المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكثر من 88 عنواناً في جناح النادي الثقافي في معرض الكتاب


الديمه
25-02-2013, 12:58 AM
أكثر من 88 عنواناً في جناح النادي الثقافي في معرض الكتاب

يتضمن 26 إصداراً حديثاً -
يشارك النادي الثقافي في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحالية بأكثر من 88 عنواناً تشمل إصدارات النادي الثقافي الحديثة والتي تبلغ 26 إصداراً جديداً إضافة إلى العناوين السابقة والتي صدرت بإشراف من البرنامج الوطني لدعم الكتاب بالنادي الثقافي، وبوجود مقتنيات النادي من الكتب والدراسات التي تعتبر جزءاً من مشروع وخطة النادي لدعم الإصدارات والكاتب العماني.
وتتضمن الإصدارات الجديدة مجالات مختلفة تشمل الكتابة الإبداعية في الشعر وأدب الرحلات، وقضايا اللغة، والنقد الحديث، إضافة إلى الدراسات التاريخية، والقضايا الفكرية، وأدب الأطفال.
على مستوى الشعر والكتابة الإبداعية يتضمن جناح النادي ديوان ظل يهوى معبأً بالضحك ويليه "وجه القبلة" صالح العامري، وكتاب رشة الماضي لمحمد الحارثي وديوان (نُفاث)، لـ علي المخمري، والعابرون إلى الوهج البعيد لهاشم الهاشمي، ما ورثه الضوء "مجموعة شعرية" لمحمد قراطاس.
وفي مجال التاريخ يعرض النادي إصدارات جديدة منها كتاب دراسات في التاريخ العماني الطبعة الثانية للدكتور سعيد الهاشمي، وأضواء جديدة على دور المهالبة السياسي والثقافي (97-386 هـ/ 715-996 م) د. إبراهيم عبدالمنعم سلامة أبو العلا، والحياة العلمية في عمان في عهد اليعاربة، موسى بن سالم البراشدي، وكتاب عمان في عيون الرحالة البريطانيين "قراءة جديدة للاستشراق")، تأليف الدكتور هلال الحجري، وترجمة الدكتور خالد بن محمد البلوشي.
وفي قضايا الفكر والدراسات تشمل الإصدارات الجديدة كتاب سيميائيات التواصل الإيمائي "دراسة في مدونة صحيح مسلم" للدكتورة عائشة الدرمكية، وكتاب (دراسة عن أحاديث مسند الإمام الربيع بن حبيب من خلال كتاب "الجامع لابن بركة" للباحث إبراهيم بن علي بولرواح، وكتاب أقانيم اللامعقول (قراءة نقدية في التقليد والأسطورة والخرافة) للباحث أحمد النوفلي، والقراءة التعبدية في الخطاب الفقهي (دراسة في فقه الزكاة) للدكتور خالد بن سعيد المشرف. وعلى مستوى دراسات اللغة والنقد يأتي كتاب ظواهر لغوية من القراءات القرآنية "الإثبات والحذف" للباحث سعيد بخيت مبارك "وأيضا كتاب اللغات في كتاب الجمهرة للدكتور عبدالرحمن بن سالم بالخير والبنية الإيقاعية في شعر الحبسي لإبراهيم بن جمعة اليعقوبي، ونقد الشعر العماني بين النظرية والتطبيق 1987 – 2007 لـ سالم بن سعيد العريمي، ودراسة تحليلية مقارنة لمرحلة صيغة الصوناتا حتى المدرسة القومية لراشد بن سالم الهاشمي وأيضاً كتاب التناص في شعر نزار قباني دراسة نقدية نظرية تطبيقية، وكتاب انبناء قراءة على قراءة (قشر الفسر أنموذجاً) لعلي بن حمد الفارسي، وكتاب الحقول الدلالية في شعر السيد هلال بن بدر البوسعيدي لتقية بنت محمد العبرية.
وفي مجال الدراسات المتخصصة يأتي كتاب فضة الذي يتحدث عن تجربة تصميم الحلى العمانية للباحثة سميرة اليعقوبية، وكتاب اقتصاد المعرفة البديل الإبتكاري لتنمية اقتصاد مستدام (سلطنة عمان نموذجا) للدكتور إبراهيم الرحبي وترجمة حسن المطروشي، وإصدار ندوة "من أعلامنا" حول طائر الشعر والرحيل عبدالله الطائي " تحرير الشاعر حسن المطروشي وكتاب النباتات البرية في سلطنة عمان وفوائدها للباحث يحي الفطيسي. كما صدر كتاب أدب أطفال للكاتبة ثريا بنت عبدالله الراسبية.
في السياق ذاته ينظم النادي الثقافي في أيام معرض مسقط الدولي للكتاب حفلات توقيع للكتب الصادرة حديثا بجناح النادي طوال أيام الاسبوع الأول من شهر مارس.
من جهة أخرى ينظم النادي تزامنا مع معرض مسقط الدولي للكتاب ندوة "النسوية" والتي تناقش عدداً من القضايا المعاصرة في هذا المجال يشارك في الندوة باحثون ومحاضرون من داخل وخارج السلطنة

جريدة عمان

http://main.omandaily.om/node/126700