاج صقلها و العناية بها..
و مرت كما أشتهي الحمد لله على هذا ولم يصل الخبر لأهلي بعد و جئت القصة الثانية وهي تحمل معها الكثير من التشجيع و التحفيز.. و كذلك المقالات التي أعجبت الكاتب محمود آل،،، قد حضت هي أيضا بتعليق أفادني كثيرا.
طبعا كل هذا و الأهل ما يدرون. كنت كل الوقت خائفة أن يصل الخبر لهم و ماذا سيحصل..؟
وفي تلك الفترة بدأت أخطط أولا لتثقيف نفسي بالكثير من القراءة في مجال الكتابية و أقتنا الكتب لكتاب عالميين وفعلا بدأت أشتري الكتب وكونت لي مكتبة خاصة، فقد نوعت في الكتب مثلا قرأت لأنيس منصور مقالات و بعض القصص، و بعض من كتب جبران خليل جبران، و قرأت كتب الشعر أيضا أبو القاسم الشابني و غيره. و طبعا كانت للرواية و القصة أيضا مكان.
وبدأت أضع بعض الأسئلة..
1/ما هي الثقافة..؟ و هل يطلق المثقف على من أكمل دراسته الجامعية ..؟ أو من يكثر من تلقي الثقافة بالقراءة ..؟
2/كيف أكون كاتبة جديرة بهذا اللقب، وكيف أصل لهذه..؟
3/ما هي الموارد الثقافية التي أحتاجها..؟
4/وكيف أتخلص من مشكلة الإملاء التي دائما تواجهني ..؟
5/وكيف أخبر أهلي برغبتي في أن أكون كاتبة.؟

هناك إجابات على هذه الأسئلة.. التي إجاباتها لم تكن سريعة بل احتاجت وقت و نقاشات مع نفسي و مع الآخرين..

سأتوقف هنا و سأكمل بإذن الله تعالى

ريحانة

عبدالله العمري
30-12-2009, 08:00 AM
العزيزة: ريحانة كتاباتك جميلة كما قرأت لك منذ البداية

حبيت أوصلك معلومة إن كل نص في هالعالم قابل للنقد

لكن الإشكالية نحن أحيانا نفتقد لمعايير النقد وخصوصا أمام الكتابات الجميلة

ودي

عبدالله البطاشي
30-12-2009, 02:25 PM
ريحانة..

خبريني وين بيتكم عشان أجي أخبر أمك:d

يالعفريته انتي!!!

بس بصراحة عجبتني الوالدة يوم منعت عنك المصروف زين سوت عشان تنجحين فالمدرسة
على فكرة حتى أنا والدتي كانت تسميها خرابيط لما كنت طالبة بس الحين بالعكس هي والوالد يشجعوني ع الكتابة

شفتي كيف:cool:


بصراحة بصراحة أتابع كل كتاباتك لأني أثق كل الثقة ان ريحانة ما تكتب أي شي


.


وهذا ما يجعل الكثير من الادباء أدباء. توجد حكايات أو تجارب مترابطة وفق ذلك في التاريخ .:)

نبيلة مهدي
30-12-2009, 08:44 PM
العزيزة: ريحانة كتاباتك جميلة كما قرأت لك منذ البداية

حبيت أوصلك معلومة إن كل نص في هالعالم قابل للنقد

لكن الإشكالية نحن أحيانا نفتقد لمعايير النقد وخصوصا أمام الكتابات الجميلة

ودي



هلا أخوي العزيز
و المتابع الجميل

عبد الله العمري

و أنا معاك في ما قلت بعض الأحيان نفتقد المعاير في النقد ..


و مشكور على حضورك و متابعتك..

كل الاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
31-12-2009, 01:47 AM
وهذا ما يجعل الكثير من الادباء أدباء. توجد حكايات أو تجارب مترابطة وفق ذلك في التاريخ .:)








صدقت يا أخي


:)

أسعد المحرزي
05-01-2010, 10:58 AM
شئ جميل يا ريحانة..

الكتابة .. كل ما كانت تستمد سطورها من الواقع .. كانت قريبة للناس..

النقد .. يحتاج إلى معايير نعم .. ولكن يحتاج إلى ناقد .. لأنه ليس كل من ينتقد يصبح ناقدا.

تحياتي.

نبيلة مهدي
05-01-2010, 04:49 PM
شئ جميل يا ريحانة..

الكتابة .. كل ما كانت تستمد سطورها من الواقع .. كانت قريبة للناس..

النقد .. يحتاج إلى معايير نعم .. ولكن يحتاج إلى ناقد .. لأنه ليس كل من ينتقد يصبح ناقدا.

تحياتي.


أهلا بأخي أسعد المحرزي

أنا معك ليس كل من ينتقد يصبح ناقد... فهناك نقاد للآسف لا علم لهم بنقد و معاير النقد

شكرا أخي العزيز لحضورك الذي اسعدني كثيرا

كل الاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
05-01-2010, 04:54 PM
[5]



كان اعتمادي في الثقافة على الكتاب و المجلات و الصحف لم أكن قد تعلمت على الانترنت بعد... و ما أن تعلمته حتى زادت مساحة المعرفة لدي فقد أتيحت لي الفرصة في تعرف على بعض الكتاب كن كثف و أنقشهم و أستفيد من خبراتهم.. فكان الانترنت مصدر أيضا من مصادر الثقافة التي ساعدتني كثيرا..
رغم أن بداياتي في الشبكة الكترونية ( العنكبوتيه ) كانت بداية زاخرة بالكثير من الصعاب و المشاكل التي كانت سبب في إحباطي بداية الأمر.. ( أول ما تعلمت على الانترنت على يد صديقتي كانت تحاول أن تخرجني من حالت العزلة و الركود و بعد أن ساعدتني في شراء جهاز كمبيوتر علمتني على الانترنت و سجلتني في أحد المنتديات لأكتب و أستفيد من الذين يكتبون. في المنتدى بدأت أضع كتاباتي التي سبق و أن كتبتها المهم الذي حدث لم أكن أخطط له أبدا كانت قصة مؤلمة ولكنها تجربة جميلة
قد أذكر ما حدث لي لاحقا..)
المهم في الموضوع أن الانترنت فتح لي أبواب من الثقافة و بدأت أقرأ أكثر و أتعلم أكثر..
لم يكن الحصول على مصادر الثقافية أمر صعب بل كان يحتاج جهد صادق للحصول عليها.. الأمر الذي لازال يأخذ حيز كبير هو الإملاء و مشكلتي معه.. وكنت دائما أسال نفسي هل هذه المشكلة تعتبر عائق كبير في الوصول لما أريد.. فقد كانت هي أكثر الملاحظات التي أجدها تقال لي عند قرأت نصوصي التي أضعها في المنتديات التي أشارك فيها و أقدمها لمن يقرأها.. لا أنكر أني كنت أصاب بالإحباط و أشعر بالفشل و لكن لم أجعل هذا يقف أمام حبي للكتابة. حاولت دائما ملاحظة نفسي حتى أتفاده الخطأ الإملائي. فبدأت والحمد لله أتخطها لن أقول بصورة سريعة لكنها مرضية بنسبة لي.
لازلت هناك مشكلة هي كيف أخبر أهلي بأني أكتب و رغبتي بأن أكون كاتبة ..؟
هنا أقف حائرة كيف ومتى..؟


سأكمل هذا قريبا أن شاء الله فهنا الحديث يطول

و شكرا لقلوبك الطيبة و أرواحكم الطاهرة التي تتابعني
أتمنى أن لا أكون أثقلت عليكم.. فهناك المزيد


ريحانة

أسعد المحرزي
12-01-2010, 12:03 PM
[5]



كان اعتمادي في الثقافة على الكتاب و المجلات و الصحف لم أكن قد تعلمت على الانترنت بعد... و ما أن تعلمته حتى زادت مساحة المعرفة لدي فقد أتيحت لي الفرصة في تعرف على بعض الكتاب كن كثف و أنقشهم و أستفيد من خبراتهم.. فكان الانترنت مصدر أيضا من مصادر الثقافة التي ساعدتني كثيرا..
رغم أن بداياتي في الشبكة الكترونية ( العنكبوتيه ) كانت بداية زاخرة بالكثير من الصعاب و المشاكل التي كانت سبب في إحباطي بداية الأمر.. ( أول ما تعلمت على الانترنت على يد صديقتي كانت تحاول أن تخرجني من حالت العزلة و الركود و بعد أن ساعدتني في شراء جهاز كمبيوتر علمتني على الانترنت و سجلتني في أحد المنتديات لأكتب و أستفيد من الذين يكتبون. في المنتدى بدأت أضع كتاباتي التي سبق و أن كتبتها المهم الذي حدث لم أكن أخطط له أبدا كانت قصة مؤلمة ولكنها تجربة جميلة
قد أذكر ما حدث لي لاحقا..)
المهم في الموضوع أن الانترنت فتح لي أبواب من الثقافة و بدأت أقرأ أكثر و أتعلم أكثر..
لم يكن الحصول على مصادر الثقافية أمر صعب بل كان يحتاج جهد صادق للحصول عليها.. الأمر الذي لازال يأخذ حيز كبير هو الإملاء و مشكلتي معه.. وكنت دائما أسال نفسي هل هذه المشكلة تعتبر عائق كبير في الوصول لما أريد.. فقد كانت هي أكثر الملاحظات التي أجدها تقال لي عند قرأت نصوصي التي أضعها في المنتديات التي أشارك فيها و أقدمها لمن يقرأها.. لا أنكر أني كنت أصاب بالإحباط و أشعر بالفشل و لكن لم أجعل هذا يقف أمام حبي للكتابة. حاولت دائما ملاحظة نفسي حتى أتفاده الخطأ الإملائي. فبدأت والحمد لله أتخطها لن أقول بصورة سريعة لكنها مرضية بنسبة لي.
لازلت هناك مشكلة هي كيف أخبر أهلي بأني أكتب و رغبتي بأن أكون كاتبة ..؟
هنا أقف حائرة كيف ومتى..؟


سأكمل هذا قريبا أن شاء الله فهنا الحديث يطول

و شكرا لقلوبك الطيبة و أرواحكم الطاهرة التي تتابعني
أتمنى أن لا أكون أثقلت عليكم.. فهناك المزيد


ريحانة


متابعين ..

ولكن هل الكتابة حاجز إجتماعي يا ريحانة؟

نبيلة مهدي
15-01-2010, 06:30 AM
[ 6 ]



(كان يحرك حسي الكتابي أي شيء يعجبني. لمحت اسم لأحده العضوات كان اسمها ..... قد أثار داخلي شيء فكتبت خاطرة (عشق الليل) كانت الخاطرة تتكلم عن الليل و مشاعري في حضرته فأنا من عشاق الليل. و وضعت الخاطرة في المنتدى و قد كتبت في ختامها أهديها لذلك الاسم الذي كان سبب في ولدت هذه الكلمات.. بحسن نية أهديت هذه الكلمات ولم أكن أظنها ستخلف ورائها زوابع . العضو/ة التي تحمل الاسم عاشقة الليل رفعت شكوه على حضرتنا و اتهمتني بأني أغازلها في حضور الجميع ( كانت تجهل بأني فتاة ) فضج المنتدى علي كنت أحمل اسم العضوية القلم المجروح فكان البعض يظن أن صاحب هذا الاسم مذكر مع أني أوضحت لهم ذلك ولكن ...؟ طبعا هذه الزوبعة كانت في البداية ضدي و الجميع صار يشتمني و يتهمني بـ... حاولت أن أوضح لهم سوى الفهم و أني فتاة ولكن للآسف مدير الموقع لم يكن منصف أبدا.. حاولت بجميع أنواع الطرق أن أفهمهم لكن لم يسمعني أحد فالجميع كان مع تلك العضو/ة... أصبت بإحباط .
طبعا بعد ما حدث كل هذا و تأكد مدير الموقع أني فتاة عن طريق أخ أحد صديقاتي كان يكتب في المنتدى و نقل لأخواته هذا الموضوع و لأني صديقة لأخته كنت نقلت القصة لها و هي ما أن سمعت بالأمر من أخيها أخبرته بأنها تعرفني و أني أدرس معها.. هنا المدير جعل لي خاصية الرسائل الخاصة لأني لم يكن عندي رصيد من المشاركات تمكنني من استخدام هذه الخاصية و بدأ بمناقشتي للآسف حتى كلمة اعتذار لم يقدمها لي و طلب مني أن أغير أسمي وبعد نقاش و حوار قلت له أن يغير أسمي من القلم المجروح و يضع أسمي الحقيقي لأني أفتخر جدا بأن أكتب باسمي.. هنا تحول الموقف بعد أن وضح و أكد مدير الموقع بأني فتاة للجميع و تغير أسمي إلى أسمي الحقيقي.. هنا من هم خلف الشاشات تشوقن أن يتعرفن على (..... ) حتى أذكر عندما التحقت بدورة للعروض في المركز يوم استلام الشهادة حضرة مديرة المركز وجلست تسأل أين (..... ) و هي متشوق لرؤيتي و سماعي و أنا ألقي قصيدتي التي كتبتها...و هناك أحداهن قالت أنتِ (..... ) اللي في المنتدى الفلاني ..؟ جاوبتها : نعم أنا هي
قالت الحين تأكدت أن اللي تكتب فتاة ..
هذا الموقف أذكره هنا لأنه فعلا أفادني كثيرا فقد تغلبت على بعض مخاوفي و اكتسبت من هذه التجربة الكثير.. و منها تعلمت فن النقاش و غيره...


.



طبعا هناك المزيد ولكن سأتوقف قيلا...

نبيلة مهدي
15-01-2010, 06:36 AM
متابعين ..

ولكن هل الكتابة حاجز إجتماعي يا ريحانة؟


أهلا
بأخي وأستاذي

أسعد المحرزي


شكرا لك لهذه المتابعة ..


إجابتي


الكتابة ليست حاجز اجتماعي أبدا بل على العكس الكتابة أحد عناصر نجاحها هو التواصل الاجتماعي ..
قد يلجئ الكاتب في بعض الأحيان للعزلة و يتخذها رفيقا له ويسكنها متقوقعا على نفسه ليس إلا ليجد متسع للكتابة التي قد اجتاحته و يفرغ ما في جعبته.. قد نجد الكتاب كثيرون العزلة ولكن هذه العزلة لم تكن يوما إلا أنتاجا..
و أنا أجد الكتابة أحد طرق التواصل مثلا وجود المنتديات الكتابة بأنواعها ناتج عن الكتابة والكتابة تفتح أفاق كبيرة..

ما راح أتفلسف أكثر ..

لكني سعيدة جدا جدا لهذا السؤال و المداخلة الجميلة أتمنى أن تدوم فمن هكذا نتعلم...

كل الاحترام و التقدير
مع الود

أسعد المحرزي
16-01-2010, 12:00 PM
أهلا
بأخي وأستاذي

أسعد المحرزي


شكرا لك لهذه المتابعة ..


إجابتي


الكتابة ليست حاجز اجتماعي أبدا بل على العكس الكتابة أحد عناصر نجاحها هو التواصل الاجتماعي ..
قد يلجئ الكاتب في بعض الأحيان للعزلة و يتخذها رفيقا له ويسكنها متقوقعا على نفسه ليس إلا ليجد متسع للكتابة التي قد اجتاحته و يفرغ ما في جعبته.. قد نجد الكتاب كثيرون العزلة ولكن هذه العزلة لم تكن يوما إلا أنتاجا..
و أنا أجد الكتابة أحد طرق التواصل مثلا وجود المنتديات الكتابة بأنواعها ناتج عن الكتابة والكتابة تفتح أفاق كبيرة..

ما راح أتفلسف أكثر ..

لكني سعيدة جدا جدا لهذا السؤال و المداخلة الجميلة أتمنى أن تدوم فمن هكذا نتعلم...

كل الاحترام و التقدير
مع الود


هذا جزء من الرد .. الجزء الثاني : هل الكتابة حاجز إجتماعي بمعنى هل هي حكر على الرجال والمرأة عيب أن يكون لها وجهة نظر؟ لأن مشاركتك السابقة كانت تتطرق بشكل أو بأخر إلى صعوبة (الظهور) والتعبير عن الرأي (كفتاة) !

نبيلة مهدي
17-01-2010, 03:34 AM
هذا جزء من الرد .. الجزء الثاني : هل الكتابة حاجز إجتماعي بمعنى هل هي حكر على الرجال والمرأة عيب أن يكون لها وجهة نظر؟ لأن مشاركتك السابقة كانت تتطرق بشكل أو بأخر إلى صعوبة (الظهور) والتعبير عن الرأي (كفتاة) !



هلا وغلا بأستاذي الغالي..
أسعد المحرزي

إجابتي أيضا على سؤالك.. الذي أدهشني..
للآسف هناك البعض أعتبر الكتابة وقف خاص لرجل وكان يعتبر أن المرأة لا تملك الحق في بث رأيها أو حتى خلجات وجدانها.. للآسف هذا المجتمع الذي يدعي التحضر ولكنه لا يدرك منه شيء.. البعض ممن كان يعتبر الكتابة حكرا على الرجال دون النساء كان يخيط للسان أقلام النساء و يعتبرون المرأة وجدت فقط للبيت .. عندهم فكر غبي أن صح عليه هذا المسمى عيب أن تناقش فهي جاهلة وليست كفؤ أن تطرح رأيها و فكرها، و أن تكتب مشاعرها.. كان قانون الكبت هو المسيطر.. للآسف المحيط الذي وجدت فيه كان بهذه الصورة الغريبة... ولن أنكر أن هذا الفكر كان موجود في وسط عائلتي.. كانت الفتاة عيب حتى التكلم مع الآخرين.. طبعا عائلتي الكريمة كانت تحمل مثل هذا الفكر ولكن مع مرور الزمن و تفتح العقول و انتشار الوعي و الثقافة الحمد لله بدأ ذاك الغبار بتنحي...
طبعا لم يكن هناك أي دور لأهلي في ما وصلت له الآن لم يكونوا يمدون بشيء لا معنوي و لا غيره.. لن أنكر أنهم يشجعونا جميعا على القراءة و لكن كانت الكتب باختيارهم أي نوع معين من الكتب ولا أنكر بأنهم كانوا كتب مفيدة و لكن هناك ما تشتهيه النفس و تحبه.. أتمنى أن أصبح كاتبه عندما قلتها أمامهم ضحكوا و قالوا لما تريدين الشهرة للآسف كان ينظرون لهذا الأمر هكذا تفكير لم أفكر بشهر ولكن كنت أفكر أن أكتب فقط..
سأخبرك يا أخي بنقطه وهي قد تكون سبب في تفكيرهم أنهم يجدون هناك ضعف في الإملاء عندي فيعتبرون أن هذا لا يؤهلني أن أكون كاتبة..
لا أدري أن كانت هذه الإجابة التي تريدها أم أني غفلة عنها..

أسعدني كثيرا..وجودك و مداخلاتك..
وبصراحة جعل للموضوع جمال و زاد في حماسي له أيضا... بعد أن أصبت بالركود...
أنتظر منك المزيد...

أحترامي الكبير

أسعد المحرزي
17-01-2010, 08:14 AM
هلا وغلا بأستاذي الغالي..
أسعد المحرزي

إجابتي أيضا على سؤالك.. الذي أدهشني..
للآسف هناك البعض أعتبر الكتابة وقف خاص لرجل وكان يعتبر أن المرأة لا تملك الحق في بث رأيها أو حتى خلجات وجدانها.. للآسف هذا المجتمع الذي يدعي التحضر ولكنه لا يدرك منه شيء.. البعض ممن كان يعتبر الكتابة حكرا على الرجال دون النساء كان يخيط للسان أقلام النساء و يعتبرون المرأة وجدت فقط للبيت .. عندهم فكر غبي أن صح عليه هذا المسمى عيب أن تناقش فهي جاهلة وليست كفؤ أن تطرح رأيها و فكرها، و أن تكتب مشاعرها.. كان قانون الكبت هو المسيطر.. للآسف المحيط الذي وجدت فيه كان بهذه الصورة الغريبة... ولن أنكر أن هذا الفكر كان موجود في وسط عائلتي.. كانت الفتاة عيب حتى التكلم مع الآخرين.. طبعا عائلتي الكريمة كانت تحمل مثل هذا الفكر ولكن مع مرور الزمن و تفتح العقول و انتشار الوعي و الثقافة الحمد لله بدأ ذاك الغبار بتنحي...
طبعا لم يكن هناك أي دور لأهلي في ما وصلت له الآن لم يكونوا يمدون بشيء لا معنوي و لا غيره.. لن أنكر أنهم يشجعونا جميعا على القراءة و لكن كانت الكتب باختيارهم أي نوع معين من الكتب ولا أنكر بأنهم كانوا كتب مفيدة و لكن هناك ما تشتهيه النفس و تحبه.. أتمنى أن أصبح كاتبه عندما قلتها أمامهم ضحكوا و قالوا لما تريدين الشهرة للآسف كان ينظرون لهذا الأمر هكذا تفكير لم أفكر بشهر ولكن كنت أفكر أن أكتب فقط..
سأخبرك يا أخي بنقطه وهي قد تكون سبب في تفكيرهم أنهم يجدون هناك ضعف في الإملاء عندي فيعتبرون أن هذا لا يؤهلني أن أكون كاتبة..
لا أدري أن كانت هذه الإجابة التي تريدها أم أني غفلة عنها..

أسعدني كثيرا..وجودك و مداخلاتك..
وبصراحة جعل للموضوع جمال و زاد في حماسي له أيضا... بعد أن أصبت بالركود...
أنتظر منك المزيد...

أحترامي الكبير


للأسف يا ريحانة كثير منا لا يقرأ التاريخ ليفهم ويعرف بأننا نعيش في زمن البدع ويربط مشاكل الأمة بالعولمة بدلا من أن يدرك أن إنغلاقنا على الجهل هو الطامة الكبرى .. لقد إبتعدنا عن المنطق قبل إبتعادنا عن الدين .. تاريخنا يشهد بدور ذات النطاقين وأم المؤمنين.. وأدبنا يستشهد بالخنساء ورابعة العدوية ثم فدوى طوقان ونازك الملائكة.. وسياسة (الخيزران) وشجرة الدر .. هذا هو الوراء وهذه هي الرجعية تشهد بمكانة المرأة في ثقافتنا .. إننا لا نعود إلى الوراء بل ندخل في نفق مظلم !!

أميرة الرستاق
17-01-2010, 10:55 AM
مرااااااااااااااااحب
مغامرتك جميلة
وذكريات اجمل
تحياتي

نبيلة مهدي
19-01-2010, 02:25 AM
للأسف يا ريحانة كثير منا لا يقرأ التاريخ ليفهم ويعرف بأننا نعيش في زمن البدع ويربط مشاكل الأمة بالعولمة بدلا من أن يدرك أن إنغلاقنا على الجهل هو الطامة الكبرى .. لقد إبتعدنا عن المنطق قبل إبتعادنا عن الدين .. تاريخنا يشهد بدور ذات النطاقين وأم المؤمنين.. وأدبنا يستشهد بالخنساء ورابعة العدوية ثم فدوى طوقان ونازك الملائكة.. وسياسة (الخيزران) وشجرة الدر .. هذا هو الوراء وهذه هي الرجعية تشهد بمكانة المرأة في ثقافتنا .. إننا لا نعود إلى الوراء بل ندخل في نفق مظلم !!


المشكلة يا أخي هناك بعض المثقفين وضع تحتها مئات الخطوط الحمراء تجدهم لا يفقهون شيئا..
تأخذوا الثقافة مسمى فقط لا أقل و لا أكثر مادة حشو وليس أبعد من هذا..
و للآسف تجاهل البعض أن الدور المهم و الرئيسي في بناء المجتمع هي المرأة
فهي الأم و المربية ومنها النتاج الصالح و الطالح فأن ثقفت المرأة جيدا و أعطيت المجال في ذلك
كانت المربية و المنتجة للأجيال الكفء
كما قال الشاعر..

الأم مدرسة إذا أعددتها ………….. أعددت شعبا طيب الأعراق .

ولكن للآسف تجدنا لا نتقدم إلا حيث الــ تخلف و ننحدر نحو قعر العتمة...


كم يسعدني تواجدك الكريم فلا تحرمني من تواصلك الرائع..
دمت بخير

أسعد المحرزي
19-01-2010, 07:39 AM
المشكلة يا أخي هناك بعض المثقفين وضع تحتها مئات الخطوط الحمراء تجدهم لا يفقهون شيئا..
تأخذوا الثقافة مسمى فقط لا أقل و لا أكثر مادة حشو وليس أبعد من هذا..
و للآسف تجاهل البعض أن الدور المهم و الرئيسي في بناء المجتمع هي المرأة
فهي الأم و المربية ومنها النتاج الصالح و الطالح فأن ثقفت المرأة جيدا و أعطيت المجال في ذلك
كانت المربية و المنتجة للأجيال الكفء
كما قال الشاعر..

الأم مدرسة إذا أعددتها ………….. أعددت شعبا طيب الأعراق .

ولكن للآسف تجدنا لا نتقدم إلا حيث الــ تخلف و ننحدر نحو قعر العتمة...


كم يسعدني تواجدك الكريم فلا تحرمني من تواصلك الرائع..
دمت بخير

بغض النظر عن دور الأم .. المرأة أولا وأخيرا تشارك الرجل في إنسانيته .. ويد واحدة لا تصفق.

أتركك لتكملي الموضوع.

نبيلة مهدي
20-01-2010, 04:09 AM
مرااااااااااااااااحب
مغامرتك جميلة
وذكريات اجمل
تحياتي


أهلا و مرحب بك

شكرا لحضورك الطيب

كوني بالقرب

تحياتي

نبيلة مهدي
20-01-2010, 04:13 AM
بغض النظر عن دور الأم .. المرأة أولا وأخيرا تشارك الرجل في إنسانيته .. ويد واحدة لا تصفق.

أتركك لتكملي الموضوع.


نعم المرأة تشارك الرجل في إنسانيته.. ولها حقوق كما الرجل..
و كما قلت يد واحدة لا تصفق فالمرأة تكمل الرجل و الرجل يكمل المرأة في كل شيء...

شكرا يا أستاذي العزيز لحضورك و متابعتك

سأكمل الموضوع إن شاء الله


كل الاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
30-01-2010, 09:13 PM
[7]

قد توقفت طويلا... و لكن كان توقفي لأسباب سلمية..
و أعود إلى حديث ..
ظلت المشكلة الوحيدة التي كانت تلاحقني و لم أجد لها إلا التكتم على وضعي و السير بخطوات هادئة حتى لا أقع في غوغاء الدكتاتورية.. وحادث ذلك المنتدى و اضطراري للكتابة باسمي الحقيقي دفعني للبحث عن وسيلة لأخبر الأهل.. والحمد لله جاء الأمر دون تخطيط مني أو محاولة فقد تسرب خبر أني قد كتبت قصة و هناك من الكتاب قرأها لي وصل الخبر إلى عمتي التي أخبرت أمي بما سمعته و ذات يوم دخلت علي أمي الحبيبة و قالت سمعت أنك كاتبه قصة و طابعتيها بعد.!! ؟ وبهدوء و أنا أبتسم قلت لها : لا و نشرتها بعد ... نعم كاتبه قصه و اسمها كذا و صديقتي هي من رتبتها و طبعتها نسخه واحد فقط لي و هذه هي خذيها و أقرئيها... هنا أصبح صوت أمي غاضب بعض الشيء يعني أحنا أخر من يعلم..؟ قلت لها يا يمه أنا ما قلت لأحد و أنتم دائما لا تهتمون بما أكتب و لا تحبون أن القراءة لي.. بس هذه القصة عندك أخذيها و أقرئيها... رفضت طبعا أخذها.. لم أتأثر فما عاد يخيفني أو يحزنني هذا الأمر... مرت فترة و حدث شيء لم أتوقعه أبدا... جئت أمي لي و هي تحمل إعلان عن مسابقة للقصة القصيرة و طلبت مني المشاركة... استغربت و بصراحة اندهشت هناك تغير كبير.. أمي هي من تطلب مني أن أكتب و أشارك في المسابقة... ابتسمت و أخذت الإعلان و قلت لها إن شاء الله راح أشارك و أفوز بالمركز الأول لا ما راح أكون طماعة المركز الأخير و ضحكت ... و من هنا تغير الحال و بعد ما كانت أمي ترفض ما أكتب صارت بعض الأحيان تطلب مني أكتب لهم خاطرة و ساعات شعر إذا فيه مناسبة زواج عندنا ( تقدم جميل و مدهش ). وما عدت أخاف من ردت فعلهم صار عندهم علم بأني أكتب و اقتناع بما أكتب و الحمد لله.
طبعا لم ينتهي المشوار بعد.. فهناك محطات لابد من الوقوف على أعتابها فمسيرتي لازالت تسير مع القافلة
و في المرة القادمة سأكمل بأذن الله تعالى
شكرا لكل من تابعني وأن كان من بعد..

mubarak alseyabi
01-02-2010, 08:06 AM
من الجميل أن يعاني المبدع في بداية مشواره وأي نوع من المعاناه هي ضرورية له
وهو أمرا صحيا لأنه يدفعه على الإصرار في مواصلة الطريق وتتبع خطوات النجاح
وهو يتحدى ذاته ليبرهن للمعترضين أو القادحين أو المثبطين له أنه أهلا للتميز والإبداع والنجاح
واصلي ياأستاذه نبيلة ونحن متابعون لقلمكـ

نبيلة مهدي
02-02-2010, 12:23 AM
أهلا بأستاذ طه حسين

نعم بعض الأحيان تكون المعوقات أحد أسباب النجاح
و الرقي لأنها تدفع بالشخص للوصول رغم كل شيء
و يثبت جدارته و أنه يستحق...

شكرا يا أستاذ طه حسين لحضورك الجميل
و متابعتك الطيبة لقلمي البسيط

كل الاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
11-02-2010, 05:39 AM
[8]
وقفة تأمل ...


هذه المرة أثار كلام الشاعر حمود المهزاع النعيمي ذاكرتي و رغبتي في الكتابة هنا... عندما قال...[ فامسكي العصا من النصف

وسألي نفسك لماذا تكتبين فإذا وجدتي أن إجابتك خلت من جزئية ( التأثير في المحيط الذي حولي ) فراجعي نفسك سريعا فأنتي لا تعيشين في الكون وحدك

وإذا وجدتي في إجابتك هذه الجزئية فعليك مد كل الخيوط من نصك تجاه المتلقي ليصل إليه التأثير فتصلين القمة على قدر تأثير كتاباتك إيجابيا على من حولك]


عندما كنت أكتب سابقا لم أكن أحمل هدف معين... كانت رغبة فقط في الكتابة... و مع مرور الزمن.. تولد داخلي شيء و ظل هذا الشيء يكبر و يكبر ..
بصراحة هذه الكلمات جعلتني أقف لمرة الثالثة مع نفسي و طرح عليها هذا السؤال لماذا أنا أكتب...؟
فقد سبق ووجدت نفسي في نفس هذا الموقف و بذات في بداية الكتابة... فعندما كنت أكتب سابقا لم أكن أفكر في هدف معين...
كانت رغبة فقط في الكتابة.. فقد كنت أكتب لأحتفظ بها لنفسي. ولكن مع مرور الزمن و مع قراءاتي وجدت أن الكتابة رسالة بشت أنواعها...
ومن هنا بدأت أخطط لتثقيف نفسي قبل أن أخوض أي طريق و أضيع في متاهاته... فتوقفت ذات مرة مع نفسي لأبحث عن أسباب كتابتي كنت أجد هناك أسباب القهر أثبات الوجودي تفريغ الشحنات لأني لم أكن أعي بعد أن هناك في كل شخص طريق و أسلوب يؤثر في من هم حوله... حتى أتاء يوم استفدت فيه من الكتابة في التأثير في بعض الأشخاص ( صديقاتي ) ( هنا نقطة لبد من ذكرها كنت في حواراتي مع صديقاتي كان عن طريق الرسائل كنت أجيد هذه اللغة فأنا لم أكن كثيرة الكلام فكان الطريق للنقاش معي هو القلم و الورقة وهذا أفادني كثيرا..)ومن هنا أدركت أن الكتابة لها تأثير سحري في الآخرين و بذات أن كانت صادقة... فبدأت أسير بالتزود من كل شيء حولي و يفيدني من الثقافة.. و كان الوقوف مع نفسي في هذا الأمر يطول و في بعض الأحيان أفكر بترك الكتابة.. ولكن أعود لها ولا أستسلم فلازال هناك الكثير لأتعلمه و أبوح به...
و ها أنا ذا أجد نفسي أقف مع هذا السؤال لماذا أنا أكتب...؟
فلابد لي دائما أن أتوقف و أسأل نفسي و أحصي نقاط ضعفي و أتفاده السلبيات و أتعلم أكثر...

أم عن تلك الأبيات التي ذكرها الشاعر حمود المهزاع النعيمي من قصيدة الشاعر أبو قاسم الشابي
من أحب الأبيات لقلبي و التي فعلا تعلمت منها الكثير..

( إرادة الحياة )
إذا الشعب يوما أراد الحياة*** فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ***ولا بد للقيد أن ينكسر..
ومن لم يعانقه شوق الحياة *** تبخر في جوها، و اندثر
فويل لمن لم تشقه الحياة*** من صفعة العدم المنتصر
كذلك قالت لي الكائنات *** وحدثني روحها المستتر
ودمدمت الرياح بين الفجاج*** و فوق الجبال و تحت الشجر
إذا ما طمحت إلى غابة*** ركبت المنى، و نسيت الحذر
ولم اتجنب وعور الشعاب ***ولا كبة اللهب المستعر
ومن لا يحب صعود الجبال*** يعش أبد الدهر بين الحفر

هذه الأبيات تأثرت بها كثيرا.. هذا الشاعر الجميل كان أول شاعر أقراء له و تأثرت كثيرا بكتاباته..
و لا أنكر أني كثيرا ما قلدته في الكتابة... في المرة القادمة سأضع بعض قصائده و التي قد قلدتها..

لازل هناك شيء يكتب...

مودتي لجميع

نبيلة مهدي
22-02-2010, 08:18 AM
لازلت أقول لست كاتبة ولا أدعي ذلك..
لكن كل ما أكتبه هنا أو هناك...
في أي زاوية أو أي مساحة..
و من قريحتي أنا من أنفاسي من أطروحاتي
من أفكاري من وجداني من دماء عروقي من كل شيء يخصني أنا...
نعم لست كاتبة و لكني أستطيع كتابة خلاجات نفسي...
قد تخونني بعض الأحيان قدرتي على التعبير... و قد أقتبس من البعض كلمات..
ولكن هذا ليس عيب ولا نقص ...

تعلمت أن أطرح رأي لا رأي الأخرين... تعلمت أن أكتب بدمي لا بدم الأخرين..
نعم أحلم أن أكون كاتبة وهذا الحلم أيضا من حقي و لكن ليس على أكتاف الأخرين أصل...
هكذا أستسقي لحلمي الشهد...


كتبت هذا لأن هناك من أتهمني بما لا أطيق..
و أعتذر للجميع هنا لما كتبته
كان رد على تلك النفوس التي تجهلني ...

سالم الوشاحي
18-07-2010, 09:56 AM
كنت أتابع بنهم شديد تلك التحديات والمعوقات

وأقراء مابين السطور فأصبت بالذهول...

فتراجعت وأكتفيت بتسجل حضوري أو ذكراي هنا..!!!!!

إبراهيم الرواحي
18-07-2010, 11:30 PM
نبيلة مهدي


كنت متابعا ولكن بصمت

فكما تعلمين: الصمت في حرم الجمال جمال


أنت رائعة حقا فيما كتبت


ولا تعليق آخر لدي


إبراهيم

نبيلة مهدي
21-07-2010, 06:38 AM
كنت أتابع بنهم شديد تلك التحديات والمعوقات

وأقراء مابين السطور فأصبت بالذهول...

فتراجعت وأكتفيت بتسجل حضوري أو ذكراي هنا..!!!!!

أخي العزيز
أبو سامي..

شكرا لك على هذه المتابعة الجميلة..
شكرا لك على كلماتك الطيبة..
يااااه جعلتني أريد أن أكتب هنا..
فقد غفلة عن هذا الموضوع..
لكن إن شاء الله أعود لأكتب هنا...
شكرا لك يا أخي الطيب

كن بخير

نبيلة مهدي
21-07-2010, 06:40 AM
نبيلة مهدي


كنت متابعا ولكن بصمت

فكما تعلمين: الصمت في حرم الجمال جمال


أنت رائعة حقا فيما كتبت


ولا تعليق آخر لدي


إبراهيم



أستاذي العزيز
إبراهيم الرواحي..
شكرا لك لهذا الحضور
و المتابعة و إن كانت عن بعد..
أتمنى ان أرتقي دائما..
شكرا شكرا على حضورك و كلماتك الطيبة..

دمت بخير

نبيلة مهدي
16-10-2010, 08:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عدت بعد طول غياب عدت و أنا محملة بالكثير من الكلام الذي لابد أن أترجمه هنا بين هذه الصفحات..
للكتابة طقوس لا يعلمها إلا الكاتب... و طبعا هنا لا أقصد بطقوس تلك التي قد يمارسها البعض و منهم أنا في بعض الأحيان وهي طقوس جميلة [ شمعة - موسيقى - عطر - ورد ] هذه طقوس ليس الجميع يمارسها.. و لكني أعني طقوس من نوع آخر طقوس لابد منها عندما نحاول الكتابة..ولا أعتقد أن لهذه الطقوس أي شعارات أو رموز.. هي شيء يخالج الكاتب داخلينا.. عندها ينجرف و يمتزج بكل حواسه و كل ذراته مع تلك الطقوس.. و تبتدأ من الفكرة - الإحساس والمشاعر - ثم تأتي الترجمة على الورق بالقلم سوا قلم رصاص أو حبر سائلا كان أو جاف... المهم هو الحرف الناتج عن هذا كله..
بعض الإحيان يعتقد البعض أن معنى الطقوس هي أشياء مادية لابد من تجميعها و بعثرتها أمامنا مع أن الكتابة و طقوسها هي عملية أستاحضار الفكر و الحس و المشاعر..

كانت هذه الثرثر عن الطقوس كمقدمة لما سأبدأ في سرده هنا..
كانت بدأياتي طقوسها سريعة جدا جدا.. أم اليوم فأنا أجد بأنه بدأت تطول تلك الطقوس لفترات هل يعني هذا أن الكتابة تسير على مراحل في كل تفاصيلها... مع أني لازلت لست كاتبة ولا أدعي هذا.. لكن أجد بأني فعلا هناك تغير ملحوظ و ملموس بنسبتي لي.. هل يعني هنا نضوج الفكرة تحتاج للكثير من الوقت و تأمل..؟ مع أن بعض الإحيان الكتابة المتولدة في لحظات تكن جميلة.. لكن هناك كتابات تحتاج الكثير من التأمل و التائني....؟
الشيء الغريب الذي يجتاحني في بعض الوقت هو عندما تكون الفكرة حاضرة و لكني أشعر بالضعف في طرحها.. هل هذا عيب كتابي أم عيب فكري.. أم عيب من نوع آخر..؟

سأبقي هذا التساؤل حائرا بعض الوقت.. و إن شاء الله سأكتب بعض ما ستشفيته من الإجابة الهاربة
فالإجابة قد تكون عندي لكنها تاهت مع الوقت المزدحم بالكثير من الإفكار...!!

عذرا أيها الأعزاء أحببت المتابعة هنا فقط أهملت هذه الصفحات طويلا فلابد من العودة لها علني أصل لما أهدف لها..

مودتي للجميع..

غالي
19-10-2010, 05:03 AM
(اذا اردت ان تحيا بعد موتك اكتب شيئا يستحق ان يقرا)
اختى نبيلة هذا ما بين الاسطر ينطبق عليكي ....................................................

سالم الريسي
04-11-2010, 08:00 AM
نبيله


كم جميلا أن نكتب ما يدور داخلنا



كم جميلا أن نراقب خطانا ونحن نككبر


نرسم

نلهو


نهرب


جنون


طيش


لحظات


وداع


استقبال


حب


اه


لحظات لاتنسي


راقيه................

نبيلة مهدي
21-11-2010, 12:56 AM
(اذا اردت ان تحيا بعد موتك اكتب شيئا يستحق ان يقرا)
اختى نبيلة هذا ما بين الاسطر ينطبق عليكي ....................................................

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أهلا بأخي و أستاذي
غالي...


فعلا الكاتب يبقى حي بعد موته وذلك بسبب كتاباته التي تظل منقوشه في ذاكرت الزمن..
و على صفحات الكتب أو حتى الدفاتر..أتمنى فعلا أن يكون لي وجود بعد موتي...
شكرا لك يا أخي لهذا المرور وملاحظاتك التي تجعلني أتعجب و أفكر بما تريد أن توصله لي..
شكرا لك و لطيب متابعتك


كل الاحترام و التقدير

غالي
21-11-2010, 01:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أهلا بأخي و أستاذي
غالي...


فعلا الكاتب يبقى حي بعد موته وذلك بسبب كتاباته التي تظل منقوشه في ذاكرت الزمن..
و على صفحات الكتب أو حتى الدفاتر..أتمنى فعلا أن يكون لي وجود بعد موتي...
شكرا لك يا أخي لهذا المرور وملاحظاتك التي تجعلني أتعجب و أفكر بما تريد أن توصله لي..
شكرا لك و لطيب متابعتك


كل الاحترام و التقدير

اكيد اختي الفاضلة .....................

نبيلة مهدي
10-03-2011, 11:05 PM
اكيد اختي الفاضلة .....................

شكرا.. أخي العزيز غالي..

كن بخير

نبيلة مهدي
10-03-2011, 11:07 PM
سبحان الله، لأول مرة من تسجيلي للمنتدى أقرأ هذا الموضوع الذي شدني كثيرا، ووجدت فيه ما يضخ بعضا من معاناتي
تتبعته صفحة صفحة، ووقفت عند بعض أحداثه أختي نبيلة المهدي المتألقة
وبوحك ربما هو بوح أغلب الإناث الذي يمارس عليهن التسلط من قبل الأهل ومن قبل المجتمع
لذا تجديننا نستخدم الأسماء المستعارة أكثر من فئة الذكور، ربما على اعتبارنا أننا من الثالوث المسكوت عنه،
أو ربما لضعف الثقة بين الأهل وبين الفتاة في الكثير من الأسر
وأنا أحد هذه الفتيات التي ألجمت بلجام الصمت لفترة زمنية طويلة، لكني وبكل قوة مصحوبة بعواصف الضعف أحيانا أقف، وأذكر أني مثلك كنت كلما كتبت شيئا خبأته عن أهلي أكثر من أي شخص آخر؛ نظرا لما أراه من نظرات الاشمئزاز أحيانا، وقهقهات الضحك أحيانا أخرى، والنظرة السارحة إلى كوني أنثى ولا يحق لي أن أكتب كالرجل، نسوا وبمعنى أصح تناسوا أنني بشر وإنسان لي كياني ووجودي، ولي مشاعري وأفكاري، وبقيت مواصلة طريقي في الكتابة، ولكني بعد خروجي من الثانوية العامة ومن استنكار ذلك الوضع من أهلي وموقفهم من كتاباتي تولدت لدي الرغبة أن أغوص في أعماق اللغة العربية لأقلل فارق الفجوة في الكتابة، وبالفعل تحقق مطلبي وطموحي، وهأناذا معلمة للغة العربية، أنقد كتاباتي وأهذبها،وإن لم أملك من القدرة على النقد الشيء الكثير لكني أملك بعضه..وآخر ما أذكره أني شاركت في مسابقة المنتدى الأدبي التابع لوزارة التراث والثقافة في الأعوام القريبة الماضية، وكان ذلك دون علم أغلب أهلي ، وقلت لبعضهم لكنه لم يعرها أي اهتمام وكأنه لم يسمع ما قلت بل ورمي بحديثي بعرض الحائط، وجاءت المفاجأة بحصولي على المركز الأول في أحد الفنون الكتابية المطروحة في المسابقة، هنا اهتز البيت طربا تارة، ومفاجأة لا أبالغ إن قلت صاعقة تارة أخرى بعد سنوات طويلة من الكبت والتكتم على ما أكتب. آآآآآآآه
فتقتِ الكوامن والمآسي أخيتي المتألقة.. وإلى الأمام دوما..

سأعود لكِ...عزيزتي الحرة الأبية..
هنا كلام لابد أن أتوقف قليلا بين أسطره..
كوني هنا أيتها العطرة..

مودتي

نبيلة مهدي
11-03-2011, 11:25 PM
عدت يا عزيزتي الحرة الأبية..

أسنوقفني كلامكِ.. فعلا الفتيات هم الفائة التي تجدينها تكتب بالأسم المستعار كثيرا.. المجتمع هو من وضع هذه القيود التي تلزم الفتاة بل تلجم مشاعر و إبداعات المرأة.. للآسف البعض يمارس أيضا حرمها من التثقف.. بحجة أن هذا يؤدي إلى فساد عقليتها و أخلاقها.. مع أن الثقافة ليست مقتصرة على فئة الذكور.. المرأة طاقة يجهلها البعض.. هي نظرة البعض للمرأة بالقصور و أنها كلها عورة.. مع الآسف الشديد لكن هناك من يمد و يأخذ بيد تلك المرأة عندها تجدها طاقة لا محدودة من العطاء و الثقافة.. هي فقط تحتاج لمن يفهمها...

شكرا عزيزتي الحرة الأبية.. لهذا الحضور ..أن بعض الصعوبات تنتج شخصية قوية و واعية لها تشير الأنامل..
مودتي أيتها العطرة

رحيق الكلمات
09-05-2011, 12:16 PM
ياسبحان الله أيعقل هذا............ وكأنك هنا تتحدثين عني كل ماخطته يداك هنا من ذكريات ومن كتابات جميلة لازال يقبع أغلبها حبيس الأدراج لنفس السبب عدم التشجيع من قبل العائلة لكن انا شقاوتي بالمرحلة الإعدادية جعلتني أشجع منك؟؟؟؟؟؟؟ فأنا نشرت مقالة كاملة بجريدة الوطن وبإسمي الكامل؟؟؟؟ لكن يومها لا أنسى منظر أخي الغاضب وهو ممسك بالجريدة ويقول لي ماشاء الله صايرة كاتبة حضرتك لا وبإسمك الكامل بعد؟؟؟؟؟
لم أستسلم ظلت الكتابة رفيقتي ولكن بأسماء مستعارة لكن بالعائلة الكل عارف اني أكتب ويستعينوا بي في الكثير من المناسبات لكن الى هذا اليوم لديهم تحفظ على النشر بإسمي الحقيقي مذكراتك ضربت على الوتر الحساس تقبلي مروري

ضي
10-05-2011, 06:42 PM
هلا بك خيتو نبيلة صراحة اول ما شفت الموضوع شدني ...
يوميات ولا اروع ...
ذكرتيني بأيامي ...ذكريات يومية خواطر في دفتر صغير ايام الثانوية ...
بس الدفتر ف الخزانة ممنوع ان ينظر احد فيه ...
مرت ايام الجامعة كانت اول خاطرة لي عن الجامعة ...بدت تتطور الوهبه ...
بعدها خواطر حب كانت صديقتي اول حد شاف هالخواطر طبعا طاحت فيني مسخرة وضحك بس ف الاخر شجعتني ...
اول ما قريت موضوعكــ عادت بي الذكريات الماضية ...
هذا حال مجتمع كمجتمعنا يمكن البعض متفهم بس الفتاة اصبحت تخاف من العادات اللي يفرضها عليها المجتمع ...ستار مخفي يحمل العديد من المواهب المتفجرة الابداعية للفتيات التي اصبحت الفتاة تظهر بأسم مستعار خلف مواهب عديدة والسبب قيود المجتمع ....

نبيلة خلاص انا بنزل يومياتي معك ههههه....بس لا حد يخبر علينا ...الامر سري للغاية :):)

نبيلة مهدي
10-05-2011, 06:52 PM
لي عودة لكنّ أيتها الرائعات..

بصراحة أنتم قد جعلتموني أسترج كل ذكرياتي و أيضا أشتقت أن أكتب هنا..
لهذا حتما سأعود بعد أن أرتب بعض الفوضة التي هناك و سأعود ..

شكرا لقلوبكن

محبتي

الناصر
07-06-2011, 01:35 PM
حقيقة العزيزة ريحانة نبهتيني الي نقطة غابت عني كثيرا وهي عدم الاهتمام في مايقدم لي في البيت لاقراه واقيمه واقول رايي وانا لااهتم فيه أحتاج الي مراجعة بعض الاوراق في الحياة شكرا فربما هي تستحق القراءة

خليل عفيفي
29-12-2011, 01:04 PM
أختي الأستاذة نبيلة مهدي ريحانة المنتدى وسفيرة النقاء ...
كان البعض يعارضني حينما أطلق الألقاب ، فالتواضع لا يتعارض مع الثقة بالنفس ...
وهنا فإنني أقول : يجوز للمتلقي أن يمنح الكاتب أي لقب يراه مناسبا ، وهنا فقد جاز لي ذلك ، وهي من ضمن صلاحياتي في عصر العلم ، والمعرفة ، والديمقراطية ... ولن يقيدني بذلك أحد ..
ثقي تماما بأنني قرأت موضوعك كاملا ، من ألفه إلى يائه ... أتعلمين ما السبب ؟
شدني كل حرف من حروفك ، وكل عبارة ، وكل فكرة كانت تقودني لفكرة أخرى ، فقد رأيت أن كل ما تطرحين هادف ، كما كان الاسترسال بالحديث لافتا للنظر ، ومشوقا للمتابعة ....
أختي الرائعة نبيلة :
مع فنجان قهوة الصباح ، وصوت فيروز ، وتغريد الطيور ، تحلو القراءة ...
موضوعك شدني إليه ، وما في داخلك من بوح عذب ، نقي ، عفوي ، أسرنا بجماله ... لن أكتب مجاملا ، ولن أبدي رأيي متملقا ....
وحسبك أن تستنتجي ذلك من خلال قراءاتك المتمعنة لما أبديت من وجهة نظر ، وبوح حقيقي ، دون اندفاع ......
أختي الأستاذة نبيلة مهدي .....
أولا :
ثقي تماما بأن الأخطاء الإملائية ، لن تقف عائقا فتعرقل البوح ... وإن كنتُ شخصيا من المتشددين – وعذرا على هذه الكلمة – من المتشددين في تجنب الأخطاء الإملائية ، واللغوية ، وغيرها .... وذلك لدرجة أنني لشدة ما أصابني من هَوَس لدرجة الجنون ، كنت أقوم بتصويب الأخطاء الإملائية ، والنحوية ، واللغوية حتى في الصحف والمجلات قبل قراءتها ، لأستوعب مضمونها ، وقد كان القلم الأحمر يرافقني ، فأزين به صفحات المجلات والصحف .....
ما أردت قوله ، لا تستسلمي أمام هذا البوح ، ولا يعرقل مسيرتك خوفك من الأخطاء الإملائية .... فذلك يمكن أن تتغلبي عليه من خلال المراس ، والقراءة ، حيث الثقافة تكون في الإملاء أيضا عندما تنمي ثروتك بمفردات ، وكلمات تنمي ما لديك من قدرات في التعبير ، والإملاء وفنون اللغة ..
وأما البوح وما واجهت من متاعب ، ومصاعب ، وشعور غريب بالبوح ، فلتكوني على ثقة مطلقة بأن ذلك الإحساس بما اصطدمت به ، هو حالة مر بها الكثير فكانت الدافع كما تعلمين لمواصلة التألق ....
أختي الأستاذة نبيلة مهدي ريحانة منتدانا الغالي ...
لا تدعي تلك المعيقات تقف حاجزا أمامك ، بل باطلاعك ومواصلتك للقراءة والكتابة ، اجعلي تلك الحواجز جسورا تعبرين بها ضفة الإبداع بمواصلة العزم والتصميم ...
ثانيا :
أختي نبيلة ...
لدي قاعدة فكرية ، وهي أن الإنسان ثروة ، وأن الكاتب ثروة ، وأنت ثروة لنا ، فبوحك قد يبث في نفسك الشعور بالراحة ، والسعادة ... فهل يكتب الأديب لنفسه أم لغيره ؟
يكتب لغيره طبعا ، إلا في السيرة الذاتية التي قد يجعلها الكاتب مغلقة ، وهنا لا بد من أن يوما سيأتي فتكون بين يدي القارئ ...
تلك الكلمات ، والأحداث هي خلاصة التجربة ، وهي حكم نحتاج إليها ، فنقدمها على طبق من ذهب لأجيالنا المتعاقبة ....
وأما ما تضمنه النص عن الحديث عن منظومتنا القيمية – وسأتحدث عن جانب واحد – وهو خوف الأهل من تأثرنا بثقافات الغير ، وحرصا على أن نبقى الأنموذج الصالح ، كما رأيت ذلك الحرص الشديد ، من الوالدة الغالية ......وهذا واضح وجلي ...
الدخول إلى عالم الثقافة عالم يستوجب الحذر ، فالمجلة بوابة من بوابات الثقافة ، وكذلك الشبكة العنكبوتية ، ولكن كما أثبت لنا ، بفكرك النير ، أن الكاتب عندما يميز بين الخير والشر ، فهذا ما أراد المجتمع تأكيده ، وتمثل ذلك المجتمع بالوالدة التي كانت الجنة تحت قدميها .....
واصلي البوح ، فهنا طاب لي المقام ، بين روضة من رياض الفكر ، وعطر الزهور ، ونقاء المشاعر والأحاسيس ....
__________________

نبيلة مهدي
02-05-2012, 05:49 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صباح الأشتياق...

صباح الشوق يالنبض الغريب
صباح الورد يالحلم الجميل

عدت هنا وفي قلبي حنين وشوق لهذا المتصفح الذي يشعرني بالفخر بنفسي..
عدت و أنا ألتمس العذر منه و منكم أي الأعزاء..
لا أدري أن كان يحق لي رفعه الآن فقد مضى عليه وقت طويل جدا...
لكني لم إنشاء هذا المتصفح من أجل لا شيء بل هناك شيء ما دائما خلف كل هذا..
لذا أتمنى أن لا يكون رفعي لهذا المتصفح فيه ضيق للمشرفين أو أي أحد هنا أو هناك..
و أتمنى من الجميع أن يحتمل هذه الثرثرة التي ستضج هنا بين فترة و أخرى...

لكم كل الاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
02-05-2012, 06:08 AM
ياسبحان الله أيعقل هذا............ وكأنك هنا تتحدثين عني كل ماخطته يداك هنا من ذكريات ومن كتابات جميلة لازال يقبع أغلبها حبيس الأدراج لنفس السبب عدم التشجيع من قبل العائلة لكن انا شقاوتي بالمرحلة الإعدادية جعلتني أشجع منك؟؟؟؟؟؟؟ فأنا نشرت مقالة كاملة بجريدة الوطن وبإسمي الكامل؟؟؟؟ لكن يومها لا أنسى منظر أخي الغاضب وهو ممسك بالجريدة ويقول لي ماشاء الله صايرة كاتبة حضرتك لا وبإسمك الكامل بعد؟؟؟؟؟
لم أستسلم ظلت الكتابة رفيقتي ولكن بأسماء مستعارة لكن بالعائلة الكل عارف اني أكتب ويستعينوا بي في الكثير من المناسبات لكن الى هذا اليوم لديهم تحفظ على النشر بإسمي الحقيقي مذكراتك ضربت على الوتر الحساس تقبلي مروري

غاليتي رحيق الكلمات

في الحقيقه فكرت أن أنشر لي شيء في الجريدة أو حتى المجلات لكن كنت لا أريد أن أصدمهم بشيء كنت دائما أخشى غضبهم و لا أريد أن أثير شيء يشرهم بالضيق... فعلا لم أكن بعد متلك الجرأة الكافية للأقدام على هذا الشيء... لكن الآن كل شيء مختلف أصبح هناك مطالبات منهم للكتابة والنشر لي وبأسمي أيضا لكني أنا أقول لهم دعوني اتريث قليلا...

في الحقيقة مجتمعاتنا في السابق والبعض أيضا لازال للآن يحتكر الكتابة و تعبير للرجل فقط ظنن منه أن مشاعر المرأة عورة... و ظنن منهم أيضا أن المرأة دورها فقط ي عمل البيت و من هذا القبيل.. لعدم وعيهم و تفكرهم ونظرتهم القاصرة للآسف الشديد... لكن ستظل المرأة كيان له حقوقها في طرح رأيها و النقاش و الكتابة... و هاهي تثبت وجودها وما تحمله من فكر و ثقافة...


قد نتقاسم أني و أنتِ وغيرنا أيضا في مثل هذه العقبات لكن الأصرار و الصمود ينتج الكثير..

شكرا لكِ غاليتي لهذا الحضور و يسعدني أن تكوني هنا... و أعذريني على تأخري في الرد عليكِ..
فأنا أتمنى أن أكون هنا دائما لكن كانت هي الظروف و حتما سأكتبه هنا أيضا..

لكِ باقة من الزيزفون محمل بالكثير من الود
والاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
02-05-2012, 06:19 AM
هلا بك خيتو نبيلة صراحة اول ما شفت الموضوع شدني ...
يوميات ولا اروع ...
ذكرتيني بأيامي ...ذكريات يومية خواطر في دفتر صغير ايام الثانوية ...
بس الدفتر ف الخزانة ممنوع ان ينظر احد فيه ...
مرت ايام الجامعة كانت اول خاطرة لي عن الجامعة ...بدت تتطور الوهبه ...
بعدها خواطر حب كانت صديقتي اول حد شاف هالخواطر طبعا طاحت فيني مسخرة وضحك بس ف الاخر شجعتني ...
اول ما قريت موضوعكــ عادت بي الذكريات الماضية ...
هذا حال مجتمع كمجتمعنا يمكن البعض متفهم بس الفتاة اصبحت تخاف من العادات اللي يفرضها عليها المجتمع ...ستار مخفي يحمل العديد من المواهب المتفجرة الابداعية للفتيات التي اصبحت الفتاة تظهر بأسم مستعار خلف مواهب عديدة والسبب قيود المجتمع ....

نبيلة خلاص انا بنزل يومياتي معك ههههه....بس لا حد يخبر علينا ...الامر سري للغاية :):)




هلا وغلا بالغالية
اسيرة البدر..نورتي
الجميل وجودكِ هنا... و مشاركتكِ يسعدني كثيرا حضوركِ

هكذا حال مجتمعاتنا التي تفتقر لشيء من الثقافة.. لكن دوام الحال من المحال... وهاهي الأيام تثبت ذلك...

أتعلمي لم أعد أخجل أن يقرأني أحد في السابق كنت أخجل لأنهم زرعو فينا الخوف من سخريتهم..
لكن الآن أبدا فليسخرو أن أرادوا فأنا واثقة تماما أني قادرة على الأمساك بالقلم و الكتابة.. نعم لازلت أتعلم و هناك المزيد لأتعلمه لكني أفتخر لما وصلت إليه الآن..

غاليتي واصلي وحتما سترتقي... أما عن اليوميات لكِ ذلك متى ما تشائين..

باقة من الورد المحمدي مع كل الود
أيتها الرائعة..

نبيلة مهدي
02-05-2012, 06:28 AM
حقيقة العزيزة ريحانة نبهتيني الي نقطة غابت عني كثيرا وهي عدم الاهتمام في مايقدم لي في البيت لاقراه واقيمه واقول رايي وانا لااهتم فيه أحتاج الي مراجعة بعض الاوراق في الحياة شكرا فربما هي تستحق القراءة

أخي العزيز
الناصر

أولا أهلا بك رغم أنها متأخرة جدا.. فالمعذرة..
شيء جميل أن نعيد النظر في بعض أورقنا في الحياة.. فهناك فعلا ما يستحق دوما...
فلما لا نقف دائما نراجع بعض تلك الأوراق التي اهملناها... فحياتنا تشبة الكتاب نحتاج دائما الوقوف على بعض صفحاته علنا غفلنا عن شيء ما... أو تركناه معلق لوقت لاحق ...
يسعدني أن يكون هذا المتصفح البسيط الذي يفتقر للكثير سبب في أعادة النظر في بعض الأشياءقد تكون تستحق منا الكثير...

شكرا لك أخي العزيز لهذا الحضور

لك باقة من الورد معطره بالاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
02-05-2012, 06:41 AM
أختي الأستاذة نبيلة مهدي ريحانة المنتدى وسفيرة النقاء ...
كان البعض يعارضني حينما أطلق الألقاب ، فالتواضع لا يتعارض مع الثقة بالنفس ...
وهنا فإنني أقول : يجوز للمتلقي أن يمنح الكاتب أي لقب يراه مناسبا ، وهنا فقد جاز لي ذلك ، وهي من ضمن صلاحياتي في عصر العلم ، والمعرفة ، والديمقراطية ... ولن يقيدني بذلك أحد ..
ثقي تماما بأنني قرأت موضوعك كاملا ، من ألفه إلى يائه ... أتعلمين ما السبب ؟
شدني كل حرف من حروفك ، وكل عبارة ، وكل فكرة كانت تقودني لفكرة أخرى ، فقد رأيت أن كل ما تطرحين هادف ، كما كان الاسترسال بالحديث لافتا للنظر ، ومشوقا للمتابعة ....
أختي الرائعة نبيلة :
مع فنجان قهوة الصباح ، وصوت فيروز ، وتغريد الطيور ، تحلو القراءة ...
موضوعك شدني إليه ، وما في داخلك من بوح عذب ، نقي ، عفوي ، أسرنا بجماله ... لن أكتب مجاملا ، ولن أبدي رأيي متملقا ....
وحسبك أن تستنتجي ذلك من خلال قراءاتك المتمعنة لما أبديت من وجهة نظر ، وبوح حقيقي ، دون اندفاع ......
أختي الأستاذة نبيلة مهدي .....
أولا :
ثقي تماما بأن الأخطاء الإملائية ، لن تقف عائقا فتعرقل البوح ... وإن كنتُ شخصيا من المتشددين – وعذرا على هذه الكلمة – من المتشددين في تجنب الأخطاء الإملائية ، واللغوية ، وغيرها .... وذلك لدرجة أنني لشدة ما أصابني من هَوَس لدرجة الجنون ، كنت أقوم بتصويب الأخطاء الإملائية ، والنحوية ، واللغوية حتى في الصحف والمجلات قبل قراءتها ، لأستوعب مضمونها ، وقد كان القلم الأحمر يرافقني ، فأزين به صفحات المجلات والصحف .....
ما أردت قوله ، لا تستسلمي أمام هذا البوح ، ولا يعرقل مسيرتك خوفك من الأخطاء الإملائية .... فذلك يمكن أن تتغلبي عليه من خلال المراس ، والقراءة ، حيث الثقافة تكون في الإملاء أيضا عندما تنمي ثروتك بمفردات ، وكلمات تنمي ما لديك من قدرات في التعبير ، والإملاء وفنون اللغة ..
وأما البوح وما واجهت من متاعب ، ومصاعب ، وشعور غريب بالبوح ، فلتكوني على ثقة مطلقة بأن ذلك الإحساس بما اصطدمت به ، هو حالة مر بها الكثير فكانت الدافع كما تعلمين لمواصلة التألق ....
أختي الأستاذة نبيلة مهدي ريحانة منتدانا الغالي ...
لا تدعي تلك المعيقات تقف حاجزا أمامك ، بل باطلاعك ومواصلتك للقراءة والكتابة ، اجعلي تلك الحواجز جسورا تعبرين بها ضفة الإبداع بمواصلة العزم والتصميم ...
ثانيا :
أختي نبيلة ...
لدي قاعدة فكرية ، وهي أن الإنسان ثروة ، وأن الكاتب ثروة ، وأنت ثروة لنا ، فبوحك قد يبث في نفسك الشعور بالراحة ، والسعادة ... فهل يكتب الأديب لنفسه أم لغيره ؟
يكتب لغيره طبعا ، إلا في السيرة الذاتية التي قد يجعلها الكاتب مغلقة ، وهنا لا بد من أن يوما سيأتي فتكون بين يدي القارئ ...
تلك الكلمات ، والأحداث هي خلاصة التجربة ، وهي حكم نحتاج إليها ، فنقدمها على طبق من ذهب لأجيالنا المتعاقبة ....
وأما ما تضمنه النص عن الحديث عن منظومتنا القيمية – وسأتحدث عن جانب واحد – وهو خوف الأهل من تأثرنا بثقافات الغير ، وحرصا على أن نبقى الأنموذج الصالح ، كما رأيت ذلك الحرص الشديد ، من الوالدة الغالية ......وهذا واضح وجلي ...
الدخول إلى عالم الثقافة عالم يستوجب الحذر ، فالمجلة بوابة من بوابات الثقافة ، وكذلك الشبكة العنكبوتية ، ولكن كما أثبت لنا ، بفكرك النير ، أن الكاتب عندما يميز بين الخير والشر ، فهذا ما أراد المجتمع تأكيده ، وتمثل ذلك المجتمع بالوالدة التي كانت الجنة تحت قدميها .....
واصلي البوح ، فهنا طاب لي المقام ، بين روضة من رياض الفكر ، وعطر الزهور ، ونقاء المشاعر والأحاسيس ....
__________________



أخي العزيز و أستاذي القدير
خليل عفيفي

لي عودة لهذا الرد..
حتاج أن أتنفس بعدما قرأته... كنت قدر قرأته سابقا وشعرت بنفس الشعور
أني أريد أن أتنفس ليس لأني أختنق بل لأني لا ادري ماذا اكتب و كيف ...
لكن سأعود هذا المساء لأكتب كل شيء..

كل الاحترام و التقدير

نبيلة مهدي
03-05-2012, 04:30 AM
السلام عليكم و حمة الله و بركاته

صباح الخير

ها أنا عدت هنا

أخي و أستاذي العزيز و القدير
خليل عفيفي..


(سفيرة النقاء.) لقب جميل جدا أتمنى فعلا أن أكون كما أطلقت علي أستاذي العزيز
ولكن الأستاذة لازالت كبيرة علي كثيرا فأنا لازلت أتعلم منكم جميعا أيها الأفاضل...
و لن أعترض على ولكني أشكرك كثيرا على هذا اللقب الذي منحتني أيها أتمنى أن أكون فعلا عند حسن الظن بي...


شكرا لقرأتكِ لهذا الموضوع البسيط الذي لم يكتمل بعد.. و أتمنى أن أكمله و لي الشرف أن تكون من المتابعين له و من يقرأه و أن ان بصمت أو يترك لي بصمة هنا.. لكن يسعدني دائما أن تترك لي بصمات علني أستفيد من ملاحظات ... شكرا لك أيها الراقي..



الأخطأ الإملائية ( الضعف الإملائي ) هاجس دائما يحوم داخلي و يخيفني لكن دائما أحاول لتصدي له و أن أستجمع قواي أمامه و أن أتأمل و أقرأ كثيرا في السبق كنت كثيرا ما أقع في هذه الأخطأ و كنت أجهل التصويب لها.. لكن مع الأسمترارية و المتابعة و الأصرار و القراءة أستطعت التغلب على بعض هذه الصعوبات... نعم لازالت موجودة و لازلت أحاول التخلص منها تماما وكم أتمنى هذا وإن شاء الله أتمكن في المستقبل القريب جدا من هذا الشيء... لكنه لن أسمح لهذا أن يكون عائق يوقفني بل سأستمر فليس عيب أن أخطأ و أفشل فمن الخطأ نتعلم و من الفشل يأتي النجاح...



حديثك عن إن الإنسان ثروةو الكاتب ثروة .. و أن البوح هنا قد يبث داخلي الراحة و أن الكاتب لا يكتب لنفسه بل لغيره...؟

في هذا الموضوع الذي كنت خائفه جدا في البدايه فقد كان يحمل الكثير من الأشياء التي لم أفصح بها إلا هنا... و كنت أن أخشى أن لا يجد أستحسان من احد و يعتبره البعض كلام لا معنى له وأنه مجرد بوح... ولم أكن اريد فقط البوح به لنفسي بل لهدف معين و للغيرطبعا فقد يستفيد و أستفيد أنا أيضا مما ارحة ذات وم...فعندما فكرة في طرحة كان لدي هدف معين و فكرة معينه أريد أن أوصلها و أصل أيضا بها.. البعض أعترض علي طبعا ((أشخاص من خلف الكواليس)) أعترض على الفكرة ذاتها و أعترض على الأسلوب الذي تم طرخ به الموضوع و أعتبره ركيك و غير صالح للنشر أو القراءة... لكني أستمريت في طرحة لأني كنت أحمل هدف معين أريد الوصل له و لغاية أريد الحصول عليها...
طبعا البعض أعتقد أني في هذا الموضوع أبحث عن الشهر ... مع أني لم أفكر بهذا أبدا أبدا... و قد يعتقد البعض الآن أيضا ... لكني لا تهمني الشهر ما يهمني أن أتعلم و أن أصل لما أريد وأن أحقق شيء من الهدف الذي عقدت ونوية عليه في طرح هذا الموضوع... فأنا لم أدعي و لن أدي أني كاتبة فأنا لازلت في أول الخطوات... فلست كاتبة لكني أحاول أن أكون ذات يوم كذلك...

أخيرا أشكرا أخي و أستاذي العزيز خليل عفيفي لهذا الحضور و هذه القراءة التي أسعدتني و لما كتبته لي هنا... و أتمنى أن أكون عند حسن الظن بي و أن أصل للمستوى الذي اطمح له...
و أعذرني على الإطالة و هذه الثرثرة التي أتمنى أن لا تكون مزعجة لأحد...

ولك أيها الراقي كل الاحترام و التقدير

أمل فكر
12-05-2012, 02:27 PM
"ما يهمني أن أتعلم و أن أصل لما أريد وأن أحقق شيء من الهدف الذي عقدت ونوية عليه في طرح هذا الموضوع... فأنا لم أدعي و لن أدي أني كاتبة فأنا لازلت في أول الخطوات... فلست كاتبة لكني أحاول أن أكون ذات يوم كذلك..."

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدلي ربي مساش أختي نبيلة مهدي/ ريحانة

ما قول غير يااااااااااااااه!! إنتي ماتعرفي بمشاركتش لنا تجربتش مع الكتابة شو كانت نتيجته:
أقدر أقول -بعد ما قريت هالموضوع- إن صار عندي دافع كبير لئن أواصل الكتابة "لهدف معين خاص: رسائلي كشخص مواطن مسلم لازم توصل"
وصرت مقتنعة بالفعل كل إنسان عنده إشكالية وصعوبة، محد ينفرش له الأرض ورد..
حبيت إصرارش ومواصلتش للكتابة، واعترافش بالإشكالية إللي عندش.

ورد الأستاذ خليل عفيفي فادني -شخصياً- وايد.. وكان بمثابة التشجيع لي,

قصتش من البداية للنهاية بالعكس أتوقع مثل ما قالوا وايدين أعضاء هنا، مشجعة ولازم الواحد يقراها للنهاية، أنا بديت
من الصفحة الأولى للسابعة هنا، في كل مرة ألاقي كلمات "تقول تقدمي أكثر"..

الحلو فيش أختي الكاتبة بأمتياز "إنش ما تتوقفي عند نقطة"، والأحلى "وقفاتش مع نفسش، عشان تتقدمي أكثر"..

عاد تبي تعرفي شو طقوس كتابتي: "حاجة تذكرني إني أكتب، وأكتب حلو، الأقوى إني لما أكتب في حد يقرأ".

الحمد لله رغم فيه في حياتي من يقرالي بس دائماً نقطة الضعف أو عرقلتي/

1- كتاباتي فيها ضرب سياسية ممنوعة، مع إنها مواضيع نتداولها وشائعه بينا.
2- العلاقات الاجتماعية إللي حساسيتها تشجعني أكتبها، بس خجلي يمنعي أفشي كثير منها.

نحن البنات وضعنا بالفعل في وايد استثناءات.

عزيزتي وحبيتي واصلي، واصلي أنا جداً أحب كتاباتك، وإذا أنتي بالنسبة لنفسش مش كاتبة، فأنتي بالنسبة لي
ولوايدين كاتبة رائعة وبامتياز..

وكل كاتب مهما نشر وكبر، بيحتاج دائماً من يراجع نصوصه لغوياً ونحوياً، بديهي لأن اللغة أمانة أن توصل للقارئ سليمة، "بخصوص الكتب المنشورة"، وفي المنتديات كوني أكيدة محد لغته سالمة من الأخطاء.

بانتظار تكملة البوح، وبث خيوط بهيئة لنا، تمثل لنا تشجيعاً وحباً ودافعاً لنواصل في عالم -حبنا- الكتابة.
"فهذه هبة نحن مسؤولين عنها".

أتمنى لك التقدم، وتحقيق كل آمالك عزيزتي.مودتي^^